طرق علاج التجاعيد تحت العين – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق علاج التجاعيد تحت العين
طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين ، تظهر التجاعيد نتيجة للتقدم في السن، حيث يفقد الجلد مرونته وتختفى الطبقة الدهنية وبالأخص في منطقة حول العين فهي أكثر الأماكن رقة وأقلها فى السمك فيظهر عليها التجاعيد سريعاً وتؤثر على مظهر العينين. مركز التجميل في الاردن

التجاعيد تحت العين

يتكون الجلد من ثلاثة طبقات تختلف فيما بينها فى السمك، وتوجد طبقة دهنية أسفل تلك الطبقات، يختلف سمكها من منطقة لأخرى، تساعد فى الحفاظ على تماسك الجلد. وتقل طبقة الدهون فى منطقة حول العين بسبب رقة الجلد بها، ومع التقدم فى السن يفقد الجلد المرونة والنضارة.

تفقد الخلايا أيضاً القدرة على التجدد ويقل إنتاج الكولاجين في البشرة وترهل الجلد، ولذلك يلجأ الكثير من الناس لـ علاج التجاعيد تحت العين للتخلص من علامات التقدم فى السن وإكساب البشرة النضارة والحيوية.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

علاج التجاعيد تحت العين

يهدف علاج التجاعيد إلى تجميل العيون و استعاده مظهر الشباب من جديد من خلال شد الجلد المترهل والتخلص من خطوط الوجه وعلاج عيوب ومشاكل العين مثل تهدل الجفون سواء الجفون العلوية أو السفلية وظهور الهالات السوداء حول العين بالإضافة لعلاج مشكلة اختفاء الطبقة الدهنية من الجلد، ومن أهم تقنيات علاج التجاعيد تحت العين ما يلى:

  • المستحضرات والكريمات الطبية والتجميلية.
  • علاج التجاعيد باستخدام تقنية الحقن، ومنها:
    1. حقن الكولاجين.
    2. حقن الفيلر.
  • علاج التجاعيد بتقنية الخيوط التجميلية.
  • علاج التجاعيد تحت العين بالليزر.
  • علاج التجاعيد تحت العين بالجراحة.

تختلف تلك التقنيات من حيث الفعالية وتأثيرها فى علاج التجاعيد سواء التجاعيد المبكرة والمتوسطة حتى التجاعيد العميقة، ونوضح فيما يلى كل تقنية على حدة.

المستحضرات والكريمات الطبية والتجميلية:

تستخدم الكريمات والمستحضرات التجميلية في حالات التجاعيد المبكرة والتى تظهر فى سن صغير بسبب العادات اليومية الخاطئة مثل السهر لأوقات متأخرة من الليل وكثرة استخدام الأجهزة الذكية الإلكترونية مما يسبب تحول الجلد يفقد مرونته.

تحتوي أغلب تلك الكريمات على مادة الكولاجين الذي يعمل على تنشيط خلايا الوجه وتحفيزها على التجدد والانقسام، و الكولاجين عبارة عن بروتين طبيعى يتم إفرازه الجسم، ولكن مع التقدم فى السن يقل معدل إنتاجه، مما يتطلب الحصول عليه من مصادر خارجية من أجل تحفيز إفراز مرة أخرى بالجلد.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

تحتوى تلك الكريمات أيضاً على الفيتامينات الهامة لنضارة وحيوية البشرة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وغيرها، ومواد مضادات الأكسدة من أجل تغذية البشرة وتضييق مسام البشرة، ويُنصح باستخدام تلك الكريمات والمستحضرات الطبية بداية من عمر الثلاثين سواء ظهرت التجاعيد ام لا بغرض الوقاية من ظهور التجاعيد وحماية الجلد وتأخر ظهور التجاعيد بالبشرة.

علاج التجاعيد باستخدام تقنية الحقن:

1. حقن الكولاجين لعلاج التجاعيد تحت العين:

يتوافر الكولاجين فى المستحضرات الموضعية على الشبرة ولكن عملية امتصاص المواد من سطح الجلد ومن ثم استفادة الجلد بها بطيئة وتتطلب المواظبة والمداومة عليها لفترة طويلة، لذلك يُفضل استخدام الوسائل الموضعية للوقاية أكثر من العلاج.

لذلك تم التفكير فى استخدام الكولاجين ولكن بطريقة أخرى وهى الحقن تحت العين، وتعتبر تقنية حقن الكولاجين تحت العين من أكثر التقنيات ذات الفعالية الشديدة والتى تعمل على تحفيز الخلايا وتجديد خلايا البشرة والتخلص من الندبات.

تمكن تقنية حقن الكولاجين من تركيز الكولاجين تحت الجلد على حسب الجرعة المطلوبة والتى تختلف من شخص لأخر على حسب درجة التجاعيد، ويظهر تأثير حقن الكولاجين تحت العين سريعاً ونلاحظ تحسن فى الجلد على مدار الأيام التالية لعملية الحقن واختفاء التجاعيد والهالات السوداء، بالإضافة إلى أن تقنية حقن الكولاجين تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد مرة أخرى.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

من أشهر أنواع الكولاجين المستخدمة فى عملية الحقن هو الكولاجين الحيواني الذي يتم استخراجه من جلد الأبقار ولكن يتطلب إجراء اختبار حساسية للمريض قبل عملية الحقن للتأكد من عدم الإصابة بأي حساسية تجاه أي من المنتجات الحيوانية، بالإضافة إلى أنه يمتاز بانخفاض تكلفته وتدوم نتائجه لمدة تصل إلى ستة أشهر وأكثر ويمكن للمريض إعادة الحقن مرة أخرى على حسب الرغبة.

2. حقن الفيلر لعلاج التجاعيد تحت العين:

تعتمد تقنية حقن الفيلر على المواد المالئة المستخدمة فى الحقن والتي تختلف على حسب درجة التجاعيد ومدى رقة طبقة الجلد فى منطقة حول العين وسمك الطبقة الدهنية تحت الجلد. مركز التجميل في الاردن

الفيلر هو عبارة عن مادة أو مجموعة من المواد المالئة الطبيعية أو الصناعية، تعمل تقنية الفيلر على ملء الفراغات التي توجد أسفل التجاعيد مما يساعد فى اختفائها وأيضاً زيادة سمك وكثافة الجلد. تعتبر تقنية حقن الفيلر من أبسط التقنيات التي لا تتطلب الكثير من الإجراءات ولا تستغرق الكثير من الوقت فقط بضعة دقائق.

من أشهر أنواع الفيلر هو حمض الهيالورونيك والذى يوجد بشكل طبيعى فى الجسم وبالتالى لا يعتبرها الجسم مادة غريبة فلا يحدث أى مقاومة مناعية، ويفضل الكثير استخدام الكولاجين مع الفيلر من أجل الحصول على نتائج أكثر فعالية.

يتم حقن الفيلر باستخدام إبر صغيرة جداً ودقيقة، لا تسبب أى ألم ويقوم الطبيب بتحديد كمية الفيلر المناسبة للمريض لذلك تتطلب عملية حقن الفيلر ضرورة الحرص عند اختيار الطبيب القائم على العملية ذو الكفاءة والخبرة.

تظهر نتائج تقنية حقن الفيلر سريعاً عقب الحقن مباشرةً، ويُلاحظ شد الجلد واختفاء التجاعيد مع الوقت وتستمر نتائج الفيلر لفترة مؤقتة تتراوح من ستة أشهر إلى عام أو أكثر على حسب نوع المواد المستخدمة فى الحقن و تبدأ بالاختفاء ويمكن للمريض إعادة الحقن مرة أخرى على حسب الرغبة.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

وفى حالة استخدام الكولاجين مع الفيلر يساعد الكولاجين في الحصول على نتائج شبه دائمة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعى بالجلد كما ذكرنا، وبالتالي عندما يبدأ الفيلر فى الاختفاء فلا تظهر التجاعيد مرة أخرى مثل قبل عملية الحقن وذلك لأن الكولاجين قام بوظيفته وساعد فى تجدد الخلايا تحت العين وإكسابها الحيوية والنضارة.

اقرأ أيضاً: انواع حقن الفيلر للشفاه

علاج التجاعيد بتقنية الخيوط التجميلية:

وتُسمى أيضاً بالخيوط الجراحية أو الخيوط الفرنسية، وتعتبر من أحدث وسائل التجميل المستخدمة فى شد الوجه والرقبة والتخلص من التجاعيد والترهلات وبالأخص فى المناطق التى يقل فيها سمك الطبقة الدهنية.

تمتاز تقنية الخيوط التجميلية بأنها غير جراحية وليست معقدة ولا تتطلب الكثير من الإجراءات، وتمتاز أيضاً بأن نتائجها تدوم لفترات طويلة قد تصل إلى خمسة سنوات وأكثر على حسب نوع الخيوط المستخدمة فى عملية علاج التجاعيد فيوجد الخيوط المؤقتة والتى تستمر نتائجها لمدة تصل إلى عام او عامين على الأكثر، ويوجد أيضاً الخيوط الدائمة والتى تستمر نتائجها إلى خمسة سنوات على الأكثر.

يوجد أنواع من الخيوط الجراحية من النوع الذي يذوب بالجلد والأنسجة ولا يتطلب إزالتها، وأنواع أخرى تتطلب إزالتها بعد شد الجلد. لا تستغرق عملية شد الوجه باستخدام الخيوط الفرنسية الكثير من الوقت تقريباً ساعة واحدة.

ويتطلب التأكد في البداية أن المريض لا يعانى من أى حساسية تجاه نوع الخيط المستخدم فى العملية، ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة جداً لإدخال الخيط لا تترك أي ندوب فيما بعد، ومن ثم يقوم بزراعة الخيوط أسفل الجلد لشده وغلق الشقوق الصغيرة وتضميدها جيداً.

علاج التجاعيد تحت العين بالليزر:

يعتبر الليزر من الطفرات في المجال الطبي نظراً لمزاياه المتعددة واستخداماته فى الكثير من الأغراض الطبية والتجميلية يستخدم الليزر فى علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل الندبات والبقع الداكنة والتجاعيد وغيرها.

يتم العلاج بالليزر من خلال تسليط أشعة الليزر على المنطقة المصابة سواء تحت العين أو أى منطقة بالوجه، فتقوم أشعة الليزر باختراق الجلد حتى تصل إلى الخلايا وتعمل على تنشيطها للتجدد والانقسام وتحفيز إنتاج الكولاجين مما يساعد فى زيادة نضارة وحيوية الجلد وشد الجلد طبيعياً والتخلص من التجاعيد.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

يتم العلاج بالليزر على عدة جلسات تختلف من مريض لأخر تتراوح من ستة إلى ثمانية جلسات حتى الوصول للنتيجة المطلوبة والتخلص من التجاعيد أسفل العين، وتتطلب تقنية الليزر الحرص عند اختيار الطبيب ذو الكفاءة الكافية من أجل تحديد عدد النبضات التى يحتاجها المريض فى الجلسة الواحدة.

علاج التجاعيد تحت العين بالجراحة:

تعتبر التقنية الجراحية هى أخر الحلول لـ علاج التجاعيد تحت العين بعد فشل الحلول السابقة، أو فى حالات التجاعيد العميقة التي لا تلائمها الطرق السابقة ولا تعطى معها نتيجة فعالة او مرضية كالتى يتوقعها المريض.

ويتم اللجوء للتقنية الجراحية على وجه الخصوص لشد الجفون العلوية ورفع الحواجب ومن النادر استخدام الجراحة فى حالة التجاعيد المبكرة. تُجرى العملية باستخدام التخدير الموضعي مع تناول المريض لبعض المهدئ.

يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة جداً ويقوم بشد الجلد الذى يعانى من الترهل والتجاعيد حتى يصبح مستوى ومتناسق، ويتم قص الجلد الزائد وبعد الانتهاء يتم غلق الشقوق الجراحية بواسطة غرز صغيرة.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

طرق علاج التجاعيد تحت العين

قد يعانى المريض من بعض التورم والكدمات بالعين وهى أعراض طبيعية لا تستدعي القلق تزول خلال فترة التعافي من العملية. يحتاج المريض إلى الراحة التامة خلال فترة التعافى وتجنب إرهاق العين، والعناية بالجروح جيداً لتجنب الإصابة بالعدوى. وبعد فترة التعافي يُنصح بالمواظبة على ترطيب البشرة باستمرار واستخدام مستحضرات تأخير التجاعيد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*