طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية
طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية، تسعى كل امرأة الحصول على بطن مثالي خالية من الدهون الزائدة عقب إجراء الولادة القيصرية، حيث تسبب إزعاجاً كبيراً للمرأة لشعورها بأنها مازالت حاملاً بعد الخضوع للولادة بشهور وذلك لكبر حجم البطن بشكل غير طبيعي إطلاقاً! حيث تظهر البطن بشكل مستدير و أكثر ترهلاً! لذا كان الحل الأمثل هو إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية في نفس العملية. فإذا كنتِ ترغبين في الحصول على  بطن مشدود دون وجود أية آثار لطيات الدهون الزائدة عقب إجراء الولادة. إليكِ هذا المقال الذي سوف يقدم كل كل تفاصيل إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية مقدم لكِ من  مركز التجميل في الأردن.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

أكثر ما يُصيب المرأة عقب الولادة القيصرية هو حدوث ترهلات بالجسم خاصة منطقة البطن، مما قد يسبب الإحراج والشعور بأزمة نفسية بسبب التغير المفاجئ لشكل أجسامهن، لذا يُعد إجراء عملية شد البطن هي الحل الأمثل للحصول على جسم ذو قوام متناسق وبطن مشدود.


تُجرى عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بعد انتهاء طبيب النساء والتوليد من إجراء العملية مباشرةً، يبدأ بعدها طبيب التجميل في توسيع جرح القيصرية، حتى يقوم بإجراء عملية شد كامل للجلد المترهل حتى يتم إصلاح انفصال عضلات البطن ونقل منطقة السرة وغيرها من الخطوات التي يتم إجرائها للجراحة التجميلية، يستغرق وقت إجراء العملية ما بين ساعتين إلى ساعات مضافة على وقت إجراء عملية الولادة القيصرية.

لذا يُفضل الكثير من السيدات التوجه لإجراء عملية شد بطن كامل مع الخضوع لإجراء عملية الولادة القيصرية، لإنه يتم التخلص من كافة تراكمات دهون البطن وترهلات الجلد معاً بتخدير واحد وفترة تعافي واحدة ومن ثم تستطيع العودة لحياتها الطبيعية دون أن تشعر بأية حرج من شكل بطنها وما ستصل إليه عقب الولادة القيصرية.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

كيفية شد البطن بعد الولادة القيصرية

هناك طرق عدة للتخلص من ترهلات البطن عقب إجراء عملية الولادة القيصرية، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى: ربط البطن

حيث يمكنكِ شد البطن للداخل بطريقة بسيطة للغاية، حيث إبدأي بأخذ نفس عميق، ثم قومي بربط البطن بواسطة قطعة من القماش الناعم المريح أو بواسطة المشد، وداومي على هذه الوضعية ما لا يقل عن أربعين يوماً، وبعد هذه المدة يمكنكِ بعدها إزالة هذا الرباط خاصةً في حالة شعورك بأية ألم أو قبل قدومك للنوم.

الطريقة الثانية: الرضاعة الطبيعية

لابد أن تقومي بإرضاع طفلك طبيعياً على الأقل الستة أشهر الأولى من عمره، حيث تُعد الرضاعة الطبيعية من أهم الطرق التي تمكنك من إعادة الرحم لشكله الطبيعي، واحرصي على تحمل عباءات آلام تقلصات منطقة البطن التي تشعرين بها بصفة مستمرة عقب الشعور بالجوع أثناء فترة رضاعة طفلك، ومن ثم داومي على رضاعة طفلك رضاعة طبيعية.

الطريقة الثالثة: ممارسة التمارين العادية للبطن

يوصى جميع الأطباء بالالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية عقب الخضوع لإجراء عملية الولادة القيصرية بفترة وجيزة، خاصةً بعد شعور المرأة بأنها أصبحت في حالة جيدة ويمكنها ممارسة الرياضة دون الشعور بأي ألم أو حدوث أي ضرر عليها، ومن بين التمارين التي ينصح بها الأطباء عقب الولادة القيصرية هي تمارين الاستلقاء على الظهر ثم رفع الجزء العلوي من الجسم، بحيث يتم تكرار هذا التمرين تباعاً بشكل يومي لمدة 5 دقائق، بكل لطف دون اللجوء لأي نوع من العنف.

الطريقة الرابعة: تجنبِ تناول الأطعمة الدسمة 

من الضروري جداً الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، أو نسبة كبيرة من الدهون، واحرصي على تناول الأطعمة التي تفيدك دون الزيادة المبالغة، وتجنبي تماماً تناول وجبة العشاء مباشرة قبل النوم.

الطريقة الخامسة: المشي والحركة

عليكِ الدوام على الحركة المستمرة سواء داخل المنزل أو خارجه ويُفضل خارج المنزل حيث الهواء الطلق الذي يجدد بداخلك، يمكنكِ أيضاً القيام بالأنشطة المنزلية التي تمكنك من التخلص من الوزن الزائد وتمنع تراكم الدهون بالجسم، كما يُفضل الذهاب إلى رحلة ترفيهية قريبة بزيارة الحديقة الأقرب لمنزلك، واحذي من اصطحاب مولودك الجديد معكِ خاصةً في حالة عدم استقرار الجو، يمكنكِ المشي فترة من الوقت حتى تعيد لجسمك حركته ثانيةً.

الطريقة السادسة: شرب الحلبة والقرفة

يوصى الأطباء المختصون بتناول بعض الأعشاب الدافئة مثل الحلبة والقرفة، وذلك لأنهما يساعدان على التخلص مما يتراكم داخل منطقة الرحم بأسرع طريقة، لكن إحذري من تناول هذه الأعشاب قبل الخضوع لإجراء الولادة حيث أنه من المعروف جيداً أن شرب القرفة في فترة الحمل قد يؤدي كثيراً إلى الإجهاض فكوني واعيةً تماماً من توقيت تناوله.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

التمارين بعد إجراء الولادة القيصرية

بعد خضوع المرأة لعملية الولادة خصوصاً الولادة القيصرية، يتعرض الجلد بمنطقة البطن لترهلات شديدة، خاصةً بعد مرور بضعة أسابيع من إجراء العملية، لذا هناك بعض التمارين الرياضية التي يجب أن تمارسها المرأة عقب العملية القيصرية وهي كالتالي:

  • ابدأي بالمشي تدريجياً بعد يوم واحد فقط من الولادة، بحيث يكون شكل الظهر مستقيماً كي يحافظ على شكل البطن، و تجنبي إطلاقاً إرتخاء الظهر ولا تقلقي نهائياً من الاستقامة أثناء المشي حتى يبدأ جسمك يأخذ الوضع الصحيح كي تلتئم الجروح بمنطقة البطن.
  • احرصي على تناول الأطعمة الصحية من خضروات وفواكه طازجة، لأنها الأطعمة الوحيدة الخالية من الدسم والدهون، واشربي كميات كبيرة من الماء، واحرصي أيضاً على تناول عصير التفاح الطازج الخالي من السكريات حيث يعمل على منع حدوث أية انتفاخات بالبطن، ويساعد على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة.

بعد مرور بضعة أيام من الولادة، عليكِ القيام ببعض التمارين الخفيفة والتي لابد أن تكون من إشراف طبيبك المعالج لتجنب شعورك بالألم أثناء الممارسة ، ومن بين هذه التمارين ما يلي:

  1. تمارين قاع الحوض: يمكنكِ ممارسة هذه التمارين عن طريق الاستلقاء على الوسادة الرياضية، ثم قومي بثني ركبتيكِ إلى الداخل باتجاه منطقة البطن، ثم قومي بنفس اللحظة بشفط السرة داخلياً وخارجياً معاً، واسترحي 10 دقائق ثم كرري التمرين وافردي رجليكِ.
  2. تمرين المعدة الثلاثي: وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيت الرجلين، ثم القيام برفع رجل واحدة فقط لأعلى بشكل تدريجي وإنزالها ثانيةً، وتكرار نفس الخطوات مع الرجل الأخرى. أما الخطوة الثانية فهي أن تقومي بالارتفاع عن الأرض على جانبي البطن ثم قومي برفع القدم حتى تصل لمنطقة الصدر، يتم إجراء التمرين على الجهتين اليمنى واليسرى بنفس الخطوات، تساهم هذه التمارين في شد البطن جيداُ وتقوية جميع العضلات بالمنطقة التي تسبب حدوث ترهلات.
  3. تمارين الأيروبيكس: حاولي القيام ببعض تمارين الأيروبيك وركوب الدراجة والمشي على الجهاز المخصص للمشي حوالي ربع ساعة كل يوم، حتى تستطعين زيادة المدة مع مرور الأيام وشعورك بالتحسن وطبقاً لحالتكِ الصحية.
طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

الإجراءات الواجب اتباعها بعد إجراء الولادة القيصرية

  • التخلص من الغازات الموجودة بالجسم، وذلك عقب الإفاقة من المخدر بمساعدة طبيب التخدير المختص، ثم يقوم بالمشي يومياً لبضعة خطوات، ويمكن طرد هذه الغازات بتناول الكمون المغلي الفاتر.
  • احذري من ممارسة أية تمارين رياضية خاصةً الشاقة، وتجنبي التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة سواء حمامات البُخار بحيث يكون الماء فاتراً عند الاستحمام.
  • يتم نزع قطب الشق الجراحي في الجلد الذي قام الطبيب بإختراقه، بعد الأسبوع الأول من الولادة، واحرصي عن العناية بنظافته جيداً بحيث يظل جافاً، تجنبي الاستحمام خلال هذه الفترة خاصةً عند منطقة البطن لكن بعد مرور هذه الفترة وإغلاق الشق يمكنكِ الاستحمام بعدها بالماء الفاتر، واحرصي على تجفيف مكان الشق باستخدام المطهر والأدوية التي وصفها لكِ طبيبك المعالج. احذري تماماً من حمل الأوزان الثقيلة، واحرصي على تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة حتى لا تكوني عُرضة للإصابة بالإمساك.
  • يمكنكِ اللجوء لإجراء عملية شد البطن عقب إجراء عملية الولادة القيصرية، وذلك لما يتعرض له جلد البطن من ترهل وتشققات كبيرة، ومن ثم لابد أن تقومي بإجراء عملية شد البطن، إما بعد إجراء الولادة مباشرةً وهذا ما يفضله الكثيرون، أو بعد مرور بضعة أسابيع من الولادة وذلك بعد استشارة طبيبك المختص.
طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

نصائح للتخلص من ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

حتى يمكنكِ التخلص من ترهلات البطن والتشققات التي تظهر عليها عقب خضوعك للولادة، عليكِ اتباع بعض النصائح التالية التي تساعدك في ذلك، ومن بينها ما يلي:

  • تجنب حدوث انتفاخات بالبطن فاحرصي على مضغ الطعام جيداً.
  • ابتعدي تماماً عن الأطعمة التي تمتلئ بالدهون والسكريات.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية أثناء وبعد الأكل.
  • حاولي القيام بشد عضلات البطن إلى الداخل خاصةً أثناء المشي أو الجلوس، فهذا يساعد على تماسك عضلات البطن وتقويتها.
  • احذري من إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وذلك لكونها تسبب ضرراً كبيراً من تقوس الظهر وحدوث إرتخاء عضلات البطن.
  • احرصي على شرب المياه والسوائل بكثرة، لكونها تساعد في عملية الهضم ونضارة البشرة.
  • داومي على ممارسة التمارين الرياضية التي يوصي بها طبيبك المختص، خاصةً تمارين شد البطن.
  • قومي بممارسة تمارن كتم النفس لبضعة ثواني مع شفط البطن للداخل أثناء جلوسك في العمل أو المنزل، حيث أن التزامك بهذه التمارين يجعلكِ الحصول على نتائج فعالة.
  • ابحثي عن الوصفات والمشروبات الطبيعية التي تهدئ معدتك والتي من الممكن أن تساعدك على تقليل دهون البطن.

شد البطن بتقنية الليزر بعد الولادة القيصرية

  • يُعد الهدف من إجراء عملية شد البطن بالليزر هو التخلص من أية آثار جانبية سلبية قد تتركها غيرها من التقنيات التقليدية الجراحية الأخرى.
  • قد تكون الغُرز مخفية تحت طبقة الجلد، وأحياناً قد تكون غُرز بسيطة يتم كيها بأشعة الليزر حتى تأتي بنتائج فعالة قد تكون أفضل من تلك الأخرى المخفية تحت الجلد.
  • قد يظن البعض أنه بإمكان طبيب النساء والتوليد المختص لإجراء العملية بإجراء شد  الجلد المترهل أثناء غلق جرح القيصرية، لكنه لا يمكنه ذلك فلا يستطيع ولو بنسبة ضئيلة تقليل ترهل البطن بعد الولادة، لكن جراح التجميل هو وحده من يستطيع إجراء شد البطن بالكامل الذي ترغبين في الحصول عليه، وذلك لإعادة شكل البطن لما كانت عليه قبل الحمل والولادة.
  • يُعد الهدف الأساسي من إجراء عملية شد البطن مع إجراء الولادة القيصرية هي رغبة كل امرأة في الحصول على بطن مسطحة خالية من أية ترهلات ناتجة عن الولادة القيصرية معاً دون اللجوء لأي تخدير مرة أخرى ودخول غرفة العمليات، ومن ثم يُفضل الكثير من النساء إجراء العمليتين معاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*