طرق علاج البهاق-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق علاج البهاق-والتكلفة؟
طرق علاج البهاق-والتكلفة؟

طرق علاج البهاق-والتكلفة؟

البهاق ، يعتبر البهاق من إحدى الأمراض الجلدية التي تتسبب في حدوثها طبقة الميلانين التي تفرز من الخلايا الصبغيه في البشرة، والتي تعتبر بدورها هي المسئولة عن لون الجلد ولون الشعر، حيث ان الاضطرابات التي تحدث في طبقة الميلانين يمكنها ان تتسبب في ظهور بعض البقع البيضاء بالجلد

أسباب البهاق:

  1. قد تتسبب المواد الكيميائية والمخلفات العضوية الضاره والاشعاعات والمواد المسرطنة التي تنتشر في عصرنا الحالي  في زيادة نسبة الإصابة بمرض البهاق، والذي ينتشر في عمر 21 عام.
  2. كما أن البهاق يمكن ان يحدث بسبب هلاك الخلايا التي تسمى خلايا “الميلانوسايت”، والتي من خلالها تكتسب البشرة اللون الطبيعي لها فعند هلاكها تظهر البقع البيضاء على الجلد.
  3. ظهور البقع البيضاء على الجلد او الاصابة بالبهاق لا يؤثر على وظائف الجلد، ونجد الجلد محتفظ بجميع خصائصه، وفي الكثير من الاحيان نجد البهاق يصاحبه حكة في الجلد والم بسيط.
  4. ويمكن أن يحدث مرض البهاق بسبب بعض الاضطرابات في الجهاز المناعي للفرد، بحيث أن خلايا الميلانوسايت قد يعتبرها الجسم في بعض الأحيان خلايا وأجسام غريبة عن الجسم مما يؤدي الي مهاجمتها ومحاولة تدميرها فتظهر البقع البيضاء على الجلد ويصاب المريض بالبهاق.
  5. كما يمكن أن يكون السبب في موت خلايا الميلانوسايت هي الاختلالات التي تحدث في الجهاز العصبي وبعض الانحرافات التي تكون في وظائف الجهاز العصبي التي تعمل على تدمير هذه الخلايا في الجسم.
  6. ويحدث البهاق يصيب الرجل والمرأة على حد سواء، لكن نجده يزداد في حدوثه بسبب الجينات الوراثية وان وجد ان الاب والاب مصابين بهذا المرض يمكن أن يتوارثها الابن او البنت، كذلك يمكن ان يصيب هذا المرض من يعاني من التهابات في الغدة الدرقية المناعي“Hashimoto’s disease” فهم الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض.

أنواع البهاق:

البهاق الجزئي “SEGMENTAL VITILIGO”

  • هذا النوع من مرض البهاق يصيب جزر من الجلد، ولا تنتشر الإصابة في اي مناطق اخرى في الجلد، فقد نجد الإصابة به في الذراع او الساق او في الوجه، او يمكن ان يصيب جزء من فروة الراس او الشعر او الجفون والرموش، وفي أغلب الأحيان يصيب هذا النوع من البهاق الاطفال وينتهي بعدها دون اللجوء للتدخلات الطبية.

البهاق الكلي “NON-SEGMENTAL VITILIGO”

  • هو نوع من انواع مرض البهاق الذي يصيب يصيب جانبي من جسم المريض فنجده يصيب اليدين أو يصيب الرجلين، وقد يبدأ في الكثير من الاحيان باصابة أصابع المريض او عينية او كوعيه ثم ينتشر بعدها، ونجد ان في بداية الاصابة بالمرض يكون يفقد اللون الطبيعي للجلد بشكل سريع جدا بعدها يتوقف، وهذا النوع هو الأكثر في الانتشار والحدوث.

من حيث المساحة المصابة:-

البهاق الموضعي

  • هو النوع الذي يمكن أن يظهر بشكل نقطه فقط او بعض النقاط او البقعات في المكان الواحد ولا يمكن ان تنتشر في اي اماكن اخرى.

البهاق العام

  • نجد ان هذا النوع فيه تتوزع البقعات في جميع اماكن الجسم، ولا تكون مقيدة في اماكن محدده.

البهاق الشامل

  • هذا النوع هو النوع النادر في حدوثه والذي لا ينتشر بين الناس، وفي هذا النوع تنتشر بقعات البهاق في الجسم بشكل جنوني لا يمكن أن يتخيله العقل.

خطوات قبل علاج البهاق:

  1. في بداية خطوات العلاج ينبغي أن يستشير المريض الطبيب المتخصص ليعرف الطبيب السبب في حدوث البهاق ويحدد ما هو النوع الذي يصيب المريض، كما ينبغي عليه عند الاستشارة ابلاغ الطبيب بالأدوية التي يتناولها المريض وعرض تاريخه الطبي وهل أجريت أي عمليات من قبل.
  2. بعدها يمكن للطبيب فحص اماكن البقع فحصا دقيقا بالعين المجردة، وعلي المريض اجراء تحاليل  الدم لمعرفة مدى الكفاءة الغدة الدرقية وهل هناك اي التهابات يعاني منها المريض أم لا.
  3. ومن اهم ما ينبغي أن يحرص عليه ضرورة اختيار المركز الطبي المرخص من وزارة الصحه، والخاضع للعمل تحت اشراف الاطباء الحاصلين علي الشهادات المعتمدة وشهادات الخبره، وعليه تجنب تناول أي ادويه غير موصى بها من قبل الطبيب قبل موعد اجراء العمليه.
  4. ان كان المريض الذي القادم علي علاج البهاق من المدخنين او متناولي الكحوليات عليه ان يتعافي اولا منه قبل العلاج2-6 اسابيع لعدم التعرض لاي اعراض جانبيه.

طرق علاج البهاق-والتكلفة؟

الطرق العلاجية لمرض البهاق:

كريم الكورتيزون

  • يعتبر كريم  الكورتيزون من الكريمات التي تعمل على استعاده لون الجلد الطبيعي في حوالي 6 أشهر، كما يمكن ان يتم اضافه بعض الانواع من الادوية الي كريم  الكورتيزون لاعطاء افضل النتائج، ونجد أن افضل النتائج مع اصحاب البشرة الداكنة عن أصحاب البشرة الشقراء او الفاتحه.

مركبات الصبار

  • يتم استخلاص بعض الزيوت من الصبار كزيت البرجموت  وبعض الانواع الاخرى من الزيوت، بحيث يقوم المريض بوضعه على الاماكن المصابه ثم التعرض لأشعة الشمس الخفيفة عند السطوع او الغروب.

الكريمات المضادة للمناعة

  • يمكن ان يتم استخدام الكريمات المضادة للمناعة، والتي تعمل على إيقاف انتشار البهاق، ومن اشهر الكريمات التي تعمل على التقليل من البهاق الأبيض هو  كريم الدرا.

كريم بي كات

  • كريم بي كات هو الكريم الذي يعمل على التخفيض من  الهيدروجين بيروكسيد في الأماكن المصابه بالبهاق.

علاج البهاق بالليزر

  • يعتبر الليزر من أهم التقنيات التي من خلالها يمكن معالجة البهاق، ويمكن استخدام بعض المستحضرات التجميلية الطبية بجانب الليزر، ويتم علاج البهاق بالليزر في حوالي 3 جلسات فقط بالاسبوع على مدار بعض الاسابيع بحسب حاجة المريض وحالته، وانتشار البهاق في جسمه.

ومن أهم مميزات علاج البهاق بالليزر:-

  • انه من التقنيات الآمنة تماما على الاطفال، كما ان الليزر لا يتسبب في حدوث اي مخاطر او اي مضاعفات للمرأة الحامل والمرأة المرضعة، فهو من التقنيات الآمنة اكثر من العلاج بالاشعه الفوق بنفسجيه.
  • كما أن الليزر يعمل على عودة الجلد للونه الطبيعي في أسرع وقت.
  • ويتميز الليزر بسهولة استخدامه، كما انه يعتبر من التقنيات السريعة.

علاج البهاق بتقنية الأشعة الفوق بنفسجية

يمكن ان يلجأ الطبيب لاستخدام الاشعه الفوق بنفسجيه لعلاج البقع الكبيرة والتي تنتشر في الجلد، ومن الطرق التي يتم اللجوء إليها لاستخدام هذه التقنية:-

  • يتعرض المريض لأشعة الشمس ويستخدم مادة تسمي السورالين، وهي المادة الكيميائية التي التي توضع على الاماكن المصابه بالبهاق قبل التعرض للشمس ب 15 دقيقه، السورالين يعمل على الزيادة في قدرة الجسم لامتصاص الأشعة الفوق بنفسجيه، ويتم تكرار التعرض للشمس باستخدام هذه المادة 3 مرات اسبوعيا حتى الوصول للنتائج المرغوب فيها.
  • كما يمكن ان يتم استخدام هذه الطريقة للاطفال فهي من الطرق الآمنة والتي لا تتسبب في حدوث اي مضاعفات او أي مخاطر للاطفال.

تقنية “PUVA”

  • يمكن للمريض المصاب بالبهاق تناول السورالين على هيئة حبوب عن طريق الفم، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة التي يحتاج اليها المريض في جلسة الاستشاره، بعدها يمكن ان يبدأ المريض للتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية  عن طريق جهاز “PUVA”، ويمكن تكرار هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع، ولكن جلستين متتاليتين خلال يومين متعاقبين.

جهاز الناروباند “NABUVA”

  • هذه التقنية من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها في علاج البهاق، ويمكن للطبيب استخدام هذه التقنية من خلال توجيه الاشعه الفوق بنفسجيه الضيقة علي البقع البيضاء والبهاق، ويتم العلاج بهذه التقنية من خلال 3 جلسات اسبوعيا.

العمليه الجراحيه لعلاج البهاق

  • عند فشل استخدام جميع التقنيات يمكن اللجوء في هذا الوقت للتقنية الجراحية، والتي تشمل اجرائها على زراعة التطعيمات الشعرية، الخلايا الصبغية، وترقيع الجلد.

العلاج بإزالة اللون

  • تعتبر عملية ازالة الالوان الطبيعيه هي اهم الخيارات التي يتم اللجوء إليها لمن تزداد نسبة انتشار البهاق في جسمه عن 50% من الجسم، كما انها تعتبر من التقنيات الفعالة.

نصائح السلامة والأمان بعد علاج البهاق:

  1. يجب أن يتجنب المريض بعد العلاج من البهاق التعرض لأشعة الشمس وعليه الحفاظ على البشرة من الحرارة والأشعة الضارة.
  2. فعند التعرض لأشعة الشمس بعد ازاله طبقه الميلانين يمكن ان يصاب المريض بالنمش او النقط السوداء والتي يمكن أن تسبب الجهد الكبير للتخلص منها فيما بعد، كما ينبغي أن يلتزم المريض عند التعرض لأشعة الشمس الالتزام بوضع واقي الشمس.
  3. كما ينبغي على المريض عدم حقن الوشم، وعليه عدم الاكثار من وضع أي مستحضرات تجميليه واستخدام المستحضرات التجميلية الغير رخيصه.

تكلفة علاج البهاق بالليزر:

  • نجد الاردن بما لديها من مراكز طبية ومستشفيات مؤهله لاجراء علاج البهاق باعلي باقل التكاليف واعلي المستويات في الخدمات المقدمه مقارنه ببقيه الدول العربيه الاخري،  ومتوسط التكلفه لاجراء العمليه بها 7,000 دولار امريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*