علاج الندوب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

علاج الندوب

علاج الندوب، تعتبر الندبة نوع من أنواع العلامات أو التشوهات التى تظهر فى الجسم فى مرحلة إلتئام الجروح التى يتعرض إليها الجسم.

سبب ظهور الندبة

عند إصابة الجسم بجروح أو أى كدمات يتعرض لها الجسم سواء بسيطة أو أكثر خطورة، ينتج عن ذلك ندبات والتى تكون عبارة عن الأنسجة التى تظهر عند إلتحام الجروح وتيسر من سرعة إلتئامها وعلاجها.

 

أنواع الندبات

  • ندبة تضخمية 

ينتج هذا النوع من الندبات بسبب زيادة مفرطة فى تكون النسيج المكون لإلتئام الجروح، وبالتالى يظهر نسيج الندبة بشكل متضخم وصلب، وتعد من الندبات القاسية البارزة والتى تتميز بلون أكثر إحمراراً ومختلف عن الجلد الذى حولها، وقد يصطحب هذا النوع من الندبات الشعر بالألم والحكة التى تزيد من إحمرارها، كما يطلق عليها الندبات المرضية.

نجد طبيعة جسم نسبة صغيرة من الناس التى تتعرض لحدوث الندبات التضخمية عند إلتئام جروحها، كما يوجد بعض الأماكن فى الجسم الأكثر عرضه للندبات القاسية مثل الظهر، منطقة وراء الأذن، الكتفين.

تعد الفئة العمرية من الشباب أكثر إصابة بهذا النوع من الندبات، وذلك يعود لعدم تناسب الوقت عند علاج الجرح، مثل (تعرض المصاب للتوتر المفرط عند إلتئام الجرح، تجلطات دموية وخاصة فى حالة المصابين صاحبى الأمراض المزمنة مثل مرض السكرى، التدخين والذى يسبب أيضاً تجلط الدم وعدم تدفقه بسرعة فى عضلات الجسم ).

يستمر لون الندبة التضخمية الأحمر فى زيادته عن لون الجلد الطبيعى من الستة أشهر بعد تكوينها إلى سنة واحدة، وبعد ذلك يبدأ اللون الأحمر أن يقل شيئاً فشيئاً، ويقل حجمها وصلابتها.

  • ندبة الجدرة 

نوع من الندبات والذى يظهر حول الجرح، وينتج ذلك عن الإنتاج لزائد فى الأنسجة وذلك يعود لعوامل وراثية، ومن أكثر الأماكن فى الجسم معرضه للإصابة بهذا النوع من الندبات ( صيوان الأذن، الظهر والكتفين، المنطقة الأمامية للصدر ).

  • الندبة التصبغية 

الأشخاص ذواتى البشرة الغامقة أكثر عرضه لهذا النوع من الندبات، وتظهر نتيجة العلاج الغير آمن وسليم للجرح وذلك لتعرضه للتلوث أو الخروج فى وقت أشعة الشمس الكاحلة عند بدأ إلتحام الجرح.

  • الندبة المتقلصة 

الندبات التى يتجلط بها الدم ويتقلص ومعها أيضاً الندبات القاسية، والتى يؤدى تضخم تقلص الدم بها إلى توقف حركة ونشاط المفصل الموجودة به.

العلاجات المتاحة للندبات

يجب تجنب العوامل التى تدعم ظهور الندبات حول الجروح عند إلتئامها، مثل التوتر حيث يجب على الطبيب المعالج معالجة الجرح بدون توتر وإرتباك، عند ظهور الندبة ينصح بعدم مواجهتها لأشعة الشمس خلال السنة الأولى وخاصة فى حالة الندبات التضخمية ( المرضية ).

يمكن علاج الندبات بإجراء عملية تصحيحية مما يحسن من مظهرها، ولكن لا يختفى آثارها تماماً بل يظل آثر بسيط جداً على الجلد يصعب رؤيتها، ولكن هناك حالات إسثنائية لا تؤثر عليها العملية التصحيحية بشكل كبير ومرضى، ويقوم بإجراء هذا النوع من العمليات أى طبيب.

يوجد علاجات تقليدية والتى تتمثل فى الحقن الموضعية، الضمادات المتعددة، والعمليات الجراحية، وتجرى على يد جراح تجميل متخصص.

 

1- حقن الستيروئيد

نوع من أنواع الحقن الموضعية ذات تركيز منخفض، والتى تقلل من الإلتهابات المفرطة للجروح، والتى ينتج عنها الندبات القاسية الأكثر سماكة.

وفى الحالات المعرضة للندبات القاسية التضخمية والندبات الجدرة، حيث يقوم الأطباء بإعطاءها للمرضى بعد إجراء العمليات الجراحية حقن الستيروئيد بحوالى إسبوعين، مع أخذها بشكل منتظم كل فترة ( قد يحددها الطبيب المختص ).

وقد يستمر المريض بتناولها لمدة سنة واحدة او سنتين، حيث تساعد هذه الحقن على تحسن مظهر الندبة وقلة سماكتها وتخفيف الإلتهابات واللون المحمر المصاحب لها.

رغم العلاج الفعال والآمن للندبات من خلال حقن الستيروئيد إلا أنها قد تؤدى فى بعض الحالات إلى مضاعفات خفيفة مثل ظهور اوعية دموية بسيطة على السطح الخارجى للجلد مع غمقان لون الجلد وتصبغه.

2- ضمادات الضغط 

يعنى تحفيز نشاط الضغط الميكانيكى فى الجسم لتخيف صلابة وسمك الندبة، ويمكن ذلك من خلال إستخدام حقن الستيروئيدات.

ومن الممكن إستعمال المريض للضمادات أثناء نشاط الندبة وذلك يكون فى خلال السنة الاولى إلى سنتين بعد إلتئام الجرح، كما تعمل هذه الضمادات أو الأربطة على التحكم فى ضبط الضغط وقرط الأربطة الموجودة فى جميع اعضاء الجسم.

3- السيليكون

يكون على هيئة أربطة دقيقة وأكثر رقة أو كريم موضعى لعلاج الندبات، حيث يعمل على ترقق الندبة وتخفيف صلابتها وآثارها، ويمكن أن يستعمل فى أى مرحلة من مراحل نشاط الندبة.

4- العمليات الجراحية 

يتم اللجوء غلى العمليات الجراحية لعلاج الندبات فى الحالات التى من الممكن يتعرض لها المفصل المصاب بإنعدام الحركة به بشكل نهائى، أو وجود تشوه فى الشكل الخارجى او الداخلى من ناحية نشاط الأنسجة.

يوجد حالات مصابة بندبات واسعة، فى هذه الحالة يقوم الطبيب المتخصص بإستخراج الندبة وإلتحامها،  وذلك لوجود تجلط وتوقف الحركة فى المفصل.

كما يقوم الطبيب فى حالات آخرى على تحريك الندبة خلاف إتجاهها أو زيادة طولها وذلك عن طريق وسائل هندسية متنوعة، والتى تقوم على إستئصال جلد من مكان آخر فى جسم المصاب وزرعه مكان الندبة.

5- علاج الندبات المدمج

حيت يقوم بعض الأطباء بدمج أكثر من علاج لعلاج الندبات والتخلص منها نهائياً، للحصول على النتائج المبهرة والتى ترضى المريض، مثال إستخدام حقن الستيروئيدات مع إستئصال والتخلص من ندبة الجدرة، بعد ميعاد الجراحة بفترة بسيطة للحد من ظهورها مرة آخرى.

6- الليزر 

يعتبر الليزر من العمليات التجميلية التى تصلح وتعيد ترميم شكل الجلد المصاب بالتشوهات والندبات ( وخاصة التى يصحبها تهيج الجلد وظهورها باللون الأحمر الغامق ) وتفتيح لونها وتوحيدها مع لون الجلد.

7- العلاجات التكميلية

عمل مساج للندبة من خلال تدليكها بحركة دائرية لترقيقها. إستخدام كريم مرطب موضعى لتخفيف الإلتهابات والحكة. إستعمال بعض العقاقير الطبية لزيادة طول الندبة وتغير مكانها لمعالجة تقلص حركة المفصل.

 

8- علاجات أخرى 

تتمثل فى الإشعاع، والحقن الكيميائية الموضعية، والتجميد والتصلب من خلال إستخدام النيتروجين السائل، وتستخدم هذه العلاجات فى حالات الندبة الجدرة فى مراحلها المتأخرة ذات المضاعفات الأكثر خطورة.

تنبيهات:

  • ينصح بعلاج الندبات بدمج العلاجات للحصول على النتائج المرضية والسريعة. وتعتبر أول خطوة فى علاج الندبات هى الحماية والتى تتمثل فى تقفيل الشق الجراحى بكمية من شرائح خياطة الجرح.
  • الندبات التضخمية القاسية، التى قد تتضاعف وينتج عنها آثار جانبية بعد العملية الجراحية خلال أسابيع قليلة، وبالتالى يجب متابعتها وأخذ كل الإحتياطات لمعالجتها حتى يتم معالجتها بشكل سريع.
  • إذا كانت الندبات القاسية لا يصحبها أى تشوهات أو عيوب جمالية أو وظيفية (تقلص حركة أحد المفاصل أو العضلات )، يتم معالجتها بإستخدام أربطة وضمادات الضغط، السيليكون الموضعى أو رقائق السيليكون.
  • إذا لم يظهر أى نتائج من خلال العلاجات السابقة يتم إستعمال حقن الستيروئيدات لترقيق الندبة وتخفيف سمكها.
  • العمليات الجراحية يضطر اللجوء إليها فى الحالات المتأخرة والشديدة الخطورة، والكثير من الأطباء يفضلون معالجة الندبات بشكل طبيعى لمدة سنة واحدة لإحتمال تحسن الحالة بدون اللجوء للجراحة.
  • ندبات الجدرة يتم معالجتها من خلال جميع العلاجات التى تم ذكرها مع إضافة العلاج الإشعاعى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*