فيديو عملية شد البطن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
فيديو عملية شد البطن
فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

عملية شد البطن فيديو، إن أكثر ما يُعاني منه جميع الأشخاص على حد سواء هي مشكلة تضخم حجم البطن أو ترهلها من ترهل العضلات إلى ترهل الجلد والزوائد المتراكمة أسفل البطن، مما تفسد جمال وحيوية مظهر البطن، ومن هنا يلجأ الكثيرون لإجراء عملية شد البطن للتخلص من هذه المشكلة نهائياً، والحصول على النتائج المرغوبة من بطن مسطحة مشدودة متناسقة مع كل مناطق الجسم. فقد تابع معنا فيديو عملية شد البطن المقدم في المقالة التالية من مركز التجميل في الأردن.

ما هي عمليات شد البطن؟

تعتبر عملية شد البطن أو ما يُطلق عليها “abdominoplasty ، أو tummy tuck ” هي العملية التي يتم إجرائها للحصول على بطن مسطحة جذابة، وذلك عن طريق التخلص من ترهلات البطن والجلد الزائد التي يظهر تلقائياً نتيجة “التقدم بالعمر ، أو تعرض المرأة لحالات الحمل والولادة، فقدان الوزن المفاجئ”. يتم خلال إجراء العملية شد عضلات البطن الأكثر بروزاً، كما يمكن من خلالها تعديل الانتفاخ الذي لا يمكن التخلص من بالطرق الأخرى التقليدية.


كما يمكن إجراء العملية لمن يعانون من فتاق البطن من فتق السرة أو الفتق الذي يمر خلال الشق الجراحي بمنطقة البطن، وخلال إجراء عملية شد البطن يتم التخلص من الكتلة العضلية الموجودة في البطن، وذلك من أسفل الثديين حتى منطقة العانة، حيث يتم التخلص من الجلد الزائد والدهون المختزنة حول منطقة البطن.

فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

شد البطن عن طريق التدخل جراحياً

تعتبر مشكلة بروز البطن وترهلها من أكثر المشاكل المنتشرة في الآونة الأخيرة، وذلك لتأثيرها السلبي على حياة الفرد سواء اجتماعياً أو صحياً أو نفسياً، وتعد مشكلة شائعة عند كلا من الرجال والنساء على حد سواء.

ونظراً لصعوبة التخلص من مشكلة البطن بالطرق التقليدية الأخرى، بسبب صعوبة تفتيت الدهون المتراكمة بمنطقة البطن، فهنا يلجأ الشخص إلى التخلص من هذه الدهون جراحياً، وهناك ثلاث طرق أساسية كالتالي:

  1. تقليص حجم المعدة وذلك عن طريق قص جزء منها أو ربطها.
  2. إجراء عملية شد البطن.
  3. إجراء عملية شفط الدهون.

سنخص بالذكر هنا عملية شد البطن، حيث أصبح يتم دمج عملية شفط الدهو وشد البطن معاً في عملية واحدة، حيث تقترن عملية شد البطن مع عملية شفط الدهون من منطقة البطن.

فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

أنواع عمليات شد البطن

هناك نوعين أساسيين لعمليات شد البطن، وهما ما يلي:

  • شد البطن بالكامل

حيث يتم خلال هذه العملية التخلص من الدهون والجلد الزائد المتراكم أسفل منطقة البطن، كما يمكن من خلالها شد العضلات المترهلة الممتدة على طول البطن.

  • عملية شد البطن المصغرة

وتعتبر هذه العملية من أبسط عمليات شد البطن مقارنةً بغيرها، حيث أنها تكون الطريقة المثالية في حالة الرغبة في التخلص من الجلد الزائد أسفل منطقة البطن وتحت السرة. ويُفضل إجرائها لمن يتمتعون بعضلات بطن قوية، وقد يتم دمجها مع عملية شفط دهون البطن الزائدة.

فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية شد البطن

  • يمكن إجراء عملية شد البطن للرجال والنساء الذين لا تستجب أجسامهم للحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية.
  • كذلك يمكن إجراء العملية للنساء اللاتي يرغبن في التخلص من ترهلات البطن والجلد الزائد خاصةً بعد خضوعهم لحالات الحمل والولادة حيث تتمزق الألياف التي هي أساس تماسك الجلد بمنطقة البطن، مما يترهل الجلد وتضعف العضلات.
  • كما تعتبر العملية ضرورية لمن تعرضوا لخفض أوزانهم بشكل مفاجئ مما تسبب في ترهل الجلد.
فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إجراء عملية شد البطن

  1. يجب أن تؤجل المرة نية الحمل حوالي سنة عقب إجراء العملية.
  2. إجراء الفحوصات الشاملة والتحاليل الطبية من صورة دم كاملة، تحليل السكر، إنزيمات الكبد”، وغيرها من المتطلبات اللازمة.
  3. يمكنك مناقشة الطبيب حول توقعاته عن نتائج العملية.
  4. يُفضل أن يكون المريض في حالة صحية ونفسية جيدة.
  5. تجنب التدخين والامتناع عن شرب الكحوليات قبل إجراء العملية بأسبوعين على الأقل.
  6. أن يكون الشخص الذي يرغب في إجراء العملية لا يستجيب جسمه للحميات الغذائية والرياضة.
  7. لا يُفضل إجراء عملية شد البطن لمن يُعانون من السمنة المفرطة قبل أن يتم انقاص أوزانهم بعمليات شفط الدهون حتى لا تعود الدهون مرةً أخرى.
فيديو عملية شد البطن

فيديو عملية شد البطن

خطوات إجراء عملية شد البطن

  • الاستعداد للعملية، بعد الالتزام بالاحتياطات السابقة وكافة تعليمات الطبيب، يتم تجهيز المريض وتعقيمه للدخول لغرفة العمليات، حيث يستغرق وقت إجراء العملية حوالي 4 ساعات.
  • التخطيط، حيث يقوم الطبيب بتحديد منطقة الشد، وذلك عن طريق تخطيط البطن بالقلم الطبي، لمعرفة مكان إجراء عملية شد البطن، ثم يقوم الطبيب بتعقيم مكان إجراء العملية.
  • التخدير، في أغلب الأحيان يتم خضوع المريض للتخدير الكلي، لكنه قد يتم خضوعه للتخدير الجزئي وهذا يتوقف على مساحة الجلد المترهل وتقييم الطبيب له.
  • عمليات شد البطن بالكامل، يقوم الجراح بعمل شق أفقي أسفل منطقة البطن وعلى امتدادها وحول السرة، حتى يمر الشق عبر الجلد حيث يقوم برفع الجلد لأعلى وشد العضلات والتخلص من الجلد الزائد ورفع السرة لمكانها الجديد. يقوم الطبيب بخياطة الشق الجراحي، وتثبيت أنبوبين أسفل منطقة البطن حيث يساعد في تصفية الإفرازات والسوائل الزائدة.
  • بعد غلق الجروح، يقوم الطبيب بوضع درنقة “أنبوب للصرف”، يساعد في تصريف السوائل المتبقية والتجمعات الدموية، التي قد تتجمع في البطن عقب عمليات شد البطن أو شفط الدهون، حيث لا يُفضل ترك هذه السوائل بالجسم. ويتم الابقاء على هذه الدرنقة خلال بضعة أيام من إجراء العملية حتى يتم تصفية السوائل بالكامل.
  • عمليات شد البطن الجزئية، يقوم الطبيب بعمل جرح قصير أسفل منطقة البطن، ويتم من خلالها إزالة الدهون والجلد الزائد دون شد للعضلات، كما لا يتم شد منطقة السرة، لذا تعتبر هذه العملية أبسط من عملية شد البطن الكامل.
  • يقوم الطبيب بإنهاء العملية بوضع حزام ضاغط “مشد أو كورسيه” على منطقة البطن، يتم ارتداؤه مدة يحددها الطبيب المعالج، حيث يمنع حدوث تجمعات للوسائل أسفل الجلد، ومن ثم فإنه يساعد في إعطاء شكل جديد للجلد ويحافظ عليه.
  • بعد إجراء العملية، يجب على المريض أخذ قسط كافي من الراحة بضعة أيام، حيث يمكنه العودة لممارسة حياته الطبيعية في حالة التزامه بكافة تعليمات الطبيب المختص، وعدم القيام بأية أنشطة بدنية شاقة.
  • قد يسمح الطبيب للمريض بالمشي بعد إجراء العملية بيومين، لكن ممارسة التمارين الرياضية يُفضل تأخيرها أسبوين من أجراء العملية.

أسئلة عليك طرحها على طبيبك قبل إجراء عملية شد البطن

وهناك بعض التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهنك عليك طرحها على طبيبك المختص قبل الخضوع لإجراء عملية شد البطن حتى تتأكد تماماً من نتائج العملية، وأنها الأنسب لحالتك، ومنها ما يلي:

  • متى يمكنني الخضوع للحمل بعد إجراء العملية؟
  • هل يمكن للدهون الزائدة وترهلات الجلد أن تعود مرةً أخرى مع زيادة الوزن؟ 
  • هل هناك حالات معينة يحظر عليها إجراء عملية شد البطن؟
  • ما هي كمية الدهون التي يمكن إزالتها أثناء إجراء عملية شد البطن؟
  • ما هو الفرق بين شد البطن وشفط الدهون؟
  • أي التقنيات هي الأنسب لحالتي؟
  • هل احتاج لإجراء عملية شفط الدهون أولاً قبل إجراء عملية شد البطن؟
  • ما هي النتائج المتوقع الحصول عليها عقب إجراء العملية؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*