عملية تحويل مسار الاثني عشر للتخلص من السمنة المفرطه-ما التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تحويل مسار الاثني عشر للتخلص من السمنة المفرطه-ما التكلفة؟
عملية تحويل مسار الاثني عشر للتخلص من السمنة المفرطه-ما التكلفة؟

عملية تحويل مسار الاثني عشر للتخلص من السمنة المفرطه-ما التكلفة؟

تحويل مسار الاثني عشر ، يمر الطعام من الفم إلى البلعوم والمرئ ثم بعدها مرورا بالمعدة والاثني عشر، والدخول الطعام الى الأمعاء الدقيقة، هي التي تعرف ب تحويل الاثني عشر او التحويل الصفراوي البنكرياسي او تحويل وتغير مسار المعده، يقوم الطبيب في هذه العملية بتكميم حوالي 80% من حجم المعده، لكني يترك الصمام موجود، ولا يبقى في هذا الوقت الا انبوب رفيع منحني واصل بين القناة الهضمية وما بعدها وما قبلها.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية تحويل مسار الاثني عشر:

  •  من خلال عملية تحويل الاثني عشر يتم القضاء على المشكلة التي ينجم عنها تناول الطعام بصورة غير عادية عن طريق تقليل الطعام الذي يتم تناوله، ويرشح لهذه العمليه الذين تزيد الشهية لديهم اكثر من اللازم.
  • من خلال هذه العملية يقل امتصاص الطعام الذي يتم تناول فيمكن أن يبدأ المريض بتناول الخضروات والأطعمة الصحية ويجد معدته ممتلئة بعدها لا يحتاج إلى تناول اي طعام اخر.

اجراءات قبل عملية تحويل الاثني عشر:

  1. ينبغي ان يتأكد المريض من سلامته الصحية قبل إجراء عملية تحويل الاثني عشر، كما ينبغي ان كان المريض يعاني من أي مرض مزمن أن يخبر طبيبه ففي هذه الحالة لا يكون هناك امكانية لاجراء العمليه لعدم تعريض المريض لأي خطر.
  2. تتم هذه العملية لأصحاب السمنة المفرطة لم يضعها الأطباء لمن يعانون من زياده الوزن البسيطه، فينبغي ان يتم استشارة الطبيب المعالج، وإجراء الفحوصات اللازمة قبل العمليه والتي تؤكد علي عدم تعرض المريض لأي مشاكل جلديه او حساسيه.
  3. كما ينبغي على المريض ان يتخير الطبيب الجيد لاجراء العمليه والحاصل علي الشهادات المعتمدة وشهادات البورد والخبره لاجراء عمليه تحويل الاثني عشر، كما ينبغي أن يكون المركز الطبي او تلك المستشفي التي يتم من خلالها اجراء هذه العملية من المستشفيات الحاصلة على الجودة والتراخيص من وزاره الصحه.
  4. علي المريض الحرص قبل اجراء عمليه تحويل مسار الاثني عشر علي الابتعاد عن التدخين او تناول أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين، كما ينبغي عليه ان كان يتناول أي أدوية لسيوله الدم أن يتوقف عنها قبل العمليه بفتره لا تقل عن أسبوعين.

كيف يتم إجراء عملية تحويل الاثني عشر:

هناك طريقتين لإجراء عملية تحويل الاثني عشر:-

(الطريقه الاولي)

  • هي الطريقة التي يحبس فيها الكثيرين فتح البطن لكن ستحدث هذه الطريقة ندوب بعد اتمام اجراء العمليه.

(الطريقة الثانية)

  • هي العملية التي يقوم الطبيب فيها باستعمال المناظير الجراحية ويقوم الطبيب فيها بعمل بعض الشقوق التي لا تتجاوز بعض السنتيمترات فقط ويقوم الطبيب بعدها بإدخال المنظار من الفتحات.
  • يبدأ الطبيب في إجراء عملية تحويل الاثني عشر بقص الجزء الأكبر لكن يقوم بترك جزء صغير يكون متصل بالمرئ والاثني عشر، ويقوم الطبيب بعدها بغلق الجزء يكون علي شكل الأنبوب الرفيع المغلق، وهذا يكون الشكل الجديد للمعدة.
  • يقوم الطبيب بعدها بعمل قطعتين بالامعاء اولها بالاثني عشر والمنتصف تكون الامعاء الدقيقه، بعدها يقوم الطبيب بالوصل بين الجزئين معا، في هذه العملية يتمكن الطبيب بتخطي منطقه كبيره بالامعاء لكن دون مرور الطعام.

عملية تحويل مسار الاثني عشر للتخلص من السمنة المفرطه-ما التكلفة؟

نصائح السلامة والأمان بعد إجراء عملية تغيير مسار الاثني عشر:

  1. بعد وقت قليل من اجراء العمليه يستطيع المريض أن يتناول الطعام بشكل طبيعي،  كما يمكنه تناول الطعام الصلب بعد اسبوعين من اجراء العمليه، ينبغي أن يحرص المريض بعد اتمام اجراء عمليه تحويل الاثني عشر، الالتزام بعمل التمارين الرياضية والالتزام بتناول الطعام الصحي والخضروات.
  2. من أهم ما ينبغي ان يعي المريض أن يلتزم بعدم تناول أي كحوليات، وعليه تجنب التدخين تماما بعد العملية، كما ينبغي على المريض ان يتناول الكثير من الماء والسوائل، وعليه الإكثار من الخضروات، والابتعاد عن أشعة الشمس.
  3. من الضروري أن يحرص المريض على عدم وضع اي مرطبات او اي مواد كميائيه او دهن الكريمات على الجروح بعد العمليه، وعليه تجنب النزول إلى البحر او حمامات السباحة حتى لا يضر بالجروح.
  4. كما ينبغي على المريض أن يبتعد عن السكريات والنشويات بقدر الإمكان، وعليه الابتعاد التام عن تناول اي ادوية سيولة الدم أو أي مسكنات او  فيتامينات غير موصى بها من قبل الطبيب المعالج.

تكلفة اجراء عملية تحويل مسار الاثني عشر:

تبدأ تكلفة اجراء العمليه في الكثير من البلاد العربيه من  4500 حتي7000 دولار امريكي، يرجع زياده التكلفه او انخفاض التكلفة الي  مستوي وكفاءة وخدمات المركز الطبي الذي يتم اجراء العملية من خلاله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*