عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال
عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدى لدى الرجال ، المقصود بالتثدى هو وجود ترهل وزيادة ملحوظة فى حجم الثدى عند بعض الرجال بسبب وجود اضطراب في توازن نسب الهرمونات بالجسم وهما هرمون الذكورة “التستوستيرون” وهرمون الأنوثة “الأستروجين”، مما يؤدي لظهور تفرعات بالثدى وانتشار الغدد والكتل والتى تتمركز بالقرب من حلمة الثدي. مركز التجميل في الاردن

التثدى عند الرجال

التثدي هو زيادة حميدة فى حجم الثدى، قد ينتج من اضطراب الهرمونات بالجسم كما ذكرنا أو نتيجة لزيادة تراكم الدهون بالثدى، وقد تُسبب بعض الأدوية ترهل وتضخم حجم الثدى ومنها الادوية المضادة للأندروجين التى يتم استخدامها فى علاج بعض الامراض مثل تضخم البروستاتا وبعض أدوية الاكتئاب وأدوية علاج مرض الإيدز وبعض المضادات الحيوية وغيرها.

فى تلك الحالة يقوم الطبيب بوصف الأدوية المسببة لمشكلة التثدي، ووصف دواء آخر أو يتم التدخل الجراحى فى حالة وجود مشكلة عضوية مثل الإصابة بسرطان الخصية، أو الإصابة بالغدة الكظرية أو النخامية اضطرابات الغدة الدرقية وغيرها.

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

اقرأ أيضاً: التخلص من مشكلة التثدى عند الرجال بالرياضة

لا تقتصر مشكلة التثدي على المظهر الخارجى فقط وإنما قد تسبب زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض ومنها الإصابة بمرض السكرى، انخفاض الرغبة الجنسية، وقد يصل الأمر إلى نزول إفرازات من حلمة الثدى والشعور ببعض الألم بالثدي، وفي تلك الحالة يصبح علاج مشكلة التثدي للعلاج وليس للتجميل فقط.

أنواع التثدي عند الرجال

يوجد نوعين من التثدي وهما:

  • التثدى المتجانس: وهو زيادة فى حجم كلا من الثديين بنفس المقدار.
  • التثدى الغير متجانس: وهو كبر حجم أحد الثديين عن الاخر، في سبب عدم تناسق في منطقة الثدى.

علاج التثدي عند الرجال

يمكن علاج التثدي عند الرجال من خلال تناول بعض العلاجات الدوائية التي تعمل على زيادة هرمون الذكورة، أو من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التى تعمل بادئات هرمونية بالجسم مثل فول الصويا وغيرها وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وذلك فى حالات التثدي ناتج عن زيادة في تراكم الدهون بالثدى.

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي عند الرجال

تتطلب بعض الحالات إجراء عملية جراحية لتجميل مظهر الثديين والتخلص من الزيادة فى الحجم والترهل حتى يصبح شكله عضلى أكثر يتناسب مع البنية العضلية للرجل حتى يتم التخلص من الأنسجة الليفية والدهون الزائدة المتراكمة بالثدى.

ولا يتوقف الأمر عند إجراء العملية الجراحية وإنما يحتاج المريض لاتباع نظام معيشي صحي والمتابعة مع الطبيب لإعادة التوازن للهرمونات بالجسم لتجنب ظهور المشكلة مرة أخرى والمواظبة على ممارسة التمارين.

اقرأ أيضاً: أفضل طبيب لشفط الدهون في الاردن

أنواع عمليات علاج التثدي عند الرجال

تختلف انواع عمليات علاج التثدي بين الرجال على نوع التقنية المستخدمة فى العملية كالتالى:

  • عملية علاج التثدي عند الرجال من خلال تقنية شفط الدهون.
  • عملية علاج التثدي عند الرجال بالجراحة.
  • عملية علاج التثدي عند الرجال عن طريق مزيج من تقنية شفط الدهون والعملية الجراحية.
عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

يتم تحديد التقنية المناسبة على حسب حالة المريض والسبب المؤدى لترهل وتضخم الثدى، وبشكل عام فإنه المزج بين تقنية شفط الدهون والعملية الجراحية تعتبر هي أفضل الطرق المستخدمة حيث تساعد فى شد الجلد مما يعطي مظهر مشدود الصدر.

المرشحين لعملية علاج التثدي عند الرجال والاستعداد للعملية

تناسب عملية علاج التثدي لدى الرجال كل من يعانى من تضخم فى حجم الثدى طالما يتمتع بحالة صحية مستقرة ولا يعاني من أي أمراض أو مشاكل تؤثر على سير العملية وبالأخص فى حالة فشل الأدوية العلاجية فى الحصول على نتيجة مرضية.

فى حالة وجود أي اضطرابات هرمونية يتم أخذ العلاج المناسب قبل العملية، وفي حالة المرضى المدخنين يجب على المريض التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية بأسبوعين على الأقل.

وفى حالات تضخم حجم الثدي بسبب الزيادة فى الوزن يجب على المريض فقد الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي قبل إجراء العملية، ويجب التأكد من أن مشكلة التثدى فى مرحلة مستقرة وغير نشطة لتجنب ظهور التثدى مرة أخرى بعد إجراء العملية لذلك يتم إجراء بعض الفحوصات على الثديين وأخذ مقاسات معينة.

اقرأ أيضاً: التخلص من الوزن الزائد بعملية شفط الدهون-ما التكلفة؟

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

يجب على المريض تجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم المسكنات مثل الأسبرين والوارفرين قبل إجراء العملية لتجنب حدوث نزيف، ويجب إخبار الطبيب فى حالة تناول أى أدوية بصفة مستمرة.

خطوات إجراء عملية علاج التثدي عند الرجال

تُجرى العملية تحت تأثير التخدير الكلى، أما فى حالة تقنية شفط الدهون تُجرى العملية باستخدام التخدير الموضعي، والتى تستخدم فى حالات تراكم الدهون فى منطقة الثدى.

يقوم الطبيب بعمل شق جراحي على حسب نوع التقنية المستخدمة فى العملية حيث يكون الشق الجراحي في حالة شفط الدهون أصغر من الجراحة.

فى حالة تقنية شفط الدهون يتم إذابة الدهون المتراكمة وتحويله من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتقنية المناسبة ومن ثم إدخال أنبوب شفط للتخلص من الدهون المذابة وإخراجها خارج الجسم.

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

أما فى حالة العملية الجراحية يكون الشق الجراحى أكبر قليلاً ويقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الزائدة من الثدي. أما فى حالة المزج بين تقنية شفط الدهون والجراحة فيتم اولاً شفط الدهون من الثدي ومن ثم عمل شق جراحي لإزالة الأنسجة الزائدة وشد الجلد.

بعد الانتهاء يتم غلق الشق الجراحي وتضميده جيداً، وفى بعض الحالات يتم تركيب قسطرة للتخلص من أى تجمعات للدماء والسوائل بعد العملية، وبذلك تنتهى العملية ويدخل المريض في مرحلة الإفاقة من التخدير.

اقرأ أيضاً: الامور التي يجب معرفتها قبل عملية شد الجسم

التعافي من عملية علاج التثدي عند الرجال والنتائج المتوقعة

يحتاج المريض فترة نقاهة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وخلال تلك الفترة يجب على المريض تجنب القيام بأى أعمال تتطلب بذل مجهود بدنى عنيف، والمواظبة على وضع الرباط المطاطي على منطقة الصدر لمنع حدوث تورم.

تمتاز نتائج عملية علاج التثدي لدى الرجال بدوام نتائجها ولكن لا يُنصح بإجرائها خلال فترة المراهقة. يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي وتناول الأدوية والعقاقير الطبية التي يصفها بانتظام فى مواعيدها.

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

تظهر نتائج عملية علاج التثدي للرجال سريعاً و يلاحظها المريض فور الانتهاء من العملية، ولكن تظهر النتائج النهائية بعد زوال التورم من منطقة الثدى. أما الندبات الناتجه تكون صغيرة جداً ويحاول الطبيب إخفائها قدر المستطاع.

تظهر منطقة الثدى بعد فترة التعافى بشكل متجانس ومشدود، ويكون عضلى أكثر يبرز العضلات فى تلك المنطقة وتظهر النتائج فى حالة المزج بين تقنية شفط الدهون والعملية الجراحية خلال تقريباً شهرين إلى ثلاثة شهور من إجراء العملية، وبالأخص مع الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائى صحى.

اقرأ أيضاً: عمليات شد الترهلات بعد الرجيم

تاريخ عملية علاج التثدي عند الرجال

قام الطبيب جالين فى عهد الامبراطورية الرومانية بوصف مشكلة التثدي لدى الرجال، ولم يقم بأي إنجاز أكثر من ذلك، ومع الوقت بدأت المحاولات لعلاج تلك المشكلة والوقوف على علاج مناسب وفعال حتى قام الطبيب البيزنطي بولس ببعض المحاولات الجراحية.

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

عملية علاج التثدي وتضخم الثدي لدى الرجال

وكانت أول المحاولات الناجحة فى عام 1969 على يد كلاً من الطبيب ليترمان وشرتر، وبدأت عملية علاج التثدي لدى الرجال فى التطور فى نهاية السبعينيات مع تطور تقنيات شفط الدهون.

تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال

تعتمد تكلفة عملية علاج التثدي لدى الرجال على حسب نوع التقنية المستخدمة فى العملية، السبب وراء تضخم الثدى، كمية الدهون المتراكمة بالثدى، درجة تشعب الأنسجة بالثدى، تكلفة التخدير والحالة الصحية للمريض ومهارة الجراح القائم على العملية.

اقرأ أيضاً: التخلص من الوزن الزائد بعملية شفط الدهون-ما التكلفة؟

تبدأ تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال تقريباً من 3.000 دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة فى بعض الدول إلى 15.000 دولار أمريكي، وتعتبر الأردن من أشهر الدول التي تقدم أسعار تنافسية بالمقارنة مع بعض الدول حيث تبدأ التكلفة من 1.500 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*