عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد
عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد ، وهى عملية جراحية الهدف منها تقليص حجم المعدة عن طريق إزالة الجزء الخارجى من المعدة مما يساعد في فقد الوزن الزائد. تعتبر عملية قص المعدة من العمليات المصيرية التي لا يمكن الرجوع عنها بعد إجرائها حيث يتم إزالة جزء من المعدة جراحياً. مركز التجميل في الاردن

المرشحون لعملية قص المعدة

يطلق عليها أيضاً عملية تكميم المعدة، وتناسب كل من يعانى من زيادة الوزن والسمنة المفرطة ويرغب فى فقد الوزن الزائد والوصول للوزن المثالى بشرط ألا يعانى المريض من أى أمراض ويتمتع المريض بحالة صحية مستقرة ولا يعانى من أى أمراض.

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

تناسب أيضاً الحالات التى لم تجدى معها الطرق التقليدية للتخسيس نتيجة فعالة ومرضية ومنها اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو تناول المشروبات العشبية. ويتم تحديد إذا ما كان المريض مرشح للعملية من خلال كتلة الجسم كالتالى:

  • فى حالة أن كتلة الجسم تتراوح من 25 إلى 30، لا تستدعى إجراء الجراحة إلا فى حالة أن الوزن الزائد يؤثر على المريض صحياً مثل الإصابة بمرض السكرى أو الضغط وغيرها.
  • فى حالة زيادة كتلة الجسم عن 30 أو أكثر ويعتبر ذلك سمنة مفرطة ويتطلب التدخل الجراحى.

الاستعداد لعملية قص المعدة

يجب على المريض إجراء كافة التحاليل والاختبارات الطبية التي يطلبها الطبيب قبل العملية للتأكد من استقرار الحالة الصحية والامتناع عن تناول أى ادوية مسيلة للدم لمدة أسبوعين أو أكثر قبل إجراء العملية، وتناول مضاد حيوي يصفه الطبيب لمنع حدوث أى عدوى أثناء إجراء العملية.

الحرص على التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بثمانية ساعات على الأقل والتوقف عن التدخين لمدة مناسبة قبل إجراء العملية.

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

اقرأ أيضاً: عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

خطوات إجراء عملية قص المعدة

تُجرى عملية قص المعدة تحت تأثير التخدير الكلى أو النصفي على حسب حالة المريض، وتُجرى العملية بالمنظار تجنباً مضاعفات العملية الجراحية، ولكن فى بعض الحالات قد يتطلب إجراء الجراحة التقليدية.

يقوم الطبيب بعمل خمس فتحات صغيرة بالبطن لا تتجاوز  2 سم، ويقوم بإدخال المنظار الطبي خلال تلك الفتحات ويتم قص الجزء الخارجى من المعدة تقريباً 80% من حجم المعدة الأصلي فيصبح الجزء المتبقي من المعدة عبارة عن أنبوب رفيع.

يتم توجيه بتسليط شعاع الليزر على الجزء المزال حتى ينكمش ويتم سحبه للخارج عن طريق تلك الفتحات الصغيرة، ومن خلال فتحة أخرى يتم تدبيس الجزء المتبقي من المعدة، بذلك تنتهى العملية ويمكن أن يضع الطبيب أنابيب رفيعة فى تلك الفتحات للتخلص من أى تجمع للدماء والسوائل، ويتم إغلاق تلك الفتحات باستخدام خيوط جراحية وتضميدها جيداً.

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية شفط الدهون للرجال-كم التكلفة؟

فترة النقاهة بعد العملية

يحتاج المريض للمبيت في المستشفى لمدة يوم بعد العملية حتى الاطمئنان على حالة المريض ونجاح العملية والتأكد من حركة الجهاز الهضمى، بعد ذلك يمكن للمريض العودة للمنزل.  ويجب على المريض الإلتزام بالراحة التامة لمدة يومين من إجراء العملية ومن ثم يمكن للمريض المشى قليلاً فى المنزل، ويجب على المريض تجنب القيام بأى أعمال مرهقة تتطلب بذل مجهود بدني عنيف.

يجب على المريض الالتزام بتناول الأدوية التى يصفها الطبيب فى مواعيدها بانتظام وبالأخص المضادات الحيوية ومضادات الإلتهاب. أكثر ما يجب على المريض الإلتزام به هو اتباع النظام الغذائى الذى يصفه الطبيب وتناول السوائل والوجبات الخفيفة لمدة عشرة أيام بالتدريج حتى تناول الأطعمة العادية بشكل طبيعى.

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

تستغرق فترة النقاهة تقريباً شهر ويمكن للمريض بعدها العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى. يلاحظ المريض نتائج العملية سريعاً من خلال كمية الطعام المتناول ومقارنتها بالكمية المتناولة قبل إجراء العملية وسرعة الشعور بالشبع والامتلاء.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟

يجب على المريض المواظبة على اتباع بعض التعليمات للحفاظ على نتائج العملية ومنها:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الإكثار من شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
  • تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • المواظبة على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على الزيوت المشبعة.

تكلفة عملية قص المعدة

تختلف تكلفة عملية قص المعدة باختلاف البلد التي تُجرى بها العملية، وخبرة الطبيب القائم على العملية بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض، تكلفة التخدير والوزن الزائد المراد التخلص منه وغيرها.

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

عملية قص المعدة لفقد الوزن الزائد

اقرأ أيضاً: قبل إجراء العملية، أربعة فروق بين شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

تبلغ تقريباً تكلفة عملية قص المعدة من 8.000 إلى 11.000 دولار أمريكي، وتعتبر الأردن هي أقل الدول العربية من حيث التكلفة حيث تقدم أسعار تنافسية تصل إلى 5.000 دولار أمريكى، بالإضافة إلى توافر السياحة العلاجية وتوافر العديد من المراكز والمستشفيات الطبية وإجراء العمليات على يد أمهر الأطباء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*