طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة
طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة ، تصاب الكثير من الأمهات بالانزعاج بعد الولادة بسبب الترهلات التى تصيب البطن عقب الحمل والولادة وبالأخص مع تكرار الحمل أكثر من مرة مما يؤثر على مظهر وتناسق جسمها، و نقدم لكى سيدتى في هذا المقال أهم الطرق للتخلص من مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة واستعادة القوام الرشيق من جديد.

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

  • الاضطرابات والتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم خلال فترة الحمل والولادة.
  • نتيجة لنمو الجنين فى الرحم يحدث تمدد في عضلات وجلد البطن حتى تتسع الجنين.
  • ضغط الجنين على منطقة الخصر مما يؤدي لتمدد عضلات البطن وزيادة حجم محيط الخصر والذى يظهر فى صورة ترهلات فى الجلد بعد الولادة.
  • اتباع نظام غذائى غير صحى وبالأخص فى الشهور الأخيرة من الحمل.
  • الفراغ الناتج فى البطن بعد الولادة مما يؤدي لترهل البطن وأيضاً ظهور علامات الإصابة بالسيلوليت.
طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

كل تلك الأسباب تؤدى لظهور ترهلات البطن بعد الولادة سواء الولادة الطبيعية والولادة القيصرية بالإضافة لظهور علامات التمدد بالبطن، ولكن مع تطور التقنيات والإجراءات الطبية لم يعد شد ترهلات البطن بعد الولادة صعباً كما كان سابقاً وهذا ما نوضحه فيما يلي.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

تمكن الأطباء من الوصول لطريقة لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية مباشرةً، ويتم إجراء عملية شد البطن عملية تكميلية بعد عملية الولادة القيصرية وتُسمى Mini Tummy Tuck.

بعد أن يقوم الطبيب القائم على عملية الولادة من إخراج الجنين، يقوم بخياطة فتحة الرحم وعدة طبقات من جدار البطن ولكن قبل أن ينتهي من عملية غلق الجرح بشكل كامل، يقوم طبيب التجميل بتوسيع الفتحة القيصرية ويقوم بإعادة عضلات البطن إلى وضعها الأصلى قبل أن تتأثر بالحمل.

تمتاز طريقة علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية مباشرةً بما يلى:

  • عدم الحاجة للدخول لغرفة العمليات مرة أخرى والتخدير من جديد لإجراء عملية شد البطن بشكل منفصل.
  • تكون فترة التعافي واحدة لكل من عملية الولادة القيصرية عملية شد البطن.
  • نتائجها الفعالة فى استعادة مظهر البطن والتخلص من الدهون المتراكمة.

ولكن يجب التنويه أن تلك العملية يتم إجراؤها فى أخر مرة للحمل ولا يوجد نية للحمل مرة أخرى حتى لا يؤثر على النتائج ويؤدى لترهل البطن مرة أخرى.

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

شد البطن باستخدام تقنية الليزر

تختلف عملية شد البطن بتقنية الليزر عن عملية شفط الدهون بتقنية الليزر فكلاهما يهدفان لاستعادة مظهر البطن والحصول على قوام ممشوق. يساعد الليزر فى علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية وتعتبر أيضاً عملية تكميلية ولكن نتائجها محدودة فلا يتم شد البطن بشكل كامل ولكن يتم التقليل من درجة الترهل الذي يصيب البطن بعد عملية الولادة.

ويمكن التخلص من باقى تلك الترهلات وشد البطن بشكل كامل مع الوقت باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

علاج ترهلات البطن بواسطة التمارين الرياضية

من أشهر التغيرات التى تصيب المرأة بعد الحمل والولادة هو حدوث اتساع فى منطقة الحوض كما ذكرنا بسبب ضغط الجنين على تلك المنطقة وبالأخص فى أخر شهور الحمل، تؤدي تلك الزيادة إلى زيادة تراكم الدهون وبالتالي زيادة الوزن وزيادة الترهلات بالبطن سواء فى الولادة الطبيعية أو القيصرية فلا يحدث تقلص تام فى حجم البطن ولا تعود إلى حجمها الطبيعى.

تلعب التمارين الرياضية دور كبير فى التخلص من ترهلات البطن سواء بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، وتساعد فى الحصول على نتائج فعالة، ويمكن البدء فى ممارسة التمارين الرياضية بعد تقريباً أسبوعين من عملية الولادة وبعد مراجعة الطبيب.

تساعد التمارين الرياضية فى التخلص من الدهون المتراكمة فى منطقة البطن وإذابتها وتقوية العضلات من جديد وشد الجلد، ومن أبرز التمارين الرياضية المخصصة لعلاج مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة ما يلى:

1. تمارين قاع الحوض:

يساعد تمارين قاع الحوض فى التخلص من مشكلة الترهلات فى الجزء الأسفل من البطن التى تنتج من الولادة وبالأخص الولادة الطبيعية.

خطوات التمرين:

يتم الاستلقاء على الظهر، ومن ثم رفع الركبتين لأعلى فى اتجاه الصدر قد تجدى صعوبة فى بداية الأمر ومع المواظبة يمكنك إجراء التمرين بكل سهولة، التنفس بعمق مع شفط البطن للداخل والخارج لمدة 10 ثوانى.

فرد الساقين ببطء حتى الاستلقاء على الظهر ومن ثم معاودة التمرين مرة أخرى، مع الوقت يمكن التحسين من التمرين من خلال تحريك الساقين فى الهواء بعد ضم الركبتين إلى الصدر، يُنصح بتكرار التمرين من 10 إلى 15 مرة.

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

2. تمارين عضلات البطن:

يساعد ذلك التمرين فى تخسيس البطن وشد الترهلات وبالأخص في وسط وأعلى البطن، ويمكن إجراؤه أيضاً بعد عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة القيصرية.

خطوات التمرين:

  • الاستلقاء على الظهر.
  • رفع الساقين لأعلى على شكل مستقيم بحيث تكون زاوية قائمة مع الجسم.
  • إنزال الساقين ببطء ومن ثم تكرار نفس الخطوات مرة أخرى.
  • يمكن التعزيز من التمرين من خلال رفع الجسم والميل باتجاه القدمين.

3. تمارين المشي وركوب الدراجة:

تساعد الأجهزة الرياضية أيضاً فى عملية شد الترهلات من البطن مثل جهاز المشاية وجهاز الدراجة، فتعمل حركة الساقين على الضغط على عضلات البطن وشد البطن والتخلص أيضاً من آثار السيلوليت. يُنصح بالبدء بالسرعات المنخفضة أولاً ومن ثم زيادة السرعة بالتدريج مع الوقت.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة باتباع نظام غذائى صحى

يعتبر النظام الغذائى ضرورى أيضاً ويلعب دور رئيسي في الحد من ترهلات البطن بعد الولادة، فيُنصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كالتالى:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة التى تحتوى على الزيوت المشبعة في أغلبها أطعمة مقلية تحتوى على نسب عالية من الدهون.
  • الإكثار من تناول الخضراوات و الفواكه لاحتوائه على الألياف الغذائية والتي تساعد في عملية الهضم.
  • الإكثار من شرب الماء على الأقل ثمانية أكواب فى اليوم.
طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

ومن المعتقدات الخاطئة أن تناول الأطعمة التى تحتوى على السعرات العالية تعمل كمدر للبن خلال فترة الرضاعة وذلك الاعتقاد غير صحيح، ويجب مراجعة الطبيب من أجل تحديد نظام غذائى مناسب.

عمليات شد ترهلات البطن بعد الولادة

يمكن اللجوء للإجراءات التجميلية مثل العمليات التقليدية المتعارف عليها مثل نحت الجسم من أجل شد البطن بعد الولادة ولكن يجب أن تمر فترة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة من إجراء عملية الولادة وبالأخص الولادة القيصرية. والتأكد من التعافي الكامل من عملية الولادة والتئام الجروح. ويجب أيضاً ألا يوجد نية لدى المريضة لتكرار تجربة الحمل مرة أخرى حتى لا تتأثر نتائج العملية. ومن أشهر تلك الإجراءات التجميلية:

  • عملية شد البطن.
  • عملية نحت الجسم بالليزر، وتمتاز بنتائجها الفعالة فى شد الجلد والعضلات.
  • عملية شفط الدهون بالفيزر، وهى من أحدث التقنيات التى تعطى بطن مشدود خالى من أى تراكم للدهون أو ترهلات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*