مخاطر عملية شد البطن-وكم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
مخاطر عملية شد البطن-وكم التكلفة؟
مخاطر عملية شد البطن-وكم التكلفة؟

مخاطر عملية شد البطن-وكم التكلفة؟

عميلة شد البطن ، هي العملية التجميلية التي يتم التخلص فيها من الترهلات والجلد الزائد في البطن، كما يمكن من خلالها الحصول العلي البطن المشدوده التي يصعغب الحصول عليها باي طرق طبيعية اخري او تمارين.

اسباب ظهور الكرش:

  1. اهم اسباب ظهور الكرش النوم وبخاصة النوم بعد الاكل بشكل مباشر، وقلة الحركة، كما ان عدم الالتزام في عمل الرياضه والتمارين التي تعمل علي شد الجسم او على الاقل المشي يوميا 30 دقيقه على الاقل من اهم مسببات ظهور الكرش وبروز.
  2. كما ان النوم علي البطن أو النوم على المراتب لفترات طويلة من الامور التي تعمل على تقوس الظهر، كما يؤدي النوم بالشكل الغير صحيح من أهم مسببات ظهور الكرش وبروز.
  3. يعد عدم ممارسه التمارين الرياضيه، اهمال ممارسة الرياضة من الأمور التي تعمل على بروز الكرش، كما أن  التمارين العنيفة أو تمارين شد البطن من مسببات ظهور الكرش  فقد تؤدي هذه التمارين الي هبوط الأمعاء مع تدلي جدار البطن للشخص.
  4. نزول الوزن المفاجئ من مسببات ظهور الكرش وبروز، حيث ان الكرش يظهر في الكثير من الاحيان ان فقد المريض دهون كثيره فيؤدي ذلك إلى ترهل البطن وتدلي الكرش.
  5. عدم الالتزام بتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون، والملئ بالخضروات والفاكهة من أهم ما يعمل على ظهور الكرش و تدلي البطن، و الاكثار من الاطعمه الدسمه من أهم أسباب ظهور الكرش، كما ان الاكثار من تناول السكريات والدهون والنشويات تؤدي الي ظهور الكرش.
  6. كما يعد تجويع الجسم وحرمانه من تناول الطعام لوقت طويل ثم مفاجئة الجسم بتناول كميات كبيرة من الطعام من مسببات ظهور الكرش.
  7. كما ان تكرار الحمل والولادة دون ان تفصل المرأة بأي فارق زمني من اهم ما يعمل على ظهور الكرش والبطن، فهي من الظواهر الطبيعية التي تعمل على تدلي جدار البطن وترهل البطن فيما بعد.
  8. كما ان اجراء اي عمليه جراحيه من أهم ما يؤدي إلى ضعف عضلات البطن، كما عمل على ظهور الكرش فيما بعد، تعد الأمراض التي يعاني منها الكثيرين في الجهاز الهضمي من أهم ما يؤدي الي ظهور الكرش في مرض الكبد او الكلى او اي مرض في القولون او في المعدة من مسببات ظهوره.
  9. كما تعد الامراض النفسيه والاكتئاب والتوتر من أهم ما يعمل على ظهور الكرش، والعكس في حالات الفرحة الشديدة يمكن ان يظهر الكرش وتتدلي البطن.
  10. كما أن أي مرض في الغدد او اي اختلالات في الغدد الفوق الكلوية، والانخفاض في افرازات الغدة الدرقية، أو الاختلالات في افراز الجسم للغدة الدرقية، من اهم ما يؤدي إلى نقص الحرق في الجسم، مع زيادة كمية الدهون المتراكمة.

أنواع الكرش:

الكرش العضلي

  • فيعد الكرش العضلي من احدي انواع الكرش التي يكون السبب في ظهورها الأخطاء أثناء الحركة، بحيث يمكن أن يستخدم المريض عضلات الكتف أو يستخدم في بعض الأحيان عضلات الذراعين مع عدم تحريك الوسط طوال فترة الجلوس، او في خلال فترة قيادة السيارة الأمر الذي يعمل على تمدد عضلات البطن وكبر حجمها.

الكرش المترهل

  • يظهر الكرش المترهل ناتجا عن استخدام الشخص أحد عضلات البطن دون استخدامه العضلات الأخرى، مثلما يستخدم المريض عضلات وسط البطن، واهماله بقية العضلات الاخرى في البطن، او يمكن ان يتعرض المريض بعد اجرائه إحدى العمليات الجراحية في البطن، ومن أمثلتها عمليه الفتق والتي تعمل علي ارتخاء عضلات البطن وترهلها وضعفها فيصاب المريض التراكمات الدهنيه في البطن تبعا لزيادة حاجته للطعام بما يعمل  على ظهور ثنايا الجلد على هيئة طبقات.
  • يمكن أن يظهر الكرش المترهل بسبب الانخفاض الكبير والسريع في وزن المراه بعد الولاده، او ما  يحدث في حالات الاستسقاء بعد سحب الماء من البطن.

الكرش المنتفخ

  • يظهر الكرش المنتفخ نتيجة الإسراف في تناول الطعام بشكل مبالغ به عن التوتر او عند الفرحه الشديدة، ففي هذه الحالة يجد الانسان متنفسا في الطعام للخروج من الاكتئاب او في حالات السعادة التي تتفتح فيها شهية المريض كثيرا.

الكرش الهرموني

  • يظهر الكرش الهرموني نتيجة الاختلالات في والاضطرابات في هرمونات الجسم، فعند زيادة الافرازات في هرمون الكورتيزون وذلك للاختلالات في وظائف الغدد الفوق الكلوية مما يؤدي إلى توزيع كميات كبيرة من الدهون في منطقه البطن وخاصة عند الرجال، اما المرأة فنجد الدهون تتراكم في منطقة الافخاذ.

طرق طبيعية لتخسيس الكرش:

  1. ممارسه التمارين الرياضيه بشكل منتظم من أهم ما يؤدي إلى حرق كميات كبيرة من الدهون كما ان المشي لساعات طويلة ما لا يقل عن 10 كم في اليوم يعمل على مساعدة الجسم على حرق الدهون في اقل وقت ممكن بحرق الجسم كميات كبيرة من السعرات الحراريه.
  2. كما تعتبر تمارين البطن من أكثر التمارين التي تعمل علي تخليص الشخص من كميات كبيرة من التراكمات الدهنية في البطن، والتي تعتبر في أغلب الأحيان صعبة التحلل وفي حاجه لقيام المريض بمجهود مضاعف.
  3. كما ينبغي على الشخص ان يراعي عمل النظام الغذائي السليم، وعليه الإكثار من تناول البروتينات، والابتعاد التام عن الدهون والنشويات والسكريات والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، وتناول البروتينات التي تعمل على تأدية المخ لوظائفه بشكل سليم.
  4. كما يعد تناول الشخص الكثير من الخضروات والتي تعمل على امتلاء البطن والشبع لفترات طويلة مثل الخيار والجزر والخيار والجزر مما يعمل على خسارة الوزن، لكن عليه ان يقلل من الفواكه التي تعمل على زيادة الوزن بالعنب والمانجو.
  5. ان اردت التخلص من دهون البطن والتراكمات الدهنية فيها عليك أن تستبدل اللحوم الحمراء بتناول الأسماك والأرانب التي تخلو من الدهون والتي تعمل على انخفاض الوزن.
  6. كما ينبغي عليه أن يرتدي حزام حول البطن بما يعمل على تقليل حجم البطن، والحصول على البطن المشدودة، التي تخلو من أي تراكمات دهنية عليه تناول كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن 8 اكواب يوميا، كما ينبغي على المريض الذي يعاني من تراكمات الدهون في البطن ان يتوقف تماما عن المشروبات الغازية، وعن تناوله الوجبات السريعه، مع تقليل كمية الطعام وكثرة عدد الوجبات.

أنواع عمليات شد البطن:

  1. شد البطن بالكامل.
  2. عملية شد البطن المصغرة.

المرشح المحتمل لاجراء عمليه شد وشفط البطن:

  1. من اهم المرشحين لإجراء عملية شد البطن الشخص الذي يعاني من التراكمات الدهنية في منطقة البطن، سواء ان كان المريض رجل أو كانت امرأة ولم تستجب اجسامهم لأي نظام غذائي او اي حميه غذائيه.
  2. كما يمكن أن تجري هذه العملية لاي شخص يعاني من التراكمات الدهنية في منطقة البطن والتي أدت إلى الشكل السئ للكرش، لكن بشرط أن يكون المريض من البالغين المتخطين 18 عام علي الأقل من العمر، وان يكون من الأصحاء الذين لا يعانون من اي مرض عضوي أو أي مرض مزمن.
  3. كما ينبغي على المريض الحرص على أن يكون من غير المعانين من اي حساسيه او اي إلتهابات في الجلد، بالاضافة الي ان يكون المريض من الذين لا يعانون من أي مرض في القلب أو أي مرض في الكلى أو الكبد، وعليه أن يكون من غير المدخنين، ومن غير لمتناولي الكحوليات.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل إجراء عملية شد البطن:

  1. من أهم ما ينبغي علي المرأة فعله قبل اجرائها هذه العملية أن تكون غير ناويه علي الحمل لمده 12 شهر علي الأقل، وعلي القادم على اجرائه عملية شد البطن ان يجري الفحص الطبي والأشعة التي تؤكد علي عدم تعرضه لأي مشاكل، كما ينبغي عليه ابلاغ الطبيب المتخصص باي مرض يعاني منه او اي ادوية يتناولها.
  2. قبل أن يبدأ المريض في اجرائه العمليه عليه ان يكون قد قام بعمل كل الحميات الغذائية التي يمكن من خلالها فقد الوزن، كما ينبغي عليه أن يكون مارس التمارين الرياضية التي من خلالها يستطيع فقد وزنه و دهون البطن المتراكمة لديه، ولم تفي كل هذه الطرق فقد دهون البطن في هذه الحالة عليه ان يلجأ الى العملية الجراحيه والتي لا يكون هناك أي مفر من اجرائها في هذا الوقت.
  3. كما ينبغي علي المرأة و الرجل قبل اجراء هذه العملية أن يكون من الأصحاء الغير معينين من أي مرض نفسي او اي بكتيرية فيروسية كما ينبغي عليه ان يكون من البالغين، ومن غير المدخنين او من غير لمتناولي الكحوليات.
  4. بالاضافة الى الحرص علي أن لا يتناول المريض الطعام أو الشراب قبل العمليه 12 ساعة على الاقل، كما ينبغي عليه قبل العملية ان لا يتعرض لأشعة الشمس على الإطلاق، وعليه ان لا يضع اي عطور او اي مواد كميائيه او اي كريمات ومرطبات.

كيف يتم إجراء  عملية شد البطن:

  • بعد استعداد المريض لاجراء العمليه وبعد تحديد الطبيب له امكانية اجراء هذه العمليه، يبدا الطبيب وفريق الممرضات في تعقيم المريض، ثم يقوم بتخديرها سواء تخدير  كلي أو تخدير موضعي على حسب حاله المريض فان كان لدى المريض اي مخاوف او اي رهبة من اجراء هذه العملية تخضع البنج الكلي حتى لا يشعر حوله باي شئ، كما يمكن أن يخضع للبنج الموضعي إن كان لا يهاب العمليه.
  • يبدأ بعد ذلك الطبيب في عمل علامات على بطن المريض لتحديد الأماكن التي يحتاج فيها المريض لشد البطن، ثم يقوم الطبيب بعمل الشقوق الجراحية علي خط البطن، وحول السره لرفع الجلد الي أعلى والقيام بشد العضلات مع التخلص من الجلد الزائد  ثم بعدها يبدأ الطبيب في رفع السر في المكان الجديد لها، ثم يثبت الطبيب بعدها الانبوبتين التي من خلالها  يتم تصفية الافرازات بعد العمليه، ووضع الضمادات على اماكن اجراء العمليه.
  • بعد انتهاء الطبيب من اجرائه العمليه عليه أن يضع حزام ضاغط  على البطن، ويستمر ارتداء الطبيب للحزام 21 يوم بعد العملية، للحفاظ على نتائج العمليه وعدم ترهل البطن مره اخرى على الاطلاق.

شد البطن

فترة التعافي بعد إجراء عملية شد البطن:

  1. بعد إجراء عملية شد البطن ينبغي على المريض الالتزام بارتداء الحزام الضاغط حوالي ما يقرب من 21 يوم بعد اتمام عمليه شد البطن، كما يمكنه ان يزيل الانابيب التي وضعها الطبيب بعد العمليه تصفيه اي افرازات بعد 3 ايام فقط من اتمام العمليه.
  2. كما ينبغي عليه تجنب التدخين او شرب الكحوليات بعد هذه العملية، بالاضافة الى الامتناع عن عن حمل الأثقال بعد العمليه علي الاطلاق.
  3. بعد إجراء عملية شد البطن ينبغي علي المريض او المريضه عدم التعرض لأشعة الشمس والابتعاد عن النزول للبحر وحمامات السباحة كما ينبغي عليك تناول الكثير من السوائل والابتعاد عن السكريات، والنشويات، والالتزام بتناول الخضروات.

مضاعفات بعد إجراء عملية شد البطن:

  1. من أهم المضاعفات التي تتسبب في ظهور عمليه شد البطن هي الأخطاء التي تنجم عن التخدير الخاطئ للمرض، فيمكن أن يؤدي التخدير الى وفاة المريض ان لم يكن طبيب التخدير على درايه كافيه كمية المخدر اللازمة للمريض.
  2. كما يمكن أن يتعرض المريض للمضاعفات والعدوي ان لم تكن المستشفى او المركز الطبي الذي يتم من خلاله اجراء العمليه معقم جيدا والادوات والاجهزه معقمة جيدا لاجراء العمليه علي اعلي مستويات الخدمة.
  3. يمكن أن تؤدي العمليه الي الفتق ان لم تكن بمهارة جيدة من الطبيب الذي يجري هذه العملية، كما يمكن ان يتعرض المريض للنزيف، ويمكن أن يشعر بالتنميل وفقد الإحساس في منطقة البطن بالكامل لكن هذا العرض يكون مؤقت بعد العملية في الأسبوع الأول فقد وينتهي تماما بعد اتمام العمليه.
  4. يمكن ان يتغير اللون المنصرف في انابيب التصفيه للإفرازات التي تنتج عن العملية لكن لا داعي للقلق، كما يمكن أن ترتفع درجة الجسم، ويشعر الجسم ببروده ويفوح من الجرح رائحة غير جيدة او في بعض الاحيان يمكن ان تزيد كميات العرق لدى المريض.

تكلفة عملية شد البطن:

  • تبدا تكلفة إجراء عملية شد البطن من  1,500 حتى 2,500 دولار امريكي، ونجد الاردن من أولى الدول التي تشتهر في إجرائها هذه العمليه لما بها من مراكز طبية ومستشفيات مرخصه من وزاره الصحه ولديها شهادات الجودة والشهادات المعتمده والاطباء علي اعلي مستويات الكفاءة والخبره والمهاره التي تؤهلهم لإجراء هذه العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*