ماهي افضل عمليات علاج البدانه-ما التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
المرشح المثالي لإجراء جراحة تدبيس المعدة
المرشح المثالي لإجراء جراحة تدبيس المعدة

ماهي افضل عمليات علاج البدانه-ما التكلفة؟

عملية تدبيس المعدة (Gastric stapling) ، هي العملية التجميلية التي تعتمد بشكل رئيسي على تصغير حجم المعدة لتقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض، وفيها يلجأ الأطباء لاستخدام الحزام او عن طريق الخياطه حتي يستطيعون فصل جزء من المعدة عن مسار الطعام.

في هذه العملية تقل معدلات الغذاء الذي يتناوله المريض حتى تعمل على شعور المريض بالشبع لفترات طويله، وهذه العملية من العمليات التقليدية ويتم إجرائها ببعض انواع من التقنيات التي يعد أشهرها(Roux-en-Y gastric bypass surgery).

الأنواع المختلفة لعملية تدبيس المعدة:

عملية حزام المعدة (Adjustable gastric banding AGB)

  • هي تلك العملية التجميلية التي يقوم بها الاطباء باستخدام الشريط الذي يضعه في حول الجزء الأعلى من معدة المريض حتي يعمل علي تضيق المعدة، يعمل على تكوين جيب ليس بكبير الحجم، والذي يمثل المعدة لكن لتكون المعدة بحجم اقل من ما كانت عليه، يقوم الطبيب فيها بضبط الشريط بعد اتمام اجراء هذه العملية، وذلك عن طريق حقن المحلول الملحي، ولا يتم استخدام الدبابيس في هذه العملية.

عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي (Vertical banded gastroplasty VBG)

  • في هذه العملية يقوم الأطباء باستخدام بعمل الفتحه الحلقة البسيطه في المعدة والتي من خلالها يمكنه أن يمرر الشريط عن طريقها، وذلك حتى تقل فرصة أن تعود المعده الي الحجم الذي كانت عليه، وفي هذه العملية يستطيع المريض أن يفقد بعد اتمامها ما يقرب من 50-60% علي الأقل من وزنه الطبيعي، في حوالي ما يقرب من عام واحد فقط.

عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي (Roux-en-Y gastric bypass surgery)

  • هي اشهر  تقنيات عمليات تدبيس المعدة و التي  يمكن من خلالها أن يتم الفصل بين الجزء العلوي من معدة المريض بعدها يبدأ الطبيب في توصيل الجزء الأسفل من الاثني عشر، وذلك بحيث يتجاوز الغذاء الجزء الاسفل من معدة المريض وأعلى الاثني عشر، بعدها يمكن أن يتخلص المريض من الوزن الزائد لنقص ما يمكن أن يمتصه الجسم من الغذاء.

عملية تحويل مجرى المعدة وفترة ما بعد إجراء العملية

المرشح المثالي لإجراء جراحة تدبيس المعدة:

  1. لا يسمح باجراء هذه العملية إلا من كان وزنه أكثر من 110 كجم، وفي هذه الحالة يمكن ان تكون السمنة لدى المريض اصبحت سببا في ظهور الأمراض وضيق التنفس والقلب، وفي هذه الحالة أيضا قد يعاني المريض من السكر او الضغط والكثير من الأمراض.
  2. لإجراء هذه العملية ينبغي علي المريض ان يكون من البالغين 18 عام او اكثر، كما ينبغي عليه أن يكون لا يتخطى 60 من العمر لعدم التعرض لأي عرض جانبي او مخاطر بعد العمليه.
  3. كما ينبغي قبل القدوم على اجراء عمليه تدبيس المعده باي تقنية من التقنيات التي تجري بها العملية أن يكون المريض قبل هذه العملية قد قام بعمل التمارين الرياضيه وعمل جميع الانظمة الغذائيه التي من خلالها يمكنه أن يفقد الوزن دون العمليه وان لم تفي هذه الطرق في فقد الوزن  فيلجا في هذا الوقت لاجراء العملية فلا يكون أمامه في هذه الحاله الا اجراء العمليه.
  4. لكن ينبغي أن يكون المريض على ثقه انه بعد اجراء اي تقنية من تقنيات تدبيس المعده انه في هذه الحالة ينبغي  عليه أن يتبع الحمية الغذائية بد العملية فان عاد بعد هذه العملية لتناول السكريات او الحلوى والمياه الغازية بشكل كثير عليه ان يعي ان هذه العمليه فاشله.

فترة التعافي من عملية تدبيس المعدة :

  1. هذه لعملية ممن العمليات السهلة التي لا تحتاج أن يقوم الطبيب فيها لاجراء الشق الجراحي الكبير الذي يمكن أن يحتاج لوقت طويل او لمده كبيره للتعافي فبعد هذه العملية على المريض فقط وحتي 21 يوم على الاقل ان يلتزم بما يأمر به الطبيب المعالج وعليه ان يكون في راحه تامه للحفاظ على نتائج هذه  العمليه وعليه ان في هذه الفترة أن يمشي بشكل بسيط في الغرفه حتى لا يصاب بأي جلطات.
  2. بعد اتمام المريض فتره التعافي من هذه العمليه عليه ان يحافظ علي النظام الغذائي السليم بعد العمليه وعليه أن يحرص على المشي على الاقل 3 مرات في الاسبوع،  ومن الضروري عليه أن يراعي الالتزام بالنظام الغذائي الخالي من الدهون والمملوء بالفيتامينات وعليه الإكثار من الخضروات والفواكه والتي تعمل علي الحفاظ علي الوزن مع إمداد الجسم ما يحتاج اليه بعد العملية دون الزيادة في الوزن.
  3. في هذه العملية يلجا الطبيب بتخدير المريض تخديرا كليا، ويقوم بعمل الشقوق الجراحية التي لا تتعدى الشق فيها بعض سم البسيطة، والتي من خلالها يستطيع الطبيب ان يقوم بإدخال المنظار بالكاميرا التي من خلالها يبدأ في اجراء العمليه، فينبغي على المريض ان يراعي بعد العمليه الاهتمام بهذه الجروح وعليه ان يعقم الجروح جيدا ولا يضع اليد عليها على الإطلاق لعدم تلويث الجروح بعد العملية
  4. بعد مرور اليوم الأول من اجراء عمليه تدبيس المعده واطمئنان الطبيب على حالة المريض الصحية واستقرار الحالة يمكن أن يغادر المريض بعد ذلك المركز الطبي الذي قام من خلالها باجراء عمليه تدبيس المعده، وعليه بعدها الالتزام بما يأمر به الطبيب جيدا، كما ينبغي عليه ان يقوم بحساب السعرات الحرارية التي يتناولها بعد العمليه حتي لا يزيد وزنه بشكل كبير وعليه أن يراعي تجنب اشعة الشمس والاتربه على الاطلاق.

المخاطر المحتملة بعد عملية تدبيس المعدة:

  1. بعد عملية تدبيس المعدة يمكن أن يتعرض المريض لمخاطر ان لم يكون طبيب التخدير لديك المهارة في اخضاعه الكميه اللازمه فقط من المخدر، او يمكن ان يتعرض المريض بعد العمليه للحساسية.
  2. كما يمكن أن يتعرض المريض بعد اتمام عمليه تدبيس المعده للعدوى وذلك نتيجة عدم استخدام الادوات المعقمة، أو قد يتعرض المريض للنزيف بعد هذه العمليه نتيجة عدم مهارة الطبيب  الذي يقوم باجراء العمليه.
  3. يمكن أن يتعرض المريض ارتجاع في المرئ بعد إجراء عملية تدبيس المعدة ، فعليه قبل العملية ان يقوم بالفحص الجيد والتحاليل التي تؤكد علي عدم تعرض المريض لأي مشاكل في المعدة ويمكن أن يؤدي هذه العملية دون حدوث اي مخاطر او اي مضاعفات.
  4. قد يحدث تليف في المعدة بعد العملية، أو يتعرض المريض للقئ بعد عملية تدبيس المعده، او يصاب المريض بعد العملية بالأنيميا وفقر الدم نتيجة عدم الالتزام بتناول الغذاء المليء بالفيتامينات، وان لم يلتزم المريض بالنظام الغذائي الصحيح الخالي من الدهون والتقليل من النشويات والسكريات تفشل العملية ويعود الوزن كما كان بعدها.

تكلفة عملية تدبيس المعدة:

  • يمكن ان تكلف عمليات تدبيس المعدة ما يقرب من 4000 دولار أمريكي في معظم البلاد، لكن التكلفة تقل في الاردن عن اي دوله عربيه اخرى او اي دوله اجنبيه، لما تتميز به الاردن من وجود المراكز الطبية المؤهلة لهذه العمليه والحاصل على الجودة وشهادات وزارة الصحة، والأطباء الجيدين المهاجرين لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستوي من مستويات الخبره والكفاءه.

عمليه تحويل مسار الاثني عشر

  • من اهم العمليات التي تعمل على القضاء علي البدانة، يقوم الطبيب في هذه العملية بالتخلص من حوالي 80 % من حجم المعده لكن يترك الطبيب في هذه العمليه الجزء الذي يصل بين الاثني عشر والمعدة. بعد إجراء الطبيب هذه العملية لا نجد الا أنبوب بسيط واصل بين القناة الهضمية وما قبلها وبعدها.
  • يتم إجراء  عملية تحويل مسار الاثني عشر عن طريق طريقتين، الاولي والتي لا يفضلها الكثيرين عن طريق شق الطبيب لبطن المريض، وهذه الطريقة هي التي تترك خلفها ندبه كبيرة تكون في حاجة لوقت طويل للتعافي.
  • أما التقنية الأخرى هي التي يستخدم فيها الطبيب المناظير الجراحية، وعن طريق بعض الشقوق البسيطة التي يحدثها الطبيب في بطن المريض، والتي تقترب من شكل الخدوش ليست بفتحات كبيرة، يمكن للطبيب من خلالها ان يدخل المنظار ليبدأ في اجراء العمليه.
  • في هذه العمليه يقوم الأطباء في البدايه بقص جزء كبير من المعده، ويترك بعدها جزء بسيط من المعدة يكون على اتصال بالمرئ والاثني عشر، بعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق هذه الاجزاء على بعضها، ليقوم بتشكيل الأنبوب الرفيع المغلق.

اجراءات قبل عمليه تحويل مسار الاثني عشر:

  1. هناك الكثير من الشروط التي ينبغي على المريض أن يلتزم بها قبل اجرائه عمليه تحويل مسار الاثني عشر، فينبغي على المريض قبل العملية ان يكون بحاله صحيه جيده لا يعاني من أي مرض مزمن يمنعه من اجراء العمليه ، وعليه  ان يكون ايضا من غير المعانين من أي مرض من امراض القلب او يعاني من اي حساسيه في الجلد او قرحه في المعده.
  2. كما ينبغي أن يكون هذا المريض يعاني من السمنة المفرطة، وعليه  ان يعي ان بعد هذه العملية لا يمكن ان يعود مره اخري للوزن الذي كان عليه، ويجب مراعاة أن يكون المريض من غير المعانين من التدخين أو تناول وشرب الكحوليات التي تعمل على الإضرار به بعد العمليه.
  3. يجب اختيار الطبيب الذي اخري الكثير من عمليات تحويل الاثني عشر ونجحت من قبل، وعليه ايضا اختيار المركز الطبي او المستشفي المؤهلة لهذه العمليه و حاصله علي ترخيص وزاره الصحه والجوده وبها الادوات المعقمة.

فترة التعافي بعد عملية تغيير مسار الاثني عشر:

  1. بعد هذه العملية ينبغي علي المريض أن يمتنع تماما عن تناول الاطعمه الصلبه، وعليه أن يتناول السوائل، والابتعاد عن الأطعمة العالية في السعرات الحراريه، وينبغي ايضا ان يحرص على القيام بالتمارين والأنشطة الرياضية، وتناول الطعام الصحي.
  2. قد يحتاج المريض بعد إتمامه عملية تغيير مسار الاثني عشر لتناول الفيتامينات التي تعمل على إمداد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر هامة، وعليه ان يراعي تناول الفواكه والخضراوات، ويفضل ان يتناول الأطعمة بالخلاط بعد العمليه.
  3. ان كان المريض من المدخنين عليه أن لا يقترب من التدخين بعد اتمام هذه العملية 6 اسابيع على الاقل، وعليه ايضا الابتعاد عن الكحوليات، وتعقيم الجروح بشكل مستمر وعدم النزول البحر أو حمامات السباحه بعد العملية، وتجنب حمل الاثقال.

عيوب ومخاطر عملية تغيير مسار الاثني عشر:

  • من أكثر ما يتعرض له المريض بعد اتمام  عملية تغيير مسار الاثني عشر هو النقص في الفيتامينات والمغذيات التي يعمل على إمداد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها، في فقد الكثير من العناصر الهامة للشعر والبشره، والتي يمكنه أن يعوض عنها من خلال تناول المكملات الغذائية.
  • كما يمكن ان يتعرض المريض للعدوى بعد العمليه وذلك يكون ناتج عن استخدام الأدوات الطبية الغير معقمه او استخدام الأجهزة الغير معقمة، وبعد اجراء هذه العمليه يمكن ان يحدث انسداد القناة الهضمية او تتكون بعض الحصوات على المرارة للمريض ، الأمر الذي يكون في حاجه بعدها لإزالة المرارة.

تكلفة عمليه تحويل مسار الاثني عشر:

  • يبلغ متوسط هذه العمليه حوالي  5000 دولار امريكي في الكثير من البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*