الابتسامة اللثوية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
الابتسامة اللثوية
الابتسامة اللثوية

الابتسامة اللثوية

الابتسامة اللثوية GUMMY SMILE، عندما نبتسم ابتسامة طبيعية، فمن المفروض ألا يُري من الفم سوي الصف العلوي، والسفلي فقط من الأسنان، بالإضافة إلي أن الجزء البسيط جدًا من اللثة العلوية، لا يتم رؤيته على الإطلاق.

ولكن في حالة الإبتسامة اللثوية، يتم رؤية جزء كبير من اللثة في كل مرة تبتسم فيها.

و لا تعتبر الإبتسامة اللثوية مشكلة كبيرة عند بعض الناس خاصًة، إذا كان الجزء الذي يتم رؤيته من اللثة لا يتعدي 1 ملليمتر، حيث تعتبر هذه الابتسامة طبيعية.

 تعريف الابتسامة اللثوية gummy smile هي، ظهور جزء كبير من اللثة، فهذا يجعلنا نواجه مشكلة، وهي اللثة العريضة، وذلك لأنها يتم رؤيتها بشكل كبير، وبالتالي هذا يؤثر على رؤيتنا للأسنان فتظهر صغيرة، وقصيرة.

حيث أن هناك عدة عوامل يعتمد عليها الجزء الظاهر من أسنانك، ولثتك عند الإبتسام منها

  • شكل وحجم شفتيك.
  • تأثير عضلات وجهك على شكل ابتسامتك.
  • حجم وشكل أسنانك نفسها، وانتظامها من عدمه.
  • وشكل، وأنسجة، وتركيب لثتك ذات نفسها.

حيث أن  الإبتسامة اللثوية، لا تتسبب في وجود أي مشاكل صحية، أو طبية، ولكنها تؤدي إلى وجود مشاكل نفسية كثيرة، و تؤثر على ثقة الإنسان بنفسه، وعلاقاته الاجتماعية، وقدرته على التحدث، والابتسامة بكل حرية أمام الآخرين.

لماذا تحدث الابتسامة اللثوية GUMMY SMILE

علاج الابتسامة اللثوية المناسب يعتمد على، معرفة السبب الرئيسي، والأساسي لحدوثها، وظهورها من الأساس، وذلك لأن استخدام أي وسيلة علاج غير مناسبة، أو ليست لها علاقة بالسبب الحقيقي، فلن ينتج عنها، إلا علاج مؤقت لعدة أشهر، حيث بعده تظهر المشكلة مجددًا، أو في بعض الأحيان لا يؤدي العلاج إلى ظهور أي نتائج فعالة على الإطلاق.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلة

  • السبب العام، والرئيسي لتواجد المشكلة بشكل عام هو العامل الجيني، فإذا كان أحد الأبوين، أو كلاهما من أصحاب الابتسامة اللثوية، فبنسبة كبيرة سيكون أولادهم كذلك أيضًا.
  • وهذه المشكلة من الممكن أن تحدث بسبب، ظهور غير طبيعي للأسنان الدائمة، وذلك بعد خلع الأسنان اللبنية في الصغر، وقد لا تكون هذه المشكلة رؤيتها واضحة في وقتها، لكنها تكون واضحة بعد ذلك عند التقدم في السن، حيث أنها تؤثر أيضًا على طريقة الأكل، والمضغ.
  • قد يكون السبب أيضًا في اللثة نفسها، حيث تنمو بطريقة أكبر من اللازم، وسميكة لدرجة أنها تغطي جزءًا كبيرًا من الأسنان.
  • فإذا كانت شفتك العليا قصيرة، فهذا يعني ظهور جزء كبير من اللثة عند الابتسام.
  • وفي الحالات الشديد، يتم رؤية اللثة في الأحوال العادية، حتى دون الابتسام.
  • فإذا كانت عضلات وجهك التي تتحكم في شفتك العليا، وقدرتها على الابتسام نشطة أكثر من اللازم، فهذا ما يجعلها تجذب شفتك العليا للأعلى بقوة في كل مرٍة تبتسم فيها، فتظهر لثتك.
  •  أن فكك العلوي يكون غير ملائم مع بقية وجهك، أو يكون أكبر من بقية وجهك.
  • فكك العلوي يكون ظاهر عن بقية وجهك، وهذا ما يجعله يضغط علي شفتك للخارج، ويجعلها تظهر قصيرة.

من يحتاج إلى علاج GUMMY SMILE

  • علي الرغم من أننا نحاول توضيح علاج الابتسامة اللثوية، ومشكلتها من كل الجهات، إلا أنه قد يفاجئك القول بأن هذه الابتسامة، لا تسبب وجود أي مشكلة لدى بعض الناس، بل بالعكس تكسبهم سحرًا، وجاذبية أكبر على ابتسامتهم، وتتسبب في وقوع الآخرين في حبها من النظرة الأولي، وذلك لأنها لا تعتبر غريبة، أو غير ملائمه مع ملامحهم، ولكن درجة تلائمها معهم تجعلها جزءً جميلًا منهم.
  • لذلك أجمع كل الأطباء علي أن الحالة الوحيدة التي تعالج فيها gummy smile هي، عندما تؤدي إلي الشعور بالضيق، والحرج بالنسبة للشخص، وتؤثر على ثقته بنفسه، وعلى حياته الإجتماعية.
  • الطول الطبيعي للثة الظاهرة عند الضحك، والتبسم هو ما بين، (1 و 2 ملليمتر)، حيث يعتبر بعض الأطباء أنه من الممكن البدء في علاج الابتسامة اللثوية، إذا أصبح الطول زائد عن 2 ملليمتر.
  • بينما هناك فئة أخري من الأطباء يعتبرون أن الإبتسامة تكون طبيعية، حتى طول 4 ملليمتر، وبعدها يكون من الممكن البدء في العلاج، واعتبارها غير طبيعية.

قبل الإقبال على علاج الابتسامة اللثوية gummy smile

 من الطبيعي أن تكون الخطوة الأولى في رحلة العلاج هي، زيارة طبيب أسنان، أو طبيب يكون من إختصاصة علاج هذه المشاكل، وما يماثلها.

حيث تعتبر هذه المشكلة تجميلية بالدرجة الأولى، وليست صحية بداخل الفم، فمن الأفضل دائمًا، البحث عن طبيب مشهور، ومتخصص في هذه العمليات، ويكون لديك ثقة كاملة في خبرته، ونتائج علاجه.

وفي الموعد الأول مع الطبيب، ستقوم باخبارة بالمشكلة التي تعاني منها، وتأثيرها عليك، وما إذا كان هناك أي آثار جانبية صحية، أو حياتية مثل، إذا كان هناك مشكلة في الأكل، والمضغ.

علي سبيل المثال، سيقوم الطبيب بفحصك، وفي بعض الأحيان، سيقوم بإجراء أشعة سينية، لكي ينظر إلي مكان عظام الفم، والأسنان أسفل اللثة، ويقوم بتحديد ما إذا كانت المشكلة آتية منهما.

بعدها سيقوم بعرض كل خيارات العلاج المتاحة لك، حيث توجد خيارات كثيرة قد يناسبك بعضها، ولا يناسبك البعض الأخر، حيث يعتبر أمر عادي لا يدعو للقلق، فقد تكون مشكلتك عميقة أحيانًا، أو قد يحولك طبيب الأسنان لطبيب آخر، يكون أكثر تخصصًا لحالتك.

بعد أن يتم تحديد العلاج المناسب لك، سيقوم الطبيب بإعطائك بعض النصائح، والتي يجب عليك إتباعها، وذلك لضمان الحفاظ على اللثة.

حيث أن بعض العيادات، والمراكز توفر لك صورة حاسوبية، تكون جاهزة لشكلك، والنتائج النهائية المتوقعة بعد العلاج، وبالتالي سيكون لديك معرفة كاملة عن النتائج، وحتي تعديلها من قبل أن تبدأ، بحيث تستطيع أن تصل إلى نتائج تكون مرضية بالنسبة لك.

خيارات علاج GUMMY SMILE

يوجد الكثير من وسائل العلاج، والتي تعتمد بشكل كبير على السبب الأساسي لتواجد الإبتسامة اللثوية من البداية، ومن أهمها

علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم

نلجأ دائمًا إلي علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم في الحالات التي يكون السبب الرئيسي فيها هي، مشاكل في الأسنان نفسها، ووضعها، ونمو الأسنان الدائمة بشكٍل يكون غير صحيح، أو غير مناسب، وذلك بعد التخلص من الأسنان اللبنية في سنوات النمو المبكرة.

حيث يعمل تقويم الأسنان على، إعادة الأسنان لوضعها الطبيعي، والعمل على صفها بشكل مستقيم مظبوط، وتبدأ اللثة مع الوقت بالتلاؤم، والتشكل مع حدوث التغير في مكان الأسنان، لكي تعطي شكلًا طبيعيًا، وهو ما ينتج عنه، نتيجة فعالة، لدى أولئك الذين لا يُصابون من أي مشاكل في اللثة، أو عظام الفك، أو الشفة العليا.

علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم

حقن البوتوكس

 البوتوكس يُعرف بأن، لدية القدرة علي عمل نوع من الشلل في العضلات، والتي يتم الحقن فيها مباشرًة، وبالتالي، فإنه يتم إستخدامه في الكثير من مشاكلها مثل، علاج تجاعيد الوجه بالبوتوكس، وبالتالي فإن حقنه في عضلات الشفة العليا، سيعمل على التقليل من نشاطها، وارتفاعها عند الابتسام.

و لكنه يعتبر حل غير دائم، وتأثيرة يستغرق غالبًا عدة أشهر، و علي حسب بعدها، من الضروري إعادة الحقن مرًة أخري.

جراحة اللثة العريضة

جراحة اللثة العريضة تتم على، أولئك الذين يُصابون من نمو كبير جدًا للثة على الأسنان، وهو ما يجعل الأسنان تظهر صغيرة، أو قصيرة، و من الممكن أيضًا، إختيار هذه الجراحة، وذلك في حالة أن تكون الأسنان فعلًا صغيرة، أو قصيرة، وذلك مقارنًة بالمعدل العام لحجم الأسنان الطبيعي للكبار، والبالغين، ومن الطبيعي في هذه الحالة أن تكون الابتسامة لثوية، وبالتالي سيعمل علي تصغير اللثة، أو إخفاء جزء منها، ورفعها في إرجاع الابتسامة للشكل الطبيعي، ومن الممكن أيضًا أن تسمى هذه العملية، بعملية تطويل الأسنان.

جراحة الفك العلوي

تعتبر عملية عظمية بالدرجة الأولي، حيث يتم اللجوء إليها في الحالات التي يكون سببها الرئيسي، تدمرًا، أو مشكلة في عظم الفك العلوي، و في هذه العملية، يقوم الطبيب بمعالجة عظام الفك، سواًء برفعها، أو تقصيرها، وذلك لكي يعمل على التقليل من ظهورها من الوجه.

عملية تعديل الشفة العليا

حيث أن هذه العملية تقتصر على مشاكل الشفة العليا، والتي ينتج عنها الابتسامة اللثوية، سواء كانت قصيرة عن  اللازم، أو أن عضلاتها تكون نشطة كثيرًا عن اللازم، فتعمل على رفعها بشدة عند الضحك، والتبسم، وفي هذه الحالة يحاول الطبيب أن يعمل على علاج تلك المشكلة العضلية، بحيث تكون الابتسامة طبيعية.

علاج الابتسامة اللثوية بالليزر

يعد الليزر، واحد من أفضل وسائل علاج gummy smile المتوافرة حاليًا، وهذا يرجع إلي، أنها تعد أكثر اختيارات العلاج التي تكون متاحة بسهولة، وبراحة، ونتائجها تكون سريعة، ومبهرة.

وأن فترة النقاهة بعدها تكون، بسيطة، وقصيرة، وغير متعبة، ولن تصاب فيها من نزيف، أو آلام كبيرة، أو غير ذلك من نتائج العمليات الجراحية المعتاد حدوثها.

حيث تعتمد فكرة علاج الابتسامة اللثوية بالليزر على، إخفاء كل الزائد من اللثة، و التي تغطي الأسنان بكمية كبيرة، وهو يعتبر حل ممكن في جميع الحالات، ولكن ينصح باستخدامه، لأولئك الذين يصابون من كثافة اللثة، وكثرة أنسجتها، بحيث تصبح هي السبب الرئيسي لمشكلتهم.

وفكرة العملية هي، توجيه مجموعة مركزة من الليزر إلى الجزء الزائد من اللثة، وإخفاء الأنسجة.

وعيبها الوحيد هو، أنه عندما تكون المشكلة من داخل اللثة، والعظام الكامنة تحتها، ففي هذه الحالة، ستنمو اللثة مرة أخري إلى وضعها السابق، وفي خلال عدة أشهر ستلاحظ أن ابتسامتك اللثوية قد عادت من جديد، ومثل ما حدث في حقن البوتوكس، ستكون في حاجة إلي إعادة تكرار عملية الليزر مرة أخري.

تكلفة علاج الابتسامة اللثوية

حيث تعتبر التكلفة المتوقعة من النقاط المهمة، والتي يجب الاهتمام بها عند استخدام الليزر في العلاج.

حيث أن التكلفة التي يدفعها كل شخص، تختلف على حسب حالة كل فرد عن غيره حيث يعتمد ذلك على، حالة أسنانه، ودرجة التعديل التي سوف يحتاج إليها، حيث أن بعضهم يكون في حاجة الى تعديل بسيط للثة، والتي تعمل علي تغطية الأسنان الأمامية، والبعض الآخر يكون في حاجة إلى تعديل لصف الأسنان العلوي كله.

لذلك تتراوح التكلفة بين، 500 إلى 5000 دولار أمريكي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*