أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن
أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن ، يعاني الكثير من مشكلة الكرش وبروز البطن نظراً لتعدد وسائل الترفيه فى الحياة وتنوع وصفات الطعام والحلويات، وتكاسل الكثيرين عن ممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي للسمنة وزيادة الوزن فى الجسم بشكل عام أو فى بعض المناطق بالجسم مثل البطن .

يؤدى ذلك لعدم تناسق الجسم وسوء الحالة النفسية بسبب عدم الثقة بالنفس وزيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكرى والضغط يؤثر الكرش على التنفس وبالأخص أثناء النوم.

يعانى من مشكلة بروز البطن كل من النساء والرجال ويمكن اختصار الأسباب المؤدية لظهور الكرش فيما يلى:

  • التكاسل والإهمال فى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

يؤدي إهمال الرياضة إلى بروز الكرش، إضافة إلى أن التمارين الرياضية العنيفة يؤدى إلى هبوط الأمعاء وتدلى جدار البطن لذلك يُنصح دائماً بالتدريب على يد مدربين متخصصين وبالأخص عند رفع الأثقال أو ممارسة تمارين شد البطن.

  • اتباع العادات الغذائية الخاطئة.

يؤدي تناول الاطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والوجبات السريعة التى تحتوى على الزيوت المشبعة إلى زيادة تراكم الدهون بالجسم مما يؤدى إلى السمنة الموضعية، بالإضافة إلى الإكثار من تناول السكريات وتناول الطعام فى مواعيد غير مناسبة مثل الإفراط فى الأكل قبل النوم مباشرةً.

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية.

يؤدى إجراء بعض العمليات الجراحية فى منطقة البطن إلى ضعف عضلات البطن وترهلها، تؤدي بعض الأمراض إلى بروز البطن مثل أمراض الكبد، والقولون، بالإضافة إلى أن تكرار الحمل والولادة بالنسبة للنساء تؤدي لترهل البطن وزيادة تراكم الدهون بهاز

تؤثر أمراض الغدد على عملية الحرق يتسبب نقصها مما يؤدى لزيادة تراكم الدهون بالجسم مثل اضطراب الغدة الفوق كلوية أو الغدة الدرقية، وتؤثر الأمراض النفسية أيضاً على زيادة الوزن مثل الإصابة بالاكتئاب والتوتر المستمر.

  • العوامل الوراثية والإصابة بالكرش الوراثى.

قد يكون الكرش وراثى عند تعرض أحد من الوالدين أو الأقارب من الدرجة الأولى به.

أنواع الكرش

  • الكرش العضلي: ينتج بسبب وجود خلل في عضلات البطن بسبب الاستخدام الغير صحيح لها.
  • الكرش المترهل: ينتج بسبب كثرة استخدام بعض من عضلات البطن دون الأخرى، أو كأثر جانبى نتيجة إجراء العمليات الجراحية بالبطن مثل عملية الفتق فيؤدى لارتخاء عضلات البطن وترهلها وتراكم الدهون بها، وقد يظهر نتيجة لفقد الوزن بكميات كبيرة فى وقت قصير، بعد شفط الماء من البطن فى حالات الإصابة بالاستسقاء.
  • الكرش المنتفخ: ينتج بسبب الإسراف فى تناول الطعام والذى قد ينتج من الإصابة بالأمراض النفسية.
أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

  • الكرش الهرموني: ينتج بسبب وجود خلل فى إفراز الهرمونات بالجسم مثل هرمون الكورتيزون مما يسبب خلل فى توزيع الدهون بالجسم، وتتراكم الدهون لدى الرجال فى الغالب فى منطقة البطن، أما النساء وتراكم الدهون فى منطقة أسفل البطن، والفخذين والأرداف.

طرق تخسيس البطن جراحياً

  • تصغير حجم المعدة من خلال قص جزء منها أو ربطها.
  • عمليات شد البطن.
  • عمليات شفط الدهون.

يجب التنويه إلى أنه يمكن حالياً الدمج بين كل من عمليات شد البطن وشفط الدهون فى عملية واحدة مما يعطي نتيجة فعالة ورائعة فى تخسيس البطن، وتعتبر عملية شد البطن من أكثر العمليات انتشاراً ويوجد طريقتين لعملية شد البطن وهما كالتالى:

  • شد البطن بالكامل: وتهدف إلى إزالة الدهون والجلد الزائد من منطقة أسفل البطن وشد العضلات.
  • عملية شد البطن المصغرة: وهي عملية بسيطة تناسب الأشخاص الذين يعانون من وجود زوائد جلدية فى أسفل البطن تحت السرة مع التمتع بعضلات بطن قوية وغير مترهلة، ويمكن الدمج بينها وبين عملية شفط الدهون.

نصائح قبل الخضوع لعمليات شد وشفط البطن

تناسب عمليات شد وشفط البطن كل من يعانى من مشكلة بروز البطن وظهور الكرش وعدم الحصول على نتيجة مرضية من الطرق التقليدية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائى صحى، وتناسب أيضاً النساء الذين يعانون من ضعف عضلات البطن بسبب الحمل والولادة، وتناسب حالات فقد الوزن بشكل سريع.

ومن الاحتياطات والنصائح التى يجب على المريض اتباعها قبل الخضوع لعملية شد وشفط البطن ما يلى:

  • إجراء كافة الفحوصات والاختبارات التى يطلبها الطبيب قبل الخضوع للعملية.
  • التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية بفترة مناسبة.
  • بالنسبة للنساء ألا يكون لدى المرأة نية فى الحمل قبل مرور سنة على إجراء العملية.
  • الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل المسكنات كالأسبرين ومضادات التجلط و غيرها.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل إجراء العملية بثمانية ساعات على الأقل.
  • اخبار الطبيب فى حالة تناول أى ادوية بصفة مستمرة او فى حالة الإصابة بأى حساسية تجاه أى نوع من المواد الطبية.
أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

خطوات عملية شد البطن

يتم تخدير المريض كلياً، ويقوم الطبيب بتحديد الأماكن المراد تخسيسها وشفط الدهون منها وأماكن ترهل الجلد ويضع العلامات عليها باستخدام القلم الطبى. فى عمليات شد البطن بالكامل يتم عمل شق جراحي على طول البطن وحول السرة.

يقوم الطبيب برفع الجلد إلى الأعلى وشد العضلات والتخلص من الجلد الزائد ومن ثم يتم رفع السرة مرة أخرى إلى المكان الجديد، بعد الانتهاء يتم غلق الشق الجراحي، ويقوم بتثبيت أنبوبين رفيعين أسفل البطن من أجل التخلص من اى تجمع للسوائل والدم بعد إجراء العملية، ويتم وضع حزام ضاغط على منطقة البطن بعد الانتهاء.

أما حالة عملية شد البطن المصغرة، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في أسفل البطن، ويتم التخلص من الدهون الموضعية المتراكمة والزوائد الجلدية بدون الحاجة لشد العضلات حيث تُجرى تلك العملية للمرضى الذين يتمتعون بعضلات مشدودة ولا يوجد حاجة لشد السرة.

فترة النقاهة بعد العملية

يمكن للمريض مغادرة المركز فى اليوم التالى للعملية بعد التأكد من الحالة الصحية ونجاح العملية، ويجب على المريض الراحة التامة خلال فترة التعافي وتجنب القيام باى اعمال تتطلب بذل مجهود بدنى عنيف أو حمل الأشياء الثقيلة لمدة تصل إلى شهرين من إجراء العملية، ويمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بعد تقريباً أسبوعين من إجراء العملية.

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

يتم إزالة الأنابيب من جسم المريض بعد تقريباً ثلاثة أيام من إجراء العملية، قد يعانى المريض من بعض التورم والكدمات والتي تزول بشكل تدريجي خلال فترة التعافي، ويجب على المريض المواظبة على ارتداء الحزام الضاغط بشكل مستمر لمدة تصل إلى ستة أسابيع وتجنب ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد مرور شهرين على الأقل من إجراء العملية.

نصائح بعد إجراء عملية شد وشفط البطن

للحفاظ على نتائج عملية شد وشفط البطن لفترات طويلة، يحتاج المريض إلى اتباع بعض النصائح وهى كالتالى:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبالأخص المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • استبدال اللحوم الحمراء باللحم الأبيض مثل لحم الفراخ والأرانب والإكثار من الأسماك.
  • تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والحد من الوجبات السريعة.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التى تساهم فى عملية الهضم، ولكن يجب الامتناع عن تناول الخضراوات التى تحتوى على ألياف قاسية مثل الفجل والكرات.
أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

أهم الطرق للتخلص من الكرش وشد البطن

  • تقسيم الثلاثة وجبات الرئيسية إلى خمسة أو ستة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً ويُنصح أن تكون أخر وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً.

تكلفة عملية شد البطن

تعتمد تكلفة عملية شد البطن على نوع العملية التى يحتاجها المريض، مدى ترهل الجلد، وكمية الدهون المتراكمة المراد إزالتها، تكلفة التخدير، الحالة الصحية للمريض، خبرة وكفاءة الطبيب القائم على إجراء العملية، وتبعاً لتلك العوامل يتراوح تقريباً متوسط تكلفة عملية شد البطن من 1.500 إلى 2.500 دولار أمريكى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*