حل مشاكل سن اليأس بالعلاج الهرموني – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
حل مشاكل سن اليأس بالعلاج الهرموني
حل مشاكل سن اليأس بالعلاج الهرموني

حل مشاكل سن اليأس بالعلاج الهرموني

الهرمونات البديلة ، تقوم الفكرة الأساسية لهذه العمليه علي استبدال هرمونات الجسم الطبيعية، الموجودة في أجسامنا بعد أن تتناقص  او تختفي وتظهر بعض المشاكل والتعقيدات التي تعمل على قصور في وظائف الجسم.

العلاج الهرموني يمكن ان يتم استخدامه في علاج أي مشاكل تظهر عند سن اليأس للمرأة، ففي سن اليأس تبدأ هرمونات الانوثه بالتراجع وتقل انتاجها من الجسم، كما تظهر في ذلك الوقت بعض الاضطرابات النفسيه  والاضطرابات الجسمية

ويعتبر الأساس في العلاج الهرموني هي هرمونات الأنوثة الاستروجين والبروجيسترون، باعتبارها الهرمونات المسئوله عن اي وظائف جسدية للانثي من مرحله البلوغ و حتى تصل المرأة لسن الياس، ومرورا بالحمل والولاده.

دور الهرمونات في الجسم

  • تعتبر الهرمونات في الجسم سواء هرمونات الذكورة أو هرمونات الانوثه لا تمثل دور اساسي في أول 10 سنوات من حياة الفرد.
  • وتبدأ في العمل منذ بلوغ البنت او بلوغ الولد، وهي التي تعمل على تنظيم وظائف الجسم بين أعضاء الجسم.
  • تعمل هرمونات الجسم على نمو ونضج الأعضاء البشرية وتعمل بالتعاون مع وظائف الجسم الهضم و الشهية ويمكن ان تؤثر على الغدد الهرمونية.
  • كما ان حدوث اي اختلالات في الهرمونات للجيم لدي الولد أو البنت ولو كان هذا الاختلال بسيط قد يؤدي إلى ظهور الأضرار وبعض الامراض.

المرشح المحتمل للعلاج الهرموني البديل:

  1. يعتبر العلاج الهرموني يتم ترشيح المرأة التي دخلت في سن اليأس والتي تراجع لديها هرمون الانوثه مرشحة لهذه العمليه، لحماية الجسم من اي تغير مزاجي او تغير نفسي او الارق الذي يحدث للمرأة في سن الياس والقضاء على التعرق واضطرابات المشاعر.
  2. وفي الحالات التي يتم فيها استئصال الرحم للمرأة أو استئصال المبايض يمكن ان يتم اجراء هذه العملية لتعديل الاختلالات الهرمونية التي حدثت لدى المرأة.
  3. كما يعتبر من لديه المشاكل وبعض الأمراض التي تصاحب التقدم في العمر لتراجع مستوى هرمونات الجسم من المرشحين المحتملين لاجراء هذه العمليه.
  4. كما يمكن ان يتم اجراء العلاج الهرموني لحل مشاكل هشاشة العظام وسقوط الأسنان، والحفاظ علي الجلد من التجاعيد، ويمكن ايضا اللجوء إليه لحل مشاكل الاضطرابات في الغدة الدرقية.
  5. كما يمكن أن يتم استخدام العلاج الهرموني في بعض انواع من السرطانات لدى الرجال التي تحدث بسببها بعض الاختلالات الهرمونيه.

اجراءات قبل إجراء العلاج الهرموني:

  • ينبغي أن يتم مراجعه الطبيب المعالج المختص قبل البدء في إجراء العلاج الهرموني لتحديد هل هذه الحاله يمكن ان يتم اجراء العلاج لها اما لا.
  • كما ينبغي على المريض عن طريق الفحص الطبي الشامل قبل العمليه لمعرفة الطبيب من خلالها نسب الهرمونات في الجسم ومعدل النقص او معدل الزيادة حتي يحدد المشكله ونوع العلاج الذي يتم تلقيه.

كيف يتم العلاج الهرموني:

  • هناك الكثير من الصور للعلاج الهرموني مثل الكبسولات والكريمات  أو تناول الاقراص او الحقن.
  • يقوم الطبيب المعالج بتحديد فترة العلاج والجرعة المطلوبة لاجراء العلاج، والتي في بعض الاحيان يكون باستخدام اللصقات الطبية التي يتم وضعها علي البطن لحوالي 7 ايام.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء العلاج الهرموني:

  1. ينصح الكثير من الاطباء بعد اجراء العمليه والعلاج الهرموني ان يتناول المريض او المريضه المكملات الغذائية، والالتزام بممارسة الرياضة والمشي السريع والابتعاد عن اي اضطرابات نفسية.
  2. كما ينبغي على المرأة أو الرجل بعد اتمام العلاج الهرموني ان يتم الاقلاع بعدها عن التدخين وشرب الكحوليات، وعدم السهر لأوقات متأخرة، وشرب الماء الكافي يوميا.
  3. كما ينبغي أن لا يتناول المريض اي عقاقير غير موصى بها بعد العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*