مخاطر عملية زراعة الشعر للمراه-وكم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
زراعه الشعر
زراعه الشعر

مخاطر عملية زراعة الشعر للمراه-وكم التكلفة؟

عملية زراعة الشعر للمرأة ، هي العملية التجميلية التي يتم فيها استخدام تقنيه الشريحه او تقنية الاقتطاف لتعويض الشعر المتساقط والزيادة في كثافة الشعر.

أسباب تساقط الشعر لدى المرأة:

  1. اهم الاسباب التي تؤدي إلي سقوط الشعر عند المرأة هي الاكثار في دهن المواد الكيميائية والاكثار في وضع المستحضرات التجميليه الخاصه بالشعر، والصبغات ومثبتات الشعر التي تعمل على سقوط الشعر سريعا.
  2. كما تعد مجففات الشعر من اهم الاشياء التي تؤثر سلبيا على الشعر وتعمل على سرعة سقوطه، بالاضافة الى التوتر والقلق النفسي والاكتئاب الذي يتسبب في الكثير  من الأحيان في سقوط الشعر.
  3. يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تجعل الشعر خفيف وتؤدي إلى تساقطه باستمرار.
  4. كما يعتبر عامل التقدم في العمر من أهم العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر سواء لدى المرأة أو الرجل، ويعتبر ايضا تناول الأدوية والعلاجات الكيميائية من مسببات سقوط الشعر.
  5. تعتبر بعض الأمراض الجلدية كالثعلبة من أهم مسببات سقوط الشعر، عدم الالتزام بتناول الطعام الصحي من أهم الأسباب التي تؤدي إلي سقوط الشعر، لذا ينبغي على الجميع تناول الطعام الصحي والالتزام بتناول الخضروات والفواكه والبروتينات.

تقنيات عملية زراعة الشعر عند المرأه:

  • يعتمد الأطباء في عملية زراعة الشعر علي اخذ بعض البصيلات من فروة الرأس عند المرأة لإعادة زراعتها مرة أخرى في الأماكن التي تقل فيها كثافة الشعر، والاماكن التي تساقط منها الشعر.

تقنية الشريحة

  • في هذه التقنية يعتمد الطبيب على أخذ الشرائح العريضة من مؤخرة رأس المريض، بعدها يبدأ الطبيب في تقسيم تلك الشرائح الي بعض الشرائح الصغيرة في كل شريحة منها بصيلة أو حوالي بصلتين، ثم يبدأ بعدها في تحديد الأماكن التي يمكنه فيها زراعه الشعر وعند كل مكان يفتح الطبيب فتحة قطرها ملليمتر حتي يبدأ في غرز الشرائح بهذه الفتحات، لكن نجد ان هذه التقنية يمكن أن تترك خلفها بعض الندبات لكنها لا تكون ظاهره.

تقنية الاقتطاف

  • تعد تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف من أحدث التقنيات التي تستخدم في الاونه الاخيره لزراعة الشعر حيث ان هذه التقنيه لا تتسبب في ظهور أي ندبات او اي مشاكل للمريض لكنها أعلى تكلفة من تقنية الشريحة،التي يتم استخدامها بطريقة مختلفة بعض الشئ عن الاقتطاف، و تقنية الاقتطاف هي التقنية التي يقوم فيها الطبيب بأخذ بصيله كامله عن طريق ابره تكون هذه البصيلة في فروة الرأس، ويعيد بعد ذلك زراعتها في الاماكن المحدده قبل العمليه.

اجراءات قبل  عمليه زراعه الشعر:

  1. قبل اجراء المريضه هذه  العمليه واثناء جلسة الاستشارة يحدد الطبيب مع المريض أي من التقنيات التي تلائمها، كما ينبغي عليها في هذه الجلسة أن تبلغ الطبيب المعالج بنوع الأدوية التي تتناولها وهل أجريت أي عمليات من قبل.
  2. كما ينبغي ان تحرص هذه المريضة قبل العملية أن تجري الفحص الطبي الشامل الذي يتم من خلالها التأكد من انها لا تعاني من اي مرض عضوي او اي حساسيه او اي بكتريا فيروسية نشطة، وان كانت تتناول اي ادويه مضاده للتجلط عليها أن تتوقف عن تناولها قبل العملية.
  3. يجب أن يتم اختيار الطبيب الذي يملك الخبره والكفاءه لاجراء هذه العمليه، والخاضع للعمل تحت إشراف المركز الطبي المؤهل لاجراء هذه العملية كما ينبغي على المريضة ان تتاكد من تعقيم الادوات والاجهزه التي يتم استخدامها في هذه العملية.
  4. يجب ان لا تتعرض هذه المريضة لأشعة الشمس قبل اجرائه العمليه، وعليها أن تبتعد عن غسل الشعر بالمواد الكيميائية، كما ينبغي عليها ان تبتعد عن وضع اي مواد كميائيه او اي مستحضرات علي الشعر.

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر لدى المرأة:

  • يبدأ المريض خطوات اجراء هذه العملية بحلق الشعر بطول 1-2 ملليمتر في المكان الذي سيتم أخذ الشعر منه من مؤخرة رأس المريض مع تخدير المنطقة التي سيتم أخذ الشعر منها تخديرا موضعيا.
  • يبدأ الطبيب بعد ذلك بقطع شريحة بشكل عرضي من خلف الرأس لدي المريض ان كانت  التقنية المستخدمة في هذه العملية تقنيه الشريحة، ويبدأ في تقطيعها لبعض الشرائح الاصغر والتي تحتوي كل منها على بصله او بصلتين، او يقوم بانتزاع بصيلات كامله من خلال الابره الطبيه المخصصه في ذلك.
  • يقوم الطبيب في هذه العملية بعمل خريطه لزراعة الشعر على رأس المريض، ويبدا في تحديد اماكن الزراعه، ويقوم ايضا الطبيب في هذه العملية بتخدير منطقة الشعر التي سيتم الزرع فيها والتي تساقط الشعر منها.
  • لا تستغرق هذه العملية إلا من4-8 ساعات فقط، ويرجع زيادة الوقت حسب مساحه الشعر التي تتطلب الزرع، وعلى حسب عدد البصيلات والشرائح التي يكون الطبيب في حاجة لاستخدامها في هذه العملية، بعد هذه العمليه لا يكون المريض في حاجة للمبيت في المركز الطبي او في المستشفى فقط يغادر المركز او المستشفى  بعد ساعات بسيطة من اجرائه العمليه.

أعراض جانبية تظهر بعد إجراء عملية زراعة الشعر للمرأة:

  1. يمكن ان يسقط الشعر بعد العملية ويعد هذا العرض من الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا بعد هذه العملية، والتي لا داعي للقلق بشأنها على الاطلاق فبعد هذه العملية من الطبيعي ان يسقط الشعر ثم يعاود في النمو مرة أخرى.
  2.  قد تصاب المريضة بعد العملية بحكة في الرأس وخاصه في المنطقه التي يتم فيها زراعة الشعر، كما يمكن أن تتغلب المريضه علي هذه المشكله باستخدامها الشامبوهات وبعض المحاليل الطبية المخصصة لحل هذه المشكله تحت اشراف من الطبيب المعالج.
  3. يمكن أن تشعر المريضة بألم الذي يتم التغلب عليه عن طريق تناول المسكنات التي يأمر بها الطبيب المتخصص، كما انها قد تتعرض للنزيف نتيجة وجود جروح في فروة الرأس لكنه يختفي مع مرور بعض الأيام بعد هذه العملية.
  4. يمكن ان يظهر لدي المراه خراج في فروة الرأس بعد هذه العمليه، والخراج يعني الكتلة الصلبة التي يكون بها ميكروب، والتي يقوم الجهاز المناعي بمقاومتها بكرات الدم البيضاء ولا يكون ضار بالمرضى لكنه  يكون مؤلم بعض الشئ، ويمكن أن تتغلب المريضه عليه بعد إجرائها العملية من خلال تناول العقاقير التي يوصي بها الطبيب المتخصص.
  5. ان لم يتم التاكد من تعقيم الادوات والاجهزة التي يتم من خلالها اجراء هذه العملية زراعة الشعر لدى المرأة في هذه الحاله يمكن أن تصاب المرأة العدوى ببعض الأمراض الفيروسية، فمن اهم الخطوات التي ينبغي أن تسبق هذه العملية اختيار المركز الطبي أو المستشفى التي يتم من خلالها اجراء هذه العملية لزراعة الشعر.
  6. قد تشعر المريضة بعد هذه العمليه بعض التورمات التي يمكن أن تمتد للجبين او العين الأمر الذي يستعدي التدخلات الطبية للتخلص من هذه المشكله، او الانتظار حتى تختفي مع مرور الاسابيع الاولي من العملية واستخدام بعض كمادات من الثلج التي تعمل على التخفيف من حدة أي تورمات أو التهابات.
  7. يمكن أن تشعر المريضة بعد هذه العملية والإحساس بالخدر او التنميل في فروة الشعر الذي يختفي بمرور الاسابيع الاولى من العمليه.

تكلفة عملية زراعة الشعر لدى المرأة :

  • يبلغ تكلفة زراعة الشعر لدي المراه بتقنية الشريحة 2 دولار امريكي الشعره الواحده، اما تقنية الاقتطاف 5 دولار أمريكي، وتعد الاردن من أولى الدول التي تتميز في اجرائها هذه العمليه لما تحتوي عليه الأردن من وجود المستشفيات والمراكز الطبية والاطباء علي اعلي مستويات الكفاءة والخبره والمهاره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*