عمليات ترقيع و زراعة الجلد-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عمليات ترقيع و زراعة الجلد-والتكلفة؟
عمليات ترقيع و زراعة الجلد-والتكلفة؟

عمليات ترقيع و زراعة الجلد-والتكلفة؟

عملية تجديد الجلد (tissue expansion)، هي العملية التجميلية التي يمكن اتاحة الفرصة فيها للجلد للنمو، حيث انه يمكن استخدام هذه العملية لترميم او معالجه اي جزء اخر من أجزاء الجسم، ويمكن للمريض اتمام هذه العملية من خلال دخول البالون المصنع من السيليكون تحت الجلد على اقتراب من المكان المراد ترميمه، ويتم ملئ البالون بشكل تدريجي بالمحلول الملحي الذي يعمل على تجديد ونمو جلد المريض.

يمكن ان يتم اجراء عملية زراعة الجلد كاجراء ثانوي قبل القيام ببعض العمليات التعويضية مثل:-

  1. بعد عمليات الاستئصال الثدي في حالة الاصابة بسرطان الثدي.
  2. حالات استئصال الجلد لوجود سرطان في الجلد.
  3. حالات الحروق في الجلد واستئصاله.
  4. في حاله تعويض جلد فروه الراس.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تجديد الجلد:

  1. يمكن ان يتم اجراء عملية تجديد الجلد للرجل والمرأة والكبير والصغير، ولا ترتبط العملية بالعمر فيمكن ان تجري هذه العملية لحديثي الولادة أو الرجل المسن او المراهق، تجري عملية تمديد وزراعة الجلد لإعادة ترميم ثدي المرأة بعد اجرائها عمليات استئصال الثدي.
  2. كما يمكن ان يتم اجراء العملية لزرع الجلد في اليدين او الوجه وفي العنق والذراعين أو الساقين، وتعطي بعدها افضل واكثر النتائج المبهرة، لكن إجراء عملية زرع وتمديد الجلد في الظهر أو في المؤخره يكون اصعب كثيرا من باقي مناطق الجسم نظرا لان جلد المؤخره والظهر سميك عن جلد اليدين او الساقين او العنق.
  3. وعلى المريض ان كان من المدخنين قبل اجرائه عملية تمديد وزراعة الجلد أن يتوقف عن التدخين أو شرب أي كحوليات قبل العملية بما لا يقل عن 2-6 أسابيع حتى تلتئم الانسجه يلتئم الجلد بشكل جيد بعد العمليه.
  4. وعلى المريض القادم علي اجراء عمليه تمديد وزراعة الجلد ان يكون بحاله صحيه جيده لا يعاني من حساسية الجلد ، كما ينبغي أن يراعي المريض قبل العملية ان يكون من غير المعانين من اي مرض مزمن او اي بكتريا فيروسية نشطة او اي مرض معدي.

خطوات إجراء عملية تمديد وزراعة الجلد وفترة التعافى من العملية

اجراءات قبل عملية تمديد وزراعة الجلد:

  1. قبل أن يجري المريض عملية زراعة الجلد عليه أن يصوم حوالي 8 ساعات، كما ينبغي أن يلتزم المريض بالابتعاد عن التدخين وعن اي ادوية مضادة للالتهابات ومضادات التجلط لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل القدوم على العمليه.
  2. ويرجع ضرورة إبعاد المريض عن الكحوليات والتدخين قبل العمليه الى ان التدخين يعمل على الزيادة في فرص الاصابة بالعدوي،ويجب ان يلتزم المريض قبل اجرائه عملية تجديد الجلد تناول الكثير من الماء والخضروات لتيسير التئام الجروح بعد العملية.
  3. اختيار المركز الطبي أو المستشفى التي يقوم المريض من خلالها باجراء العمليه من أهم ما ينبغي للمريض الحرص عليه فعلى المريض الالتزام باختيار المركز الطبي المرخص من الدولة التي يتم من خلالها اجراء عملية تجديد الجلد، وعليه الالتزام باختيار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة وشهادات البورد.
  4. واجراء الفحص الطبي والتحاليل قبل العمليه من أهم ما ينبغي على المريض الالتزام به قبل اجراء العمليه، فينبغي ان يتأكد المريض من عدم تعرضه لأي مرض عضوي او اي حساسيه او اي بكتريا فيروسية، ومن الضروري ان يكون المريض لا يعاني من أي مرض مزمن قبل العمليه كالسكر او الضغط او القلب.

خطوات إجراء عمليات تجديد الجلد:

  • يبدأ الطبيب الذي يقوم باجراء عمليه تمديد وزراعة الجلد واثناء جلسة الاستشاره بتحديد مساحة الجلد الذي يحتاج الي عملية التمديد فيه، بعدها وفي بداية خطوات اجراء العملية يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرا موضعيا أو تخديرا كليا، بعدها يقوم بعمل الشق الجراحي الذي سيتم من خلاله اجراء العمليه.
  • بعدها يقوم الطبيب بادخال الأداة التي تعمل على تمديد الجلد، وهي البالون المصنع من السيليكون اسفل جلد المريض ويقوم بالفصل بين الجلد والبشره الداخلية للمريض، ويعتبر هذا البالون الصغير المصنع من السيليكون له صمام ذاتي للغلق، وهذا البالون يتيح الفرصة للطبيب المجري للعملية بتمديد الجلد في منطقة اجراء العمليه .
  • ويبدأ الطبيب الذي يقوم باجراء العملية بحقن المحلول الملحي بعد ان يتعافى المريض من الجروح وتلتئم، بعدها يمكن للطبيب البدء في عملية تجديد الجلد والحقن علي فترات متقاربه بحسب المساحة المرغوب في تمدد الجلد فيها، ولا تزيد مدة اجراء العمليه عن 120 دقيقة بعدها يمكن للطبيب الانتهاء من العملية ودخول المريض في فترة التعافي.
  • وبمجرد يبدأ الجلد في التمدد بالحجم الكافي والمرغوب فيه لتغطية مكان الاصابه بالكامل، بعدها يقوم الطبيب بإجراء عملية اخرى يقوم بالجمع فيها بين الجلد الجديد مع جراحات الترميم التي يرغب فيها المريض، وفي الكثير من الأحيان تتم هذه الجراحات تحت تأثير المخدر الكلي، وقد تحتاج  الجراحات البسيطة لزرع بعض من الدعامات المصنوعة من السيليكون أسفل جلد المريض الجديد، ويمكن ان تكون معقدة جراحات ترميم واصلاح الوجه والرأس، والتي  تستغرق وقت طويل  بعض الشئ.

فترة التعافي بعد اجراء عمليه ترميم وزراعة الجلد:

  1. ترجع فترة التعافي بعد اجراء عمليه ترميم و زراعة الثدي على مدى حجم العملاء وحجم الجلد الذي تم زرعه، لكنها بصفة عامة لا تطول فترة التعافي بعد اتمام اجراء هذه العمليه ، ويمكن أن يعاني المريض من الم في الأيام الأولى من العملية.
  2. وفي اغلب الاحيان يكون المريض بحاجة لحوالي 14-21 يوم لاتمام فترة الراحة والتعافي بعد إجراء عملية تمديد وزراعة الجلد، وعلي المريض الالتزام بعدم وضع اي مرطبات أو الكريمات على الجروح أو أي عطور.
  3. وينبغي على المريض بعد اجرائه العمليه ان يكون علي علم بأن هدف العملية هو تحسين النتائج وتحسين مظهر الجلد لدى الشخص وقد تبقي بعد العلامات الثانوية التي لا يمكن أن يتم ملاحظتها بعد العمليه في الجلد.
  4. من أهم ما ينبغي على المريض الحرص عليه ان لا يتعرض لاشعة الشمس او الحرارة بعد عمليه تمديد الجلد، وعليه أن يبتعد عن الماء الساخن يغسل الجلد بالماء البارد كما يمكنه ان يقوم بعمل بعض الكمادات من الثلج التي تخفف من حدة الالتهابات او الاحمرارات بعد العمليه.
  5. وان كان المريض من المدخنين عليه أن يبتعد تماما عن التدخين بعد اجراء عملية زراعة الجلد وتجديده، كما ينبغي الابتعاد عن الكحوليات مدة لا تقل عن 2-6 اسابيع، وتجنب تناول أي ادوية سيولة الدم أو أي مضادات للاتهابات الا باوامر من الطبيب المعالج.

تكلفة عملية تمديد وزراعة الجلد:

  • تبلغ  تكلفة إجراء عمليات تجديد الجلد وزراعته حوالي 300 دولار امريكي للجلسة في معظم الدول حول العالم العربي، ونجد الاردن من اكثر الدول المتميزة في اجرائها عمليات تجديد الجلد وزرعه لما يتوفر فيها من مراكز طبية ومستشفيات لديها خدمات عالية باقل التكاليف الممكنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*