مخاطر عملية إزالة الندبات-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تعرف على الطرق المختلفة لإجراء عملية علاج الندبات
تعرف على الطرق المختلفة لإجراء عملية علاج الندبات

مخاطر عملية إزالة الندبات-كم التكلفة؟

عملية إزالة الندبات ، هي العملية التجميلية التي يتم فيها ازالة الندبات او اي اثار للحروق التي يعاني منها الكثيرين، والتي تتعمق في الجلد يمكن أن يكون البعض منها مؤلم، كما انها تشتهر ب(Keloid scars).

أنواع عملية إزالة الندبات:

  1. بعض الأنواع من الكريمات الموضعية لعلاج الندبات.
  2. الليزر لعلاج الندبات، أو الفراكشنال ليزر.
  3. الفيلر والمواد المالئة في عمليات ازالة الندبات.
  4. الجراحة لإزالة الندبات.

المرشح المحتمل لإجراء عملية علاج الندوب:

  1. من اهم المرشحين لاجراء عملية ازالة الندبات ان يكون المريض بالغ، وان يكون مستقر نفسيا لا يعاني من اي امراض نفسية او توتر او اكتئاب، ويمكن ان تجري هذه العملية لعلاج ندبات الوجه او الجسم.
  2. من الضروري ان يكون هذا المريض القادم على اجراء العمليه من غير المدخنين، ومن غير لمتناولي الكحوليات، فالتدخين يعمل علي عدم قدرة الجلد والجروح علي الالتئام مما يعمل على ظهور ندبات اخرى، كما ينبغي عليه ان يكون من الاصحاء الذين لا يعانون من أي مرض مزمن او اي بكتيرية فيروسية.
  3. ايضا ينبغي ان يكون المريض لا يعاني من ظهور اي حساسيه او تناول اي ادوية او عقاقير لسيوله الدم، أو يعاني من اي عدوى نشطة.

اجراءات قبل عملية ازالة الندبات واثار حب الشباب:

  1. قبل البدء في إجراءات هذه العملية ان كان المريض او المريضه من المدخنين أو من لمتناولي الكحوليات عليه أن يمتنع عن تناول أي كحوليات، و التعافي التام من التدخين قبل العملية على الأقل 6 اسابيع لما يفعله التدخين من صعوبة في التئام الجروح والأنسجة بعد العمليه.
  2. عليه ان يحرص قبل اجراء هذه العمليه على تناول الكثير من الماء والخضروات التي تعمل علي سهوله الالتئام في الجروح، وسرعة التئامها وعليه أن يبتعد تماما عن أشعة الشمس والهواء والأتربة مع الالتزام بتعقيم الجرح جيدا وتغيير الضمادات التي وضعها الطبيب على الجروح باستمرار، مع استخدام الماء البارد والثلج بوضعه علي الوجه لتخفيف اي تورومات او احمرارات.
  3. يجب الاختيار الصحيح للطبيب الذي يقوم باجراء هذه العملية فينبغي أن يكون هذا الطبيب من الاطباء الحاصلين علي الخبره والمهاره والكفاءة لاجراء هذه العمليه، وشرط خضوعه للمركز الطبي أو المستشفى التي تملك الجوده وتراخيص من وزاره الصحه، وعليه ان يجري الفحص الطبي والتحاليل للتأكد من عدم الاصابة بأي مرض عضوي او اي حساسيه.

خطوات إجراء عملية إزالة الندبات:

  • أو خطوات اجراء هذه العمليه هي تخدير المريض تخدير موضعي او يخضع للتخدير الكلي إن كان المريض يخاف العملية أو يهاب المشرط، ويتم تحديد نوع البنج على حسب ما يحدده الطبيب مع المريض اثناء جلسة الاستشارة التي تسبق اجرائه العمليه، وبناءا على الحالة الصحية للمريض.
  • يمكن ان يلجا المريض بدلا من العملية الجراحية لإزالة الندبات باستخدام المواد المالئة التي يتم من خلالها علاج الندبات السطحية البسيطة التي تظهر علي الجلد، لكن الحقن يعتبر من الحلول المؤقتة التي لا تستمر مع المريض طوال حياته بل فتره معينه وتحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى لا تتعدى هذه الفترة اكثر من 6 أشهر فقط.

علاج الندبات الضوئي بالليزر

  • يمكن من خلال الليزر ان يتم تقشير الطبقات التالفة من الجلد، لنمو طبقة جديدة صحيحه خاليه من الندبات واثار الحبوب.

محاليل التقشير الكيميائي

  • هي المحاليل التي تستخدم لتقشير الطبقات التالفة من الجلد، والتخلص من الخلايا الميتة في البشره لتنمو الطبقات الجديده السليمه المتجانسة في الملمس واللون.
  • هناك بعض العوامل التي يتم استخدامها لتفتيح البشرة، وتوحيد لونها، وازالة اي تصبغات جلديه في البشره او الجسم.

الدراما براشين و الدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroller)

  • تعد هذه الطريقة من احدي الطرق الميكانيكية التي يتم استخدامها لتقشير البشره او الجلد وازاله الطبقات التالفة لنمو طبقات جديده  سليمه خاليه من اي ندبات أو آثار للحبوب.

العملية الجراحية لإزالة الندبات

  • يتم اجراء العمليات الجراحية لمن يعاني من الندبات الاكثر عمقا، والتي تحتاج  للعملية الجراحية ولا يمكن ان يتم التغلب عليها من خلال الحقن، كما يتم في هذه العملية وضع رقعة من الجلد في منطقة الندبة.
  • يتم حصول المريض على الانسجه في هذه العملية من جزء آخر من اجزاء الجسم، وذلك اعتمادا علي تقنية زرع الأنسجة التي يتم عملها في طبقة من نسيج الجلد مع استخدامها كرقعة أو من خلال الحصول عليها من أي متبرع متوافق لديه الأنسجة مع نسيج المريض الذي يجري هذه العملية.
  • بعدها يبدا الطبيب الذي اجرى عملية ازالة الندبات في اغلاقه الجروح ووضع الضمادات التي تعمل علي الحفاظ علي الجروح من الملوثات الجوية والهواء والأتربة.

ازاله الندبات

فترة التعافي بعد جراحة علاج الندوب:

  1. تعتبر عملية إزالة الندبات من العمليات البسيطة التي لا يمكن ان تستغرق وقت طويل في إجرائها، ويمكن للمريض بعدها العودة الى حياته الطبيعية مع الالتزام الكامل بكل ما يأمر به الطبيب المعالج وعدم التعرض لأشعة الشمس تماما، مع الالتزام بعدم تغطية الشعر.
  2. كما ينبغي على المريض ان يرتاح بعد هذه العمليه، عليه ان لا يضع اي مواد كميائيه ايضا علي الوجه او اي كريمات ومرطبات، وتناول الأدوية التي يأمر الطبيب بها بعد اتمام العمليه.
  3. من الضروري على المريض أن يلتزم بعد العمليه بعدم النزول لحمامات السباحة أو البحر، وعليه أن يتناول الكثير من الماء، والاكثار في تناوله الخضروات والفاكهة، كما ينبغي عليه غسل الوجه بالماء البارد واستخدام كمادات الثلج للتخلص  من اي احمرارات او تورومات بعد العمليه.
  4. كما ان نتائج هذه العملية تظهر فورا بعد الجلسة الاولى، ولا يحتاج المريض الا لجلسة واحدة لاجراء هذه العملية والوصول للنتائج المرغوب فيها، في او 10 ايام من اجراء المريض العملية نجد ظهور بعض التورمات والاحمرارات ويعتبر هذا الامر طبيعي جدا لا داعي للقلق بشأنه لكن يمكن ان يلجأ كمادات من الثلج لتخفيف أي من التورمات.
  5. كما تعتبر هذه العملية من العمليات التي تكون فترة التعافي بعد اتمام اجرائها 14-21 يوم على الاقل، ويتم ازالة الضمادات بعد العمليه ببعض الاسابيع، وينبغي خلال هذه الفترة أن يتم تعقيم وتنظيف الجروح جيدا.
  6. نتائج اجراء هذه العملية تدوم مع المريض الى الابد لا تكون مقتصرة على فترة معينه وتنتهي النتائج بل تظل مدى الحياة مع المريض.

المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد عملية ازالة الندبات:

  1. من اول المخاطر التي يتعرض لها المريض بعد اجراء العمليه التي يستخدم فيها الليزر، والعلاج الضوئي الذي يعمل على تقشير الطبقات التالفة للحروق ان لم يكن الطبيب الذي يجري هذه العملية لديه الدقه والمهاره لاجراء العمليه.
  2. يمكن أن يتعرض المريض بعد اجراء هذه العملية للنزيف، او يمكن ان يصاب بنزيف ان كان يتناول اي ادويه مضاده للتجلط، قد يتعرض المريض بالتنميل أو الاحساس بالخدر وهذا يعتبر من الأمور الطبيعية التي يمكن ان يتعرض لها الكثيرون بعد العملية فلا داعي أن يقلل المريض من أجلها.

تكلفة عملية ازالة الندبات:

  • تبدأ تكلفه عمليات ازالة الندبات من 300 دولار أمريكي وترتفع علي حسب مستوي الخدمات التي يقدمها المركز الطبي الذي يتم اجراء العمليه من خلاله اما تكلفة العمليات الجراحية لازالة الندبات 2500 دولار امريكي تقريبا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*