عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة
عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة ، وهى أحد جراحات تصغير المعدة والتى حازت على إقبال الكثير من المرضى ممن يعانون من مشكلة الزيادة فى الوزن والسمنة المفرطة ويرغبون فى الوصول للوزن المثالى واستعادة تناسق الجسم. مركز التجميل في الاردن

عملية تدبيس المعدة Gastric stapling

تُجرى عملية تدبيس المعدة لتقليص حجم المعدة من خلال فصل جزء من المعدة عن مسار الطعام ومنعها من التمدد وذلك من خلال استخدام حزام مخصص أو عن طريق الخياطة وبالتالى يقل كمية الطعام المتناول مما يساعد سرعة الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالى فقد الوزن بشكل أسرع.

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

أنواع عملية تدبيس المعدة

يوجد العديد من التقنيات لإجراء عملية تدبيس المعدة، ومن أشهرهم ما يلى:

عملية حزام المعدة (Adjustable gastric banding AGB):

وتُجرى العملية من خلال وضع حزام على الجزء العلوى من المعدة بهدف تضييقها، وتكون المعدة على هيئة جيب صغير وهو الجزء الذي يمر به الطعام ويمكن إعادة ضبط قطر ذلك الحزام بعد العملية في أي وقت بواسطة حقن محلول ملحي به، لا تتطلب العملية استخدام اى دبابيس للمعدة.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟

عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي (Vertical banded gastroplasty VBG):

وهى من مزيج من ربط المعدة كما فى عملية حزام المعدة مضاف عليها خطوة التدبيس بهدف تصغير المعدة، وتُجرى العملية من خلال عمل دائرة حلقة في المعدة لتمرير الشريط بهدف تقليل احتمالية عودة المعدة إلى حجمها الطبيعى وتمددها مرة أخرى تساعد تلك العملية فى فقد تقريباً نصف الوزن الزائد خلال مدة تصل إلى عام.

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي (Roux-en-Y gastric bypass surgery):

وتعتبر تلك التقنية هي أكثر التقنيات انتشاراً ويتم فيها تدبيس المعدة عن طريق فصل الجزء العلوى منها، ومن ثم إعادة توصيله مرة اخرى بالجزء السفلى من الأثنى عشر مع تجاوز الجزء السفلي من المعدة والجزء العلوي من الأثنى عشر، تساعد تلك الطريقة في تقليل امتصاص الغذاء بسبب صغر حجم المعدة، وبالتالي قلة الشعور بالجوع والشعور بالشبع لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: ترهل الجسم بعد قص المعدة

المرشحين لجراحة تدبيس المعدة

تناسب عملية تدبيس المعدة كل من يعانى من زيادة مزعجة في الوزن بحيث لا تقل كتلة الجسم عن 40، أو أن تكون كتلة الجسم أزيد قليلاً عن 35 ولكن تؤثر السمنة على صحة المريض وتسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكر، والضغط وامراض القلب واضطرابات الجهاز التنفسى وغيرها.

ويجب قبل إجراء العملية عمل كافة الفحوصات والاختبارات التى يطلبها الطبيب للتأكد من استقرار الحالة الصحية، وعلى المريض أن يكون على دراية أن عملية تدبيس المعدة هى الخطوة الأولى لفقد الوزن ويحتاج المريض لاتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد إجراء العملية.

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

اقرأ أيضاً: إبرة SAXENDA لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة

إجراءات عملية تدبيس المعدة فترة التعافي

تتم عملية تدبيس المعدة تحت تأثير التخدير الكلى، ويقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات صغيرة ويقوم الطبيب بإدخال المنظار الطبي، يوجد به كاميرا مثبتة بالأمام،  ويقوم بإجراء العملية المناسبة للمريض وتقليص حجم المعدة. مركز التجميل في الاردن

قد يحتاج المبيت فى المستشفى فى الليلة الأولى بعد العملية، أو لمدة يومين حتى يتم الاطمئنان على حالته الصحية وبعدها يمكن للمريض العودة للمنزل، ويلاحظ المريض نتائج العملية سريعاً من خلال كمية مقارنة كمية الطعام المتناول بعد العملية بالكمية السابق تناولها قبل إجراء العملية.

يشعر المريض بفرق كبير وسرعة الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول كميات صغيرة من الطعام لا تتجاوز كوب واحد من الطعام فى كل وجبة، ولكن يجب أن يحرص المريض على نوعية الطعام المتناول حتى يحصل الجسم على العناصر الغذائية الهامة، لذلك يجب التحكم فى النظام الغذائى المتبع وتجنب العادات الغذائية الغير صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبالأخص المشي بعد مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضاً: شد الجلد المترهل بدون جراحة بالليزر

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

تكلفة عملية تدبيس المعدة

تعتمد تكلفة عملية تدبيس المعدة بشكل رئيسي على نوع العملية المناسبة للمريض، الحالة الصحية للمريض، تكلفة التخدير، وخبرة وكفاءة الطبيب القائم على العملية. تبدأ تكلفة عملية تدبيس المعدة فى الأردن تقريباً من 2.500 دولار أمريكي، وتصل فى بعض البلاد إلى 5.000 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*