أهم التقنيات لعلاج الدوالى – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالي ، الدوالي هي العروق والأوردة التى تظهر على الساقين، وقد تكون رفيعة أو كبيرة وبارزة، تتمتع باكثر من لون إما الأحمر، الأزرق، والبنفسجي، تؤثر الدوالى على المظهر الجمالى للساقين، وقد تؤدى لبعض المشاكل الصحية مثل الإصابة بالجلطات والنزيف الإصابة بالتقرحات الجلدية. مركز التجميل في الاردن

أسباب ظهور الدوالى:

  • العوامل الوراثية.
  • الاضطرابات والتغيرات الهرمونية.
  • العادات اليومية الخاطئة مثل الوقوف لفترات طويلة.
  • الحمل وما يصاحبه من ضعف فى الشعيرات وزيادة فى الوزن تحفز ظهور الدوالي.
  • الوزن الزائد يؤدى لزيادة الحمل على الساق.
أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

طرق علاج الدوالي

  • علاج الدوالى بالجراحة.
  • علاج الدوالى بالليزر.
  • علاج الدوالي بالحقن.

علاج الدوالى بالجراحة

تهدف الجراحة لإزالة الأوردة المصابة، وتستخدم العملية الجراحية في الحالات المتقدمة من الإصابة بالدوالى التى ينتج عنها ألم غير محتمل عند الوقوف أو المشى، أو فى الحالات التى يحدث فيها نزيف داخلى يزيد من فرص الإصابة بالجلطات.

خطوات إزالة الدوالى بالجراحة

يقوم الطبيب بتحديد الأوردة المتضررة من خلال الطلب من المريض الوقوف لبعض الوقت، أو عن طريق إجراء أشعة بالسونار والدوبلر الملون، ويتم تحديد الأوردة المتضررة باستخدام القلم الطبى.

يتم تخدير المريض باستخدام التخدير الكلى أو التخدير النصفي، يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فى الساقين وتم سحب الأوردة المتضررة بواسطة سلك معدني. بعد غزالة جميع الأوردة المتضررة يقوم الطبيب بإغلاق جميع الشقوق الجراحية وتضميدها جيداً.

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

بعد الإفاقة من التخدير يطلب الطبيب من المريض المشى للتأكد من سلامة المريض ونجاح العملية تستغرق العملية تقريباً ساعة على الأكثر تتوقف على حسب عدد الأوردة المصابة المراد التخلص منها، وفى حالة إصابة الساقين بالدوالى يفضل إجراء الجراحة لأحد الساقين أولاً، ومن ثم الساق الأخرى بعد التعافي.

قد يحتاج المريض للمبيت فى المستشفى فى الليلة الاولى بعد العملية ويمكن بعدها العودة للمنزل وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بدون مشاكل.

اقرأ أيضاً: عمليات تجميل المهبل مع الولاده

تكلفة إزالة الدوالى بالجراحة

تعتبر العملية الجراحية هى أعلى التقنيات من حيث التكلفة، حيث تعتمد التكلفة على المدة التي يبيتها المريض فى المستشفى، تكلفة التخدير وعدد الأوردة المتضررة، تتراوح تقريباً تكلفة عملية إزالة الدوالي بالجراحة في الأردن من 1.500 دولار أمريكى، وترتفع التكلفة فى بعض الدول وتصل إلى 3.000 دولار أمريكي.

علاج الدوالي بالليزر

يتم استخدام أشعة الليزر فى علاج الدوالي دون الحاجة للتدخل الجراحي، ويتم العلاج على عدة جلسات تختلف من مريض لآخر على حسب مدى الإصابة حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

خطوات إزالة الدوالي بالليزر

تُجرى العملية باستخدام التخدير الموضعي على المنطقة المصابة، يتم عمل شق جراحي صغير جداً يسمح بإدخال قسطرة يوجد بنهايتها جهاز الليزر، يتم تسليط أشعة الليزر على الأوردة المتضررة فيقوم بكى الوريد.

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

يقوم الطبيب بتضميد الجروح الصغيرة، ويتم وضع رباط ضاغط على الساق بعد الانتهاء، تستغرق الجلسة تقريباً نصف ساعة ولا يشعر المريض بأى ألم ويمكن للمريض العودة مباشرةً للمنزل بعد الجلسة، يمكن أيضاً استخدام الليزر كعلاج تكميلى للعملية الجراحية.

اقرأ أيضاً: عمليات تجميل الوجه للرجال

تكلفة إزالة الدوالي بالليزر

تعتبر تقنية إزالة الدوالي بالليزر أقل التقنيات من حيث التكلفة ولكنها تعتمد على عدد الجلسات التى يحتاجها المريض حتى التخلص من الدوالي والحصول على النتائج المطلوبة، وتتراوح التكلفة في الأردن من 200 إلى 500 دولار أمريكي.

إزالة الدوالي بالحقن

تعتمد تقنية الحقن لـ علاج الدوالى على حقن الأوردة بمادة معينة تعمل على تقلص الأوردة، ويتم استخدام رباط ضاغط قبل وبعد عملية الحقن مما يساعد فى إلتصاق جدران الأوعية ببعضها البعض و ضمور الأوردة المتضررة.

خطوات إزالة الدوالي بالحقن

لا تتطلب تقنية الحقن استخدام اى نوع من التخدير سواء الكلي أو الموضعي فلا ينتج عنها أى ألم، يقوم الطبيب بحقن الأوردة المتضررة باستخدام إبر دقيقة ويقوم بالضغط على الساق أثناء عملية الحقن باستخدام ضاغط مما يساعد من إلتصاق الأوردة ببعضها.

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

تستغرق عملية الحقن تقريباً عشرة دقائق، ويمكن للمريض مغادرة المركز بعد الانتهاء من عملية الحقن ويتم العلاج على عدة جلسات تختلف من مريض لآخر حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

اقرأ أيضاً: فينير الأسنان لتبييض وتجميل الاسنان

تكلفة إزالة الدوالي بالحقن

تتوقف تكلفة إزالة الدوالي بالحقن على نوع المواد المستخدمة فى الحقن، عدد الجلسات التى يحتاجها المريض، فتبدأ تكلفة جلسة إزالة الدوالي بالحقن من 100 دولار أمريكى.

تعليمات قبل علاج الدوالي

يجب على المريض إجراء كافة الفحوصات والاختبارات التى يطلبها الطبيب قبل الخضوع لعملية إزالة الدوالى، واخبار الطبيب فى حالة وجود أي حساسية تجاه أي نوع من المواد المستخدمة الطبية المستخدمة فى العملية وبالأخص فى حالة استخدام تقنية الحقن، واخبار الطبيب أيضاً فى حالة تناول أى أدوية بصفة مستمرة.

فى حالة التخدير الكلى يجب على المريض التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بثمانية ساعات على الأقل، وتجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم المسكنات مثل الأسبرين.

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

نتائج علاج الدوالي

الغرض الرئيسي لـ علاج الدوالى هو القضاء على تشوه الساقين واستعادة المظهر الجمالى والحماية من التعرض للجلطات فى الساقين.

تظهر نتائج علاج الدوالى بالجراحة بعد العملية الجراحية مباشرةً، أما بالنسبة لتقنية الليزر والحقن، يلاحظ المريض تحسن النتائج على مدار الجلسات المتتالية حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضاً: عملية نحت الجسم بالليزر

ويجب على المريض اتباع بعض النصائح للحصول على النتائج المطلوبة ومنها:

  • المشى بعد الإفاقة من التخدير كما يطلب الطبيب.
  • الحفاظ على تنظيف الجرح وتضميده جيداً.
  • المواظبة على ارتداء الشراب الضاغط.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
أهم التقنيات لعلاج الدوالى

أهم التقنيات لعلاج الدوالى

مميزات علاج الدوالي

  • استعادة المظهر الجمالى للساقين.
  • التخلص من آلام الساقين سواء عند المشى أو الجلوس.
  • الحد من الإصابة بالجلطات.
  • لا تتطلب تقنيات إزالة الدوالى عمل شقوق جراحية كبيرة حتى في تقنية إزالة الدوالى بالجراحة.
  • لا يؤثر علاج الدوالى على اى من الأوردة السليمة.

أعراض جانبية لعلاج الدوالي

يوجد بعض الأعراض الجانبية التى قد تظهر بعد إزالة الدوالى وهى اعراض طبيعية لا تستدعي القلق ومنها:

  • الشعور ببعض الألم الخفيف، ويمكن التغلب عليه من خلال تناول الأدوية المسكنة التى يصفها الطبيب.
  • ظهور بعض التورم والكدمات، وتزول خلال أيام من العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*