عمليات الحول – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عمليات الحول
عمليات الحول

عمليات الحول

ماهو الحول وماهي أعراضة؟

الحول بغض النظر عن العمر هو الحالة التي تكون فيها كل المحاور البصرية غير متوازية من ناحية الهدف المثبت، ومن الممكن أن يصاب البالغين بالحول ولا يكون لة أي أعراض سابقة تدل  علي الإصابة بة، بل أنهم يكون لهم رؤية مذدوجة سليمة نوعا ما، ويمكن إعتبار حول البالغين عندما يصل المصاب إلي مرحلة الطفولة الثانية.

انواع عمليات تجميل العيون

أسباب الإصابة بالحول للبالغين؟

كثير من حالات الحول التي تحدث لدي البالغين تتطور من الطفولة وبالرغم من انة يتم علاجة إلا انة يمكن ان يختفي لفترة ويبدأ في الظهور من جديد عند البلوغ، ولكن الحول بشكل عام يكون نتيجة للإصابة بأمراض أخري ومنها:

  • السكري البولي.
  • امراض الغدة (مرض كريفز).
  • الوهن العضلي الشديد.
  • أورام النظام العصبي المركزي.
  • الأصابات في الرأس.
  • حوادث الأوعية الدموية الدماغية الجلطات أو النزيف الدماغي

عملية توسيع العيون

في بعض الحالات يكون السبب في فقدان توزاي العينين والعيب الذي يصيبهم في حركة العيون ناتج من إجراء عملية جراحية في العين أو في الجزء القريب من العين ومن أنواع العمليات التني تتسبب في ذلك، جراحة الماء الأبيض وجراحة إنفصال الشبكية وجراحة الجفون وغيرها، وهذه العمليات الجراحية قد تترك أثار سلبية علي العيون من الخارج.

أسباب ترهلات العيون وعلاجها

ومن الممكن أن يكون الإنحراف في العين سببة هو ضعف البصر في إحدي العينين وهذا النوع يسمي بالحول الحسي، وفي هذه الحالة من الحول لا يكون الحول سبب في الرؤية المضاعفة في العين ولكنة نتاج عن ضعف البصر الشديد لإحدي العينين.

أعراض الحول لدي البالغين:

  1. أرهاق بصري.
  2. أزدواج الرؤية (الشفع).
  3. تشابك الصور (أضطراب الصور).
  4. الأحساس بالتثاقل.
  5. صعوبة في الرؤية القريبة على سبيل المثال في الصعوبة في القراءة.
  6. فقدان القدرة على الرؤية المجسمة و معرفة الاحجام.

وكثير من البالغين الذين يعانون من الحول يقومون بتحريك رأوسهم وجعلها في الإتجاه الذي يساعد في تخفيف الأعراض وهذه الحالة يطلق عليها الإنفتال أو الصغر العيني.

تراخوما العين (الرمد الحبيبي)

في الغالب يكون الإنحراف سبب في عدم تحديد الشخص نظرة بإتجاه أشخاص أخرين، وهذا الأمر يتسبب في الإحراج له ويؤثر علي العلاقات الإجتماعية حيث يعتبر وجة الإنسان وعيناه هما الطريقة الأساسية للتواصل مع الأخرين.

كيف يتم معالجة الحول لدي البالغين؟

يتم معالجة الحول بالعديد من الطرق ومنها:

  1. التدريب البصري مثل تمارين تقويم البصر.
  2. إستخدام النظارات ذات العدسات المشورية.
  3. من خلال الحقن بمادة البوتولين.
  4. إجراء جراحة في العضلات الخارجية للعين.

أولا التدريب البصري:

من الممكن أن تكون التدريبات البصرية لها فائدة كبيرة في علاج الحالات التي تعاني من الحول وذلك في حالة صعوبة توازي النظر بإتجاه شئ قريب مثل الأعمال التي تحتاج إلي العمل عن قرب وهذا يسمي بحالة قصور التقارب.

مثلا محاولة الرؤية عن قرب تتطلب التركيز بوضوح وفي نفس الوقت رفع العينين وبالشكل الذي يتوافق مع محور العينين مع الهدف المرئي سواء كان كتاب أو شاشة كمبيوتر أو غيرة، وهذه الحركة التوافقية للتركيز غلي الداخل في نفس الوقت تسمي التقارب.

النظارات المشورية:

من الممكن أن يتم تصحيح بعض زوايا الإنحراف الصغيرة من خلال الموشور حيث تتسبب هذه الزوايا إنحراف في الرؤية بشكل خفيف او متوسط، المشور هو عبارة عن عدسة شفافة علي شكل أسفين وهذا النوع يعمل علي تكسير خيوط الضوء المارة بة وكذلك الصور.

هذه العدسات لا تعدل وضعية العينين وإنما تعمل علي موازاه الصور وتجعل الصور تتفق مع المحاور البصرية مما يعمل علي تعديل الرؤية وتقلل من إذدواجيتها ولكنها في الغالب لا تعالج أصل المشكلة وفي معظم الحالات يتم إضافة العدسات علي نظارات المريض الطبية يتم لصقها مثل موشور فريسنل وفي حالات أخري يتم إضافتها إلي النظارات الطبية بشكل مباشر من خلال وصفة لتقويم العدسات.

لا يمكن للعدسات الموشورية أن تقوم الإنحراف ذات الزوايا الكبيرة والتي يكون سببها هو فقدان العضلات لمرونتها لذلك تكون صلبة أو سببها الشلل الحاد.

مادة البوتولين (الذيفان الوشيقية):

يتم حقنها في العضلات ذات النشاط المفرط ويحدث في الحالات التي يصيب بها الشلل العضلات المسؤلة عن إداء حركتها ومن هنا تقوم مادة البوتولين علي تثبيت عمل العضلة وتساعد علي تخفيف الإنحراف، حيث يتم حقن مادة البوتولين علي هيئة جرعات صغيرة لإيقاف عمل العضلات بشكل مؤقت ويتم حقنها في العضلات الخارجية ويستمر مفعولها إلي أشهر عدة وفي بعض الحالات قد يحدث تغيرات دائمة علي وظيفة العضلات ومن هنا تتمكن من معالجة الشلل البصري من خلال تقنية جراحية ليست عميقة.

أسعار عملية حول العين

اجراء جراحة في العضلات الخارجية للعين:

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعا التي تساعد في علاج الحول وتعتبر من عمليات العضلات البصرية، يمكن تشخيص حالة الحول بالشكل العلمي علي انها تظهر عندما تكون العضلات المحيطة بالعين ضعيفة جدا أو قوية جدا، وتقوم الجراحة في هذه الحالة علي إضعاف أو تقوية العضلات بالتحديد من أجل إعادة التوزان في الرؤية الثانية ومن هنا يمكن للعملية الجراحية أن تعمل علي:

تحسين حالة الشلل البصري.
التقليل من أو ازالة ازدواجية الرؤية.
تحسين أو أعادة تأهيل وظيفة العينين بشكل ثنائي او ما يسمى النظرة الثنائية.
التقليل من الارهاق البصري.
توسيع المدى البصري الجانبي و محيط الرؤية الثنائية.
تحسين المظهر الجمالي مما يسهل بناء علاقات اجتماعية و تزيد الفرص على الصعيد المهني.

في الغالب تتم عمليات الحول في العيادة ومن خلال إستخدام التخدير العام أو الموضعي ويتوقف ذلك علي حسب الحالة.

عمليات شد الجفون

يكون الوجع الناتج فيما بعد العملية بسيط أو متوسط ومن الممكن التخلص منها بتناول المسكنات العادية وقد يحدث إلتهاب في الملتحمة الذي يشابة التهاب الملتحمة العدي وهو أمر طبيعي لا يدعي للقلق ومن الممكن أن يستمر هذا الإلتهاب لأسابيع.

في الغالب المريض يمكنة مزاولة أعمالة بعد الإنتهاء من الجراحة ولكن من الممكن أن تتفاوت النتائج علي حسب نسبة التعافي من حالة إلي أخري علي حسب تعقيد الحالة، ولكن علي المريض أن يكون علي علم ان الحول يستدعي أكثر من عملية جراحية حتي يتمكن من الحصول علي النتائج المطلوبة.

بعد  الإنتهاء من العملية الأساسية قد يكون هناك حاجة إلي إجراء عملية جراحية أخري من أجل الحصول علي توازي أكثر دقة للعينين بهدف تصحيح وضع العينين بشكل دقيق وبذلك يتم إجراء العمل الجراحي علي مرحلتين وهما:

في المرحلة الأولي في غرفة العمليات يتم تعديل وضع العضلات كما يحدث في كل العمليات الجراحية الأخري ولكن في هذه الحالة يتم إستخدام نوع خاص من الخيوط من أجل ضبط وتعديل وضع العينين لمدة 24 ساعه

تجميل العيون

ما هي مخاطر عملية الحول؟

تعتبر حالة فقد البصر هي إحتمالية مستبعدة في حال إجراء عملية علاج الحول لكن عملية الحول مثلها مثل غيرها من عمليات التجميل التي تخضع للتخدير والتي يمكن أن تتعرض إلي أي مخاطر ومنها:

  • مدى التجاوب من عدمه للمريض مع مواد التخدير
  • العدوى
  • قد تقل القدرة البصرية
  • قد لا تتحسن أزدواجية الرؤية
  • عدم ضبط توازي العينين بشكل صحيح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*