مخاطر عمليات تسمين الوجه- كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
مخاطر عمليات تسمين الوجه
مخاطر عمليات تسمين الوجه

مخاطر عمليات تسمين الوجه- كم التكلفة؟

عمليات تسمين الوجه ، هي العملية التجميلية التي يكون الهدف من إجرائها هو استعادة جمال الوجه ورونقه، وازاله التجاعيد المنتشرة فيه إضفاء ملامح الشباب عليه، ويمكن ان يتم اجراء هذه العملية بالحقن الموضعي بالمواد التي تعمل علي ملئ الوجه أو من خلال وضع المغروسات والدعامات التي تعمل على تسمين الوجه.

ونجد المواد التي يتم حقن الوجه بها مختلفة فيمكن حقن الوجه بالكولاجين او البوتكس او  حمض الهيالويورنيك او من خلال وضع المغروسات والدعامات التي تعمل على تسمين وجه المريض.

عملية حقن المواد المالئة “الفيلر” في الوجه

  • تعد هذه العملية من العمليات التي تشمل في اجرائها علي حقن الدهون الذاتية التي يتم استخلاصها من اي منطقه من مناطق الجسم يزيد فيها تراكم الدهون، او من خلال حقن الكولاجين الذي يتم استخراجه من الابقار بعد ان يتم تعقيمها، وهذه العملية يتم اجرائها بالطرق الغير جراحية دون ان يخضع المريض فيها البنج الكلي فقط يمكن أن يقوم الطبيب بدهن الكريم المهدي او اخضاع المريض للبنج الموضعي.

عمليات زراعة بعض المنغرسات  في الوجه

  • تشمل عملية وضع الدعامات او المغروسات في الوجه في اجرائها علي الطرق الجراحية ويستخدم الطبيب فيها البنج الكلي وإن لم يكن لدى المريض أي مخاوف او رهبة من العمليه يمكن ان يخضع للبنج الموضعي فقط، يقوم فيها الطبيب بغرس الدعامات  المصنعه من السيليكون بالوجه، والتي تتميز بدوام النتائج بعد إجرائها.
  • هناك الكثير من الناس يملكون وجه نحيف ناتجا عن العامل الوراثي، في الدهون التي ينبغي أن تكون في الوجه لا نجدها فتبرز عظام الوجه، أو قد تؤدي بعض العوامل الأخرى نقصان الوزن النحافة الوجه، او الاصابه ببعض الامراض او نزول الوزن المفاجئ كل هذه الاسباب تعمل على زيادة نحافة الوجه.

طرق تسمين الوجه:

  1. تسمين الوجه من خلال عمل التمرينات الرياضية.
  2. تسمين الوجه عن طريق  التغذية بالزيادة في عدد السعرات الحرارية للوجبات.
  3. حقن الوجة بالمواد التي تملأ الوجه.
  4. غرس دعامات الوجه.
  5. بعض الماسكات التي يتم وضعها علي الوجه لتسمينه.

طرق تسمين الوجه بعمل التمرينات الرياضية

التمرين الأول

  • يقوم فيه المريض باخذ كميه من الهواء من الفم ليصبح الوجه كالبالون الممتلئ بالهواء لمدة لا تقل 15 ثانية ، ويعيد المريض التمرين 5 مرات على التوالي يوميا.

التمرين الثاني

  • يشبه كثيرا التمرين الأول، فيقوم فيه المريض بنفخ الوجه، ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات متتاليه 3 مرات في الأسبوع.

وصفات تسمين الوجه منزليًا

  • العسل من الأطعمة المفيدة والمحتويه على المواد التي تعمل علي ترطيب الوجه، وجعل الوجه صحي، كما أنه يحتوي في تركيبه علي مضادات الاكسده التي تعمل بقدرتها على جعل البشره صحيه، وتزيل السموم منها.
  • يمكن أن يستخدم المريض الذي يعاني من نحافة الوجه ماسك العسل الذي يعمل على تسمين الوجه، وذلك بالمزج بين العسل وقطع البابايا ووضع الخليط علي الوجه مده لا تقل عن 10 دقائق ثم يقوم المريض بشطفه جيدا، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا، ويمكن ان يوضع العسل على الماء الدافئ صباحا ويشرب.
  • الحليب من أهم ما يعمل علي الحصول علي الوجه الجميل وتسمين الوجه، بالحليب يحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يقوم الطبيب بالاستفادة منهم للحصول علي الوجه الجميل الصحي الاكثر جمالا.
  • من الممكن ايضا ان يقوم المريض باستخدام الحليب كماسك يومي عن طريق تدليك البشرة بالحليب يوميا 15 دقيقة، وتركه 5 دقائق علي الوجه ثم شطفه جيدا وشرب اللبن يوميا للحصول علي افضل النتائج.
  • كما أن تناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات من اهم ما يعمل على تسمين الوجه.
  • يمكن أن يقوم المريض بدهن بعض الأنواع من الزيوت التي تعمل على تسمين الوجه ومن أهم هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ويتم استخدامها عن طريق دهن كليهما على الوجه بلطف شديد، مع الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميا، وعدم التعرض لأشعة الشمس والالتزام بالابتعاد عن السكريات التي تعمل على زيادة تجاعيد البشرة.

طرق تسمين الوجه بالحقن

يمكن ان يلجا المريض لهذه الطريقة حيث ان استخدام المواد الطبيعية يحتاج إلى شهور كي تظهر النتائج لكن نتائج حقن الوجه لا تحتاج الا ايام وتظهر النتيجه النهائيه ومن اهم المواد التي يتم استخدامها في هذه التقنية:-

الكولاجين

  • يعد الكولاجين نوع من انواع البروتين الذي يتم استخدامه في تسمين الوجه، ويمكن أن يتم تصنيعه من النسيج الرخو من جلد الأبقار التي يتم تنقيته، ويبدأ الطبيب في الحقن به في الأماكن التي ينتشر فيها التجاعيد والتي تكون في حاجة إلى الحقن وملئ الفراغات فيها.

حمض الهيالورونيك

  • هي المادة التي يتم حقن الوجه بها لتسمينه، وتعد من المواد الموجودة بشكل طبيعي في اجسامنا، تقوم الشركات بإنتاج حمض الهيالورونيك والذي يسمي المسميات التجاريه باسم ريستالين Restylane جوفيديرم Juvederm.

حقن السكلبترا Sculptra

  • يمكن أن يتم تصنيع حقن السكلبترا Sculptra من نوع من الأحماض يسمي حمض اللبنيك الصناعي، وهذا النوع هو أول الأنواع التي تم الموافقة عليها من قبل  إدارة الأغذية والعقاقير وهي المادة التي تعمل علي التعديل في ضمور الدهون لاستعادة أي دهون مفقودة من الوجه.

حقن كابتيك Captique

  • تعتبر حقن كابتك Captique هي نوع من انواع الانسجة الرخوة التي يتم الحقن للوجه بها، كما أن هذه الأنسجة يمكن ان يتم اشتقاقها من حمض الهيالورونيك تخليص الوجه من التجاعيد التي تنتشر فيه.

حقن ويلافورم Hylaform

  • هي الحشوات الجلدية التي يتم التعديل فيها كيميائيا، والتي يتم اشتقاقها من حمض الهيالورونيك، وذلك بهدف تنعيم البشرة والقضاء علي التجاعيد فيها.

حقن رد ايس Radiesse

  • تعد حقن رد ايس Radiesse من الحشوات الصناعية التي يتم تصنيعها من الكالسيوم هيدروكسي أباتيت والذي يعمل على تعديل اي تجاعيد في الوجه والقضاء على أي الطيات المنتشرة في الوجه، ويعد هذا الحقن من اكثر الحشوات التي تستمر وقت كبير وتظل النتائج طوال العمر.

الدهون الذاتية

  • هي الدهون التي يتم يمكن  أن يتم استخلاصها من الجسم من الأماكن التي تزيد فيها كميات الدهون، وتعد هذه الطريقة من الطرق التي لا يمكن ان تتسبب في اي حساسية للمريض فهذه الدهون من المواد الطبيعية في جسم الانسان والتي لا تعتبر بالنسبة للجسم أجسام غريبة عنه، يمكن من خلال حقن الدهون الذاتية في الوجه الحصول علي الوجه الأكثر نضارة وامتلاء، والتخلص من التجاعيد.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تسمين الوجه:

  1. من أهم ما ينبغي أن يتحلى به المريض القادم على إجرائه عملية تسمين الوجه ان يكون المريض من الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض مزمن وعليه أن يكون من غير المعانين من أي مشاكل في القلب او اي حساسية او التهابات في الجلد وإن كان عليه ان يتعافى قبل اجرائه هذه العملية.
  2. يمكن ان يجري هذه العملية في اغلب الاحيان من تخطي 35 من العمر في هذه الفترة يبدأ المريض يتعرض للتجاعيد، وعليه أن يكون من غير المدخنين أو أن يتعافى قبل اجراء هذه العمليه على الأقل 6 أسابيع، كما ينبغي عليه ان يبتعد عن شرب الكحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين.

اجراءات قبل عملية تسمين الوجه:

  1. في جلسة الاستشاره والتحضير لإجراء عملية تسمين الوجه ينبغي على المريض أن يلتزم بصراحه طبيبه المعالج بكل ما يعاني منه من أمراض وعليه ان كان يعاني من أي مرض مزمن او اي مرض في القلب، او قام من قبل باجراء اي عمليات جراحيه او اجري اي عملية في الوجه ان يصارح بها الطبيب.
  2. كما ينبغي عليه أن يبلغ الطبيب قبل عملية تسمين الوجه بكل الأدوية التي يتناولها وإن كان يتناول اي دواء لسيوله الدم عليه أن يتوقف تماما عن تناولها قبل العملية بما لا يقل عن 48 ساعه لعدم التعرض للنزيف وقت اجراء العمليه وخاصه ان كانت العملية جراحية لغرس الدعامات.
  3. عليه الالتزام بتناول الخضروات والفواكه، والحرص على عمل نظام غذائي خالي من السكريات التي تعمل على الزيادة بشكل كبير في تجاعيد الوجه والابتعاد عن الحلويات والمشروبات الغازية، كما ينبغي عليه ان يبتعد عن وضع اي مواد كميائيه وعطور قبل ميعاد العملية 7 ايام على الاقل.
  4. قبل هذه العملية ينبغي أن يتم اختيار الطبيب الذي لديه الخبره والكفاءه، والحاصل علي الشهادات المعتمدة والخاضع للعمل تحت إشراف المركز الطبي المرخص والمعتمد من قبل وزاره الصحه والموثوق من درجة تعقيم الادوات به والاجهزه.
  5. اما ان كان المريض او المريضه القادمة على اجرائها عملية تسمين الوجه من المدخنات أو من من يتناولون الكحوليات عليها أن تتعافي نهائيا من هذه المواد، وعليها أن تتوقف ايضا عن الجلوس في اماكن التدخين قبل العملية ، وعدم القيام بازالة شعر الوجه باي تقنية من التقنيات قبل العمليه.

خطوات إجراء عملية تسمين الوجه:

  • بعد تعقيم المكان الذي يتم فيه اجراء العمليه جيدا وتعقيم غرفه العمليات، تبدأ الخطوة الاولى لاجراء عمليه تسمين الوجه يقوم فيها الطبيب بدهن المخدر الموضعي على موضع اجرائه العمليه بعدها يبدا في الانتظار مده 20 دقيقة ليقوم المخدر مفعوله، لا يحتاج الطبيب في هذه العملية إلا لبعض الدقائق التي في خلالها ينهي العملية.
  • ان كانت العملية من خلال وضع  الدعامات المصنوعة من السيليكون بعد التخدير الكلي للمريض يبدأ الطبيب المجري لهذه العملية في عمل الشق الجراحي الذي يبدا من خلالها باجراء العمليه.
  • يبدأ الطبيب في وضع الغرسات والدعامات التي تكون من السيليكون والتي تعمل علي ملء الوجه الذي تنتشر فيه التجاعيد، يتم وضع هذه الدعامات في الاماكن التي قام الطبيب تحديدها في جلسة الاستشارة قبل العمليه.

النتائج بعد إجراء علاج تسمين الوجه:-

  1. فور الانتهاء من حقن الوجة بالمواد المالئة أو وضع  الغرسات والدعامات في الوجه نجد النتائج واضحة، وخاصة بعد نزع الضمادات التي قام الطبيب بوضعها قبل اجراء العمليه.
  2. تعتبر نتائج عملية حقن الفيلر للوجه او المواد المالئة هي نتائج مؤقتة وتستمر فقط 6 اشر او 12 شهر علي الاكثر، اما نتائج اجراء عملية غرس الدعامات في الوجه هي نتائج دائمة طوال العمر.

فترة التعافي بعد إجراء عملية تسمين الوجه:

  1. بعد اجراء هذه العملية ينبغي على المريض ان يتناول الكثير من الماء، كما ينبغي عليه أن لا يمارس اي انشطه رياضيه او اي تمارين عنيفه، عليه ايضا ان لا يتعرض لاي صدمات او اي احتكاك في الوجه بعد العمليه وعليه الالتزام بالنوم مستلقيا على ظهره ناظرا إلى السقف.
  2. يمكن أن يعاني المريض بعد اتمام هذه العملية من بعض الالتهابات والاحمرارات التي تظهر في الوجه ويمكن ايضا ان يظهر بعض الكدمات والتورمات التي تجعل الوجه منتفخ لكن كل هذه الامور طبيعيه تختفي بعد العمليه 7 ايام على الاقل مع الاستمرار في عمل كمادات الثلج التي تعمل على التخفيف من حدة أي تورم أو أي احمرار.
  3. فترة التعافي بعد اجراء المريض هذه العملية لا تتعدى 14 يوم علي الاقل في هذه الفترة ينبغي على المريض الالتزام بما يوصي به الأطباء، وعليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس، والأتربة والهواء كما ينبغي عليه أن لا يضع يده على الجرح نهائيا والالتزام بتنظيف الجروح ووضع الضمادات.

المخاطر والمضاعفات بعد إجراء عملية تسمين الوجه:

  1. تعد هذه العملية من العمليات الآمنة تماما والتي لا تتسبب في ظهور مخاطر كبيرة بعد اجرائها لكن اجريت هذه العملية تحت اشراف الطبيب الغير مؤهل لإجراء هذه العمليه والذي لا يتمتع بالمهارة الكافية لاجراء هذه العمليه قد يتم قطع الاعصاب.
  2. ان لم يجري المريض قبل هذه العملية الاختبار لمعرفة إن كان المريض يعاني من حساسية تجاه هذه المواد  يمكن أن يرفضها الجسم بعد اجراء العمليه ولا يتقبلها.
  3. يمكن ان يتعرض المريض للعدوى بعد اجراء هذه العمليه ان لم يتم التأكد من تعقيم الأدوات التي يتم اجراء هذه العمليه من خلالها، فينبغي علي المريض أن يتخير المركز الطبي المؤهل بما لديه من ادوات واجهزة وأطباء لاجراء العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة بنجاح.

المشاهير الذين أجروا عمليات نفخ وتسمين الوجه:

  1. أنغام.
  2. شيرين عبد الوهاب.
  3. المطربة أصالة نصري.
  4. جويل.
  5. راغب علامة.
  6. الممثل أحمد عز.
  7. عبد الله الرويشد.
  8. محمد عبده.

تكلفة عملية  تسمين الوجه:

  • تبدأ  تكلفة الحقن بالكولاجين من 500 الى 800 دولار أمريكي، أما الكولاجين الانساني يمكن ان تزيد تكلفته، وتكلفة حقن الدهون الذاتية حوالي  1.500 دولار أمريكي، وحمض الهياليورونيك حوالي 778 دولار أمريكي، وحقن الوجه بالدعامات تبدأ من  2.000 وحتى  10.000 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*