مخاطر عملية شد الجفون – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
شد الجفون لحل مشكلة ضيق العينين
شد الجفون لحل مشكلة ضيق العينين

مخاطر عملية شد الجفون

عملية تجميل الجفون أو  ما يسمى ب(Eyelid surgery، أو blepharoplasty)، هي العملية التجميلية التي يتم اجرائها اعتمادا علي الطرق الجراحية، والتي تتم اعتمادا على الاغراض الجماليه فقط، في جفني العين، ويمكن ان يتم اجراء عمليات تجميل الجفون العلويه او السفليه.

يمكن ان يجري الاطباء العمليات التجميليه ببعض الأغراض التي تعمل علي تعديل في اي مشاكل وظيفية بجفن العين، والتي نتجت عن اي ترهلات او ترهلات، ومن خلال عمليه تجميل الجفون يقوم الأطباء بإعادة شباب وجمال وحيوية العين.

في عملية تجميل الجفون يقوم الطبيب بعلاج التجاعيد وعلاج الثنيات التي تتسبب في تهدل وترهل الجلد في العينين، الجفن العلوي، والتي يمكن ان تعمل على الاضطرابات في الرؤية.

كما يمكن من خلال عملية تجميل الجفون ان يقوم الطبيب بعلاج اي ترسبات في الدهون زائده مؤديه لانتفاخ الجفون لدى الكثيرين.كما يمكن ايضا التخلص من التجمعات الدهنيه او اي أكياس تحت العينين في هذه العملية.

أنواع عملية الجفون:

  • عمليات شد الجفون اعلى العينين، وشد الجفون اسفل العينين، والعمليات الجراحية لشد الجفون، وشد الجفون باستخدام الليزر، وجراحات راب الجفون.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تجميل الجفون:

  1. ينبغي أن يكون الشخص المرشح لإجراء عملية تجميل الجفن وشده من البالغين الذين لا يعانون من أي أمراض صحية وعليه ان يكون من غير المعرضين لأي بكتريا فيروسيه او اي حساسية او التهابات بالعينين او اي مشاكل في النظر.
  2. ومن الأفضل أن يكون المريض من غير المدخنين، فالمدخن من الاشخاص الذين اذا أجروا هذه العملية دون ان يتوقفوا قبل اجراء هذه العمليه علي الاقل 2-6 اسابيع عن التدخين يكونون معرضين لعدم الالتئام في الجروح والأنسجة.
  3. من الضروري ان يكون المريض مستقر الحالة الصحية لا يعاني من اي مشاكل صحيه،  وعليه ان يكون لديه تصورات واقعية لهذه العمليه، بالاضافه لعدم تعرضه لاي عدوي نشطة.

اجراءات قبل عملية تجميل الجفون:

  1. ينبغي أن يحرص المريض القادم علي عمليه تجميل الجفون ان يكون من الطبيب المجري لهذه العملية من الاطباء الحاصلين علي الكفاءه والخبره حتي يتم إجراء هذه العملية دون ان يتعرض المريض فيها لأي مخاطر او اي مضاعفات او اعراض جانبيه.
  2. عليه أيضا الحرص حين الاختيار على اختيار المركز الطبي الموثوق فيه والموثوق في الادوات فيه ودرجة تعقيمها جيدا، لعدم تعريض المريض لأي مشاكل او اي مضاعفات.
  3. عليه ان كان من المدخنين أن يمتنع عن التدخين 2-6 أسابيع قبل اجرائه عمليه تجميل الجفن، وعليه ايضا تجنب تناول او شرب أي كحوليات قبل موعد العمليه، والحرص على عدم تناول الأدوية التي تتسبب في سيولة الدم.
  4. من الضروري ايضا ان يرى المريض الصور التي توضح نتائج العملية المستقبلية والتي يري فيها الشكل المستقبلي للعينين عن طريق الصور التوضيحية لمن قاموا بإجراء هذه العملية وصور لهؤلاء الاشخاص قبل اجراء هذه العمليه.

خطوات إجراء عملية تجميل الجفون:

  1. الخطوة الاولى من اجراء الطبيب عملية شد الجفون يقوم فيها بإخضاع المريض بعد تعقيم موضع اجراء العمليه جيدا للبنج الموضعي او البنج الكلي إن كان لدى المريض أي مخاوف من العملية، يتم اخضاع المريض للبنج سواء الكلي أو الموضعي بناءا علي حالته الصحيه بالاتفاق مع الطبيب المعالج.
  2. في عملية شد الجفون بالليزر يبدا الطبيب بعمل الشقوق الجراحية البسيطة والتي يتم من خلالها البدء في اجراء الجراحة لشد الجفون، وفي جميع الحالات لا يمكن أن يكون الشق الجراحي الذي قام الطبيب  بعمله واضح تماما فيقوم الطبيب بعمل هذه الشقوق الجراحية بأماكن غير واضحة تماما ثنيات الجفن ان كانت العملية شد الجفن العلوي، ويقوم الطبيب بعمل هذه الشقوق أسفل خط الرموش في حالة ما اذا كانت العمليه لشد الجفون السفلية.
  3. ثم يزيل الطبيب بعد ذلك الدهون الزائدة في منطقة اجراء العملية، يبدأ في شد الجلد وشد العضلات، والتخلص من التجاعيد، بعدها يستعيد المريض شكل العينين الاكثر جمالا وشبابا.
  4. يقوم الطبيب بعدها بإغلاق الشقوق الجراحيه عن طريق بعض الغرز ويدخل المريض بعد ذلك في فترة التعافي، ولا يمكن ان تزيد المدة التي يحتاج إليها الطبيب لاجراء هذه العمليه اكثر من 1-3 ساعات فقط بعدها يغادر المريض المركز الطبي أو المستشفى.

فترة التعافي بعد إجراء عملية شد الجفون:

  1. لا تستغرق فترة التعافي والتشافي بعد إجراء عملية شد الجفون اكثر من 7-14 يوم فقط، بعد تمام اتمام هذه المدة يمكن للمريض العودة إلى الطبيب الذي قام باجراء هذه العملية لفك الغرز الجراحية التي قام بعملها في بداية العملية،لكن ان كانت العمليه بالليزر لا يحتاج الطبيب فيها لعمل الغرز.
  2. في خلال فترة التعافي التي يخضع لها المريض ينصح فيها الطبيب أن لا يتعرض المريض لأشعة الشمس تماما، وعليه أن يظل لحوالي 4  أشهر على الاقل كذلك، وعليه أن لا يتناول اي ادويه تعمل بقدرتها على علاج الالتهابات او أدوية لسيولة الدم،  في خلال 14 يوم الأولى لهذه العملية كحد ادني، وعليه عمل كمادات من الثلج البارد التي تعمل على التخفيف من حدة أي تورم أو أي احمرار بعد شد الجفون.
  3. الكثير من الأطباء ينصحون بعد هذه العمليه ان يتجنب المريض عمل اي تمارين عنيفه او اي رياضه مرهقه، وعليه ان يبتعد تماما عن اي صدمات او أي حق في العينين.
  4. بعد اتمام اجراء العملية الجراحية لشد الجفون ينبغي على المريض عدم استخدام اي مواد كميائيه او اي عطور او اي مستحضرات تجميلية حول العينين او علي الوجه في العموم.
  5. من اهم ما تساعد عليه عملية تجميل الجفون ان يكون المريض ملتزم تماما بما يأمر به الطبيب المعالج وعليه ان لا يقلق بشأن أي تورمات في العينين بعد العملية.
  6. في هذه العملية أن تم اختيار الطبيب الجيد والحاصل على الشهادات المعتمده و المهاره والخبره لاجراء العمليه،  تكون بمهارة الطبيب الندبات والشقوق في اماكن لايمكن علي اطلاق أن يلاحظها، وتعتبر نتائج هذه العملية دائمه لكن في مرحلة الشيخوخة يمكن أن يعاني المريض من الترهلات في الجفون مرة اخرى.
  7. عليه ان يهتم بتناول الغذاء الصحي المناسب، وعليه أن يتناول الكثير من الخضروات المليئة بالألياف والتي يمكن ان يتم الحصول عليه من جميع انواع الخضروات.
  8. كما ينبغي على المريض ان يتناول القدر الكافي من الماء بما لا يقل عن 2-3 لتر يوميا، وعليه أن يتجنب تناول المنبهات التي تعمل على الارق بشكل دائم وتتسبب في ظهور الاسمرار تحت العينين والتجاعيد والانتفاحات مع مرور الوقت.
  9. كما يجب أن يراعي المريض في  فترة التعافي  بعد إجراء عملية شد الجفون ان عندما يتعرض لأشعة الشمس او يرتدي نظارة الشمس التي تعمل على حماية العينين من اشعة الشمس والاتربه والهواء، وعليه أن يلتزم بوضع قطرات العين المرطبه لعدم الإصابة بجفاف العينين.

المخاطر والمضاعفات بعد عملية الجفون:

  1. يمكن أن يكون المريض معرض بعد اتمام اجراء هذه العملية لبعض من الكدمات او التجمعات الدموية والتي تكون حول العينين، ويمكن ان تؤثر العملية على العينين ان لم يكن الطبيب لديه المهارة والدقة والكفاءة، ومن الضروري ان يقوم الطبيب بعمل التحاليل والفحوصات التي من خلالها يتاكد الطبيب ان حالة المريض تسمح لإجراء هذه العملية.
  2. الكثير من المرضى معرضين بعد إجرائهم هذه العمليه للحكه في العينين، كما يمكن ان يشعر المريض بعدها بالزيادة بشكل مفرط   في افراز الدموع للعينين، وهذه من الآثار الجانبية المؤقتة للعمليه،يمكن ايضا ان يتناول المريض بعض المسكنات لفترة زمنية مؤقتة بعد اتمام اجراء هذه العملية أن يشعر المريض بأي ألم.
  3. يمكن ان يتعرض المريض للحساسيه او التهيج في العنين أن تعرض لضوء الشمس بعد العملية او ان تعرض بعد هذه العمليه للضوء، كما يمكن أن يصاب المريض بالجفاف في العينين بشكل مؤقت.

تكلفة إجراء عملية تجميل الجفون:

  • يبلغ متوسط اجراء عملية تجميل الجفون 2000 دولار امريكي، ونجد الاردن من اقل الدول في اجرائها هذه العملية لما لها من مميزات ففي الأردن الكثير من المراكز الطبية الحاصلة على التراخيص من وزارة الصحة والتي من خلالها يمكن ان يتم اجراء هذه العملية على اعلي مستويات من الكفاءه والجوده، وباقل التكاليف الممكنة.
  • كما ان الاردن تتميز بما فيها من أطباء لديهم الشهادات الطبية والخبرات، والتي تعمل على تأهيلهم لاجراء هذه العمليه علي أعلى مستويات من النهارده والكفاءة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*