كيف أعالج البهاق المنتشر في الجلد – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيف أعالج البهاق المنتشر في الجلد
كيف أعالج البهاق المنتشر في الجلد

كيف أعالج البهاق المنتشر في الجلد

كيف أعالج البهاق المنتشر في الجلد ، يعتبر البهاق من أحد الامراض الجلديه التي يتسبب في حدوثها موت خلايا  “الميلانوسايت”.

الأسباب التي تؤدي الي ظهور البهاق:

  1. من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث البهاق هي هلاك الخلايا التي تسمى ب “الميلانوسايت”، والمسئوله بدورها عن إفراز الميلانين الذي يتسبب في ظهور لون البشرة.
  2. في اغلب الحالات المصابة بالبهاق يكون الجلد محتفظ بوظائفه، لكن يمكن ان تحدث حكة، أن حدوث البهاق في الكثير من الاحيان يكون نتيجة اختلالات في الجهاز المناعي لدى الشخص ففي الكثير من الاحيان يعتبر جسم الإنسان خلايا “الميلانوسايت” عبارة عن أجسام غريبة وغير مألوفة فيقوم في هذا الوقت بمحاولة مهاجمتها والخلاص منها.
  3. يمكن أن تكون اصابة احد الاقارب الاب او الام او احد اقارب الدرجة الثانية احد اهم اسباب ظهور البهاق، كما يمكن ان تؤدي الى امراض الجهاز المناعي التهاب الغدة الدرقية المناعي  “Hashimoto’s disease” حدوث البهاق.

أنواع مرض البهاق:

البهاق الجزئي “SEGMENTAL VITILIGO”

يمكن أن يصيب هذا النوع من البهاق مكان معين في الجسم فيمكن أن يكون هذا المكان الذراع او الوجه او الساق مثلا، او منطقة من فروة الرأس والجفون والرموش وفي اغلب الاحيان يمكن ان يصيب هذا النوع في اغلب الاحيان الاطفال.

البهاق الكلي “NON-SEGMENTAL VITILIGO”

في هذا النوع من مرض البهاق يصيب اليدين أو القدمين، وفيه يبدا من طرف الاصبع او الكوع لينتشر في بقية المناطق، وهو النوع الأشهر في الحدوث.

أنواع البهاق من حيث مكان الانتشار:

البهاق الموضعي
وهو النوع الذي يمكن أن ينتشر في مكان واحد من الجسم او نقطه بعينها.

البهاق العام
يمكن ان يكون موزع على الجسم ليس في مكان بعينه.

البهاق الشامل
هو المنتشر في كل الجسم بشكل وهمي، وهو النوع الأقل في الحدوث.

علاج البهاق التقليدي:

  • في البدايه وبعد ان يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض، ومعرفة تاريخه السابق بالاضافه الي معرفه اي نوع من أنواع الأدوية يتناولها يبدا العلاج ويامر الطبيب المريض باتباع النصائح التالية:-
  1. اهم النصائح التي ينبغي أن يقوم المريض باتباعها هي عدم التعرض للشمس وإن لزم التعرض في اي حاله على أن يستخدم واقي الشمس للاماكن التي تكون معرضة لأشعة الشمس، ويتم استخدام واقي الشمس الواسع المجال  “UVA/UVB protection”، بالاضافه الي ان يكون عامل الحماية به  “SPF” 30 أو أكثر، أيضا ينبغي أن يكون مقاوم للماء ويتم وضعه قبل ان يتعرض المريض للشمس بحوالي 15 دقيقة.
  2. عندما يكون المريض في الخارج ينبغي أن يقوم بتكرير وضع الواقي كل 60 دقيقة إن كان في حالة تعرق وقام بغسل يديه أو وجهه.
  3. ينبغي أن تكون الملابس التي يرتديها المريض ملابس ذات معامل حماية قوي ضد اشعة الشمس، وان تكون هذه الملابس مصنوعة من مادة الدنيم الذي يمتاز بنسيج القطني والمرتفع في عامل الحماية فيه والذي يصل الى 1700.
  4. ينبغي على المريض أن يتجنب حقن الجلد بالوشوم والذي يصيب الجسم ب “koebner phenomenon”.

تعليمات قبل اجراء عملية علاج البهاق:

  1. ينبغي ان يقوم المريض باختيار الطبيب الذي لديه القدرة على اجراء علاج البهاق والحاصل على الشهادات المعتمدة والبورد، والذي يخضع للمركز الطبي المرخص من وزارة الصحه.
  2. كما ينبغي أن يلتزم المريض قبل اجراء العمليه بعمل الفحوصات والتحاليل علي الجلد للتأكد من عدم تعرضه لاي امراض جلديه اخرى او اي امراض عضويه.
  3. من الضروري ان يحذر المريض من التعرض لأشعة الشمس، كما ينبغي أن يوقف اي عقاقير لسيوله الدم أو التدخين قبل اجراء العمليه.
  4. من أهم ما ينبغي أن يفعله المريض قبل اجراء العمليه هو التاهيل النفسي لإجراء العمليه في الجانب النفسي من الجوانب الهامه.
  5. يمكن أن يقوم المريض بطلب عرض صور لبعض الذين قاموا باجراء العمليه وصور لهم بعد اجراء العمليه حتى يرى الفرق واضح ويتأكد من مدى تأثير مفعول العمليه علي من يقوم بها.

علاج البهاق بالليزر:

  • يتم العلاج بالليزر من خلال 3 جلسات في الاسبوع على مدار بعض الاسابيع يحدد الطبيب المعالج مدتها.
  • من اهم مميزات الليزر لعلاج البهاق، أنه لا يتسبب في حدوث أي خطر لدى المرأة الحامل او المرضعه فهو التقنية الاكثر امانا وفاعلية،ويتميز بتأثيره اللطيف على البشرة.

علاج البهاق بالأشعة الفوق بنفسجية:

السورالين مع التعرض لأشعة الشمس:

يعتبر السورالين من احد المواد الكيميائية التي يتم وضعها علي البهاق المنتشر في الجلد، وذلك قبل أن يتعرض المريض للشمس بربع ساعة ويتم تكرار هذافي الاسبوع ثلاث مرات، وهي من الطرق الآمنة التي يمكن أن تستخدم في البيت.

تقنية “PUVA”:

هي الطريقة التي يتم فيها تناول  السورالين على هيئة حبوب في الفم، كما يتم تعريض الشخص للأشعة الفوق بنفسجية بجهاز PUVA  ثلاث مرات في الأسبوع.

جهاز الناروباند “NABUVA”

هي من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها لعلاج البهاق، ويتم فيها توجيه الاشعه الفوق بنفسجيه علي البقع والتي تتطلب 3 جلسات في الاسبوع.

علاج البهاق بالجراحة:

  • بعد ان يفشل العلاج الطبي أو العلاج الضوئي، يتم اللجوء الى الجراحه:-
  1. ترقيع الجلد
  2. العلاج من خلال ازالة اللون

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء علاج البهاق:

  1. بعد ان يتم اجراء اي طريقة من الطرق لعلاج البهاق الأبيض المنتشر في الجلد ينبغي أن يلتزم المريض بعدم التعرض لأشعة الشمس ولبس الملابس ذات عامل الحماية القوي واستخدام مساحيق لحماية الاقمشه.
  2. إلى جانب عدم ممارسة التدخين بعد العلاج حتى يتم التعافي بعد إجراء العلاج بنجاح، إلى جانب الالتزام بوضع ما يأمر به الطبيب المعالج من كريمات وادوية.
  3. بعد اجراء العلاج ينبغي أن يحرص المريض على عدم وضع أي مساحيق تجميلية لعدم الاضرار بنجاح العلاج.

بدائل  لعلاج البهاق:

  • ان كانت الحالة بسيطة والبهاق غير منتشر في جميع أنحاء الجسم يمكن ان يلجا المريض في البداية لاستخدام:-
  1. كريم الكورتيزون.
  2. مركبات الصبار.
  3. الكريمات المضادة للمناعة.
  4. كريم بي كات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*