أنواع تبييض الأسنان واسعارها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
انواع تبييض الاسنان واسعارها
انواع تبييض الاسنان واسعارها

أنواع تبييض الأسنان واسعارها

عملية تبييض الأسنان ، هي العمليه البسيطه في إجرائها والتي يقوم بها الطبيب عن طريق الاجراءات الغير جراحية لتجميل وتحسين شكل الاسنان وجعلها اكثر جمالا وبريقا وجاذبيه، كما يتم من خلال عملية تبييض الاسنان القضاء علي اي بقع داكنة اللون نتجت عن أي عامل من العوامل الخارجيه او الوراثيه، وتتم هذه العملية داخل عيادات الاسنان او احدي المراكز التجميلية التخصصية للاسنان.

ومن أهم أهداف اجراء عمليه تبييض الاسنان استهداف طبقه المينا للاسنان وهي تلك الطبقة الخارجية التي تغطي الاسنان، وهناك الكثير من العوامل التي تعمل على التأثير علي لون طبقة الاسنان الخارجية وجعلها صفراء ومن أهم هذه العوامل:-

  1. الشاي والقهوه من اهم المشروبات التي تعمل على اصفرار لون الأسنان مع استمرار شربها، والمداومه عليها.
  2. كما يعتبر ترك الأسنان دون غسلها من العوامل التي تعمل على تراكم الترسبات والجير على الأسنان في الطبقات الخارجية  وبالتالي اصفرار لون الأسنان مع مرور الزمن.
  3. هناك بعض الأمراض التي تعمل علي التاثير علي طبقات الاسنان وجعلها رقيقة صفراء اللون، ويعتبر التدخين من العوامل الرئيسية التي تتسبب في ظهور الاسنان صفراء اللون.
  4. كما يعتبر ترقق طبقات مينا الاسنان، وذلك لعدم تناول الكالسيوم ومنتجات الألبان من  الاسباب الرئيسية التي تعمل على ظهور الاسنان صفراء.
  5. كما ان المضادات الحيوية، وبعد الانواع من الادوية قد تعمل على اصفرار الاسنان، ولا شك ان تنظيف الاسنان من الضروريات للحفاظ على الأسنان، لكن الاكثار في غسل الاسنان بالمعجون يعمل على تآكل الأسنان مع الوقت فعلى الشخص غسل اسنانه مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  6. كما ان عدم الالتزام بتناول الطعام الصحي المليء بالفيتامينات وتناول الألبان والجبن من مسببات اصفرار الاسنان، كما ان الاطعمه المصنعه والتي تكثر فيها الأحماض تعمل على اصفرار لون الأسنان،  كذلك تعتبر المياه الغازية والصودا والحلويات، وبعض انواع المكملات الغذائية تعمل على اصفرار لون الاسنان.
  7. كذلك يعتبر جفاف فم المريض، وقلة اللعاب من مسببات الاضرار طبقة مينا الأسنان، ويعتبر السبب الرئيسي لجفاف الفم هو وجود مشاكل في التنفس تعمل علي جفاف الفم وبالتالي عدم القدرة على حماية طبقة المينا وبالتالي اصفرار الأسنان.

المرشح  المحتمل لتبييض الأسنان:

  • يمكن أن يقوم بتبييض الاسنان اي شخص يريد ان تكون اسنانه باللون الأبيض الناصع، لكن على المريض ان يعلم مدي اهمية ان تكون اسنانه في حالة جيدة وانه يكون لايعاني من اي مرض مزمن او الي التهابات في اللثة او اي مرض عضوي.
  • وعليه أن يحرص ايضا قبل اجراء عمليه تبييض الاسنان بالليزر ان يكون من الذين لا يعانون من أي تسوس أو اي ترقق في الأسنان واللثة، بعدها ان لم يجد اي من هذه الأشياء يمكنه البدء في اجراء العمليه

تبييض الأسنان كيميائيا

  • يقوم الطبيب باستخدام الجل المحتوي على المواد الكيميائية والماده التي تسمي  ( كارباميد بيروكسيد)، وهي الجيل الذي يتم توزيعه بالشكل المنسق المتساوي على أسنان المريض المراد تبييض لونها ليعطي الاسنان اللون الأبيض الموحد.
  • بعدها يبدأ الطبيب بتركيب القوالب التي تم تصنيعها من البلاستيك والتي تعمل على تثبيت المادة الكيميائية على الاسنان لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ولا يحتاج المريض في هذه العملية إلا 2 جلسه فقط للوصول إلى النتائج المرغوب فيها.
  • يقوم الاطباء باجراء عمليه تبييض الاسنان كيميائيا في عيادة الأسنان وذلك من خلال بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين، عن وضع بيروكسيد الكارباميد يتفتت ليتحول بعدها  الى المادة التي تسمى  بيروكسيد الهيدروجين واليوريا.
  • قبل أن يبدأ الطبيب المتخصص في اجراء هذه العملية يبدأ بتنظيف اسنان المريض جيدا، وملء اى فراغات او أي تجاويف في الفم، ويتاكد بعدها من صحة اللثه لدي المريض.
  • بعدها يقوم بالبدء في دهن جل بيروكسيد الهيدروجين، بمقدار حوالي 15-35 بعدها يبدأ باستخدام الضوء الذي يعمل على التسريع في التفاعلات الكيميائية والتي تعمل على تبييض الاسنان.
  • بعدها يبدأ طبيب الأسنان في تنظيف اسنان المريض عن طريق استخدام الحجر الخفاف، ويوضع بعدها الحاجز الواقي والذي بقدرته يعمل علي وقاية اللثه لدى المريض من اي مخاطر او أي أضرار، وبعد وضع معجون بيروكسيد الهيدروجين، والذي يعمل على تبييض الأسنان 4-6 مرات عندما يتم العمل بها 40 دقيقة فقط.
  • تعتبر عملية تبييض الاسنان كميائيا من العمليات الآمنة تماما والفعالة، والتي لا تتسبب في حدوث اي مخاطر او اي مضاعفات او اضرار للأسنان، في بعض الحالات قد يعمل التبييض الكيميائي للاسنان على حساسيه الاسنان والتهيج باللثه.
  • تبدأ تكلفة تبيض الاسنان كميائيا حوالي 300  دولار أمريكي.

تبييض الاسنان بالليزر

  • هي التقنية التي يتم فيها توزيع للجيل الذي يعمل على تبييض الاسنان، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بالبدء في توجيه أشعة الليزر على الأسنان الامر الذي يعمل بعدها على التسريع في تبييض لون الاسنان.
  • لا تستغرق جلسة الليزر الا 15-30 دقيقة فقط، يمكن للمريض بعدها العودة الى منزله مع ممارسة جميع اعماله اليوميه بشكل طبيعي والالتزام فقط بما يأمر الطبيب  المعالج، وتعتبر تقنية الليزر من التقنيات الآمنة تماما والتي تعمل على تبييض الاسنان دون التعرض لمخاطر أو أي مضاعفات لطبقات الاسنان.

كيف تجري عملية تبييض الأسنان:

  • اول خطوات اجراء هذه العملية هو تنظيف اسنان المريض جيدا، بعدها يقوم الطبيب بإزالة الترسبات الجيرية من اسنان المريض، ثم يقوم بتغطيه اللثة جيدا حتي يتم حمايتها من اي اشعه من أشعة الليزر التي يمكن أن تتسبب في اضرار باللثه او تعرض اللثة لبعض الالتهابات.
  • بعدها يبدا الطبيب بتوزيع المادة التي تعمل على تبييض الاسنان وتكون هذه المادة على هيئة جيل بانسب المتساوية لتكون اسنان المريض جميعها باللون الواحد.
  • ان كان التبييض كيميائيا يبدأ الطبيب بوضع القوالب التي تم تصنيعها من البلاستيك، بعدها يقوم الطبيب بتوجيه الضوء الذي يعمل على تبييض الاسنان.
  • لكن عند تبييض الاسنان بالليزر يقوم الطبيب بتوجيه الليزر حوالي 30 دقيقة فقط، مما يعمل على تسريع عمل الماده التي تم وضعها تبييض الأسنان فيتم ملاحظة النتائج بعد العمليه  على الفور، ولا يحتاج المريض اكثر من 2 جلسة للوصول الي النتائج النهائية والتي تستمر مع الي 20 عام.

نتائج بعد عمليه تبييض الاسنان:

  1. يقيس الطبيب درجه لون الأسنان قبل البدء في عمليه التبييض، فنجد بعد العمليه الاسنان بدرجة الصناعة التي حددها الطبيب مع المريض، وتعطي العمليه 8 درجات افتح للأسنان.
  2. تعتبر تقنية تبييض الاسنان بالليزر من أسرع التقنيات فبعد خضوع المريض جلستين فقط تبدا نتائج العملية في الظهور، لكن التبييض الكيميائي يحتاج لعدد أكبر من الجلسات.

اضرار عملية تبييض الأسنان:

  1. إن تكررت عملية تبييض الاسنان يمكن ان تتآكل طبقة المينا، والتي تعمل علي حماية الاسنان، فيؤدي ذلك بعدها الى تآكل الأسنان وتسوسها مع مرور الايام.
  2. كما يمكن ان يؤدي العمليه الي ظهور بعض الالتهابات والقروح نتيجه استخدام المادة الكيميائية في العملية، وذلك لا يحدث الآن لم يتم تغطية اللثه جيدا قبل العمليه.
  3. يمكن ان يتعرض المريض لخشونة أو حساسية في الاسنان بعد العملية، وذلك لا يحدث إلا نتيجة عدم الاعتماد علي طبيب الاسنان الماهر.
    نصائح  قبل إجراء عملية  تبييض الأسنان:
  4. قبل ذهاب المريض لاجراء هذه العمليه عليه ان يعتني جيدا باسنانه، وعليه تناول الكثير من الخضروات والفاكهه، ومنتجات الألبان التي تعمل علي تقويه الاسنان وحمايتها.
  5. من الضروري على المريض الالتزام التام قبل العملية بإجراء الفحص الطبي الشامل والذي من خلاله يمكن التاكد من عدم تعرض المريض لأي مرض مزمن او اي مرض عضوي، وعليه ان يتأكد من صحة الاسنان وعدم تعرض اللثة لأي التهابات قبل العمليه.
  6. ان كان المريض من المعانين من التدخين عليه قبل العمليه ان يتوقف عن التدخين أو أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين لعدم الاضرار بالاسنان، وعليه ايضا ان لا يتناول اي مشروبات محتوية على السكر او اي حلوي او اي مياه غازيه او ادوية تعمل على اصفرار لون الاسنان.
  7. قبل البدء في إجراء عملية تبييض الاسنان ينبغي علي المريض ان يراعي عدم الاكثار في تناول المشروبات التي تعمل على اصفرار الاسنان ومنها القهوة أو الشاي، والاهتمام بغسل الاسنان واللثه يوميا بالغسول والمعجون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*