علاج بروز عظمة القدم-والتكلفة المطلوبة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق علاج الورم الملتهب
طرق علاج الورم الملتهب

علاج بروز عظمة القدم-والتكلفة المطلوبة؟

الوكعة او ورم القدم الملتهب، تعني الالتواء أو الانحراف في اصبع القدم الكبير، أو ما يسمي اصبع الابهام، والذي يكون في اتجاه الداخل بما يعمل على التوروم والبروز في عظام المفصل.

ويعتبر هذا البروز لعظام المفصل، والالتهاب في الأغشية التي تحيط بالعظام، والتهابات الأغشية التي تحيط بها، والتورمات في الأنسجة من اهم ما يتسبب في ظهور آلام للمريض وخاصة وقت المشي، وتعتبر هذه الوضعية من الوضعيات الغير طبيعية التي تعمل على تأثير حمل الجسم على المفاصل مما يؤدي للشعور بالألم.

أعراض ظهور تورم القدم الملتهب:

  1. من اول الاعراض هي التهابات وتورمات في الاصبع الكبير للمريض.
  2. كما يمكن ان يجد المريض ببعض الألم في الاصبع الكبير للقدم، وأثناء تحريك القدم.
  3. كما يمكن أن يحدث اعوجاج او التواء في الاصبع الكبير للداخل.
  4. واحيانا احمرار وتهيج في القدم.

أسباب الورم الملتهب:

  1. يمكن ان يتعرض المريض في مرحلة البلوغ لنمو عظام القدم بالشكل الكبير، وفي هذه الفترة يمكن ان تبدا المشاكل.
  2. كما يمكن ان تظهر الوعكة أو التهاب القدم بسبب العامل الوراثي، فقد يتأثر الابن او البنت ان كان لدي الاب او الام هذه المشكلة في توارثها عنهم.
  3. ونجد ان نسبة ظهور هذه المشكلة في النساء أكثر منها من الرجال، وهذا يرجع إلى أن المرأة ترتدي الكعب العالي بما يعمل على زيادة احتمالية حدوث هذه المشكله.
  4. او يتعرض المريض لظهور هذه المشكلة نتيجة للبنية الغير قويه للقدمين،  او نجد ان هذه المشكله تكون مصاحبة في الكثير من الأحيان التهابات المفاصل او الروماتيزم.
  5. من ابرز اسباب ظهور الوعكة او التهابات المفاصل، هي مشكله ظهور أحد الرجلين اطول من الرجل الأخرى، ففي هذه الحاله يمكن ان يحدث نمو عظام القدمين، كما ان مريض السكر من أحد المرضيين لهذه المشكله.

طرق علاج الورم الملتهب:

  • نجد ان هناك الكثير من الطرق التي تعمل على حل هذه المشكلة، ومن اهم هذه الطرق أن يرتدي المريض الاحذيه الطبيه والتي تعمل على علاج المشكلة مع الوقت، وان كانت المشكلة تتطلب التدخل الجراحي ينبغي على المريض اجراء الفحص اللازم.
  • كما يمكن اللجوء لاستخدام بعض الأنواع من المراهم والكريمات التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض، وعليه العلم ان هذه الكريمات تحتاج للوقت الطويل لظهور النتائج.

العمليات لاستئصال ورم القدم الملتهب

  • هي تلك العمليه الجراحيه التي فيها يقوم الطبيب باستئصال وإزالة الأنسجة التي تحيط بالمفصل في القدم، او من خلال عمل الطبيب لبعض الفتحات التي من خلالها استئصال الزوائد العظمية، مع استخدامه لبعض الشرائح المعدنية أو الأسلاك.
  • كما يستخدم الطبيب في هذه العمليه بعض الأساليب الجراحية التي من خلالها يمكنه تحسين شكل القدمين، والتقليل في الضغط على اصبع القدم الكبير، الأمر الذي يساعد على تخفيف آلام بالقدم، ولا تستغرق هذه العملية فتره اكثر من 60 دقيقة، يجريها المريض تحت تأثير المخدر الموضعي لا يكون في حاجة المخدر الكلي.
  • يتم اللجوء لهذه العملية الجراحيه في حالة وجود الانحرافات في اصبع المريض، والتي تعمل على احساس المريض بالتعب المستمر سواء في المشي أو عدم تحرك القدم، ويكرر الطبيب ان كان المريض يمكن ان يجري العملية الجراحية ام انه لا تناسبه هذه العملية.

المرشح المحتمل لإجراء العمليه الجراحيه لعلاج الوعكه:-

  • ينبغي أن يكون من غير المعانين من اي حساسيه ضد البنج، وعليه أن لا يكون قد سبق له الإصابة بالسرطان، وان يكون من غير المعانين من سيولة الدم، او السكر او الضغط.

اجراءات قبل إجراء عملية استئصال الورم الملتهب:

  1. ينبغي ان يتم التاكد من مهارة واحترافية الطبيب الذي سيجري هذه العملية، وعلي المريض قبل العملية عمل الفحص الطبي الشامل وخاصة قبل اجراء الجراحة
  2. كما ينبغي عليه أن يتجنب التعرض لأشعة الشمس، وشرب الكثير من الماء، وتناول الخضروات والفواكه.
  3. كما ينبغي قبل ميعاد هذه العمليه علي الاقل12 ساعه يمتنع المريض عن تناول اي طعام او شراب، وعليه الالتزام بعدم التعرض للحراره، والابتعاد عن وضع العطور او المستحضرات التجميليه.

خطوات  إجراء عملية استئصال الوكعة:-

  • يبدأ الطبيب في هذه العملية بتخدير المريض تخدير كلي، ومن الأفضل أن يتم تخدير المريض تخدير نصفي للبدء في إجراء هذه العملية، يقوم الطبيب بعدها باحداث الشقوق الجراحية والتي من خلالها يمكنه القيام بإجراء هذه العملية والتقنية التي يقوم بتحديدها في جلسة الاستشارة والتي تلائم المريض.
  • في هذه العملية يقوم الطبيب بعلاج الأوتار التي تحيط بالمفصل في الاصبع الاكبر للمريض، وذلك يكون عن طريق الإزالة العظمية تورم، الأنسجة التي تحيط بالمفصل، ويكون الطبيب في هذه الحالة مضطرا للتخلص من جزء من عظام القدم ليصل بعدها لأفضل شكل للقدم التي لا تعاني من أي بروز.
  • ويلجأ الطبيب في هذه العمليه لاستخدام بعض الخيوط الداخليه وبعض أنواع الشرائح التي تعمل على الزيادة في تماسك عظام القدم، وبعد ان ينتهي الطبيب من اجراء هذه العملية يبدأ في إغلاق الشقوق ووضع الضمادات على الجروح.
  • فترة التعافي اللازمة بعد اجراء المريض هذه العملية تصل الى 6 اسابيع وعليه الالتزام 6 أشهر بما يأمر به الطبيب المعالج، حتى تلتئم الجروح جميعها بعد هذه العملية، وينتهي اي شعور بالم وقت المشي، اما النتائج الأولية لإجراء المريض هذه العملية فإنها تظهر خلال الاسابيع الاولى، والنتائج النهائية تظهر بعد 12 شهر من تاريخ إجراء المريض هذه العملية.

إزالة الورم الملتهب بالليزر

  • يعد الليزر بما لديه من اشعه لها القدرة اختراق الجلد، واختراق الانسجة دون ان يقوم بعمل اي شقوق جراحية.
  • لكن هناك بعض الحالات التي لا يمكن أن يتم فيها استخدام الليزر تماما، ومن أهم أمثلة هذه الحالات هي الحالات المتقدمه من تضرر العظام، لكن انسب الحالات لإجراء هذه العملية هي من لديهم التهاب او بروز بسيط في القدم.

فترة التعافي بعد اجراء عملية علاج الوعكه او القدم الملتهبه:

  1. ينبغي على المريض ان يعقم الجروح بشكل دائم بعد العمليه وعليه أن يرتدي الحذاء الطبي ولا يلمس الجرح أي ملوثات ولا يتعرض للحرارة أو الشمس، وعليه ايضا تجنب نزول حمامات السباحة والبحر.
  2. كما ينبغي عليه ان يتناول الادوية التي يصفها الطبيب المعالج، والتي تعمل على سرعة التئام الجروح والأنسجة، ومن الضروري ايضا على المريض بعد العمليه ان يستخدم الماء البارد في غسل الجرح ولا يتعرض الجرح للماء الساخن على الاطلاق.
  3. ومن الضروري على المريض بعد هذه العملية أن يلتزم بلبس الاحذية الطبية، ويبتعد تماما عن ارتداء الاحذية الضيقة، وإن كان من المدخنين عليه أن يبتعد عن التدخين 6 اسابيع علي الاقل بعد العملية.

مخاطر استئصال الوكعة جراحيا ومضاعفاتها:

  • قد يتعرض المريض بعد هذه العملية للعدوى أو المضاعفات التي تنجم بعد الخضوع البنج الكلي، ويمكن التغلب علي هذه المشكلة باختيار المريض المستشفي التي لديها الادوات على أعلى المستويات ومعقمه، وطبيب التخدير الماهر.
  • يمكن أن تترك هذه العمليه بعض الندبات بعد اتمام اجرائها،  او يمكن ان ينجم القلة في الاحساس مكان اجراء العملية او عدم الإحساس بالقدم بشكل كامل وتكون هذه الاعراض مؤقتة تختفي مع الوقت.

تكلفة جراحة علاج القدم الملتهبة(الوعكه):

  • يبلغ متوسط تكلفة العمليه الجراحيه لعلاج الوعكه حوالي 1500 دولار امريكي فقط، وتعتبر الأردن اقل الدول في اجرائها هذه العمليه لما تتمتع به الاردن من وجود المراكز الطبيه والمستشفيات الحاصلة على الجودة والتي تعمل تحت اشرافها اكبر الاطباء واكثرهم كفاءة وخبرة لاجراء هذه العمليه.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*