الآثار الجانبية بعد زراعة الأسنان – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
مكونات زرعات الأسنان
مكونات زرعات الأسنان

الآثار الجانبية بعد زراعة الأسنان

عملية زراعة الاسنان ، هي العملية التجميلية التي يقوم فيها الطبيب بالتعويض الأسنان التي يفقدها المريض، وهذه العملية من العمليات الغير مؤثر تماما علي اسنان المريض المحيطه او الانسجه، وهي تعمل على تعويض الأسنان بالدعامات التي تم تصنيعها من التيتانيوم.

المرشح المحتمل لاجراء عملية زراعة الاسنان:

  1. ينبغي على المريض القادم علي اجراء عملية زراعة الاسنان ان يكون من المعافين تماما من اي مرض، ومن الاصحاء الذين لا يعانون من وجود اي مرض مزمن كالسكري أو أي أمراض في العظام، او يتناول أي عقاقير أو علاجات إشعاعية.
  2. كما ينبغي ان يكون المريض القادم على اجراء هذه العمليه من الذين يتمتعون بوجود كميات مناسبة من عظام الفك، وعظام الفك تعتبر من العظام ذات النوع الوظيفي، حيث انها تتاكل مع التقدم في العمر.
  3. يجب أن يجري المريض عملية زراعة الاسنان بعد ان يتاكد من بعد اماكن  التجاويف الانفية و أعصاب الفك، هذا ما يقوم بتحديده بعد إجراء الفحص الطبي والأشعة على اسنان قبل قدوم المريض على العمليه كما يتأكد من خلال الاشعه من صحة اللثة والاسنان.

اجراءات قبل عملية  زراعة الأسنان:

  1. قبل عملية  زراعة الأسنان يبدأ المريض في البدايه باستشارة الطبيب المتخصص، وعليه أن يجري الفحص الشامل والذي يؤكد على عدم التعرض لاي مشاكل في الفم، كما ينبغي عليه ان يجري الأشعة المقطعية علي الفكين، بالاضافة الى اشعه بانوراما.
  2. عليه أن يجري ايضا قبل عمليه زراعه الاسنان التحاليل التي منها يتم فحص الاسنان المجاورة، وتحاليل الكالسيوم بالاضافة الى تحاليل الدم.
  3. عليه ايضا ان كان من المدخنين أن يتوقف عن التدخين قبل البدء في اجراء هذه العملية، والابتعاد أيضا عن تناول الكحوليات أو أي مواد تحتوي على النيكوتين قبل العمليه علي الاقل 6 اسابيع.
  4. عليه الحرص الشديد على تناول الكثير من الخضروات والفواكه التي لها القدره علي تغذيه الاسنان، كما ينبغي عليه أن يتناول الكثير من الماء، وعليه الالتزام بتنظيف الاسنان جيدا على الاقل مرتين يوميا، والابتعاد التام عن تناول المياه الغازية الحلوى والسكريات التي تعمل على الاضرار بالاسنان.
  5. من أهم ما ينبغي عليه أن لا ينام دون ان يتاكد من غسل الاسنان جيدا واللثة بالغسول المخصص لها.

زراعه الاسنان

مكونات زرعات الأسنان:

جسم الزرعة

  • من اولي المكونات التي تدخل في تكوين الأسنان والتي يتم زرعها في الفك هي معدن التيتانيوم الأمن تماما والذي يتم زرعه في الفم، وهو من المعادن السريعه الالتحام بعظام الفك لدى المريض، وهي الجزء الذي يتم التعويض بها عن جذر السن الذي تم فقده.
  • ويقدر طوله و قصره على أساس مكان السن وحجم السن الذي تم فقده، وعلى أساس عدد الزرعات التي تجاور السن.

المسمار الغالق

  • يتم وضع المسمار الغالق على جسم الزراعة بعد أن ينتهي الطبيب من زراعه السن.

غطاء التعافي والإلتئام

  • يعد هذا الغطاء هو غطاء مؤقت يتم وضعه على جسم الزراعة واعلي المسمار الغالق، ويبقى إلى وقت أن يبدأ الطبيب في تركيب السن الجديد.

الجزء التعويضي

  • يعتبر هذا الجزء هو السن الجديد الموضوع عليه والذي يتم ربطه مع جسم الزرعه.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان:

  • يبدأ الطبيب في هذه العملية بأن يعد المكان المناسب لوضع الزرعات التي تم تصنيعها من معدن التيتانيوم بعظام الفك في مكان السن الذي تم فقده.
  • تبدأ بعد ذلك الغرسات وعظام الفك في الالتئام، ويتم تسمية هذه العملية عملية الالتحام العظمي، وهي لا تحتاج أكثر من 6 اشهر ان كان السن المزروع في الفك العلوي أما في الفك السفلي فهي لا تحتاج الا لحوالي 3 أشهر فقط على الاكثر.
  • المرحله النهائيه و الاخيرة من مراحل زراعة الأسنان والتي يقوم فيها الطبيب بالتثبيت النهائي، وعمل التركيبه النهائيه، ولا يمكن ان تتسبب هذه العملية للمريض في حدوث اي ألم وإن كان فيكون الالم خفيف تماما يمكن أن يتم التخلص منه تماما بتناول المسكنات، ويبلغ نجاح هذه العملية 95%، وعمر السن المزروع 25 عاما، ويمكن ان يظل السن فتره اطول من هذا ان اعتني المريض بأسنانه جيدا، وعليه ان يحافظ علي استخدامه معجون تنظيف الاسنان، وغسول اللثة يوميا.

زراعة الأسنان باستخدام الطربوش

  • هناك من الطرق الأحدث في زرع الاسنان والتي يتم فيها استخدام الليزر، ولا يكون فيها المريض بحاجة إلى تدخل المشرط البسيط جدا.
  • كما يمكن ان يتم اللجوء لهذه الطريقة وقت ان تم التاكد من ان المريض لديه العلم الكافي يمكن أن تتم هذه العمليه بتوسيع في العظام، وذلك عن طريق الثقب الذي يقوم الطبيب بعمله في داخل اللثة، ويكون هذا الشق بحجم وعمق محدد ، ولا يتجاوز قطر هذا الشق 5مم، ويبدأ الطبيب في تحضيره الفتحه من خلال الليزر في اللثه.
  • هذه الطريقة غير مسببه لي مشاكل بالنسبة للمريض، وهي من العمليات التي يتم التعافي بعدها وتلتئم الجروح بعد العملية حيث أن الليزر من اهم مميزاته انه يتم التعافي بسرعة بعد استخدامه.
  • تعتبر هذه العملية من العمليات التي تستخدم في اجرائها المناظير، ويتم التركيب بعد الانتهاء من وضع الزرعة بشكل مباشر، وان تم تركه يتم تركه 35-180 فقط ليضمن الطبيب المجري لهذه العملية أن تلتحم عظام الفك.

كيفية إلتحام زرعة السن مع عظم الفك:-

  • من أهم شروط الالتحام العظمي لعظام الفك، والزرعات معتمد على نظافة وتعقيم الجرح والاهتمام به، وعلى طريقة حفر العظم، بالإضافة الي جوده الزراعة التي يتم وضعها.

نصائح السلامة والأمان بعد  عملية زراعة الأسنان:

  1. بعد  عملية زراعة الأسنان ينبغي على المريض التزام بتنظيف الاسنان على الاقل 2-3 مرات يوميا، والتوقف عن التدخين تماما والابتعاد عن تناول الكحوليات التي تضر كثيرا بالاسنان، العناية بالاسنان عليه أن يستخدم الليمون الذي من خلاله يتم العناية باللثة والاسنان.
  2. بعد اتمام المريض هذه العملية عليه ان يبتعد عن الحلوى تماما، وعليه التوقف عن شرب المياه الغازية، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الالبان والاسماك لتقوية الأسنان.
  3. من أهم ما ينبغي عليه بعد العمليه وحتي تستمر النتائج وتظل نتائج هذه العملية طوال العمر ولا يتضرر السن المزروع، وعليه أن يبتعد عن تناول المكسرات والأطعمة الصلبة التي يمكن ان تكسر السن.
  4. كما ينصح الكثير من الأطباء بعد اجراء العمليه ان يستخدم المريض الفرشاة الإلكترونية التي من خلالها يمكن التخلص من الطبقات الجيرية التي تراكمت على الأسنان، كما يتم التنظيف اليدوي بها.

المخاطر والآثار الجانبية بعد  عملية زراعة الأسنان:

  1. بعد إجراء عملية زراعة الأسنان لا يمكن ان يتعرض المريض لأعراض خطيرة، بهذه العملية من العمليات الآمنة تماما.
  2. يمكن ان يعاني المريض من الألم البسيط بعد العملية والذي يتم التغلب عليه تماما من خلال مسكنات في الأيام الأولى من العملية.
  3. كما يمكن ان يكون المريض معرض بعد العمليه للعدوى، والأمراض الفيروسية، وذلك ان كانت الادوات المستخدمه في العمليه غير معقمة، والاجهزه غير معقمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*