شد الرقبة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

شد الرقبة

شد الرقبة، يواجه العديد من الناس شد وتشنج فى عضلة الرقبة نتيجة للمجهود الشديد والضغوط النفسية والجسمانية التى يتعرض لها أكثرنا فى حياته اليومية سواء فى البيت أو العمل، مما يصحبها آلام شديدة ومأرقة.

وتعتبر الرقبة من أكثر العضلات عرضه للتشنج والشد من حين لآخر، وذلك لأنها أثناء إستيقاظ  الإنسان تستمر بالحركة طوال اليوم حتى ذهابه إلى النوم.

مع تعرض الفقرات العظمية السبعة التى تحمل الرأس للإرهاق والتعب الشديد وذلك لثقل وزن الرأس، حيث يتراوح وزن الرأس الطبيعى ما بين 5:10 كيلو غرامات.

كما نلاحظ الكثير من لاعبى رفع الأثقال ما يصابوا بشد فى عضلة الرقبة والتقلصات والتشنجات الشديدة الآلم، مما تقلل من نشاطهم وقوتهم على رفع الأثقال.

ينتج عن التشنجات التى تحدث فى الرقبة، تجلط فى الدم وقلة سيران الدم وتدفقه فى العضلات، ولذلك يشعر المصاب الآلم الشديد.

يوجد طرق مختلفة وعديدة لعلاج تقلص وشد عضلة الرقبة ويقلل من آلمها المصاحبة لها.

 

طرق معالجة شد الرقبة وتقلصها

 

  • الكمادات الدافئة 

الماء الدافىء يعمل على سرعة تدفق الدم وتحفيز نشاط الدورة الدموية فى الجسم، لذلك الكمادات الدافئة تعمل على علاج تقلص وتشنج الرقبة وإزالة الآلم الشديدة التى تصحبها، من خلال وضعها مباشرة على مكان التشنج.

  • الثلج 

يستخدم الثلج فى حالة شد وتشنج الرقبة لمحو الإحساس بالأوجاع الشديدة، وتقليل اللألتهابات ومنع إنتشارها الناتجة عن تقلص الدم فى عضلة الرقب.

ولذلك يقوم المصاب بإحضار كيس من البلاستيك به بعض من مكعبات الثلج ووضعها على مكان التقلص وتركه حوالى 1/4 ساعة.

  • الإستلقاء 

الراحة التامة فى الفراش مع إراحة الرقبة على وسادة ذات إرتفاع منخفض ومريحة، وتجنب النوم على وسادة ذات سمك مرتفع حيث يؤدى ذلك إلى مضاعفة التقلص وزيادة الشعور بالآلم.

  • التدليك 

يعمل التدليك الدائرى للرقبة والكتفين وخاصة بعد قيام المريض بأخذ حماماً بالماء الدافىء على إرتخاء وراحة العضلات، وتحفيز حركة الدورة الدموية مما يقلل من تقلصها وإزالة آلامها الشديدة الموجعة.

ويفضل قبل التدليك يوضع على الرقبة والكتفين زيت مخصص للمساج لتسهيل حركة الأصبع والتدليك بطريقة صحيحة وسهلة.

 

  • أداء العمل المكتبى على مستوى النظر

الكثير من الأعمال التى تحتاج الجلوس أمام جهاز الحاسب الآلى ولفترات طويلة، ولذلك ينصح أن يقوم الأنسان الذى يؤدى هذا النوع من الأعمال، أن يكون مستوى نظره مساوى لشاشة الحاسوب ولا يجعلها، لتجنب التعرض لشد وتقلص الرقبة فى حالة إنخفاض مستوى الشاشة عن النظر.

  • تمارين الإسترخاء 

منها تمرين التنفس العميق، وذلك عن طريق قيام المصاب بالجلوس بإرتياح وأخذ نفس عميق، وإخراج الزفير من البطن وإعادة هذه الطريقة عدد من المرات، حتى يشعر بالأرتياح والشعور بإزالة الآلم الشديد، ونشاط الدورة الدموية وتيسير تدفق الدم فى العضلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*