مخاطر عملية إزالة التصبغات الجلدية بالليزر-من التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اجراءات  قبل إجراء علاج تصبغات الجلد بالليزر
اجراءات  قبل إجراء علاج تصبغات الجلد بالليزر

مخاطر عملية إزالة التصبغات الجلدية بالليزر-من التكلفة؟

ازالة التصبغات الجلدية بالليزر ، هي العملية التجميلية التي يقوم فيها الطبيب بتوجيه أشعة الليزر على أماكن ظهور البقع الداكنة وآثار حب الشباب والندبات في اي منطقه من مناطق الجسم والوجه.

اسباب ظهور التصبغات الجلدية:

  1. قد نجد بعض الأشخاص منذ مرحله الولاده تظهر لديهم هذه التصبغات كالشامة او النمش او العلامات الداكنة والتصبغات، ومن اهم نتائج هذه المشكله هي العوامل الجويه.
  2. كما يمكن أن نجد الشمس سبب من الأسباب التي تؤدي الى ظهور الكلف والعلامات الداكنة في الوجه بحيث ان الاشعه الفوق بنفسجية التي تصدر من الشمس من أهم ما يعمل علي الاضرار بالبشرة وظهور التصبغات فيها والبقع الداكنة.
  3. كما أن الإصابة بحبوب الشباب يمكن أن تكون  سبب من اسباب تغير لون الجلد وظهور التصبغات فيه والتي لا يوجد لها اي علاج الا اجراء العمليه.
  4. تعد التغيرات الهرمونيه من اهم الاسباب التي تسبب للمرأة ظهور  التصبغات الجلدية ومن اهم هذه التغيرات الهرمونيه التي تحدث في فتره الحمل والولاده وتناول العقاقير الطبية والعلاجات التي تتسبب في ظهور هذه التصبغات الجلديه.
  5. من أهم العوامل التي تؤدي الي ظهور التصبغات الجلديه هي عامل الوراثة والجينات الوراثيه لدى الاباء التي يتوارثها الابناء.

الليزر لازالة التصبغات الجلدية والتخلص منها

  • يقوم الليزر في هذه العملية بالاعتماد علي الومضات الضوئية في هلاك وتدمير الخلايا الداكنة الموجودة تحت سطح الجلد، يقوم الليزر باصدار هذه الومضات الضوئية من خلال وضعه على الأماكن التي يظهر فيها التصبغات الجلدية لتفتيحها في بعض الدقائق.
  • يمكن العلاج بالليزر في جلسة واحدة فقط لا يحتاج المريض لأكثر من جلسة ويتحدد ذلك على أساس حجم المنطقة التي يرغب المريض في علاجه، لا يحتاج الطبيب في هذه العملية باستخدام البنج الكلي، عليه فقط استخدام البنج الموضعي او الكريم المخدر لتهدئة المنطقة فقط.

اجراءات  قبل إجراء علاج تصبغات الجلد بالليزر:

  1. يجب التوقف عن استخدام المريض أي مستحضرات تجميلية قبل اجراء هذه العمليه علي الاقل يومين قبل العمليه، والابتعاد أيضا عن وضع العطور او اي مواد كميائيه او اي مرطبات علي الجلد.
  2. كما ينبغي عليه أن لا يقوم بإزالة الشعر قبل اجراء هذه العمليه على الاقل 7 ايام باي تقنيه سواء الليزر او ان كانت طريقه الازاله تقليدية، وعليه ايضا ان لا يجري حقن الفيلر و البوتكس والكولاجين قبل ميعاد العملية.
  3. الابتعاد التام عن تناول أي مكملات غذائيه، او اي ادوية سيولة الدم، كما ينبغي عليه عدم تناول اي ادوية مضادة للتجلط او اي ادويه لسيوله الدم علي الاطلاق، كما ينبغي على المريض ابلاغ طبيبه المعالج بكل ما يشكو منه وان كان لديه أي مرض مزمن فعليه أن يخبر طبيبه يحدد له إن صلحت له العمليه ام لا.
  4. من الضروري ايضا ان يجري المريض الفحص الطبي الشامل قبل العمليه والذي يؤكد علي عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض فيروسيه او حساسية او التهابات في الجلد تمنعه من اجراء العمليه.

كيف تُجرى عملية ازالة تصبغات الجلد بالليزر:

  • يبدأ الطبيب الذي يجري هذه العملية اولا بتنظيف المكان الذي سيجري فيه هذه العمليه وبعدها يبدأ في اخضاع المريض للبنج الموضعي أو دهن كريم مهدئ فقط على المنطقه المراد اجراء العمليه بها.
  • يبدأ الطبيب في وضع واقي العينين الذي يحمي العينين من اي اشعاعات خطيرة تصدر من الليزر، لا تستغرق هذه العملية أكثر من 30 دقيقة فقط بعد انتهاء الطبيب اجراء هذه العملية يمكن خروج المريض من المركز الطبي أو المستشفي التي اجري من خلالها هذه العملية والعودة الى منزله مع الالتزام بجميع تعليمات الطبيب المعالج جيدا.
  • تظهر النتائج بعد الجلسة الاولى بايام، وان تطلب الامر تجري جلسة اخري.

نصائح السلامه والامان بعد اجراء عملية ازالة التصبغات الجلدية بالليزر:

  1. بعد اجراء ازالة التصبغات الجلديه ينبغي علي المريض أن يلتزم بتناول الكثير من الماء، وعليه أن يكثر من تناول الخضروات والفواكه التي تعمل علي الاسراع فى التئام الأنسجة والجروح.
  2. التزام المريض بعد اجراء ازالة التصبغات بالليزر بالاقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات من أهم ما ينبغي عليه فعله، كما ينبغي عليه عدم النزول لحمامات السباحة أو البحر بعد العمليه حتي تشفي الجروح نهائيا.
  3. وضع اي مرطبات او اي عطور او مواد كيميائية بعد اجراء ازاله التصبغات بالليزر من أهم ما يعمل علي الاضرار بالجروح، فعلي المريض الابتعاد عن وضع هذه المواد حتى تلتئم الجروح، وعليه غسل الجلد بالماء البارد جيدا وعدم تعريض الجلد للماء الساخن.
  4. يجب ان لا يضع المريض او المريضه بعد هذه العملية يديه على الجرح ولا يقوم بحك الجرح علي الاطلاق، وعليه ان يعقم الجروح جيدا وتغيير الضمادات التي وضعها الطبيب، ويبتعد تماما عن اشعة الشمس والاتربه.

مناطق الجسم التي يمكن علاج التصبغات بها بتقنية الليزر:-

  • يمكن ان يتم علاج التصبغات الجلدية في اي منطقة من مناطق الجسم، سواء ان كانت في الصدر أو في اليدين او الساقين او الوجه وغيرها.

المخاطر والأعراض الجانبية لعلاج تصبغات الجلد بالليزر:

  1. بعد اجراء عملية ازالة التصبغات الجلدية بالليزر يمكن ان نجد نزيف بسيط أو خروج السائل الأصفر من الجروح، في هذه الحالة ينبغي على المريض ان ينظف بالماء البارد دون استخدامه للصابون.
  2. من المخاطر التي تتسبب فيها إجراء عمليات التصبغات الجلدية هي ظهور التورمات والاحمرارات في المنطقة التي اجري فيها العمليه، لكن يعتبر هذا العرض من الأعراض الطبيعية التي تظهر بعد العملية والتي يمكن التغلب عليها من قبل المريض بوضعه بعض كمادات من الثلج التي تخفف من اي احمرار او اي التهابات.
  3. يمكن أن يتم التغلب على الألم بعد اجراء هذه العملية من خلال تناول المسكنات التي يوصي بها الطبيب المعالج في الأيام الأولى من العملية.

تكلفة تفتيح تصبغات الجلد بالليزر:

  • يبلغ متوسط اجراء عملية ازالة التصبغات الجلدية بالليزر 800 دولار امريكي، والاردن من اقل الدول تكلفه لاجراء هذه العمليه لما بها من المراكز الطبية والمستشفيات التي لديها الجوده وترخيص وزارة الصحة والاجهزة والادوات المجهزة لإجراء العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*