كيفية تعويض الأسنان المفقودة بزراعة الأسنان – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تعويض الأسنان المفقودة بزراعة الأسنان-ما التكلفة؟
تعويض الأسنان المفقودة بزراعة الأسنان-ما التكلفة؟

كيفية تعويض الأسنان المفقودة بزراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان ، هي العملية التجميلية التي يمكن للمريض تعويض اي سن مفقود بزرع سن جديد وتعتبر هذه العملية من انجح العمليات لتعويض الاسنان المفقودة.

انواع التركيبات:

التركيبات المتحركة

  • وهي التركيبات التي يتم اللجوء اليها كحلول مؤقتة، مع الكبار في السن، ويتم تركيبها بعمل زرعات في أسفلها قبل التركيب.

التركيبات الثابتة

  • هي التركيبات التي تركب حتي يتم التعويض بها عن الأسنان المفقودة، والتي يتم استخدامها بدلا من استخدام حشوات الأسنان والتي تعمل علي تعريض السن للكسور والكشف.
  • يمكن للطبيب ان يستخدم التركيبات الثابته والتي تعمل على تعويض الأسنان أو تعويض سن واحد ببرد السن المجاور حتي يقوم الطبيب بوضع السن بدلا عن السن الذي تم فقده.

زراعة الأسنان

  • هي الطريقة الاكثر نجاحا على الإطلاق لتعويض الاسنان التي تم فقدها، فهي الطريقة التي يتم من خلالها التعويض دون اي تاثير علي أنسجة الفم المحيطة ولكن هناك بعض الشروط لإجراء المريض هذه العمليه:-
  1. ينبغي أن يكون المريض لا يعاني من السكر او هشاشة العظام قبل ان يجري زراعة الأسنان، كما ينبغي ان يتم التاكد بإجراء الفحص الطبي الشامل للمريض من وجود كميات كافية من عظام الفك.
  2. وحتى يضمن الطبيب اتمام نجاح العمليه يقوم باستعادة العظام التي تم فقدها بعد خلع السن وفقده، وبذلك لا يكون هناك امكانيه حدوث أي مخاطر على السن او اي مضاعفات.
  3. كما ينبغي على المريض ان يتاكد قبل اجراء زراعة الأسنان من من تباعد العظام التي يريد الزرع فيها عن أعصاب الفك للمريض وعن التجويف الانفي.
  4. كما ينبغي ان يتأكد المريض قبل عمليه زراعه الاسنان من من خلال عمل أشعة على الفكين وعمل اشعه بانوراما، كما ينبغي عليه ان يلتزم بإجراء تحاليل الدم وتحليل الكالسيوم، وعليه ان يقوم بعمل فحص شامل للأسنان المجاورة للسن المرغوب في زرعه.
  5. كما ينبغي ان يكون المريض على علم بأهمية الابتعاد عن التدخين إن كان من المدخنين، والابتعاد التام عن شرب أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين، كما ينبغي عليه عدم شرب المشروبات الساخنة قبل العمليه.

مكونات زرعات الأسنان:

قسم الزراعة

  • وهو الجزء الذي يقوم الطبيب بوضعه ويتم تصنيعه من التيتانيوم الأمن على الفك وهو سريع الالتحام مع عظام الفك بشكل كبير، ويعتبر جسم معوض عن جذور الأسنان التي تم فقدها، ويبلغ طول جسم الزراعة وقطره بحسب المكان والحجم للسن الذي تم فقده وعلى حسب عدد الزرعات للجسم.

المسمار الغالق

  • وهو الذي يتم وضعه على جسم الزراعة المصنوع من التيتانيوم، بعد أن ينتهي الطبيب من الزرع.

غطاء التعافي والإلتئام

  • هو الغطاء الذي يتم وضعه بشكل مؤقت على الزراعة، وعلى المسمار الغالق، ويتم تركه حتي ميعاد تركيب السن الجديد الذي سيتم وضعه.

الجزء التعويضي

  • هو الجزء المعوض والذي يتم وضعه، ويقوم الطبيب بعدها بربطه مع جسم الزراعة الجديد.

اجراءات قبل  عمليه زراعه الاسنان:

  1. قبل اجراء عملية زراعة الاسنان  ينبغي ان يهتم المريض باختيار الطبيب المناسب لاجراء العملية والحاصل على الشهادات المعتمدة، كما ينبغي حصوله على شهادات البورد، وخضوعه للعمل تحت اشراف المركز الطبي او المستشفي المرخصة من وزارة الصحه للدوله التي يتم فيها اجراء عملية زراعة الاسنان.
  2. كما ينبغي عليه أن يهتم بنظافة أسنانه والاعتناء بها، وغسل الأسنان يوميا ثلاث مرات على الأقل، واستخدام الخيط لتنظيف أي بقايا بين الاسنان وبعضها.
  3. كما ينبغي اجراء الفحص الطبي الشامل على اللثة والأسنان قبل اجراء العمليه، وتأكد الطبيب من وجود عظام الفك الكافية لاجراء العمليه، وعليه ان يقلل من شرب المشروبات التي تتسبب في اصفرار الأسنان.

خطوات إجراء عملية زراعة السن:

  • في البداية يقوم الطبيب بتهيئة الموضع الملائم لوضع الزراعة والذي سيتم فيه غرس الجسم الذي تم تصنيعه من التيتانيوم بعظام الفك، بعدها يقوم الطبيب بتركه حتى تلتحم عظام الغرسه وعظام الفك، وتستغرق فترة العملية التي يتم فيها الالتحام 3-6 أشهر تقريبا.
  • يقوم الطبيب بعدها  بوضع التركيبة التي توضع بشكل نهائي، وفي هذه المرحلة يقوم الطبيب بعمل بعض الجلسات حتى يصل التركيبة النهائية، ويمكن ان يتغلب المريض على الألم الذي يحدث بعد اجراء العمليه ببعض المسكنات، وتظل التركيب مع المريض مدى العمر.

زراعة الأسنان باستخدام الطربوش

  • تتم هذه العمليه عن طريق التدخلات الجراحية البسيطة، والتي يقوم الطبيب فيها باستخدام المشرط، ويقوم الطبيب بعمل هذه الجراحة في الاماكن التي يوجد بها العظام الكافية داخل اللثة، ويقوم الطبيب بتوسيع العظام  ثقوب  وفتحات في داخل اللثه، ولا تتجاوز الفتحه او الشق الواحد 5مم، ويتم احداث الفتحة من خلال الليزر.
  • وتعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق التي تعمل علي توفير الراحة للمريض وأعلى درجات الالتحام في الجروح للجزء الذي تم عمله باللثة،
  • تعتبر هذه العملية من العمليات التي يتم فيها عمل حرج، ويتم فيها الاستعاضة عن الجزء الذي تم فقده من خلال الثقب البسيط، ويقوم الطبيب الذي يجري هذه العملية بالتركيب بعد ان يقوم بالزرع او يمكنه ان يتركه 35-180 يوم، حتى يضمن ان يلتحم العظم بالمزرعه.

كيفية  إلتحام زرعة السن مع عظم الفك :

  • يعتبر حدوث الالتحام للفك والزراعة التي تم وضعها على مدى تنظيف المريض للجروح، وعلى ما يقوم المريض بتناوله من المضادات الحيوية، والتي بقدرتها تعمل على التسريع في التحام عظم الفكين والزرعه.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء عملية زراعة الاسنان:

  1. ينبغي على المريض أن يقوم بعد تركيب السن الجديد بغسل الاسنان جيدا وتنظيف اللثة، وعليه عمل متابعه دورية مع الطبيب كل 6 أشهر للاطمئنان على الزراعة.
  2. كما ينبغي على المريض الابتعاد عن تناول أي ادوية سيولة الدم، وعليه شرب الكثير من الماء والتقليل من تناول السكريات والمشروبات التي تعمل على اصفرار الاسنان.
  3. كما ينبغي على المريض استخدام الخيط الذي يعمل على تنظيف بقايا الطعام بين الاسنان، وعليه المداومة على تنظيف أسنانه بالمعجون والفرشاة ثلاث مرات يوميا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*