توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه- وماالتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه- وماالتكلفة؟
توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه- وماالتكلفة؟

توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه- وماالتكلفة؟

تصبغات اللثة الداكنة(gum pigmentation)، هي التصبغات التي تظهر في اللثة ويرجع سبب الظهور لعدة اسباب مختلفة، ويمكن ان يتم العلاج عن طريق الجراحة الكهربيه او الليزر او العمليات الجراحيه.

اسباب ظهور تصبغات اللثة الداكنة:

  1. من اهم العوامل المسببة لظهور اللثه الداكنة اللون هو العامل الوراثي أو الجيني فقد يولد الكثيرين اللثة الداكنة اللون والتي يتوارثها الكثيرين من الآباء والأجداد.
  2. نجد اللثة الداكنة اللون قد تظهر بين الاعراق سكان إفريقيا وسكان الشرق الاوسط.
  3. كما نجد ان التدخين من أشهر مسببات ظهور اللثة الداكنة اللون حيث ان النيكوتين والتبغ يتسببا في هياج أنسجة الفم واللثة وظهورها باللون الاسود مع الوقت.
  4. كما ان هناك بعض الأمراض التي تتسبب في ظهور اللثة الداكنة اللون او السوداء، ومضادات الملاريا من أهم مسببات ظهور اللثه الداكنه.
  5. كما أن إهمال نظافة اللثه  والاسنان من اهم مسببات ظهور اللثة السوداء.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية توريد اللثة:

  1. ان كان المريض يعاني من اي مشاكل في اللثة أو الفم قبل العمليه او اي مشاكل بسبب عدم نظافة الفم عليه ان يتعافي اولا قبل البدء في العلاج.
  2. وعلى المريض الذي يعاني من اي امراض صحيه مسببة ظهور اللثة الداكنة عليه ان يتعافي اولا من اي مرض ثم القيام بعد ذلك بإجراء العملية.
  3. كما ينبغي ان يكون القادم على إجراء عملية توريد اللثه أن يتوقف عن اي عقار مسببة لسيولة الدم قبل اجراء العمليه.

اجراءات قبل القيام بعملية توريد اللثه:

  1. ينبغي على المريض قبل اجراء العمليه القيام بالفحص الطبي على اللثة والفم والتأكد من عدم التعرض لاي مشاكل في اللثه،كما ينبغي عليه اجراء الفحص الشامل الذي يؤكد عدم التعرض لأي مرض عضوي.
  2. من أهم ما ينبغي ان يلتزم به المريض قبل اجراء العملية هو اختيار الطبيب المعالج والحاصل على الشهادات المعتمده و البورد والزماله والخاضع للعمل تحت إشراف المركز الطبي او تلك المستشفي التي تملك ترخيص وزاره الصحه.
  3. وعلي المريض قبل اجراء العمليه التاكد من ان تصبغات اللثة غير ناتجة عن تناول اي ادوية او عقاقير، كما ينبغي على المريض الاهتمام بتنظيف الأسنان واللثة قبل اجراء العمليه.
  4. كما ينبغي عليه المريض سواء قبل او بعد اجراء عملية توريد اللثه ان يمتنع عن التدخين 2-6 أسابيع قبل وبعد اجراء العمليه، وعليه أن يبتعد عن شرب أي كحوليات او اي مواد محتوية على النيكوتين كما ينبغي عليك الابتعاد عن تناول اى عقاقير او اي ادوية مسببة تصبغات اللثة.

توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه

العملية الجراحية توريد اللثة:

  • يتم استخدام تقنية كشط الأنسجة عن طريق المصبغ فيقوم الطبيب بفرك طبقة اللثة السطحيه حتى يستطيع تقشيرها مع كل ما بها من طبقة الميلانين بالخلايا الصبغية.
  • هناك تقنيه أخرى يقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي، بعد ذلك يقوم الطبيب بانتزاع الطبقة السطحية والتخلص من النسيج الواصل بين الطبقة السطحية والنسيج العميق باللثه.
  • تتطلب هذه العملية إخضاع المريض للبنج الموضعي في البداية، ولا تستغرق هذه العملية أكثر من 60 دقيقة.

الجراحة الكهربائية توريد اللثه:

  • يرجع الاختلاف بين الجراحات الكهربية توريد اللثه والعملية الجراحية في ان في الجراحة الكهربيه يقوم الطبيب باستعمال الابر او الكرات الصغيرة الحجم من الأقطاب الكهربائية، حيث ان الابر يتم استخدامها في عمل فتحات جراحية لتمرير الأقطاب.
  • وفي هذه العمليه يحافظ الطبيب على حركة الأقطاب الكهربائية دون ان يقوم بتثبيتها بموضع واحد وذلك حتى يتجنب تركيز الكهرباء وتركيز الحراره بمكان واحد، الأمر الذي يعمل على تمزيق الأنسجة العميقة

توريد اللثة بالليزر

  • يمكن ان يقوم الاطباء باجراء هذه العملية في غضون 20-45 دقيقه، ولا يحتاج المريض الا لجلسة واحدة لإتمام اجراء العمليه، يقوم الليزر بتدمير الخلايا الصبغية الموجودة باللثة، وفي هذه العملية لا يحتاج المريض الا للبنج الموضعي لإجراء العمليه.
  • يتم استخدام  أجهزة الليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser ويمكن ايضا ان يستخدم ليزر الديود Laser Diode، وليزر اندياج ND:YAG Laser في توريد اللثه، يقوم فيها الطبيب بتمرير الليزر علي اللثة.

توريد اللثه الداكنة بالليزر أو الجراحه

تكلفة توريد اللثة بالليزر:

  • تبدأ تكلفة توريد اللثه بالليزر في معظم البلدان العربية من  500 الي 2000 دولار أمريكي، ويرجع سبب اختلاف التكلفة من دوله الي اخري الي مستوي وخدمات المركز الطبي التي يقدمها للمريض و مستوى وكفاءة الطبيب المعالج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*