مخاطر عملية تصغير الشفايف-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

مخاطر عملية تصغير الشفايف-كم التكلفة؟

عملية تصغير الشفايف ، هي العملية التجميلية التي يتم من خلالها حل مشاكل الشفايف الكبيرة الضخمه، والتي يمكن ان تتسبب في بعض المشاكل الوظيفية التي تعيق الكلام او البلع بشكل طبيعي

أسباب كبر حجم الشفتين:

  1. نجد ان هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها كبر حجم الشفايف، والتي يعد أبرز أسباب ظهورها، هي الجينات الوراثيه او اي مشاكل تكوينية في أثناء تكوين الجنين عند وجوده في رحم أمه، كما أن هناك الكثير من الأمراض بالاوعيه الدمويه او الغدد او اي مشاكل في سمك الأنسجة.
  2. كما أن هناك بعض الأسباب التي ينبغي على المريض أن يراعيها عند البدء في علاج هذه المشكلة الشفايف الكبيرة فإن هناك بعض المشاكل ذات الأصل الجيني او الاصول العرقية التضخم بالانسجه او العضلات، في هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب لتحديد انسب الطرق لحل المشكلة.
  3. وعند ظهور الشفايف المزدوجه، ففي هذه المشكلة نجد ان هناك أخدود عميق فيما بين الجزء الخارجي والجزء الداخلي للشفايف أثناء تكوين الشفايف عند وجود الجنين في بطن امه، وتعد هذه المشكلة من المشاكل التي تقتصر على الأنسجة الخارجية والتي تبطن الشفايف، والتي ليس لها اي علاقة الانسجه الداخليه او بالعضلات.
  4. كما أن الكثير من النساء تحاول ان تقوم بالتغلب على هذه المشكلة من خلال وضع احمر الشفايف لكن هذه الطريقة مؤقتة، وإن أزالت هذه المساحيق نجد بعدها الشفايف كبيرة، في الحل الدائم لهذه المشكلة هي العمليه الجراحيه التي تقوم بها المرأة لتصغير الشفايف.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية تصغير الشفايف:

  1. تتم هذه العملية التي يعد الهدف الأول منها تصغير حجم الشفايف للمريض لمن يعاني من الكبر في حجم الشفايف، وعدم تناسق الشفايف، ونتائج هذه العملية دائمة لا تتغير.
  2. يمكن أن تجري هذه  العملية لمن يعاني من اي مشاكل وظيفية او اي اغراض وظيفية للشفايف، حيث ان الكبر في حجم الشفايف وظهورها بارزة في خارج السياق الطبيعي لها من أهم المشاكل التي تتعارض مع وظيفة الفم، والتي تعمل علي عدم الراحة للمريض، بالاضافة الى عدم قدرته على إغلاق فمه بالشكل الطبيعي، الامر الذي يعمل على الانسيابية في لعاب الفم من الجانبين في  هذه الحالة لا يمكن اللجوء الا للعملية الجراحية للتخلص من المشكلة تماما.
  3. كما تعتبر هذه المشكلة من المشاكل المؤثرة على مخارج الحروف للمريض، ومشاكل في النطق والصوت، وبعض المشاكل في التواصل مع الاخرين، بالاضافة الى الصعوبة في البلع.
  4. قبل أن يجري المريض هذه العملية ينبغي عليه استشارة الطبيب المعالج، لتوضيح السبب في كبر حجم الشفايف، وان اتضح أن كبر حجم الشفايف ناتجا عن وجود أي التهابات في الشفايف عليه ان لا يجري هذه العملية في هذه الحالة ينبغي عليه أن يعالج من الالتهابات وسيزول التوروم وتصغير الشفايف فيما بعد بشكل تلقائي.
  5. هناك الكثير من الشروط التي ينبغي على المريض ان تكون فيه فمن أهم هذه الشروط ان يكون المريض لا يعاني من أي مرض مزمن وعليه ان يكون من المعافين من اي حساسيه او اي بكتريا، وأن يكون من غير المدخنين، ومن غير لمتناولي الكحوليات أو أي مواد محتوية على النيكوتين.
  6. يمنع إجراء عملية تصغير الشفايف لمن يعاني من أي مشكلة في الهيكل العظمي الجمجمة، والتي تؤدي إلى أي بروز او اي ايحاءات بأن حجم الشفايف لدى المريض كبير يتم إجراء عملية تعديل وضعية العظام جراحيا للتغلب علي هذه المشكله.

كيف يتم إجراء عملية تصغير الشفايف:

  • يبدأ الطبيب هذه العملية  بتحديده المشكله اولا، وتحديد اسباب كبر حجم الشفايف لتحديد الطبيب بعد ذلك الاجراء الملائم لحل هذه المشكله ان كان تدخلا جراحيا أو غيره.
  • بعد ذلك يبدأ الطبيب فحص الشفايف بالعين المجرده مع اجرائه القياسات على الوجه من الامام ومن الجانبين حتى يحدد التناسق في الشفايف السفليه والعلويه وبين تقاسيم الوجه عموما، يتم فحص أنسجة الوجه عموما، وفحص الشفايف يدويا حتى يستطيع ان يحدد اي مشاكل العضلات، وتحديد العضلات المبطنة للشفايف، والمغلفه لها.
  • كما يتم إجراء التصوير عن طريق الأشعة السينية علي عظام الجمجمة والتي تعمل بقدرتها على تحديد الشكل الامامي والشكل الجانبي لحجم عظام الجمجمة وهل ان كانت هناك اي مشاكل متعلقة  بوجود التناسق مع بعضها البعض، وتحديد مدى التمدد في الأنسجة الرخوة التي تكسوها.

طرق العلاج الدوائية لتصغير الشفايف

  • يعد هناك الكثير من العلاجات الكيميائية التي لها القدرة على علاج أي مشاكل في كبر حجم الشفايف بتصغيرها، ومن أهم الوظائف التي تقوم بها هذه العملية هي حل اي عيوب في الالتهابات الحادة التي يعاني منها الكثيرين او أي انتفاخات أو تورمات في الشفايف، ويتم تناول هذه الأدوية بناءا على أمر الطبيب المتخصص، وبناءا على حاله المريض.
  • يمكن أن يتم التدخل لاستخدام العلاجات الدوائيه لتصغير حجم الشفايف بعد اتمام اجراء عمليه تكبير الشفايف على أيدي طبيب غير ماهر لم يصل فيها المريض إلى النتائج المرغوب فيها وكبر حجم الشفايف لدى المريض لدرجة أكبر من اللازم، في هذه الحالة يقوم الطبيب بحقن إنزيم الهيالورونيديز الذي بقدرته ان يقوم تحلل حمض الهيالورونيك بعدها يتم تصغير الشفايف.

العملية الجراحية لتصغير الشفايف

  • قبل أن يبدأ الطبيب في إجراء هذه العملية تخضع المري البنج الكلي إن كان يهاب العمليه ويخاف من الإجراءات الجراحية، أما إن كان المريض لا يعاني من أي مشاكل أو مخاوف تجاه هذه العملية يمكنه أن يخضع للبنج الموضعي فقط او مهدئ قبل اجراء العمليه.
  • لا تحتاج عملية تصغير الشفايف لاتمام اجرائها اكثر من 30-120 دقيقة ويرجع طول المدة أو قصرها على حالة المريض الذي يجري هذه العملية وحسب حجم الشفايف لديه، تجري عملية تصغير الشفايف من داخل الفم او خارجه.

العملية الجراحية لتصغير الشفايف داخل الفم

  • في هذه  العملية يمكن للطبيب ان يحدث الشقوق الجراحية عرضيا او طوليا على الشفايف من الداخل، وذلك تبعا لمدى المرغوب في تجميله أو الموضع، بعدها يبدأ الطبيب المجري لهذه العملية بإزالة الدهون وازاله الأنسجة المخاطية المرتخية، ويقوم بعد ذلك تقطيب الجرح وتخيط الغرز داخل الفم، والتي يمكنها أن تذوب بشكل تلقائي بعد إتمام الطبيب اجراء هذه العمليه باسبوعين.

العملية الجراحية لتصغير الشفايف خارج الفم

  • يمكن إجراء عملية تصغير الشفايف من خارج الشفايف عن طريق عمل الشق الجراحي بعرض الشفايف في منطقة الالتقاء بين الشفايف والانف، ثم يقوم الطبيب بالتخلص من الأنسجة مع التعديل في العضلات، وشد الجلد ثم القيام بعد ذلك بتقطيب الجروح، ووضع الغرز في خارج الفم، وتزال بعد اسبوع من العمليه من قبل الطبيب.

ما هي دواعي إجراء عملية تصغير الشفايف؟

فترة التعافي بعد إجراء عملية تصغير الشفايف:

  1. بعد إجراء عملية تصغير الشفايف يعود المريض الى منزله مع ممارسه كل الأعمال اليومية بشكل طبيعي جدا، يمكنه ان يشعر ببعض الألم بعد هذه العملية لكنه يزول تماما بعد وقت قليل من العمليه، اما التورمات التي تظهر بعد العملية سرعان ما تزول مع الاستمراريه على عمل كمادات الثلج التي تخفف من حدتها في الاسبوع الاول من اجراء هذه العملية.
  2. كما ينبغي على المريض أن يلتزم بالنوم علي الوساده المريحة حتى لا تتأذى شفتيه، وعليه الالتزام بالنوم مستلقيا على ظهره ناظرا للسقف، كما ينبغي عليه أن لا يضع يده على الجرح، ويمكنه أن يستخدم الماء البارد في غسل الشفايف دون استخدام الصابون او اي مرطبات او اي مواد كميائيه.
  3. ان ظهر اي صديد في هذه الحالة ينبغي أن يعود المريض للطبيب المتخصص الذي اجري العمليه، وان كانت العمليه الجراحيه من خارج الفم على المريض أن يعود للطبيب بعد اسبوع لازالتها، وعليه أن يواظب على دهن الكريمات التي تعمل علي أختفاء اي ندبات في خلال 3 شهور الاولى بعد العمليه.
  4. من أهم ما ينبغي أن يحرص المريض عليه بعد العمليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس وعليه أن لا يتناول المشروبات الساخنه، او الاطعمه المالحه او الشطه، وعليه ان لا ينزل للبحر وحمامات السباحة إلا بعد التئام الجروح.

المخاطر والأعراض الجانبية بعد إجراء عملية تصغير الشفايف:

  1. يمكن أن تظهر بعد عملية تصغير الشفايف احمرارا تورمات وكدمات وهذا الأمر طبيعي جدا لا داعي للقلق بشأنه فان هذه الاحمرارات تزول بعد وقت بسيط من اجراء العمليه.
  2. يمكن أن ينتج عن العملية إن كان الطبيب الذي يجري العملية لا يملك اي خبرات او مهارات لإجراء هذه العملية أخطاء تتسبب لعدم الوصول للحجم المرغوب فيه من قبل المريض.
  3. قد يتعرض المريض ندبات دائمة في الشفايف تستدعي أن يجري عمليه اخري للتخلص من هذه الندبات، كما يمكنه أن يشعر ببعض التنميل وعدم الاحساس بالشفايف الذي سرعان ما يزول بعد أسابيع بسيطه من العمليه.
  4. في حالة نادرة الحدوث يمكن ان يتعرض المريض ظهور أكياس دهنية  تضر بالغدد اللعابية الدقيقة في النسيج الذي يبطن الشفايف، كما يمكن أن يتعرض المريض لنزيف بعد ذلك او حساسيه.
  5. قد يتعرض المريض بعد هذه العمليه للعدوى باي مرض فيروسي وذلك يكون ناتجا عن استخدام الطبيب الذي يجري العملية الاجهزه والادوات الغير معقمه، فمن أهم الشروط لاجراء هذه العمليه هي اختيار الطبيب، والمستشفى المرخصة والموثوق فيها.

تكلفة اجراء عملية تصغير الشفايف:

  • يبلغ متوسط إجراء  عملية تصغير الشفايف حوالي 2000 دولار أمريكي، ونجد الاردن من الدول التي تشتهر في اجرائها هذه العمليه لما تتمتع به الاردن من مراكز طبيه علي اعلي المستويات واطباء لديهم الكفاءه لاجراء هذه العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*