مخاطر عملية بالون المعدة-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
المرشح المحتمل لإجراء عملية بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد
المرشح المحتمل لإجراء عملية بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد

مخاطر عملية بالون المعدة-كم التكلفة؟

عملية بالون المعدة ، هي تلك العملية الغير  جراحية والتي يتم اجرائها لمن يريدون الحصول علي وزن أقل والتخلص من السمنه او السمنه المفرطه التي تصيب الكثيرين، ويمكن ان يفقد المريض بعد إتمامه اجراء هذه العملية ما يقرب من حوالي 40 كجم على الأقل في حوالي 6 أشهر يستمر نزول الوزن للمريض.

في هذه العملية يقوم الطبيب ملء البالون الذي يقوم بوضعه في معدة المريض عن طريق الفم بالمحلول الملحي، ويتم ترك هذا البالون في المعدة لدى المريض فترة حوالي 6 اشهر علي الاقل او 9 اشهر على الاكثر بعدها يمكن للمريض العودة إلى الطبيب المتخصص كي يزيله مرة اخرى بعد ان يكون فقد المريض الوزن المطلوب، ولا يحتاج المريض في هذه العملية إلا للبنج الموضعي فقط.

أنواع بالون المعدة:

أوربيرا ( ORBERA)

  • هو نوع من احدي انواع بالون المعدة الاكثر انتشارا، وهو البالون الذي يمكن ان يقوم الطبيب الذي يجري هذه العملية بادخاله عن طريق الفم، بعدها يقوم بملئ مستخدما القسطرة التي تملأ بالمحلول الملحي، بقدر حوالي 500 مل مكعب، ويتم اضافة القليل من قطرات الصبغة الزرقاء، يقوم الطبيب في هذه العملية بترك البالون حوالي 6 أشهر فقط يفقد المريض بعد ذلك 30% من وزنه.

ريشيب (RESHAPE)

  • يعتبر هذا النوع نوع مشابه جدا في طريقه الادخال  الى أوبيرا ( ORBERA) من حيث المادة التي يتم ملء البالون في هذه العملية بها ومن حيث عدد الكجم التي يتم فقدها في هذه العملية.
  • في هذا النوع يمكن ان يقوم الطبيب الذي يجري العملية بادخاله باللونين بدلا من إدخال بالون واحد فقط، ومن اهم مميزات هذا النوع انه يعد اكثر الانواع أمانا، وأقلها من حيث امكانيه تعرض المريض لأي مخاطر وقت إجراء العمليه ايضا لا يوجد اي احتمالية لحدوث ثقب في البالون.

الأوبالون (OBALON)

  • نجد أن هذا النوع يختلف تماما عن النوعين التي تم ذكرها، يمكن ان يقوم الطبيب بإدخال هذه البالونة وذلك من خلال الكبسولات الصغيرة الحجم التي يمكن للطبيب ان يراقبها مستخدما في ذلك الأشعة السينية، عن طريق ملئها بغاز النيتروجين.
  • ويتم استخدام المريض الذي يعاني من السمنه هذه الكبسولات والتي بقدرتها تعمل على تصغير اكبر مساحه من المعدة، كما انها تعمل علي انقاص وزن كبير لمريض يبلغ حوالي 10% من وزنه الكلي.

المرشح المحتمل لإجراء عملية بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد

المرشح المحتمل لإجراء عملية بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد:

  1. يمكن ان يقوم الطبيب باجراء هذه العملية لتخليص المريض من السمنة المفرطة التي يعاني منها وخاصه من تزيد أوزانهم عن الوزن الطبيعي 35% من كتلة الجسم الكليه، وهذه العملية من العمليات التي لا يمكن أن تجري لمن من السمنة الموضعية فهؤلاء عليهم اللجوء لاجراء عملية نحت الجسم للتخلص من التراكمات الدهنية الموضعيه.
  2. لكن هذه العملية لا يمكن أن تجري الا للمريض الذي يعاني من السمنة لكن لا يعاني من أي مرض مزمن كالسكري او الضغط او القلب، كما ينبغي أن يكون من الذين لا يعانون من اي حساسيه او اي مرض معدي، وان يكون من الذين تخطوا 18 عام علي الاقل لاجراء العملية.

اجراءات السلامة والامان قبل عمليه بالون المعده:

  1. من الضروري قبل إجراء عملية بالون المعدة إجراء الفحص الطبي الشامل، والأشعة التي من خلالها يتم التأكد من عدم تعرض المريض لأي مشاكل او اي امراض عضوية وعليه ان يتأكد من عدم تعرضه لأي مرض عضوي، الي جانب التأكد من عدم وجود اي جرح او اي عيوب في المعدة لامكانية اجراء العملية دون التعرض للمخاطر، وان كان من المدخنين أو من من يعانون من شرب الكحوليات عليه أن يتعافى 6 اسابيع على الاقل قبل عمليه بالون المعده.
  2. ان كان المريض يتناول أي عقار من العقاقير التي تعمل على سيولة الدم عليه أن يتوقف تماما عن تناولها قبل اجراء العمليه علي الاقل 48 ساعه، وعليه الصيام قبل العمليه 12 ساعه علي الاقل، ان كان المريض يعاني من أي مرض مزمن عليه ان يصارح الطبيب، وعليه ايضا ان يبلغ الطبيب ان اجري اي عملية جراحية من قبل.
  3. الالتزام بتناول الطعام الصحي المليء بالخضروات والابتعاد عن السكريات، والدهون من أهم ما ينبغي على المريض الالتزام به قبل العمليه، وعليه أن يكثر من شرب الماء 2-3 لتر يوميا على الأقل، ينبغي ان يتم اختيار الطبيب الحاصل على المهارة لاجراء هذه العمليه، والخاضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي أو المستشفى التي لديها الجوده وتراخيص من وزاره الصحه.

خطوات إجراء عملية بالون المعدة:

  • يبدأ الطبيب لاجراء هذه العمليه اولا بإخضاع المريض للبنج الموضعي في البداية ويمكن ان يخضع البنج الكلي إن كان يعاني من أي مخاوف تجاه هذه العملية أو يهاب العمليات.
  • يبدأ الطبيب بعد ذلك في ادخاله البالون عن طريق المنظار من خلال فم المريض، قبل اجراء هذه العملية يكون البالون في حالة من الانكماش وذلك في تقنيات  الأوربية أو الريشيب،  لكن في تقنية  أوبالون يتم استخدام الكبسولات.
  • يبدأ الطبيب الذي يجري عمليه بالون المعده في البدايه  بماء البالون بالمحلول الملحي المختلط بالصبغه الزرقاء، ويجب على المريض ان هذه الصبغة الزرقاء التي يقوم الطبيب بوضعها مع المحلول الملحي يكون الهدف منها ان حدث ثقب في المعدة تكون بمثابة إنذار لحدوث التسريبات في المعدة فيري المريض البول باللون الازرق في هذه الحالة.
  • أما عند استخدام تقنية  الأوبالون يكون غاز الهيدروجين هو الغاز المستخدم في البالون.

نتائج بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد:-

  1. بعد اتمام اجراء عمليه بالون المعده يجد المريض فقد حوالي ما يقرب من 20-30 كجم من وزنه الطبيعي للجسم ككل وليس في منطقة معينة من مناطق الجسم حيث ان هذه العملية لا تكون صالحة لمن تتراكم عندهم الدهون في مكان واحد من الجسم.
  2. ولا تظهر نتائج العملية بعد اجرائها مباشرة لكنها تظل تظهر في ال6 شهور الاولى من اجراء هذه العملية، وفي هذه الفترة يجد المريض شعور دائم بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، وبعد 6-9 أشهر يتم التخلص من البالون مرة أخرى وإخراجه من جسم المريض.

مميزات عملية بالون المعدة:-

  1. تعد عملية بالون المعده من العمليات التي لا يحتاج فيها الطبيب لعمل أي إجراء جراحي او دخول المشرط في الجسم لاجراء العملية لذا تعد من العمليات السهلة في اجرائها كثيرا، ان لم يرغب المريض في إخضاع البنج الكلي فقط يتم خضوعه للبنج الموضعي، لكن في الطبيعي لا يحتاج المريض البنج الكلي في العملية.
  2. لا يمكن ان نجد مضاعفات أو مخاطر كبيرة يتعرض اليها المريض بعد اجراء هذه العملية لذا يفضلها الكثيرين عن اي عمليه اخرى، لكن ينبغي العلم والحرص ان بعد 6 أشهر الاولي ان لم يظل المريض ملتزم بالنظام الغذائي الذي يصفه له الطبيب المعالج في هذه الحاله يمكن ان يكون معرض للزيادة مرة أخرى في الوزن والتعرض السمنة من جديد.
  3. لا تستغرق هذه العملية وقت طويل في اجرائها ولا يكون فيها المريض في حاجة للتكاليف الباهظة فهي مقارنه ببقية عمليات البدانه اقلهم تكلفه.

الاعراض الجانبية والمخاطر عملية بالون المعدة:

  1. يمكن أن يشعر المريض بعد اتمام اجراء هذه العملية بالغثيان بعض الشئ في الأيام الاولى من اجراء العملية، كما يمكن الشعور بالقئ واضطرابات في المعدة وهذه الاعراض يمكن ان يتغلب عليها المريض من خلال تناوله الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب في الايام الاولي من اجراء هذه العملية.
  2. كما يمكن ان يشعر المريض بالام في المعدة في الفترة الاولى من اجراء عمليه بالون المعده لكنهم يتم التغلب على أي شعور بألم في الايام الاولي من خلال تناول المسكنات التي يصفها الطبيب للمريض.
  3. يمكن أن يحدث ثقب في البالون الذي تم وضعه في العملية، ويتم افراغ محتوياته في الجسم، في هذه المشكله يجد المريض البول باللون الازرق فعليه في هذه الحالة العودة الى الطبيب المعالج للقيام بالإجراءات اللازمة.
  4. قد يعاني المريض بعد اجرائه عمليه بالون المعدة من القرح في المعدة، وتظهر هذه القرح ناتجة عن الاحتكاكات للبالون مع جدار المعدة للمريض، وايضا الإفرازات الحمضية التي تفرز في المعدة بشكل كبير الذي يعمل علي الاحتقان في جدار المعدة.
  5. انسدادات الأمعاء من المضاعفات التي يمكن ان يتعرض اليها المريض بعد اجراء هذه العمليه، ولا يحدث هذا العرض الا ان حدث ثقب في البالون وانكمش في المعدة، ودخوله بعد ذلك في الامعاء في هذه الحالة ينبغي الذهاب للطبيب على الفور.
  6. يمكن أن يصاب المريض بعد اجراء عمليه بالون المعده بالعدوي التي يكون السبب منها عدم تعقيم الأدوات، والأجهزة المستخدمة في اجراء هذه العمليه، وعدم اختيار المركز الطبي الملائم.
  7. يمكن ان يتعرض المريض بعد عملية بالون المعده للتورومات التي تختفي بعد ايام قليله من العمليه مع استخدام بعض كمادات الثلج.

أسعار بالون المعدة:

  • نجد متوسط اجراء هذه العملية حوالي 2000 دولار امريكي تقريبا، لكن الاردن هي أقل الدول تكلفه في إجرائها هذه العمليه لما تتمتع به الاردن من وجود المراكز الطبيه والمستشفيات التي لديها الجودة، وأطبائها الحاصلين علي شهادات البورد و المؤهلين لاجراء هذه العمليه علي اعلي درجه من درجات المهارة والكفاءة.

بدائل عملية بالون المعدة:-

عملية ربط المعدة

  • هي العملية التجميلية التي يتم استخدام المناظير فيها، لكن قبل اجراء هذه العمليه ينبغي ان يتأكد المريض ان كتلة الوزن لديه أكثر من 40، للتاكد من انه يعاني من السمنة المفرطة فهي لا  تجري لمن يعاني من السمنه العاديه، والفكرة الأساسية التي تقوم عليها هذه العملية هي التقليل  من كميات الطعام التي يتناولها المريض.

تكميم المعدة

  • تعتبر عمليه تكميم المعده من العمليات الجراحية التي يقوم الطبيب فيها بأحداث الشق الجراحي، والتخلص من جزء كبير من معدة المريض، ويعد هذا الجزء المسئول عن هرمون الشعور بالجوع، ومن خلال اجراء هذه العمليه يتم تقليل حجم المعدة الى درجه كبيره للتخلص من السمنة المفرطة.

عملية تحويل المسار

  • يتم إحداث الشقوق و الفتحات الجراحية لإجراء الطبيب هذه العملية، والهدف الاساسي من اجراء هذه العملية هو ان يتم تحويل مسار معدة المريض بعيد عن المكان المسئول عن إفراز أي عصارات هضمية، وبالتالي لا يتم امتصاص الطعام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*