علاج الشفة الارنبية في الاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

علاج الشفة الارنبية في الاردن

علاج الشفة الارنبية في الاردن ، الشفة الارنبية و سقف الحلق المشقوق هي نوع من التشوة الولادي ، وهذا النوع من التشوة يصيب واحدا من 800 مولود ، وقد يكون سبب في انواع متعددة من التشوهات وتختلف في حدتها ، قد يحدث شق في الشفة وهذا الشق يكون ملحوظا الي شفة أو سقف حلق مشقوقين بالكامل .

ماأسباب التعرض الي هذا التشوة ؟

في ثلث الحالات يكون السبب في ذلك هو أن أحد أقرباء المولود قد عانو من مثل هذه الحالة ، في حين ان الثلثين الاخرين من العائلة يكون لهم تاريخ مرضي من هذه الحالة ، ولايوجد سبب بعينة يكون السبب في تعرض المولود الي هذه الحالة أثناء الحمل .

علاج بروز الاذن

ولكن يوجد بعض العوامل التي قد تكون سبب من تعرض الجنين الي هذه الحالة ومنها ، ارتفاع نسبة الكحول والتدخين في الجسم ، وبعض انواع ادوية النوبات المرضية و  (فيتامين A) ، بالاضافة الي وجود بعض الجينات الوراثية التي يكون لها علاقة بالشفة الارنبية و السقف المشقوق ، ومن المحتمل ان تكون هذه العوامل أساسية للتعرض الي هذه الحالة .

ومن الأفضل ان يتم عرض الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة الي الطبيب من البداية للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية للطفل مرتبطة بهذه الحالة .

علاج البهاق

الرعاية السابقة للجراحة :

في الغالب يتم خضوع الطفل الذي يعاني من السقف المشقوق الي عملية جراحية تحت عمر تسعة أشهر وعام ، حيث ان في هذا العمر لا يستطيع الاطفال الذين ولدو بهذه الحالة سواء كان بوجود حالة الشفة الارنبية ام لا يتمكنون من الرضاعة بشكل جيد ، ويواجهون صعوبة كبيرة في الحصول علي لبن الام من الثدي ، وهذا الامر يضعف نمو الطفل وكثرة تعرضة الي الامراض في حال عدم معالجتة سريعا .

وتكون المشكلة الاساسية من الشق في الحلق ، حيث يسمح بدخول الهواء من الانف عندما يقوم الطفل بالرضاعة ، وهذا قد يتسبب في دخول نسبة كبيرة من الهواء الغير صحي الي رئة الطفل ، بالاضافة الي عدم دخول كمية اللبين المناسب لشعور الطفل بالشبع .

علاج الندوب

حتي تتمكن الام من حل هذه المشكلة يمكنها ان تقوم بتوسيع فتحة الرضاعة في زجاجة الرضاعة ، حيث يساعد ذلك في إستخدام الطفل لسانة للتحكم في كمية اللبن ، أو يمكنها اللجوء الي إستخدام زجاجة خاصة قابلة للضغط ، وفي الغالب تقوم الام بستخدام الطريقتين للتأكد من وصول الطعام الي طفلها .

إعتبارات العلاج والجدول الزمني لة :

قبل ان يخضع الطفل الي اي نوع من العلاج لعلاج السقف المشقوق او الشفة الأرنبية فأنة يتم خضوعة في البداية الي الفحص الطبي الشامل حتي يتم التأكد من التاريخي المرضي للعائلة ، بالاضافة من الاطمئنان علي الطفل وهل يعاني من اي نوع اخر من الامراض .

علاج الدوالى

في الغالب يتم إجراء عملية الشفة الارنبية عندما يكون عمر الطفل بين ثلاثة وخمسة شهور ، ويتم إجراء عملية سقف الحلق المشقوق في عمر تسعة أشهر وعام  ، ويعتمد العلاج الذي يتبعة الطبيب مع الطفل علي نوع الاصابة من شفة أرنبية أو السقف المشقوق أم الاثنين معا ، بالاضافة الي انة يعتمد علي حدة وصعوبة الحالة .

وبعد ان يتم إجراء العملية الاولي ، يكون الطفل تحت الرعاية والمتابعة السنوية في عيادة خاصة بالشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق ، ومن الضروري الحصول علي خدمات علاج النطق ومراقبة السمع بعد العملية ، وفي الغالب يتم إستخدام سماعات خاصة للأطفال تساعدهم علي تحسين النطق وتحسين السمع ، حتي لا يتعرض الطفل الي التأخر في النطق وفهم الكلمات .

الامراض الجلدية التي تصيب الاطفال

بعض الاطفال يكونو بحاجة الي جراحة ترميمية في العديد من المراحل خلال فترة الطفولة والمراهقة ، وهذا الامر يعتمد علي حالتهم ، وقد يكون الاطفال بحاجة الي أكثر من عملية لتحسين شكل الانف ، ومن الممكن إجراء العملية الاولي خلال عملية الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق ، وفي الغالب يتم خضوع الطفل الي باقي العمليات قبل الذهاب الي المدرسة وخلال فترة المراهقة .

تعليمات بعد عملية الشفة الارنبية :

  • بعد العملية يجب توسيع ثقب زجاجة الرضاعة ، ومن الممكن ان يتم إستخدام المقص لتكبير الثقب حتي يتفادي الطفل المص الزائد .
  • بعد العملية بخمسة أيام علي الطفل العودة الي المستشفي ليقوم الطبيب بإزالة الغرز .
  • يمكن ان يتناول الطفل المسكنات للألم المضادات الحيوية .
  • يمكن ان يتم تحميم الطفل في اليوم التالي من العملية .
  • من الضروري ان تبقي الشقوق الجراحية جافة ونظيفة .
  • يجب الحرص علي وضع المراهم علي الشقوق فيما يقل عن مرتين في اليوم .

عمليات تجميل الانف عند الاطفال بالاردن

تعليمات بعد عملية سقف الحلق المشقوق :

نمو عظام الاطفال

  • بعد العملية يتم وضع الطفل تحت المراقبة لليلة واحدة .
  • يجب ان يتناول الطفل السوائل فقط في الاسابيع الاولي الثلاثة من العملية .
  • بعد ان يمر ثلاثة أسابيع علي العملية يتناول الطفل الطعام المهروس فقط ، والامتناع عن تناول اي اطعمة صلبة  لمدة لاتقل عن ستة أسابيع .
  • قد يعاني الطفل من شخير بعد العملية وهذا امر طبيعي ولا داعي للقلق .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*