نصائح بعد عملية شد البطن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
نصائح بعد عملية شد البطن
نصائح بعد عملية شد البطن

نصائح بعد عملية شد البطن

نصائح بعد عملية شد البطن، تُعد عملية شد البطن من أكثر العمليات انتشاراً في الآونة الأخيرة، حيث يخضع لها جميع الرجال والنساء بصفة خاصة للتخلص نهائياً من الدهون المتراكمة بمنطقة البطن السفلى وشد العضلات لمنع ظهور أي ترهلات فيها. وذلك من أجل التمتع ببطن مشدودة ذات مظهر جذاب وأنوثة فائقة للمرأة وعضلات ممشوقة للرجل. إذا كنتَ وكنتِ ترغبين في الحصول على أفضل النتائج عليكِ متابعة كافة نصائح بعد عملية شد البطن المقدمة لكِ في المقال التالي من مركز التجميل في الأردن

ما هي عملية شد البطن؟

تهدف عملية شد البطن إلى التخلص من الدهون المتراكمة بمنطقة البطن بالجسم، وذلك بسبب زيادة الوزن المفاجئ، أو زيادة ترهلات شديدة بالمنطقة نتيجة فقدان الوزن بشكل كبير سواء لخضوع المريض بإجراء عملية شفط الدهون مسبقاً. حيث تتضخم منطقة البطن وتصبح أكثر بروزاً. وتزيد حدة تفاقم هذه المشكلة عند النساء اللاتي تم خضوعهن لإجراء عملية الولادة القيصرية حيث يلجأن لإجراء عملية شد البطن لاستعادة البطن المشدود والمسطحة مرةً أخرى.


كما يتسبب فقدان الوزن المفاجئ، في ظهور بعض ترهلات منطقة البطن مما يسبب حدوث طيات وتجاعيد بطبقة الجلد الزائد، مما يزيد من حدوث ارتخاء بعضلات منطقة البطن، مما قد يلزم اللجوء لإجراء عملية شد البطن.

نصائح بعد عملية شد البطن

نصائح بعد عملية شد البطن

تساهم عملية شد البطن بفعالية في تحسين مظهر الجسم والحصول على قوام متناسق لكافة مناطق الجسم، ومن ثم يجعل الفرد يتخلص نهائياً من أي حرج أو أسى قد يتعرض له بسبب تضخم البطن. بالإضافة إلى تمكنيهم من ارتداء الملابس التي طال اختزانها مدة طويلة خاصةً المفضلة لديكِ. وذلك لما تسببه تضخم البطن الكبيرة الشعور بالألم في الظهر وذلك حتى يتم القضاء نهائياً على ما تسببه هذه الإشكالية سواء صحياً أو اجتماعياً.

نصائح بعد عملية شد البطن

هناك العديد من النصائح التي يمليها الطبيب على المريض قبل خضوعه لإجراء عملية شد البطن، لكنه من الضروري أن يلتزم المريض بكافة هذه التعليمات حتى يضمن الوصول إلى أفضل النتائج المرغوبة، فبالرغم من أن عملية شد البطن تقوم بالتخلص نهائياً من الترهلات والدهون المتراكمة بمنطقة البطن، لكن لاستمرار فعالية نتائجها من بطن ممشوق ومشدود يجب اتباع هذه التعليمات لضمان نجاح واستمرارية العملية، وهي كالتالي:

نصائح بعد عملية شد البطن

نصائح بعد عملية شد البطن

  1. يجب على المريض أن يقوم بإرتداء مشد البطن الطبي، عقب إجراء العملية مدة 6 أسابيع تقريباً. ولا يتم إزالته إلا بعد استشارة الطبيب، وفي الحالات القصوى، مثل الاستحمام. حيث تساعد هذه الملابس الضاغطة في تقليل الورم الناتج عن إجراء العملية. كما يمكن حدوث انتفاخ في البطن عقب إجراء العملية مباشرةً، لكنه تدريجياً ما يزول هذا الانتفاخ خلال بضعة أسابيع. حيث يساعد على ثبات الشكل المرغوب واستعادة الشكل المثالي للبطن والخصر عقب إجراء العملية.
  2. عدم بذل أي مجهود بدني أو جسدي، أو القيام بالأعمال الشاقة وممارسة التمارين الرياضية القاسية خاصةً تمرين السباحة، حيث أن تلك الأعمال قد تؤخر تلقائياً من عدم التئام الجروح بل تسبب زيادة الجرح وإصابته بقوة مرةً أخرى. لذا يلزم أخذ قسط كافي من الراحة التامة عقب خضوع العملية.
  3. يجب الاسترخاء بوضعية صحيحة، حيث أنه أثناء الاستلقاء على السرير لا يُفضل أن تتم بوضعية مستقيمة، لكن يجب النوم بإنحناء الجسم.وذلك عن طريق استخدام الوسادات الطبية. يوصى بالنوم بهذه الوضعية حتى أن تنتهي فترة التعافي نهائياً حتى يلتئم الجرح.
  4. تجنب حمل الأشياء الثقيلة والانحناء مدة طويلة على الأقل بضعة أسابيع عقب العملية، ويلزم الالتزام بهذه النصيحة جيداً حتى يلتئم الجرح نهائياً.
  5.  في حالة حدوث بعض الكدمات أو التورم والتي ما تزول سريعاً بمجرد تناول بعض المضادات الحيوية التي تساعد في تخفيف حدة هذه الكدمات، ومن هنا يجب تناول بعض الأدوية الطبية التي يخصصها الطبيب لهذه الحالة والتي من بينها ” المسكنات، المضادات الحيوية” خلال فترة لا تتجاوز أسبوع عقب إجراء العملية.
  6. يجب على المرأة التي ترغب في القيام بإجراء عملية شد البطن، أن تؤخر فترة الحمل عقب القيام بالعملية، حتى لا يؤثر سلبياً على النتائج المُراد الوصول إليها.
نصائح بعد عملية شد البطن

نصائح بعد عملية شد البطن

  1. عدم التخلص من الدرنقة على الأقل أسبوع من إجراء العملية، وذلك حتى يتم تصريف كل السوائل وطردها خارج الجسم، فهي عبارة عن أنبوبة يمكن من خلالها تصريف السوائل المتراكمة في منطقة الجرح، والتي تترواح مدته طبقاً لحالة المريض، وكمية السوائل المُراد إزالتها.
  2. يمكن للمريض بعد مرور حوالي 8 أسابيع من إجراء العملية، ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، والتي من بينها ” رياضة الجري، المشي” على الأقل نصف ساعة يومياً وذلك لضمان الحفاظ على النتائج التي تم الوصول إليها.
  3. يجب على المريض أيضاً أن يلتزم بنظام غذائي صحي ومتوزان، مثل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، والأطعة المحتوية على البروتينات الخالية من الدهون، وتجن تناول الوجبات السريعة وذلك لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية .
  4. معالجة الأمراض المزمنة مثل ” أمراض الكبد، الجهاز الهضمي، أمراض الغدة الدرقية، خلل في إفراز الهرمونات”، حيث أنها قد تكون السبب في حدوث الترهلات وتراكم الدهون. لذا يُفضل علاج هذه الأمراض أو على الأقل تحسين الحالة قبل وبعد الخضوع لإجراء العملية حتى يتم الحفاظ على النتائج المحققة.
  5. قد تظهر بعض الندبات والكدمات في منطقة البطن، لكها تزول سريعاً دون حاجة المريض لتناول الأدوية الطبية أو المسكنات أو حتى استخدام بعض الكريمات الطبية. بل يحذر على المريض من استخدام أي مرهم في منطقتي البطن والخصر.
  6. قد يتغير لون الجلد وقد ينعدم الإحساس بمنطقة البطن والخصر، لكن يزول كل ذلك بعد فترة وجيزة من إجراء العملية دون الحاجة لاستخدام أية أدوية طبية. لذا ينصح بعدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية دون استشارة الطبيب.
  7. هناك حالات وهي نادرة الحدوث، وهي يلزم معها استشارة الطبيب المختص خاصةً عند ملاحظة الآتي: ألم زائد لا يمكنك تحمله، ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقدان دم بمنطقة الجرح”. إلا أن هذه الحالات عرضية ونادرة الحدوث وغير خطيرة، بل يمكن تجاوزها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية المقررة.

مجرد اتباعك لهذه النصائح عقب إجراء عملية شد البطن، يمكنك الحصول على قوام متناسق ومثالي، من جسم ممشوق خالي من الدهون والترهلات بأي منطقة بالجسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*