علاج التثدي عند الرجال بالأدوية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج التثدي عند الرجال بالأدوية
علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

أسباب مشكلة التثدي عند الرجال

(Gynecomastia )

  • مشكلة التثدي عند الرجال، هي مشكلة يعاني منها الرجال، نتيجة لعدم وجود توازن بين هرموني الأستروجين، والتستوستيرون، وقد تصيب ثدي واحد، أو الثديين معًا بصورة متجانسة، أو غير متجانسة في بعض الأحيان.
  • وأيضًا قد  يصيب، الأطفال حديثي الولادة، الأولاد في سن البلوغ، والرجال كبار السن، وهذا بسبب عملية تغيير الهرمونات الطبيعية التي تحدث في هذه الفترات العمرية.
  • وهذه المشكلة تختفي من تلقاء نفسها، إذا حدثت في الفترات العمرية التي سبق ذكرها، وقد تستمر إلي ما بعد ذلك، بسبب وجود سبب عضوي، أو خلل في الهرمونات، أو بعض الأدوية التي قد تؤدي إلي حدوث هذه الحالة، ومنها الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا، وأدوية مرض الإيدز، والأدوية المضادة للقلق، و الاكتئاب، والعلاج الكيميائي في حالات السرطان، والكحوليات، وبعض المضادات الحيوية.

طرق علاج التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال قد تختفي في معظم الحالات، دون اللجوء لأي نوع من العلاج.

ولكن إذا استمرت، فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض، وإجراء الفحص الطبي، وعمل الأشعة، والتحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

الخيار الأول

هو العلاج بدون جراحة والذي يكون عبارة عن، مجموعة من الأدوية والتي تعيد التوازن، لهرموني الإستروجين، والتستوستيرون من جديد مثل، التاموكسيفين، والرالوكسفين.

الخيار الثاني

هو التدخل الجراحي، وهو يتكون من نوعين:

النوع الأول عبارة عن، شفط النسيج الدهني الموجود في الثدي، مع ترك النسيج الغدي.

النوع الثاني هو، عملية التخلص من الثدي بنسيجه الغدي، والدهني، وغالبًا ما يتم إجراء هذه العملية بالمنظار، وذلك للتقليل من فترة النقاهة.

طرق أخرى لعلاج التثدي عند الرجال

التطورات الحديثة في علاج تثدي الرجال، وعمليات الشفط خطوة بخطوة، حيث تنقسم العملية الجراحية إلى 3 مراحل:

المرحلة الأولى

  • مرحلة التحضير للعملية عن طريق، عمل مجموعة من التحاليل، والأشعة، وذلك على حسب عمر المريض، وأسباب ظهور التثدي لديه.
  • والحالات المزمنة، التي تكون غير معروفة السبب، و التي تؤدي إلي ظهور التثدي لدى الرجال، تكون الأولى للخضوع إلى العملية، وعلى المريض أن يتوقف عن استخدام الأسبرين، أو أي مسيلات للدم، وذلك لأن نسبة حدوث الكدمات، والتورمات الدموية تكون عالية بعد عملية إزالة الثدي.

المرحلة الثانية

  • وهي مرحلة الخضوع للقيام بإجراء العملية الجراحية للتخلص من التثدي.
  • والطريقة الجراحية المتبعة في هذه الحالة تعتمد على، درجة التثدي لدى المريض، وعلي صحة جلدة، وقابليته للانكماش، وعدم التهدل.
  • والتخدير يكون في هذه العمليات كليًا، في معظم الحالات، حيث يتم عمل فتحة تحت المنطقة التي تكون محيطة بالحلمة مباشرة،والقضاء على النسيج الغدي، ثم يتم وضع الأنسجة الداخلية بمحلول معين قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي.
  • ويمكن استخدام عملية الشفط إذا كان،  التثدي بسيط، ومن الدرجة الأولي، أو في حالات التثدي الكاذب، وهو وجود نسيج دهني فقط، من دون وجود النسيج الغدي.

المرحلة الثالثة

  • هي فترة ما بعد إجراء العملية، حيث يقوم الطبيب بوضع رباط حول الصدر لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، وقد يتسرب من الجرح القليل من الدم، أو دهون سائلة، أو سائلًا لمدة 24 ساعة.
  • حيث يزاول المريض نشاطه الكامل في خلال بضعة أيام فقط، ويعمل على ممارسة عمله، خلال يوم الى اثنين من القيام بإجراء العملية، حيث ينصح الأطباء بممارسة الرياضة، وزيادة وقت ممارستها تدريجيًا، حيث أن زيارات المتابعة تبدأ من أسبوع بعد إجراء العملية، ثم شهريًا لمدة 6 أشهر، والنتيجة النهائية للعملية، لا يمكن العمل على تقييمها في أقل من عام كامل.

ماذا عن نتائج عملية التثدي عند الرجال؟

النتائج فعالة جدًا، إذا قام بإجرائها طبيب متخصص في مشكلة التثدي.

أدوية للقضاء علي التثدي عند الرجال

  • من أشهر الادوية التي يقوم الأطباء باستخدامها لعلاج بعض حالات التثدي عند الرجال هي، التاموكسفين، والرالوكسفين، وهي تكون عبارة عن، أدوية مضادة لهرمون الإستروجين، والذي يؤدي إلي حدوث التثدي، وهذه الأدوية وافقت عليها منظمة الغذاء، والدواء العالمية، كأدوية تكون صالحة لعلاج التثدي.
  • و أيضًا هناك أدوية تعمل على، الرفع من نسبة التستوستيرون في الجسم مثل، الداي هايدروتستوستيرون، وهذه الأدوية تظهر نتائجها، إذا كانت مشكلة التثدي مازالت حديثة، وأن سببها هو، نقص في هرمون التستوستيرون، ولكن هذا العلاج الدوائي يعد، غير فعالًا في الكثير من حالات التثدي، لذلك بعض الأطباء يتوجهوا إلى، التدخل الجراحي لفعاليته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*