انواع تركيب الاسنان البورسلين – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
انواع تركيب الاسنان البورسلين
انواع تركيب الاسنان البورسلين

انواع تركيب الاسنان البورسلين

تركيبات الأسنان عبارة عن، إستبدال جزء مفقود، أو مشوه من الأسنان، بجزء آخر صناعي، بهدف الحصول على أسنان صناعية، تقوم بنفس الوظيفة التي تقوم بها، الأسنان الحقيقية، وتشبهها في الشكل، حيث تؤدي الوظيفة المطلوبة منها.

ففي بعض الحالات، يتعرض الشخص لضربة تكون قوية على أسنانه، مما يؤدي إلى فقدانها، وتكسرها، أو بسبب التقدم بالعمر، فيصبح شكله غير ملائم، و لإستعادة المظهر المناسب للشخص، يلجأ إلي، تركيب الأسنان.

أنواع التركيبات السنية

هناك نوعان من التركيبات، وهي ( الثابتة، والمتحركة)، حيث يتم إختيارها، بناءًا على، حالة المريض.

النوع الأول، وهي التركيبات الثابتة fixed) (denture

وهي إما أن تكون، كاملة ( complete fixed denture)، أو جزئية fixed )(partial denture.

وهذه التركيبات، يتم وضعها في الفم، ولا يمكن التخلص منها، إلا بمساعدة الطبيب، وهي عبارة عن، تركيبات، يتم صنعها خصيصًا، بالمعمل، بعد عدة خطوات إكلينيكية، ثم يتم تثبيتها بالكامل، في الفم، بواسطة مواد لاصقة خاصة.

ويطلق علي هذه التركيبات إسم، الجسور ( أو الكباري)، وتجري هذه العملية، بمساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع، بحيث تعمل، كجسر، ويتم برد الأسنان، وتصغير حجمها، ويشترط فيها، أن تكون قوية، لكي تكون قادرة على تحمل الحمل الذي سيقع عليها من الجسر.

وهذه الجسور، تتباين في نوعية المواد المصنوعة منها:

النوع الأول، التاج المصنوع من المعدن  (metal crown)

يصنع من، الذهب، أو البالاديوم، أو مزيج من مجموعة من المعادن الأخرى، وهذا النوع يعتبر، من الأنواع التي تستمر لفترة طويلة، حيث أنها تبقي لسنوات كثيرة، ولكن يتم تثبيتها، في الأسنان الخلفية، وذلك لأن لونها، يدمر الشكل.

النوع الثاني، المعدن المغطى بالبورسلان  (ceramo-metal)

هو الأكثر إستخدامًا وذلك لأنه، يشبه في لونه، وشكله، الأسنان الطبيعية، ومن الممكن إستخدامه، في الأسنان الأمامية، والخلفية.

ومن عيوبه، أنه يكون عرضة للكسر، وذلك بسبب إحتمال تقشر مادة البورسلان، والتي تغطي المعدن، كما يكون المعدن واضحًا، في المنطقة القريبة من اللثة، أو إنفصال البورسلان عن المعدن، وذلك بسبب، تباين تحمل درجة الحرارة، لكلا المادتين.

النوع الثالث، التركيبات الخالية من المعدن  (all ceramic)

تتميز هذه التركيبات، بعدم احتوائها على المعادن، مما يميزها عن غيرها من حيث، شكلها، ولونها، وشفافيتها.

وعيبها، أنها تكون أضعف من المعدن المغطى بالبورسلان، ومن الممكن، أن تدمر  الأسنان المقابلة، وتكلفتها تكون مرتفعة.

النوع الثاني، وهي التركيبات المتحركة:

وهي أيضًا نوعان، جزئية (  removable partial denture)، أو كاملة

(removable full denture).

التركيبات المتحركة هي عبارة عن، تركيبات، تعوض الأسنان المخلوعة، وتعوض العظم، واللثة أيضًا.

كما في حالات، الإمتصاص العظمي الشديد، أو بعد الإستئصال الجراحي، لجزء من الفك، أو عندما يكون عدد الأسنان المخلوعة كبير.

وسميت بالتركيبات المتحركة لأن، المريض يمكنه خلع، ووضع التركيبة عندما يرغب في ذلك، لغرض التنظيف، ولتهوية اللثة، وذلك بعكس التركيبات الثابتة، التي لا يستطيع المريض خلعها، ولم يتم تسميتها بالمتحركة، لانها تتحرك أثناء الطعام، والكلام كما يعتقد بعض الناس.

وتتم صناعتها، باستخدام، كروم كوبالت، لصنع القاعدة، و مادة الأكريل، وهي عبارة عن، مادة بلاستيكية، تكون ملونة عادًة، بلون اللثة، ووأسنان  إصطناعية اكريلية، أو خزفية.

تعتبر مادتي الزيركون، والبورسلان، من المواد التي، يستخدمها أطباء الأسنان، بكمية كبيرة في التعويضات السنية، وفي عمل الأسنان الصناعية، وجسور الفم، وتتباين هاتين المادتين عن بعضهما البعض، في الكثير من الخصائص، كما يختلفان من حيث، السعر، والجودة.
الفرق بين الزيركون، والبورسلان.

يوجد الكثير من الفروق، بين مادتي الزيركون، والبورسلان، وعند إستخدام أي من هذه المادتين، يضع طبيب الأسنان، عددًا من الإعتبارات، من ضمنها، ما هو الأفضل بالنسبة للمريض، بالإضافة إلي، رغبة المريض الشخصية.

تلبيس الأسنان في الوقت الحاضر، يعتبر من الأشياء المنتشرة جدًا، حيث يقوم طبيب الأسنان، بتحضير الأسنان، التي يريد تلبيسها، ومن ثم اختيار المادة، التي تتلاءم لصناعة العاج، الذي يعمل على تغطية السن، لتحسين مظهره، وملء الفراغات، أو لتعديل الكسور فيه.

مادة البورسلان، أو كما تسمي أحيانًا بالخزف، أو السيراميك، تعتبر من المواد المنتشرة الاستخدام، من قبل أطباء الأسنان، وذلك لمميزاتها الكثيرة، حيث أنها مواصفاتها التجميلية بالنسبة للسن، تعد ممتازة.

مادة البورسلان، تتميز من الناحية الصحية بأنها، توضع فوق معدن، أي أن داخل تلبيسة السن، يكون من المعدن، ملونه بلون فضي، ومن ثم يتم تغطية هذا المعدن، بمادة البورسلان.

مادة البورسلان، تحتوي على الكثير من السلبيات، والمساوئ، على الرغم من جودتها، حيث أن لونها في معظم الأحيان، يصبح بلون العتمة، وذلك بسبب توافر المعدن في أسفلها، لأن الجهة الداخلية منها، تكون معدن.

من سلبيات البورسلان أيضًا، أنه مع مرور الزمن، يتعرض للتلف، والتدمير، فتظهر طبقة المعدن، التي تكون موجودة أسفله، مما يكسبه شكلًا غير جماليًا.

المعدن المستخدم مع البورسلان يتسبب في، تغير لون اللثة الواقعة قرب السن، وتصبح غامقة نوعًا ما.

بالنسبة لمادة الزيركون، فإنها تعتبر أكثر جودة من البورسلان، وهي تكون مادة شديدة البياض، ويمكن تكوينها، بالشكل الذي ترغب فيه، ومن ثم يتم تغطيتها بالخزف بشكل تام.

الزيركون، يعتبر أفضل من البورسلان، وأكثر جودة، وأغلي في التكلفة، وذلك لأنه، يكون بنفس اللون، من الداخل، والخارج، ولا يشتمل على، أي معدن، لذلك يعد هو الأفضل، من جهة الإستخدام للأسنان الأمامية، والجانبية، لأن لونه لا يتغير.

الزيركون يحافظ علي، شفافيته، ويجعلها تأخذ لونًا، يكون أقرب إلي اللون الطبيعي، لذلك، تظهر الأسنان، بشكل أكثر جمالًا.

كما أن الزركون، لا يعطي أي روائح سيئة، بعكس البروس، التي تكون غير ملائمة، كما أن الزيركون، لا يتسبب في تلون لون اللثة، باللون الإسود، أو تغير لونها، كما يفعل البورسلان.

اسعار تركيب الاسنان

متوسط التكلفة، 300 دولار للسن الواحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*