علاج تساقط الشعر عند الرجال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال، يعتبر العامل الوراثي هو السبب لتعرض الشعر للتساقط، فحين أن هناك عوامل أخرى عديدة قد تكون سبباً لهذه الظاهرة الأكثر انتشاراً بين الرجال. لذا يسعى جميع الرجال للبحث عن  حلول لعلاج مشكلة تساقط الشعر منعاً لتجنبها ومعالجتها عقب حدوثها مباشرةً. المقالة التالية تقدم لكم علاج تساقط الشعر عند الرجال من مركز التجميل في الأردن.

ماهو علاج تساقط الشعر للرجال؟

من المعروف أن عدد الشعرات في رأس الشخص العادي حوالي 100,000 إلى 150,000 شعرة في المتوسط، وقد يفقد الفرد حوالي 100 شعرة على مدار اليوم، ومن هنا لا داعي للقلق إطلاقاً، لكن إذا تزايد الأمر عن ذلك فإنه قد يُحدث مشكلة فعلية.

لذا يبحث الجميع عن ما هو علاج تساقط الشعر عند الرجال؟ وما هي أهم النصائح الموجهة للحد من هذه العملية “تساقط الشعر”:

  • ينبغي على كل فرد أن يقوم بغسل الشعر باستمرار بكمية ضئيلة من الشامبو، وذلك لإن العناية بنظافة الشعر وغسل فروة الرأس باستمرار حفاظاً عليها من الميكروبات والقشرة.
  • احذر من تصفيف شعرك ومازال رطباً، كما يُفضل استخدام مشط ذو أسنان عريضة وخشبية بدلاً من البلاسيتيكة.
  • قم بتدليك فروة الرأس بالبصل المعصور أو الثوم قبل الخلود للنوم وغسله وقت الاستيقاظ، كرر ذلك أسبوعياً حتى تحصل على نتائج فعالة.
  • توقف عن التدخين، وذلك لأنه يؤثر سلبياً على الدورة الدموية لبصيلات الشعر، كما يجب الامتناع عن تناول الكحوليات حتى يساعد على بقاء الشعر أكثر لمعاناً وصحة.
  • احرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات، مثل تلك الموجودة بكثرة في الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، كما يُفضل تناول الفيتامينات مثل “فيتامين أ” وذلك لقدرته على تحفيز فروة الرأس، كما يساعد “فيتامين هـ” على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر، أما “فيتامين ب” فإنه يساعد على الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي.
  • احرص على تناول لترين إلى 3 لتر من الماء يومياً، وذلك لما يستهلكه الشعر من ربع كمية الماء الموجودة بالجسم حتى يبقى بصحة جيدة.
  • احذر من مسببات الضغط النفسي، والتزم على الأساليب التي تجعلك أكثر استرخاءً حتى تساعد على توازن الهرمونات بالجسم مثل “ممارسة التمارين الرياضية بانتظام” على الأقل نصف ساعة يومياً.
  • تجنب استخدام صبغات الشعر، خاصةً إذا كنت تعاني من تساقط الشعر باستمرار.
علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

حل تساقط الشعر عند الرجال

قبل أن نبدأ في البحث عن حل تساقط الشعر عند الرجال، يلزم أن نتعرف مبدأياً على أنواع تساقط الشعر، وما الأسباب وراء هذا التساقط.

أنواع تساقط الشعر

  • الثعلبة الأوبية أو التي يُطلق عليها “Involutional Alopecia”: وهي حالة تُصيب الشخص مع تقدم العمر حيث يرى تخفيف الشعر تدريجياً بحيث يصبح أقصر وأقل عدداً.
  • الصلع الوراثي أو الذي يُعرف بـ “Androgenic Alopecia”: وتعتبر حالة وراثية قد تؤثر على الذكور والإناث أيضاً، تبدأ ظهورها عند الذكور في أوائل العشرينات، يتميز نمط الصلع للذكور باختفاء الشعر واختفائه بمقدمة الرأس ثم الوسط حتى أن يصل إلى الجوانب، فحين يظل الأمر في الإناث غير ملحوظ حتى بلغ الأربعين من عمرهن، حيث يبدأ تخفيف الشعر عموماً بالنسبة لفروة الرأس.
  • داء الثعلبة أو ما يُطلق عليه “Alopecia Areata”:  وهو مرض قد يحدث من خلال تساقط الشعربمناطق دون الأخرى بفروة الرأس خاصةً للأطفال والشباب، ولكن يعتبر أكثر المصابين بهذه النوعية قد يعود الشعر إلى حالته الطبيعية خلال سنوات.
  • الثعلبة الشاملة أو ما يُعرف بـ “Alopecia Universalis”: يتسبب في هذه الحالة تساقط الشعر في كل مناطق الجسم، خاصةً منطقة الحواجب والرموش وشعر العانة.
  • هوس نتف الشعر “Trichotillomania”: وهو الاختلال النفسي الذي قد يُصيب الأطفال بصفة خاصة، حيث يبدأ الشخص فيما بعد بنتف شعره.
  • تساقط الشعر الكربي “Telogen Effluvium”:  وتعتبر إحدى الحالات التي يحدث فيها تخفيف بفروة الرأس خاصةً في المناطق الأولى لتكون الشعر، ومن ثم فإنها تعتبر حالة مؤقتة.
  • الصلع التندّبي أو ما يعرف بـ “Scarring Alopecias”:  هناك الإصابة ببعض حالات مثل التهاب الجلد أو الأمراض الجلدية مثل الإصابة بالذئبة،  الحزاز المسطح قد ينتج عنه ندوب منع قدرة الشعر عن النمو مرةً أخرى، ومن ثم فإنه يؤدي إلى فقدان الشعر باستمرار.
علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر للرجال

  1. الهرمونات: قد يتسبب وجود تدفق مستويات غير طبيعية من هرمونات الذكورة “الأندروجين” تلك التي يتم انتاجها بشكل طبيعي في الذكور والإناث معاً، إلى تساقط الشعر عند الرجال بغذارة.
  2. العوامل الوراثية: حيث يتسبب انتقال جينات الآباء إلى الأبناء قابلية تعرض الشخص للإصابة بالصلع.
  3. الضغط النفسي، الحروق والإصابات: حيث غالباً ما يؤدي إلى تساقط الشعر مؤقتاً، والذي ينمو سريعاً بعد التخلص من السبب، إلا في حالة الإصابة بالندوب، مما يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل مستمر.
  4. الأدوية الطبية: مثل أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، والأدوية لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل “ضغط الدم، السكر، أمراض القلب، الفطريات، الكولسترول، أدوية منع الحمل”، وذلك لإنها قد تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال ولو مؤقتاً.
  5. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية: حيث يقوم جسم الإنسان تلقائياً بإنتاج العديد من الأجسام المضادة لبصيلات الشعر، مما يؤدي الإصابة بداء الثعلبة، وهناك حالات ينمو فيها الشعر مرةً أخرى لكنه يظل خفيفاً لفترة زمنية حتى أن يعد إلى طبيعته مجدداً.
  6. الإصابة ببعض الأمراض: وذلك مثل الإصابة بأمراض ” الغدة الدرقية، الذئبة، السكري، الأنيميا” وغيرها من الأمراض التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، غالباً ما يعود العشر إلى طبيعته مجدداً بعد معالجة هذه الأمراض، لكن في حالة أن تكونت الندوب لا يمكن أن يعود الشعر من تلقاء نفسه بل يحتاج إلى التدخل الطبي.
  7. الحميات الغذائية القاسية: حيث يتسبب الاعتماد على تناول الأطعمة ذات البروتين القليل، أو الحميات الغذائية التي يتم من خلالها تحديد السعرات الحرارية المنخفضة بشكل كبير.

طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

تتعدد طرق علاج تشاقط الشعر عند الرجال، ومنها الأدوية التالية:

  • فيناستيرايد “Finasteride”: حيث يوصى به الأطباء كأول علاج يمكن استخدامه في علاج لتساقط الشعر للرجال، باعتبارهخ الأقوى فعالية، وهو عبارة عن أقراص يتم أخذها عن طريق الفم حيث تساعد على منع تنشيط هرمون “التستوسيترون” الذي يسبب الإصابة بالصلع عند الذكور بنسبة حوالي 60% تقريباً.

قد يستمر فعالية الدواء طوال فترة تناوله، لكن بمجرد إيقاف الدواء قد يتسبب ذلك في تساقط الشعر مرةً أخرى، لذا يلزم الالتزام على تناول الدواء للمدة التي يقررها لك الطبيب المختص.

  • مينوكسيديل “Minoxidil”: يُمكن استخدامه موضعياً على فروة الرأس، حيث أثبتت فعاليته في استعادة الشعر مرةً أخرى، كذلك قدرته على الحد من تساقط الشعر. يُضل استخدامه لمن لا يستجيب أجسامهم لـ “فيناستيرايد” أو لمن يرغب في إضافة دواء آخرى إلى خطة العلاج.
  • حقن “الكورتيزون”  في فروة الرأس كعلاج لـ داء الثعلبة “Alopecia Areata”.

الجراحات التجميلية المستخدمة في علاج سقوط الشعر للرجال

هي جراحة يتم إجرائها لاستعادة الشعر إلى المناطق المُصابة بالصلع والتي يتضائل فيها الشعر، حيث تتعدد الجراحات التجميلية التي يتم استخدامها في علاج تساقط الشعر عند الرجال، والتي من أهمها “زرع الشعر، توسيع أنسجة فروة الرأس، تقليل فروة الرأس”. قد يمكن إجراء عملية واحدة أو المزج بين أكثر من عملية للحصول على النتائج المرغوبة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال عبر زرع الشعر

تعتبر عمليات زراعة الشعر إحدى الطرق العلاجية لتساقط الشعر عند الرجال، حيث يتطلب إجراء عملية زراعة الشعر خضوع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يقوم الطبيب بإزالة جزء من فوة الرأس المحتوية على الشعر من مؤخرة وجوانب الرأس، ثم يقوم الطبيب بتقطيعه إلى قطع صغيرة بحيث يحتوى كل منها على عدد من الشعر، بحيث يتم زراعة هذه القطع مرةً أخرى بحوالي 50 قطعة أو أكثر خلال كل جلسة بمناطق الصلع تلك التي تُعرف بإسم المنطقة المستقبلة.

ربما يحتاج الأمر إلى إجراء عدد من الجلسات للوصول إلى النتائج المرغوبة للشعر، حيث قد يستغرق ما بين شهرين إلى 4 أشهر لكي يحدث التئام الشعر عقب كل جلسة، حيث تعتبر عملية زراعة الشعر عملية دائمة وفعالة.

تقليل فروة الرأس

هي العملية التي يتم من خلالها إزال مناطق الجلد الخالية من الشعر خاصةً بفروة الرأس، وتعويضها عن طريق شد الجلد الذي يحمل الشعر وإغلاقه فيما بعد بالغُرز الجراحية. يمكن استخدام هذا الإجراء في التخلص ما يقرب من نصف مناطق الصلع الموجودة أعلى ومؤخرة الرأس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*