مخاطر ومضاعفات عملية تصغير الأذن-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تكاليف اجراء عملية تصغير الأذن
تكاليف اجراء عملية تصغير الأذن

مخاطر ومضاعفات عملية تصغير الأذن-كم التكلفة؟

عملية تصغير الأذن، هي العمليه التجميليه التي تجري لاصحاب الأذن الكبيرة الحجم، وتجري هذه العملية بالطرق الجراحية، لمن يعاني من ما يسمى الاذن الوطواطية او الاذن الخفاشية والكبر في حجم صيوان الأذن بما يؤدي الى التاثير علي المريض وظهور أذنيه بالشكل الغير جميل.

يمكن ان تجري عمليه تصغير الاذن في الصيوان الخارجي للأذن المريض، وهو الجزء الذي يظهر من الأذن، والذي يتكون من الغضاريف التي تغطي الطبقات الرقيقة من الجلد، ويقوم الطبيب المجري لهذه العملية بعمل الفتحات في طبقات الجلد الرقيق في خلف أذن المريض للبدء في اجراء هذه العملية، ويقوم فيها الطبيب بإعادة التشكيل والنحت للغضاريف إلى الداخل بحيث تكون في اتجاه رأس المريض للتخلص من مشكلة البروز في الاذن.

تقنيات عمليه تصغير الأذن:

الجراحة التقليدية لتصغير الأذن

  • من اهم الطرق التي يتم استخدامها في عمليه تصغير الاذن هي التقنية الجراحية العادية التي يقوم الأطباء باستخدامها للبالغين، وذلك تحت تأثير التخدير الكلي، ويمكن فيها ان يقوم الطبيب بعمل الفتحات الجراحية الخلفيه في الاذن، بعدها يبدأ الطبيب في كي الغضاريف التي تكون صيوان الاذن.
  • يمكن للطبيب القيام بقطع جزء معين من الغضاريف، بعد ذلك يعيد الطبيب خياطه هذه الجروح خياطات طبية، وتزال بعد 7 ايام تقريبا من إجراء الجراحة، ولا يمكن ان تزيد مدة هذه العمليه عن 60 دقيقه، او تقل هذه المدة لتكون 30 دقيقه فقط

تصغير الأذن بدون جراحة

  • بعد اتمام اجراء الفحوصات واجراء الجلسه الاستشاريه التي فيها يحدد الطبيب ان كان المريض يمكنه اجراء العمليه، وان كانت حالته تسمح يمكن للمريض بعدها اجراء العملية.
  • هناك تقنيه اخرى يمكن ان يتم اللجوء اليها هي  التقنية الغير جراحيه، وتعد هذه التقنية من التقنيات الحديثة التي أثبتت نجاحا كبيرا، فيمكن للطبيب اجراء هذه العملية تحت تأثير البنج الموضعي فقط لا يحتاج المريض فيها للخضوع البنج الكلي.
  • يبدأ الطبيب في العملية بزراعه القضيب المعدنيه المرنه أسفل الجلد في الصيوان الخارجي للاذن الكبيره، ويكون هذا بهدف جذب صيوان الأذن إلى رأس المريض، وذلك لتعديل شكل الأذنين البارزتين، لا يمكن ان تزيد مدة اجراء هذه العملية عن ربع ساعه فقط، ويخرج المريض من المركز الطبي بعدها ولا يعاني من اي مخاطر او اي اعراض جانبيه.
  • من اكثر المميزات التي تتميز بها عمليه تصغير الاذن بالتقنيات الغير جراحيه انها تعمل علي تحديد شكل الأذنين كما يرغب المريض تماما بشكل دقيق، ومن خلال استخدام الطبيب للأداة المصنوعة من المعدن والمخصص للقياس، يقوم الطبيب في هذه العملية بوضع الأداة على الجلد في صيوان الاذن، ويبدأ في تحريك الاداه الي ان يصل الى الشكل المرغوب فيه والأقرب للشكل المثالي.

المرشح المحتمل لاجراء عملية تصغير الأذن:

  • يمكن لأي مريض يعاني من كبر حجم الاذن والصيوان الخارجي لها ان يجري هذه العملية، كما يمكن ان تجري العملية لأعمار بين 4-16 سنوات، ومن الافضل ان كانت العملية جراحية ان يكون المريض القادم علي هذه العملية من البالغين 7 اعوام من العمر وذلك حتى يكون مؤهل لإجراء العملية وتكون الغضاريف مكتمله النمو.
  • عليه ان يكون من غير المعانين من اي مرض مزمن، كما ينبغي ان يكون من الذين يمتلكون الجلد المرن، كما يجب ان يكون علي هذا المريض المرشح او المرشحه  لاجراء هذه العمليه من غير المدخنات او متناولي الكحوليات، ومن الذين لا يعانون من اي حساسيه والتهابات في الجلد علي الاطلاق، وان كان فعليه التاكد من التعافي قبل العملية.

إجراءات الأمن والسلامة قبل عمليه تصغير الاذن:

  1. لإجراء عملية تصغير الأذن بنجاح دون التعرض لاي أخطاء او ظهور اي اعراض جانبيه بعد العمليه ينبغي أن يكون المريض القادم علي العمليه حريص كل الحرص في اختيار الطبيب الخاضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي او المستشفي الجيدة، وعليه ان يكون من الماهرين.
  2. عليه ان يتخير المركز الطبي المعقم والمؤهل لاجراء هذه العملية والذي يمكن من خلاله اجراء العمليه بالادوات الطبيه المعقمه، والاجهزه المعقمة، إلى جانب عمل المريض الفحص الطبي الشامل والذي يمكن من خلالها الاطمئنان علي الحالة الصحية للمريض وأنه لا يعاني من اي مرض عضوي او من اي حساسيه.
  3. اما ان كان المريض القادم علي عمليه تصغير الاذن من مرضي السكر او الضغط او القلب فعليه أن لا يقدم على هذه العملية الا ان سمح الطبيب له باجراء العمليه بعد رؤية الفحوصات والتحاليل ومعرفة تاريخه الطبي وهل يعاني من أي مشاكل ام لا.
  4. ان كان المريض يتناول أي عقاقير او اي ادويه قبل عمليه تصغير الاذن عليه ان يتوقف عن تناولها تماما وعليه أن يراعي اخبار الطبيب فهذه الادويه وخاصة إن كانت هذه الأدوية مضادات للتجلط.
  5. الاقلاع عن العادات الغير حسنه من أهم ما ينبغي علي المريض أن يفعل قبل العمليه فعليه ان كان من المدخنين ان يتعافى تماما من التدخين وشرب الكحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين.
  6. قبل ميعاد اجراء عمليه تصغير الاذن ينبغي علي المريض ان يتوقف عن تناول الطعام والشراب12 ساعه علي الاقل قبل العمليه، وعليه أن لا يقوم بوضع اي عطور او اي كريمات او غسل الجسم بالمواد الكيميائية، والابتعاد عن الماء الساخن تماما، ووضع كمادات الثلج التي تخفف من حدة أي تورمات أو احمرارا من الممكن ان تحدث بعد العملية، من الضروري ان يلتزم قبل العملية بما يقرب من 7 ايام بالاكثار من شرب الماء والاكثار من تناول الخضروات والفاكهه كي تساعد علي تشافي الجروح.
  7. من الضروري ايضا ان لا يتعرض المريض للماء الساخن قبيل اجرائه هذه العمليه ولا يقوم بغسل الاذن باي مواد كميائيه، يمكنه فقط غسلها بالماء البارد، وعليه قبل ميعاد هذه العمليه ان لا يتعرض لاشعه الشمس والاتربه.

خطوات إجراء عملية تصغير الأذن:

  • من أولى خطوات اجراء هذه العمليه هي إخضاع المريض للبنج الموضعي او البنج الكلي إن كان هذا المريض القادم علي العمليه يعاني من أي مخاوف تجاه هذه العمليه او يخشى الدخول في الاجراءات الجراحية.
  • يقوم الطبيب باجراء العمليه عن طريق كي او طي الغضاريف التي تتسبب في ظهور الاذن البارزه والتي تبتعد كثيرا عن الراس، او عن طريق استخدامه الاداه المعدنيه التي من خلال تحريكها يمكنه الوصول الي شكل الاذن المرغوب فيه والاقرب للاذن المثالية في الاتجاه الاقرب لراس المريض.
  • لا يمكن ان تستغرق هذه العملية أكثر من 60 دقيقه فقط بعدها يمكن للمريض أن يغادر المركز الطبي او المستشفي التي قام من خلالها باجراء هذه العملية، والدخول في فترة التعافي والتشافي من العمليه.

نصائح السلامه والامان بعد  عملية تصغير الأذن:

  1. بعد عمليه تصغير الاذن يجب ان يلتزم المريض بعدم الخروج لأشعة الشمس وعليه ان لا يتعرض للأتربة أو الهواء والعوامل الجوية التي تؤذي الجروح، وعليه ان خرج لأشعة الشمس ان يرتدي القبعة التي تحافظ على الاذن من اشعه الشمس.
  2. يجب تعقيم المريض الجروح التي تم إحداثها في اجراء هذه العمليه، وعليه أن يغير الضمادات التي وضعها الطبيب على الجروح، وان غسل الجرح عليه أن يغسله بالماء البارد دون استخدام اي مواد كيميائية، وعليه أن لا يتعرض للماء الساخن وقت الاستحمام.
  3. علي المريض بعد عمليه تصغير الاذن ان لا يضع يده على الجرح، وعليه عند النوم النوم مستلقيا على ظهره حتى لا يؤذي الجروح، والنوم على المفارش النظيفه والوسائد المريحة، إلى جانب تجنب عمل اي صدمات او اي تمارين عنيفه بعد العمليه.
  4. النزول الى البحر او حمامات السباحة من اخطر ما يمكن أن يفعله المريض بعد العملية، فعليه ان لا ينزل للبحر أو الماء المالح تماما الا بعد تشافي وتعافي الجروح، من الضروري ايضا ان لا يضع المريض ان عطور او اي مواد كميائيه او كريمات الا بعد ان تلتئم الجروح جيدا.
  5. تناول اي ادوية غير موصى بها من قبل الطبيب المعالج يمكن أن يتسبب في مضاعفات او اعراض جانبية للمريض، وخاصة الأدوية المضادة للتجلط فعليه ان يتوقف ان كان يتناول أي أدوية لسيولة الدم عنها بعد العملية بحوالي 7 ايام على الاقل بمعرفة الطبيب المعالج.
  6. اما ان كان المريض الذي اجري عمليه تصغير الاذن من المدخنين او من الذين يتناولون الكحوليات فعليه  أن يتوقف تماما عنها 6 اسابيع على الاقل بعد اتمام العمليه لعدم تعرض الجروح عدم الالتئام او الانسجة، وذلك لما تحتوي عليه السجائر من النيكوتين الذي يعمل على الإضرار بالنسخة وعدم التئامها علي الاطلاق.
  7. وبالنسبة للطعام المتناول بعد عملية تصغير الاذن فعلى المريض ان يتناول الطعام الغني بالفيتامينات والذي بقدرته يعمل علي التئام الجروح بالشكل السريع، وعليه الالتزام بشرب كميات كبيرة من الماء، والتوقف عن تناول حبوب الفيتامينات بعد العمليه.

أعراض جانبية قد تظهر بعد إجراء جراحة تصغير الأذن:

  1. يمكن أن نجد المريض بعد اتمام عملية تصغير الانف ان يعاني من بعض الآلام التي بعد العمليه يمكن ان يتغلب عليها من خلال تناوله المسكنات التي تعمل على تخفيف الآلام.
  2. يمكن أن تظهر بعض الاورام في الاذن بعد الايام الاولى من اجراء العمليه وهذا العرض من اولي الاعراض التي تظهر بعد تصغير الاذن والتي يمكن ان تخفف عن طريق عمل كمادات الثلج.
  3. قد تظهر بعض الزرقات في الاذنين بعد اجراء تصغير الأنف، والتي ينبغي علي المريض ان لا يقلق بشأنها تماما وعليه اخبار الطبيب لحل المشكلة، كما يمكن ان يتعرض المريض للنزيف بعد العملية وذلك إن لم يراعي اختيار الطبيب الحاصل على الخبره الجيده في اجراء العمليه.
  4. يمكن أن يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات بعد عمليه تصغير الاذن، وعليك ان لا تقلقل بشأن أي تنميل أو عدم احساس في المنطقة على الإطلاق بعد اجراء هذه العملية فهذا الامر طبيعي جدا.
  5. ظهور بعض التجمعات الدموية في منطقة خلف الاذن من الممكن ان يتم سحبها بعد اجراء العمليه عن طريق الابر الطبيه.
  6. من الممكن ان تظهر بعد عملية تصغير الأنف للمريض ندبات في خلف الأذنين، والتي يمكن أن يتم علاجها  بالكورتيزون، أو البدء في اي اجراءات او عمليات تجميليه.

تكاليف اجراء عملية تصغير الأذن:

  • يبدا متوسط اجراء عمليات تصغير الاذن في الاردن من  1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتعتبر الأردن هي الافضل علي الاطلاق في اجرائها هذه العمليه لما بها من مراكز معتمدة وأطباء علي اعلي مستويات الكفاءة والخبره، والاجهزة والادوات المجهزة لإجراء العملية بأقل التكاليف واعلي مستويات الخدمه والجوده.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*