كيفية علاج تساقط الشعر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية علاج تساقط الشعر
كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر، يعتبر تساقط الشعر مشكلة يُعاني منها معظم الرجال والنساء، ومن ثم فإنه يحتاج إلى عناية كبيرة للحصول على حل فعال وآمن لعلاج تساقط الشعر، والبحث عن العوامل الرئيسية وراء تساقط الشعر. فالشعر هو سر الأنوثة للمرأة ونصف جمال الرجل، فلا تهمله وتفقد معه جمال شعرك وكثافته ولمعانه. إذا كنتِ تبحثين عن كيفية علاج تساقط الشعر إليكِ المقالة التالية من مركز التجميل في الأردن.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

تبدأ مشكلة تساقط الشعر في الظهور عندما تلحظ خسارة كمية كبيرة من بصيلات شعر رأسك، خاصةً في أوقات تمشيط الشعر أو النوم أو على مدار اليوم، تبدأ المعاناة من تساقط خفيف للشعر وغير ملحوظ، لكن سوء اهتمامك به سيؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بشدة. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر؟.

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والتي نتعرض لها يومياً، ومنها ما يلي:

  1. إهمال العناية والترطيب

يتعرض الشعر يومياً بدرجات حرارة متفاوتة وظروف بيئية مليئة بالجفاف والرطوبة، كما أنه قد يتعرض الشعر لأشعة الشمس  واضطراب الهواء وشوائب الجو. ومن ثم فإن إهمال العناية بعد التعرض لكل هذه العوامل السلبية ونظافة الشعر وترطيبه بإستمرار سيؤدي إلى تساقط الشعر بقوة لا محال.

  1. العوامل الوراثية

قد يرجع تساقط الشعر أيضاً إلى العوامل الوراثية وانتقال الجينات من الآباء للأبناء. حيث أنه بمجرد بلوغ الشخص لمرحلة معينة، وكان أحد أفراد الأسرة مُصاب بالصلع فإنه من الممكن أن يتعرض لمشكلة تساقط الشعر بغزارة.

  1. التغيرات الهرمونية بالجسم

إن حدوث اضطرابات بالهرمونات داخل جسم الإنسان تؤثر كلياً على نمو الشعر وكثافته وتساقطه. ومن ثم فإن مواجهتك لأي تغيرات هرمونية بالجسم خلال فترة معينة، قد تؤدي إلى تساقط الشعر ونقص معدل نموه حتى أن تتوازن نسبة الهرمونات مرةً أخرى بشكل طبيعي.

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

  1. استخدام مستحضرات العناية الكيماوية

قد تستخدم المرأة بعض الأنواع الغير مناسبة من مستحضرات العناية بالشعر، والتي تدوام على استعمالها فترة ومن ثم فإنها قد تتسبب في حدوث جفاف بالشعر، مما يؤدي للإصابة بتساقط الشعر بشدة. فإحذري تماماً من استخدام المستحضرات الغير مصرح بها صحياً وطبياً.

  1. الصبغات وعلاجات فرد الشعر

إن تكرار استعمال بعض العلاجات الكيماوية للشعر من صبغات وكريمات لفرد الشعر، تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، ومن هنا يلزم تقليص استعمال هذه المستحضرات التي تسبب تلف الشعر. لذا يوصى جميع أطباء التجميل بإستخدام المستحضرات العضوية التي تحتوي على المكونات الطبيعية الفعالة والأكثر آمناً.

  1. التوتر والإجهاد

إن سوء الحالة النفسية والشعور المستمر بالاكتئاب والتوتر العصبي يعتبر من أهم مسببات تساقط الشعر، وذلك لإنها تؤدي إلى حدوث خلل بمستوى الهرمونات بالجسم ونقص العناصر التي لها دور في إصلاح الشعر التالف. لذا يلزم الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم كخطوة أولى لبدء علاج تساقط الشعر.

  1. الأدوية والعلاجات الطبية

قد تؤدي بعض الأدوية إلى تساقط الشعر، وقد يعود الشعر إلى حالته الطبيعية بمجرد التوقف عن تناول هذه الأديوة والعلاجات الطبية.

كيفية علاج تساقط الشعر

  • تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها علاج تساقط الشعر وتقويته واستعادة لمعانه وحيويته، لكنه يلزم عليكِ معرفة البحث عن أسباب تساقد الشعر كما عرضناه مسبقاً، قبل أن تبدأي في البحث عن طرق لعلاج تساقط شعرك وحتى قبل أن تتوجهي إلى الأطباء للحصول على العلاج المناسب لمثل حالتك.
  • تنقسم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر إلى قسمين إحداهما ناتج عن تساقط الشعر نفسه أو العوامل التي أثرت على الشعر نفسه، والآخر هو تساقط الشعر وضعفه بسبب مشكلة أثرت على فروة الرأس أو البصيلات بحيث تجعلها عاجزة عن إنتاج الشعيرات القوية.
  • يلزم معرفة السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة، حيث أن أغلب طرق علاج تساقط الشعر لا يمكن أن تعطي النتيجة بفعالية طالما ظل السبب مجهول وموجود، فإذا عرفت السبب عولج شعرك.
كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

الحقن و علاج تساقط الشعر

يعتبر “الحقن” إحدى طرق الحديثة في حل كثير من مشاكل التجميل، وذلك بفضل فعاليته وسهولته تنفيذه ونتائجه المبهرة، حيث لقى إقبالًا كبيراً عن غيره من الطرق الجراحية الأخرى الأكثر تعقيداً.

يمكن تحديد نوع الحقن طبقاً للمادة التي يتم استخدامها فيه، حيث تختلف كل مادة عن الأخرى في كيفية أداء وظيفتها، والتي يمكن من خلالها علاج مشكلة تساقظ الشعر والذي يعتبر أكثر المشاكل انتشاراً ويعتبر الحقن إحدى طرق علاجه الفعالة.

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

حقن الشعر بالبلازما

  • تُعد “البلازما” هي إحدى مكونات الدم السائلة، والتي تحتوي على الفيتامينات والماء والبروتينات، ويتم إستخدامه في الحقن عن طريق اشتقاقه من دم الشخص نفسه الذي يرغب في إجراء العملية، وإعادة حقنه بين جذور الشعر كي تساعده على النمو مرةً أخرى.
  • تتميز البلازما بقدرتها الحيوية ومكوناتها المغذية على تغذية وتنشيط بصيلات الشعر ، ومن ثم فإنها تعمل على تغذية الشعيرات نفسها. تعمل البلازما على تحفيز الخلايا الموجودة بفروة الرأس على النشاط وإنتاج البروتينات والكيراتين والكولاجين مما يجدد الخلايا بسرعة ويؤدي إلى تحقيق النتائج المرغوبة من شعر أكثر نضارة وحيوية.
  • يُفضل إجراء حقن الشعر بالبلازما لهؤلاء الذين يعانون من تساقط الشعر على الدوام، وقد يصل بهم الأمر إلى الصلع، لذا يلزم علاجهم بالبلازما على مدار عدة جلسات متتالية حتى تعطي النتائج المبهرة وتحصل جميع خلايا الرأس على العناصر الغذائية وبعدها تبدأ بزيادة إنتاج الشعر.
كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

حقن الكولاجين للشعر

يعتبر “الكولاجين” إحدى البروتينات الموجود بالجسم حيث يزداد تركيز في المناطق الخارجية من الجسم، لذا فإنه يُعد من أهم البروتينات التي تحفز على تغذية الأنسجة والحفاظ عليها وزيادة نضارتها وقوتها.

يحتاج الشعر إلى الكولاجين بإستمرار، حيث أن نقصانه المفاجئ يسبب تساقط الشعر، لذا يعد تزويد الشعر به إحدى طرق علاج تساقط الشعر وإستعادة حيويته. يحفز الكولاجين بصيلات الشعر العودة إلى حيويتها وإنتاج جديد أكثر نضارة وحيوية.

يمكن استخلاص الكولاجين من المصادر الطبيعية، حيث تتعدد الأنواع المختلفة له، لذا يجب قبل الحقن بالكولاجين أن تستشير طبيبك حول اختيار أنسب نوع لحالتك، ليقوم بحقنه مباشرةً وترى النتائج المبهرة بعدها.

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

حقن الشعر بالبوتكس

هل حقاً يمكن حقن الشعر بالبوتكس؟! بالتأكيد، برغم أن وظيفته غير مباشرة بالنسبة للشعر، إلا أنه لا يستهدف الشعر وبوصيلاته نفسها أثناء حقنه في فروة رأسك، بل يهيئ الشعر إمكانية استهداف الغدد العرقية، حيث يعاني الكثيرون من التعرق بشكل مستمر خاصةً في منطقة فروة الرأس عند بذل أي مجهود.

هل يؤثر التعرق على فروة الرأس؟ نعم ، بل يؤثر بالسلب بسبب الأملاح المتراكمة فيه وترطيب الشعر المستمر، حيث يجبر الشخض على غسله مرات عديدة باليوم، والمعروف أن ترطيب الشعر المستمر يؤدي إلى فقدانه للزيوت المغذية له فيبدأ الشعر بالتساقط.

وهنا تأتي أهمية البوتكس حيث أنه يساعد على وقف عمل الغدد العرقية، حيث يقلل من إفراز العرق بشكل كبير فيحافظ على الشعر من المقومات السابقة التي تضر به من غسل وعرق ورطوبة بإستمرار، ومن ثم فإنه يُعطي الشعر إمكانية مناسبة لكي ينمو. كما يمكن استخدام البوتكس موضعياً على الشعر بدون حقن لتحقيق هدف تقويته وحمايته.

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالليزر

يُعد إحدى استخدامات الليزر الفعالة هو إزالة الشعر نهائياً من خلال تدمير بصيلات الشعر، لكن من الممكن أن يتم استخدامه لمن يعانون من تساقط الشعر، وذلك بإستخدام كمية ضئيلة من أشعة الليزر.

يتم إستخدام الليزر عن طريق تسليط هذه الأشعة الضعيفة والتي تساعد على تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين الذي يتجدد ويؤدي إلى زيادة نشاط بصيلات الشعر بشكل ملحوظ.

عند توجيه هذه الأشعة تبدأ قدرة بصيلات الشعر على إنتاج المزيد من البروتينات والزيوت الطبيعية التي تحفز إنتاجها للشعر ثانيةً، حيث يساعد الليزر على زيادة تدفق الدورة الدموية، وذلك لإحتوائها على مغذيات للبصيلات وتغذيتها وضعف عمل إنتاج الإنزيمات التي تزيد من تساقط الشعر.

كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر لعلاج التساقط

يمكن علاج تساقط الشعر عن طريق زراعته، ولكن إذا كانت الحالة متقدمة لدرجة أنها قد تصل إلى صلع، أو ظهور أجزاء خالية في فروة الرأس من الشعر، وهذا يدل على أن البصيلات في فروة الرأس قد تم تحليلها ومن ثم فإنه لا يصلح معها أي علاج آخر لعدم وجودها بالفعل.

تعتمد عملية زراعة الشعر على استخراج بصيلات الشعر من الأماكن التي لازال فيها الشعر عزير وكثيف، حيث يقوم الطبيب بفصل وتنقية هذه البصيلات من أجل الحفاظ عليها، ليقوم بعد ذلك بإعادة زراعتها في المناطق الصلعاء والخالية من الشعر تماماً.

بعد زراعة الشعر تعمل البصيلات على أداء دورها بشكل طبيعي، حيث تبدأ بمعالجة الشعر خلال فترة وبعد بضعة شهور ينمو الشعر ليصل إلى الطول العادي ويعطي النتائج المطلوبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*