مخاطر عمليات تجميل الأسنان-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
خطوات عملية تبييض الاسنان بالليزر-ما التكلفة؟
خطوات عملية تبييض الاسنان بالليزر-ما التكلفة؟

مخاطر عمليات تجميل الأسنان-والتكلفة؟

عملية تجميل الأسنان ، هي العملية التجميلية التي من خلالها يمكن ان يتم العنايه بالاسنان والتغلب على أي مشاكل في الاسنان، بالاضافة الى الزيادة في قوة الاسنان وهي لا يقصد بها عمليات تبييض الأسنان فقط بل يمكن ان يتم من خلالها تركيب التقويم والتلبيس للاسنان مع تنظيفها لعلاج اي مشاكل في اللثة أو زرع الاسنان.

أسباب اصفرار لون الأسنان:

  1. تتسبب القهوه والشاي والإكثار من تناولهم ترقق طبقة المينا، كما أن التدخين، وشرب الكحوليات من اهم ما يتسبب في اصفرار الأسنان.
  2. يعتبر التقدم في العمر من أهم العوامل التي تؤدي إلى ترقق المينا واصفرار لون الأسنان، كما ان عدم اتباع النظام الغذائي الصحيح، وعدم الالتزام بتناول منتجات الألبان والخضروات قد يعمل علي اصفرار لون الاسنان.
  3. كما أن جفاف الفم، وعدم توفر اللعاب الذي يعمل علي حماية الاسنان من اهم ما يتسبب في اصفرار لون الاسنان، وتعد المضادات الحيوية من الأدوية التي تعمل على اصفرار الأسنان.
  4. كما ان عدم الاهتمام بنظافه الاسنان يوميا واستخدام الخيط لتنظيف اي رواسب بين الاسنان، وترك الجير يتراكم عليها لوقت طويل اهم مايتسبب في اصفرار لونها ويمكن ان يؤدي الي ضعفها وسقوطها.

طرق تبييض الاسنان طبيعيا في المنزل:

  1. بعد انتهاء المريض من الطعام عليه  أن يغسل أسنانه جيدا، كما ينبغي عليه الابتعاد التام عن تناول أي سكريات او اي اطعمه حامضيه، وعدم الإكثار في تناول الصودا والقهوة، كما ينبغي عليه الاكثار في تناول الماء والخضروات ومنتجات الألبان، وعليه أن يبتعد عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  2. يمكن أن يستخدم الطبيب بيروكسيد الهيدروجين الذي يعد من المواد المضادة للجراثيم، والتي تعمل علي تنظيف اللثة وتنظيف الأسنان من أي جراثيم، والذي يتم استخدامه في تبييض الأسنان، ويمكن أن يخلط  ببيروكسيد الهيدروجين والماء، و استخدامه كمضمضة للفم مده لا تقل عن 60 ثانية ثم يشطف جيدا.
  3. كما يمكن ان يستخدم بالمزج مع كمية بسيطة من بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز التي تعمل على ازالة التصبغات في الأسنان بعملها عجين يدعك بها الأسنان وينبغي أن تكون هذه العجينه أشبه كثيرا بالسائلة حتي لا تعمل علي ازاله الميناء، وعدم نموها مرة أخرى.
  4. يمكن للمريض استخدام زيت جوز الهند وتمريره على الأسنان ثلث ساعه على الاقل او وضعه على الفرشاه وغسل الأسنان به، كما انها مضادة للميكروبات، يمكن استخدام قشر الليمون مع قشر البرتقال لتبييض الاسنان.
  5. يمكن استخدام خل التفاح لتطهير الاسنان واللثة جيدا، كما انه يعمل بقدرته على التخلص من البقع المعقدة لما يحتويه خل التفاح على حمض الخليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والانزيمات، وهي المواد التي تعمل على قتل الجراثيم والبكتريا.
  • لكن ينبغي علي المريض العلم ان جميع هذه  الطرق لا تؤدي الي النتائج المرغوب فيها ويمكن ان تتسبب في ترقق طبقه المينا بالاسنان. 

المرشح المحتمل لاجراء عمليه تجميل الاسنان:

  • الكثير من الأشخاص يلجأون لاجراء عمليه تجميل الاسنان ان كان يعاني من اي مشاكل في اللثه او اي مشاكل في بنية الاسنان، كما يمكن ان تجري هذه العملية لمن يعاني من الاصفرار في الأسنان، ومن اهم المرشحين لاجراء هذه العمليه:-

مشاكل اللثة

  • المريض الذي يعاني من اللثة الحساسه يمكنه ان يخضع لاجراء عمليات تجميل الاسنان، حيث ان اللثة الحساسه يمكنها ان تتسبب في ظهور التراكمات الجيرية وظهور البكتريا واللون الاسود علي اسنان الكثيرين الأمر الذي يتسبب في تسوس الاسنان في اغلب الاحيان، كما يمكن ان تظهر الالتهابات باللثة لديه، وظهور الخوارج.
  • فتكون الخراريج في اللثه من أخطر ما يؤثر على الجسم ككل، وينبغي على المريض ان يذهب للطبيب المختص على الفور، وعليه الالتزام الكامل بالعناية بالأسنان واللثة، وتناول ما يأمر به الطبيب المعالج من عقاقير تعمل على تخليص اللثة من هذه المشاكل، وان لم تاتي هذه الطريقه والحل في هذه الحالة لا يكون امام المريض سوء اجراء العمليه الجراحيه لعلاج مشاكل اللثة.

تجميل الأسنان

  • يمكن ان يلجا المريض لإجراء عملية تجميل الاسنان ان كان من المصابيين بأي كسور في الأسنان أو ان كان مصاب بالتسوس في هذه الحالة لا يكون أمام المريض الى اجراء عمليه تجميل الاسنان التي تعمل على تخليصه من أي مشاكل وذلك من خلال الحشوات البيضاء التي بقدرتها تعمل علي تحسين شكل الأسنان العام، والقضاء على أى فراغات بين الاسنان.

ترميم وحشو الأسنان

  • يمكن أن يلجأ المريض لاجراء هذه العمليه ان كان من المصابين بالتسوس او اي بقع لا يمكن أن تختفي بأي طريقة من الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها في العيادة أو في المنزل، او ان كان المريض لديه تباعد وعدم انتظام فيما بين الأسنان، وتجري هذه العملية ان كانت الاسنان قصيره او مختلفة عن لونها الطبيعي بعد قطع العصب.

اعوجاج الأسنان

  • تعد مشكلة الاعوجاج الذي يظهر في الاسنان من إحدى المشاكل التي لايوجد لها اي حلول الا هذه العملية، والتي تعمل على تمكين المريض فيما بعد للحصول على الاسنان المصطفه والمرصوصة بشكل جيد بجانب بعضها البعض، بحيث ان الهدف الاساسي من هذه العملية لا يكون هدف تجميلي بحت، فان هذه العملية يتم فيها التعديل في الاسنان مع إعادة تشكيلها في الاماكن الطبيعيه لها كي تصبح أكثر تناسقا بجانب بعضها البعض، واكثر تناسقا بالنسبة لبقية ملامح الوجه.

الأسنان البارزة

  • من اكثر المشاكل التي تظهر في الاسنان، هي المشكله التي تظهر نتيجة التراجع للفك السفلي أو نتيجة بروز في الفك العلوي لدى المريض.

الشفاه البارزة

  • من أهم العيوب التي تجعل شكل الشخص غير لائق تماما، ولا يمكن أن يتم التعامل مع هذه المشكلة عن طريق جهاز التقويم الثابت للأسنان، والذي لا يفي والنتائج المرغوب فيها فيكون المريض في حاجة لاجراء عمليه تجميل الاسنان في هذا الوقت.
  • الكثير من الأطباء يفضلون اجراء عمليه تجميل الاسنان ان كان لدي المريض اي عيوب او اي مشاكل في الاسنان، واهم هذه العمليات ترميم الاسنان المكسوره، او رفع اللثه، او تقويم الاسنان.

اجراءات  قبل عمليات تجميل الأسنان:

  1. إجراء الفحص الطبي الشامل قبل عمليات تجميل الاسنان من اهم الخطوات التي ينبغي على المريض الالتزام بها، وعليه التأكد من انه لا يعاني من اي مرض عضوي، والتاكد من صحه الاسنان وان حالته تسمح بالخضوع لاجراء هذه العمليه، وان كان من المدخنين عليه أن يقلع عن التدخين بشكل نهائي قبل العمليه على الأقل 6 أسابيع، والابتعاد عن شرب الكحوليات أيضا قبل العمليه.
  2. اختيار المركز الطبي المعروف تعقيم وتنظيف الادوات فيه من أهم ما ينبغي علي المريض أن يفعل قبل هذه العمليه، وعليه أن يهتم ايضا بالابتعاد عن المياه الغازية والحلويات قبل العملية، ومن الضروري أن يكثر من شرب الماء وعدم الإكثار من تناول السكريات، مع الالتزام بتنظيف الأسنان واللثة بالغسول المخصص لها.

كيفية اجراء عمليات تجميل الأسنان:

  • كل عمليات تجميل الاسنان تبدأ أولا بمرحلة التخدير للمريض ولا يكون المريض في حاجة الا للبنج الموضعي.
  • ان كانت العمليه لزراعه الاسنان يبدأ الطبيب فيها بغرسه الجذور الصناعية التي يتم تصنيعها من مادة التيتانيوم، وتعد هذه الجذور داعمة للتيجان، والتي فيها يتم بعد ذلك تركيبها، ثم يقوم الطبيب بالبدء في كشف الجزر الذي تم غرسه ثم يقوم الطبيب بوضع التيجاني والتي تعتبر ملائمة في الحجم والشكل للأسنان، ومن اهم ما تتميز به كونها قوية ولها القدرة على تحمل مضغ الطعام.
  • أما عمليات تبييض الاسنان بالليزر يبدا الطبيب المتخصص فيها بوضع الماده المصنوعه من البلاستيك على اللثة وذلك بهدف حمايه اللثه من اي اشعه ليزر، بعدها يبدأ الطبيب بوضعه الماده الاكسجينيه بالتركيزات العاليه علي الاسنان بحيث تتعمق تلك المادة للسن عن طريق الليزر بعد دقائق تظهر النتائج وتظهر الاسنان بيضاء.
  • لا تحتاج عمليات التجميل للأسنان لمدة اكثر من ساعتين، يغادر بعدها المريض المركز الطبي أو المستشفى التي اجرى من خلالها هذه العملية.

نصائح السلامة والأمان  بعد عمليات تجميل الأسنان:

  1. تعد فتره النقاهة والتعافي بعد اجراء اي عمليه من عمليات تجميل الاسنان هي أهم المراحل التي يتم من خلالها  نجاح العملية، والتي تختلف مدتها حسب كل عملية، من العمليات السهلة لتجميل الأسنان التي لا يكون بعدها المريض في حاجة تماما لأخذ وقت راحه، لكن عليه أن يلتزم بعدها بتعليمات الطبيب المتخصص، والحفاظ على سلامة الاسنان فقط.
  2. بعد إجراء المريض عمليه تبييض الاسنان عليه أن تستخدم المبيضات المحتوية في تركيبها علي التركيزات العالية  من  مزيلات الحساسية الخاصة بالاسنان، وابرز هذه المواد  الفلورايد ونترات البوتاسيوم، فبعد ان ينتهي المريض من اجراء هذه العمليه يمكن ان يشعر ببعض الآلام التي يمكنه أن يتغلب عليها من خلال تناول المسكنات التي تعمل على تخفيف الآلام.
  3. في حالات الأشخاص الذين يستخدمون القوارب التي تعمل على تبييض الاسنان، يمكنهم في هذه الحالة ان  يستخدمون المحاليل التي تعمل على تبييض الاسنان مع الالتزام ايضا بتناول  الفلورايد ونترات البوتاسيوم، بعد اتمام اجراء هذه العملية بيوم واحد ينبغي على المريض ان يرتاح مدة لا تقل عن يوم واحد بعدها يمكنه ان يعود للعمل وممارسة كل اعماله اليومية بشكل طبيعي.
  4. من أهم النصائح التي يقدمها جميع الاطباء للمرضي بعد إجرائهم اي عمليه من عمليات تجميل الاسنان ان يلتزم المريض بتنظيف الاسنان جيدا، والعناية بها والابتعاد عن تناول الحلوى والسكريات، والالتزام بتناول الخضروات والفاكهة، كما ينبغي عليه الالتزام بغسل اللثة بالغسول المخصص لها، وعليه ايضا الابتعاد عن المياه الغازية.
  5. كما ينبغي علي هذا المريض الذي قام باجراء هذه العمليه ان يستخدم الخيط لتنظيف بقايا الطعام بين الاسنان، واستخدام الغسول والفرشاه المخصصه للاسنان لتتظيفها.

مشاهير خضعوا لإجراء عمليات تجميل الأسنان:

  1.  لبلبة.
  2.  غادة عبد الرازق.
  3.  أنغام.
  4.  النجمه اصالة.
  5. شيرين.
  6. عاصي الحلاني.
  7. صابر الرباعي.
  8. هيفاء وهبي.
  9. إيهاب توفيق.

مخاطر إجراء عمليات تجميل الأسنان:

  1. المحاليل التي تستخدم في عمليات تبييض الأسنان بيروكسيد الهيدروجين ان لم يتم استخدامه على يد الطبيب المتخصص المهارة والذي لديه الخبره في اجراء هذه العملية
  2. يمكن ان يصاب المريض بعد اجراء هذه العمليه بالنزيف أو الحمي والتورمات ايضا ان كان المريض المجري لهذه العملية من الأطباء الغير مؤهلين لإجراء هذه العملية والذين لا يملكون الخبره والمهاره لاجراء العمليه.

تكلفة عمليات تجميل الاسنان:

  • تبدا تكلفة اجراء عمليه تجميل الاسنان  من 1000 وحتى 1200 دولار امريكي، وترجع زيادة تكاليف العمليه او قلة التكاليف لنوع العملية التي يجريها الطبيب بناءا على حالة الأسنان لدى المريض، ونجد الاردن من أولى الدول في إجرائها هذه العمليه لما بها من مراكز طبية ومستشفيات لديها تراخيص وزاره الصحه والشهادات و الاطباء الماهرين و المؤهلين لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة والخبرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*