طرق علاج ندبات الوجه وآثار حب الشباب-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تعرف على الطرق المختلفة لإجراء عملية علاج الندبات
تعرف على الطرق المختلفة لإجراء عملية علاج الندبات

طرق علاج ندبات الوجه وآثار حب الشباب-والتكلفة؟

ندوب الوجه ، هي العلامات التي تظهر في الجلد ويمكن ان تظهر في داخل الأنسجة نتيجة حدوث اي اصابات او بعض الجروح او الحروق التي لم تشفي، وتظهر بعدها تغيرات في لون الجلد وشكل الجلد، ويمكن أن يظهر بعدها بعض الحفر التي تعتبر شكل من أشكال ندوب الوجه.

أنواع الندبات

ندبة الجدرة

  • تظهر ندبة الجدرة بحجم كبير عن حجم الجرح الذي سبب لظهورها، ونجد ندبة الجدرة تظهر ناتجة عن نمو النسيج الذي يحيط بالجرح بشكل كبير.

الندبة الصبغية

  • تعني الندبه بالصبغه اي الندبه الداكنة اللون بالنسبه للجلد الذي يحيط بها.

الندبة المنكمشة أو الندبه المتقلصة

  • وهي الندبة التي تظهر نتيجة حدوث حروق في الجلد، ويظهر حولها الجلد ينكمش ويتقلص.

ندبات حب الشباب

  • تظهر ندبات حب الشباب بالوجه ناتجة عن ظهور حب الشباب، وقد تترك اثر بعد زوال حبوب الشباب التي تسببت بظهورها.

طرق علاج ندوب الوجه:

  • هناك العديد من الطرق التي يتم اللجوء إليها لعلاج ندبات الوجه منها الطرق الجراحية او الغير جراحيه، ولا تلائم كل الطرق جميع الحالات.

التقنيات التي تستخدم في علاج ندبات الوجه:

حقن الفيلر

  • يلجا الاطباء لاستخدام حقن الفيلر لملئ الفراغات الموجودة تحت الجلد والتي تتسبب في ظهور الندبات، ويعتبر الفيلر من المواد الكريمية( الكولاجين ذات الأصل الحيواني-البوليمر المصنع) ومن خلاله يتم حقن الفراغات في الأماكن التي تنتشر فيها التجاعيد للتخلص من علامات تقدم العمر وازاله التجاعيد التي تظهر بالوجه.
  • كما أن حقن الفيلر يعمل علي علاج ندوب الوجه البسيطه والتي تنتج عن حبوب الشباب، بحيث انها تنخفض عن مستوى البشره وحفر الوجه التي يتم حقنها لملئ هذا الانخفاض ورفعه لتكون البشره كلها  في مستوي واحد.

الليزر

  • الليزر من أحد أنواع التقنيات التي يتم استخدامها في علاج ندبات الوجه، و يعتبر الليزر من التقنيات الآمنة تماما علي الوجه والتي لا تتسبب في حدوث عدوي او اي اصابات، ويعتبر الليزر تقنية أسهل كثيرا من التقنيات التقليدية، ويمكنه علاج الندبات السطحية والمتوسطة في العمق.
  • يقوم  الليزر بعمل بعض الفتحات البسيطه جدا في الاماكن التي حددها الطبيب المتخصص اثناء جلسه الاستشاره و المراد تجميلها وازالة الندبات المنتشره فيها، ويقوم الليزر بعدها بتحفيز الخلايا على إفراز الكولاجين الذي يعمل على تجديد البشرة وازالة الندبات منها وشد الجلد بالطريقه الامنه.
  • يعالج الليزر الندبات الداكنة اللون حتي يقوم بتفتيح لون ومحاولة الوصول الي اللون الطبيعي للبشرة.

التقشير الكيميائي

  • يمكن استخدام بعض الاحماض الكيميائيه التي تعمل علي تقشير الطبقة السطحية من الجلد المراد علاجه والتخلص من اي اثار لحب الشباب به أو أي ندبات سطحيه او اي ندبات عميقة، كما انه يفضل ان يتم استخدام  التقشير الكيميائي لأصحاب البشرة ذات اللون الفاتح والتي تعاني من الندبات الغير العميقة، أما التقشير الكيميائي العميق  يتم اللجوء اليه في حالة الاشخاص اصحاب البشرة الداكنة.
  • لا يتم إجراء التقشير الكيميائي للوجه لاكثر من بعض الدقائق، وفي بعض الاحيان يمكن ان يحتاج المريض لبعض الجلسات حتي يصل إلى النتائج التي يرغب فيها، ويحتاج الطبيب لاستعمال المواد الكيميائية التي تعمل علي تقشير الطبقة السطحية بالبشره و تجديد الجلد و الزيادة من نضارته وشبابه.

العمليات الجراحية

  • وتعتبر العملية الجراحية لإزالة ندبات الوجه هي العملية التي لا يلجأ إليها الطبيب الا في حالة فشل جميع تقنيات ازالة الندبات والحفر الموجوده بالبشره وبالاخص من يعاني من الندوب العميقة والتي مر السنين عليها وقد حدثت الاضرار البالغة في الجلد بعدها، وفي هذه العملية يبدأ المريض بالاستعاذة بجلد مكان اخر من الجسم لزرعه في مكان الندبة للحصول علي افضل النتائج الممكنة.

اجراءات قبل الخضوع لعملية علاج ندوب الوجه:

  1. قبل البدء في علاج ندبات الوجه على المريض ان يدقق في اختيار المستشفى او المركز الطبي المخصص لاجراء هذه العمليه والحاصل علي الجوده و الشهادات والتراخيص من وزاره الصحه لدي الدوله التي يتم من خلالها اجراء هذه العملية.
  2. كما ينبغي عليه التدقيق جيدا في اختياره طبيب التجميل المختص لإجراء علاج ندبات الوجه والحاصل علي الخبره والكفاءه شهادات البورد، وعليه إجراء الفحوصات التي تؤكد علي علي عدم تعرض المريض لأي أمراض جلدية او اي مشاكل عضويه.
  3. كما ينبغي على المريض الالتزام بما يأمر به الطبيب المعالج من نصائح وارشادات قبل الخضوع للعملية وعليه عدم التعرض لاشعة الشمس او اي حراره وعدم وضع اي مواد كميائيه او اي مستحضرات تجميلية أو عطور على الجلد قبل العمليه.
  4. ان كان المريض الذي يعاني من الندبات والقادم علي اجراء العملية من المعانين من شرب الكحوليات والتدخين عليه التعافي قبل العمليه من التدخين علي الاقل قبل العمليه 2-6 أسابيع، وعليه ايضا الابتعاد عن غسل الجلد بالماء الساخن كما يمكنه قبل موعد العمليه عمل بعض الكمادات من الثلج.

خطوات إجراء عملية إزالة الندبات في الوجه:

  • نجد لكل تقنية من تقنيات علاج ندبات الوجه طريقه وخطوات تختلف عن الطريقة الأخري، ونجد ان جميع التقنيات لعملية حقن الفيلر للوجه تتم دون اللجوء إلى مخدر موضعي او مخدر كلي، لكن العمليات الجراحية قد تتطلب وقت اكبر وتحتاج لخضوع المريض البنج الكلي فيها.

كيفية اجراء حقن الفيلر لعلاج الندوب

  • تعتبر تقنية الفيلر من الاجراءات السريعه  والبسيطه، والتي لا تستغرق أكثر من 30 دقيقه فقط، ولا يخضع فيها المريض البنج الكلي وإن كان المريض ممن يهابون استخدام الابر يمكن للطبيب دهن المخدر الموضعي، ولا يحتاج حقن فيلر الوجه لفتره تعافي طويلة فبعد اجراء العمليه يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم مع التزامه بما يأمر به الطبيب المعالج.
  • ويتم اللجوء لهذه التقنية للتخلص من حبوب الشباب والحفر الموجودة في الوجه سواء السطحية أو المتوسطه العمق، كما أن نتائج العملية تظهر بعد اجراء الحقن على الفور بعد الجلسة الاولى.

كيفية عمل تقنية الليزر لعلاج الندبات

  • تغطي عين المريض قبل البدء في جلسة الليزر، يخضع المريض في بداية هذه العملية للبنج الموضعي، وقد تتسبب أشعة الليزر في هذه العمليه لحدوث ألم قد يكون بسيط.
  • يعتبر الليزر من الاجهزه التي يتم اللجوء إليها لتحفيز انتاج الكولاجين في الجلد، وتقشير طبقات البشرة السطحية لعلاج اي ندبات الوجه، ولا تحتاج العملية لوقت كبير فيمكن ان يتم اجرائها في حوالي 30 دقيقة.

كيفية عمل تقنية التقشير الكيميائي

  • تعتبر تقنية التقشير الكيميائي من التقنيات التي لا يحتاج فيها الطبيب إخضاع المريض للبنج الموضعي، ولا يحتاج المريض بعدها لاخذ قسط كبير من الراحة،  فيمكن بعد اتمام اجراء التقشير الكميائي يومين إجراء المريض لكل اعماله اليوميه دون عمل اي مجهودات بدنية شاقة وتجنب الشمس والابتعاد عن مستحضرات التجميل.

العمليات الجراحية

  • بعد تعقيم مكان اجراء العمليه العمليه الجراحيه يقوم الطبيب بنفخ جزء من جلد المنطقة المراد اخذ الجلد منها، للتخلص من ندبات الجلد.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء عملية علاج ندبات الوجه:

  1. بعد إجراء عملية علاج ندوب الوجه ينبغي على المريض الاهتمام بتناول الطعام الصحي والابتعاد التام عن التدخين ، كما ينبغي عليه الابتعاد عن النزول إلى حمامات السباحة أو البحر وعليه تجنب شرب الكحوليات وعدم الاضرار بنتائج العملية.
  2. بعد علاج ندبات الوجه يجب امتناع المريض عن وضع اي عطور او اي مواد كميائيه او مرطبات علي الجلد لعدم الاضرار بنتائج العملية، كما ينبغي على المريض أن يتجنب التعرض للشمس، والالتزام بعمل كمادات الثلج التي تخفف من حدة التورمات والاحمرارات وأي التهابات بعد العمليه.
  3. يجب أن يلتزم المريض بالنوم على الوسادة المريحة ولبس الملابس المفتوحه حتي لا تؤذي الجروح من ارتداء الملابس او خلعها، كما ينبغي عليه الالتزام بتناول الكثير من الماء يوميا، والابتعاد عن ادوية سيولة الدم تماما بعدم الاصابة بالنزيف بعد العمليه.
  4. بعد علاج ندوب الوجه ينبغي على المريض أن لا يقوم بوضع اليدين على الجروح وعليه الالتزام بتعقيم الجرح جيدا وتنظيفه باستمرار وتغيير الضمادات التي قام الطبيب بوضعها.

تكلفة إزالة ندبات الوجه:

  • تبدأ تكلفة حقن الفيلر لعلاج الندبات في الاردن من 170 دولار امريكي وحتي 550 دولار أمريكي، يبلغ متوسط تكلفة جلسة الليزر لعلاج الندبات 500 دولار أمريكي، أما التقشير الكيميائي فتبلغ تكلفة الجلسة الواحدة فيه من 20 وحتى 50 دولار أمريكي.
  • ونجد ان الاردن من أفضل الأسعار في تكاليف وخدمات علاج ندبات الوجه باي تقنية من التقنيات لما تتميز به الاردن من وجود مستشفيات علي اعلي مستويات الكفاءة والخدمات والرعاية وما تتميز به الاردن من وجود الأطباء ذات الكفاءه العاليه والخبرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*