خطوات عملية شد البطن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
خطوات عملية شد البطن
خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن، تُعد مشكلة تضخم البطن من أكثر المشاكل انتشاراً في الآونة الأخيرة، وذلك لما تسببه من تأثيرات سلبية ليس فقط على الجانب الصحي بل يؤثر اجتماعياً ونفسياً أيضاً، حيث أنها مشكلة يُعاني منها الرجال والنساء على حد سواء. إذا كان يزعجك باستمرار ترهل بطنك، وترغب في التخلص من الترهلات الجلدية المتراكمة لديك بعد فقدان الوزن المفاجئ، لذا تُعد عملية شد البطن هي الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة نهائياً. تابع معنا المقال التالي المقدم لكم من مركز التجميل في الأردن لمعرفة المزيد عن خطوات عملية شد البطن.

ماذا تعني عملية شد البطن ؟

تعتبر عملية شد البطن عملية جراحية، تشتمل على بعض الإجراءات التجميلية للأنسجة والعضلات وشد الجلد بمنطقة البطن، تسعى العملية إلى التخلص من الدهون الزائدة وترهلات الجلد. حيث يُعد الهدف الأساسي من إجراء العملية هو استعادة قوة عضلات البطن أو فصلها عن بعضها.

يتم إجراء هذه العملية بشكل أساسي في حالة رغبة المريض في التخلص من الكرش أو الجلد والدهون الزائدة. قد تحدث الترهلات الجلدية بسبب بعض الأعراض منها ” الحمل، الشيخوخة، زيادة أو نقصان الوزن، الخضوع لجراحات سابقة، عوامل الوراثة”.

خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن

أما أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش فيمكن حصرها في أربعة أسباب رئيسية هي:

  1. عدم الالتزام بممارسة الرياضية بانتظام والكسل المستمر والخمول.
  2. العادات الغذائية الخاطئة.
  3. الإصابة ببعض الأمراض.
  4. عوامل وراثية.

ما الفرق بين عمليتي شفط الدهون وشد البطن؟

قد يحدث تداخل لدى البعض حول الفارق بين عمليتي شقط الدهون وشد البطن، حيث يظن أن كلاهما نفس الدور، فحين أنه يمكن إجراء العمليتين معاً إلا أنه قد يكفي إجراء عملية شفط الدهون فقط، وهناك حالات يلزمها إجراء عملية شد البطن للتخلص من كل الترهلات الناتجة عن إجراء عملية شد البطن. لذا تعد العمليتين متلازمتان في كثير من الأحيان.

خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن

أنواع عملية شد البطن

  • شد البطن بالكامل

يتم إجراء هذه العملية حيث يقوم الطبيب بعمل شق على طول منطقة البطن بدايةً من عظم الفخذ وصولاً إلى عظم الفخذ الآخر، حيث يحدد الجلد والأنسجة والعضلات حسب رغبة المريض، تشتمل الجراحة على تحريك منطقة السرة. وأحياناً يحتاج المريض إلى أنابيب خاصة بصرف السوائل يتم وضعها تحت الجلد بضعة أيام عقب إجراء العملية.

  • شد البطن الجزئي أو المصغر

وهي العملية التي يقوم بها من يُعاني من وجود رواسب الدهون تحت منطقة السرة، لكنه لا يلجأ الطبيب إلى تحريك سرة البطن من موضعها. يستغرق إجراء العملية ساعتين على الأكثر.

 من يمكنه الخضوع لإجراء عملية شد البطن؟

  • يمكن إجراء عملية شد البطن للرجال والنساء على حد سواء، خاصةً أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  • قد تلجأ إليها النساء اللاتي خضعن للولادة بكثرة، ومن ثم فإن هذه العملية تكون الحل الأمثل من أجل شد عضلات البطن، والتخلص من ترهلات الجلد.
  • كما تعتبر عملية شد البطن الخيار المناسب للرجال والنساء الذين قد خضعوا لإجراء عمليات شفط الدهون ولازال لديهم بعض الدهون الزائدة أو ترهلات متراكمة حول منطقة البطن.
خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن

نصائح قبل إجراء عملية شد البطن

  • التوقف عن التدخين وعدم شرب الكحوليات قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.
  • لا يجب اتباع نظام غذائي قاسي قبل إجراء العملية، يل عليك بتناول جميع وجبات الطعام وبشكل متوازن، حيث يساعدك النظام الغذائي على التعافي سريعاً.
  • قم بإخبار طبيبك بكل الأدوية والأعشاب التي تتناولها، حيث أنه قد يطلب منك إيقافها قبل الخضوع لإجراء العملية، أو لكي يأخذ جميع الاحتياطات اللازمة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إجراء عملية شد البطن

  1. إذا كنتِ ترغبين في إجراء عملية شد البطن، يُقضل تأجيل الحمل بضعة شهور بعد إجراء العملية.
  2. إجراء تحاليل فحوصات شاملة، والتي من بينها إجراء “صورة دم كاملة، تحليل للسكر، وإنزيمات الكبد”.
  3. الخضوع للاستشارة الطبية وإعطاء الطبيب نبذة عن الأمراض التي كنت تُعاني منها والأدوية التي تتناولها أو سبق وتناولتها. حتى يقوم الطبيب بعدها بإجراء فحص طبي شامل عليك وتقييم حالتك بدقة.
  4. يلزم مناقشة طبيبك حول النتائج المتوقعة ونسبة نجاح العملية.
  5. يُقضل إجراء عملية شد البطن بحيث يكون كمية الجلد المترهل لم تستجب مطلقاً للحميات الغذائية والتمارين الرياضية وغيرها من الطرق التقليدية.
  6. لا يقضل إجراء العملية لمن يعانون من السمنة المفرطة في مناطق مختلفة من الجسم، بل يلزم خضوعهم أولاً لعمليات شفط الدهون، ثم إجراء عملية شد البطن من أجل التخلص من زوائد الدهون المتبقية والجلد المترهل.
  7. يعتبر المرشح المثالي لإجراء عملية شد البطن هو الذي يتمتع بصحة نفسية وصحية جيدة ولا يُعاني من أي أمراض مزمنة أو اكتئاب مزمن.
  8. يجب الامتناع عن تناول أي طعام قبل إجراء العملية بـ 6 ساعات على الأقل.
خطوات عملية شد البطن

خطوات عملية شد البطن

خطوات إجراء عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن عن طريق عدة خطوات أساسية وهي كالتالي:

الخطوة الأولى : التخدير

بعد إجراء كافة تعليمات ما قبل إجراء العملية، والاستعداد الكامل للعملية، تبدأ أولى خطوات إجراء هذه العملية، ألا وهي خطوة “التخدير”. يخضع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي داخل غرفة العمليات، والذي يختلف طبقاً لكمية الدهون والترهلات المُراد التخلص منها.

الخطوة الثانية: الشقوق الجراحية

يقوم الطبيب “بالتخطيط” بالقلم الطبي حول المنطقة التي سوف يتم إجراء العملية فيها، وذلك عن طريق وضع علامات تحدد أماكن الشد.

الخطوة الثالثة: شد البطن بالكامل

يقوم الطبيب في هذه العملية بعمل شق جراحي على امتداد البطن وحول منطقة السرة، ثم يقوم برفع الجلد وشد العضلات وإزالة الترهلات ثم يشد السرة إلى وضعها الجديد. وبعد ذلك يقوم بخياطة الجرح ” طبقاً للتقنية المستخدمة”. ويقوم بتثبيت أنبوتين أسفل منطقة البطن تعمل على تصفية جميع الإفرازات والسوائل المختلفة.

الخطوة الرابعة: عملية جراحة البطن الجزئية

هنا يقوم الطبيب بعمل جرح قصير أسفل منطقة البطن، وإزالة الدهون والترهلات الزائدة دون شد للعضلات، كما لا يتم الشد حول منطقة السرة. حيث تعتبر العملية الأبسط إذا قورنت بغيرها من عمليات شد البطن.

الخطوة الخامسة: انتهاء العملية

وهنا تنتهي العملية حيث يقوم الطبيب بوضع حزام ضاغط ضيق حول منطقة البطن تساعد على تسوية المنطقة بالكامل مع كل مناطق الجسم.

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن إجراء عملية شد البطن بل يٌفضل إجرائها للنساء اللاتي خضعن لإجراء عملية الولادة القيصرية، حيث تتم العملية عن طريق الدمج بين الندوب الموجودة حول منطقة البطن بالندبة الناتجة عن الولادة.

قد تحتاج المرأة إلى إجراء عملية شد البطن بعد الجراحة القيصرية وهنا من الممكن استشارة الطبيب، وذلك حتى يحدد لكِ الاحتياطات اللازمة قبل إجراء العملية.

ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، يجب عليكِ الالتزام بالوزن المناسب، وأن تكوني على استمرار في حالة صحية ونفسية جيدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*