مخاطر عملية تكثيف الشارب-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تكثيف الشارب
تكثيف الشارب

مخاطر عملية تكثيف الشارب-كم التكلفة؟

عملية تكثيف الشنب ،هي العملية التجميلية التي يقوم الطبيب فيها بنقل بعض الشعيرات من فروة الراس او من منطقه الصدر لدى المريض والتي تزيد فيها كثافة الشعر وأخذ القدر الكافي من الشعيرات التي يحتاج المريض إليها ووضعها في الشارب للوصول إلى الكثافة المرغوب فيها، تعتبر عملية زراعة الشعر الجراحية من العمليات التي يلجأ إليها  المريض في حالة إن لم تفي العقاقير والكريمات الموضعية بالنتائج المطلوبه لتكثيف الشارب،

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشارب الخفيف:

  1. من اول اسباب ظهور الشارب الخفيف الاضطرابات الهرمونية وعدم تناول الطعام الصحي، وخاصة الخضروات والفاكهه التي تعمل على سرعة اطاله الشعر.
  2. كما تعد الانيميا وفقر الدم من أكثر الأمراض التي تعمل على عدم كثافة الشعر ، وعدم ظهور شعر الرأس والشارب كثيف.
  3. العامل الوراثي من احدي العوامل التي تعمل على قلة كثافة الشعر في الرأس والشارب، كما انه في بعض الاحيان يكون السبب عدم نمو شعر الرأس والشارب من الاساس.
  4. أن  تعريض المريض للحوادث او اي حروق في هذه الحالة تتسبب الحادثة أو الحرق في عدم نمو الشعر في المناطق التي تعرضت للحادث وان كانت الشارب.
  5. كما يمكن للمريض أن يفقد شعر الشارب عند التقدم في العمر، ومن أكثر الأعراض التي تتسبب فيها الشيخوخة هي عدم ظهور شعر الشارب، ولا يكون في هذه الحالة مفر من علاج المشكلة الا عن طريق اجراء العمليه الجراحيه لتكثيف الشارب للحصول على الحل الجزري.

المرشحين المحتملين لعملية زراعة الشنب:

  1. المرشح الاول لاجراء عملية زراعة وتكثيف الشارب هو المريض الذي يعاني من الشارب الخفيف، أو المريض الذي يعاني من الانعدام في نمو الشعر بمنطقة الشارب سواء نتيجة للعامل الوراثي او نتيجة الحروق او اي اصابات، او المريض الذي يعاني من الشكل الغير جمالي للشارب.
  2. في الكثير من الأحيان يكون عدم نمو الشعر الناتج عن اي اسباب هرمونية او اي ضعف في الدورة الدموية، او اي سبب من الاسباب الطبيه، في هذه الحالة ينبغي على المريض ان يجري العملية التي يقوم فيها الطبيب بتكثيف وزراعة شعر الشنب فالدواء والكريمات الموضعية لا تعمل علي الوصول الي النتائج المرغوب فيها.
  3. إلى أن هناك بعض الشروط لاجراء هذه العمليه اهمها ان يكون المريض من غير المدخنين ، ومن غير لمتناولي الكحوليات، بحيث أن التدخين يعمل على فشل العمليه وان كان المريض من لمتناولي الكحوليات أو من المدخنين عليه ان يتعافي ويبتعد عن التدخين قبل اجرائه العملية على الأقل 6 أسابيع.
  4. عليه أيضا أن يراعي قبل اجراء هذه العمليه لتكثيف الشارب ان يكون من الاصحاء الذين لا يعانون من أي مرض مزمن او اي بكتريا فيروسيه وعليه ان يجري الفحص الطبي الذي يؤكد على عدم تعرضه لاي التهابات في الجلد او اي حساسيه  تمنعه من القدوم على اجراء هذه العملية.
  5. كما ينبغي عليه أن يراعي جيدا ان يكون من غير المصابين بالأنيميا حيث ان الانيميا وفقر الدم من أهم ما يؤدي إلى عدم نمو الشعر وسقوطه باستمرار العلاج منها هو الخطوة الأولى من علاج هذه المشكلة.

انواع  عمليات تكثيف الشنب:

  1. زراعة الشنب بالكامل، وذلك في حالات عدم نمو شعر الشارب او عند الاصابة باي حرق أو أي تشوه.
  2. عملية تكثيف الشارب التي يتم اجرائها لمن تعرض للاصابات الجزئية في الشارب.

اجراءات قبل عملية تكثيف الشنب:

  1. قبل البدء في إجراء عملية تكثيف الشارب يبدأ الطبيب في تحديد الأماكن التي يمكنه من خلالها أخذ الشعر لزرعه في منطقه الشنب حيث يتم أخذ الشعر من الصدر او فروة الرأس، كما يقوم الطبيب ايضا بتحديد عدد الشعيرات التي يحتاج المريض إليها.
  2. في جلسة الاستشاره يبدأ الطبيب في تحديد عدد البصيلات التقريبية التي يحتاج الشارب للتكثيف بها، ويجري الرجل قبل عملية تكثيف الشارب الفحص الطبي الذي يؤكد على عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض تعيق اجراء هذه العمليه او تتسبب في اي مضاعفات له، كما ينبغي أن يكون هذا المريض لا يعاني من أي مرض مزمن او اي حساسيه او اي بكتريا فيروسية مسببه للمخاطر في العملية.
  3. من اهم ما ينبغي علي الرجل اتباعه قبل اجراء هذه العمليه ان يختار الطبيب الحاصل علي الشهادات المعتمده، والخاضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي المعتمد والمرخص من وزاره الصحه للدوليه التي يتم فيها اجراء هذه العملية، لتخطي العملية دون الوقوع في اي اعراض جانبيه او اي مشاكل.
  4. ان كان المريض يتناول أي أدوية لسيولة الدم او اي ادويه غير موصى بها من قبل الطبيب المعالج عليه أن يتوقف عن تناولها قبل هذه العملية على الأقل 48 ساعة، كما ينبغي عليه أن يتوقف عن الطعام والشراب قبل العملية 12 ساعة على الاقل.
  5. إن كان الرجل قد اجري اي عمليات جراحيه قبل العمليه عليه أن يخبر طبيبه المختص بتاريخه الطبي وما يعاني منه، وعليه أن يرى بعض الصور التوضيحيه ليتخيل النتائج المستقبلية لاجراء هذه العمليه.

خطوات إجراء عملية تكثيف الشنب:

  • أولى الخطوات التي يقوم بها الطبيب في إجراء  هذه العمليه ان يبدأ الطبيب في تحديد الأماكن التي يمكنه من خلالها اخذ الشعر الكافي لزرعه في الشارب، وهذه الخطوة تكون في جلسة الاستشارة.
  • بعد ذلك يبدأ الطبيب في تخدير المريض تخديرا موضعيا للمناطق التي يتم اخذ الشعيرات منها ( المنطقه المانحه)، بعدها يبدأ في اخذ الشعيرات التي حددها في جلسة الاستشارة، بعد ان يجمع الطبيب البصيلات عن طريق الجهاز المصنع خصيصا لإجراء هذه العملية وبعد أن ينتهي الطبيب من الزرع يمكن للمريض أن يغادر المركز الطبي الذي أجرى العملية فيه.

فترة التعافي بعد إجراء عملية تكثيف الشارب:

  1. تعتبر هذه العملية من العمليات التي يتم اجرائها في جلسة واحدة او على الاكثر في جلستين، تستغرق مده الجلسه الواحده من 2-6 ساعات فقط، ويطول الوقت او يقل على حسب عدد الشعر الذي يحتاج المريض لزراعة حيث أن طول مدة العملية يكون في حاله ان لم يحتاج المريض للشعر الكثيف.
  2. بعد اتمام الرجل عملية تكثيف الشارب عليه ان لا ينزل حمامات السباحة كما ينبغي عليه أن لا يضع اي عطور او اي مواد كميائيه على الشارب وعدم التعرض لأي مضاعفات او اي اعراض جانبيه.
  3. نجد ان المريض لا يكون بحاجة لمدة طويلة للتعافي بعد اتمام اجراء هذه العملية، ففي اليوم التالي لهذه العملية يمكن للمريض اجراء جميع النشاطات اليومية بشكل طبيعي  كما يمكنه ان يعود للعمل بعد راحة يومين فقط، لكن عليه أن يبتعد تماما عن عمل اي تمارين او رياضات مجهده او شاقة، كما ينبغي عليه 6 اسابيع بعد اتمام العمليه ان لا يقترب للتدخين أو شرب أي كحوليات.
  4. من الضروري علي المريض أن يلتزم ما يأمر به الطبيب المعالج، وعليه ان لا يضع اي مستحضرات تجميليه او اي مرطبات، كما ينبغي عليه أن يكثر من شرب الماء، وتناول الخضروات والفواكه التي تمتلئ بالفيتامينات، كما ينبغي عليه ان يبتعد عن التعرض لاشعة الشمس او الأتربة والهواء.
  5. بعد حوالي 10 ايام من اجراء المريض هذه العملية يمكن أن نجد  الشعر تساقط لكن هذا الأمر لا يمكن ان يسبب في حدوث القلق للمريض على الإطلاق، لكن عليه ان يحرص على تهذيب الشارب فقط، والابتعاد عن حلقه تماما في 60 يوم الاولى من اجراء العمليه على الأقل.
  6. يمكن أن يحتاج المريض في عملية تكثيف الشارب جلسه واحده فقط حتى يحصل على النتيجة المرغوب فيها، وفي بعض الحالات يكون المريض في حاجة الى  جلستين ليصل إلى النتائج.

المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد إجراء عملية زراعة الشنب:

  1. ان لم يكن الطبيب الذي يجري هذه العملية من الاطباء الماهرين ذوي الخبرة، والحاصلين علي المهاره في إجرائهم هذه العمليه يمكن ان يتعرض المريض بعد العملية لبعض المضاعفات، كما يمكن ان يكون الشارب بعد العمليه لا يظهر الكثافه المطلوبه.
  2. هناك احساس بالتنميل في منطقة الشارب وعدم الاحساس بهن او يمكن ان يحصل يكون المريض معرض بعد العمليه للحكة أو ظهور التورمات وهذه الأعراض لا تستدعي القلق، كما يمكن ان يتغلب عليها الرجل بعمل كمادات الثلج على المنطقة، وخاصه في اول 10 ايام بعد اتمام هذه العملية.
  3. يمكن أن تظهر بعض الندبات بعد هذه العملية، والتي تزول مع مرور الوقت، ومع استخدام الرجل ما يأمر به الطبيب من كريمات موضعية.
  4. يمكن أن يتعرض الرجل بعد اتمام هذه العملية للعدوى، وذلك نتيجة استخدام الادوات الغير معقمه، و الاجهزه الغير معقمة، لذا كان لازما علي الرجل ان يتخير المركز الطبي او المستشفي الحاصلة على التراخيص من وزارة الصحة والتي من خلالها يمكنه اجراء العملية دون ان يتعرض لاي عدوي.
  5. ان لم يتم اختيار الطبيب الجيد لهذه العمليه يمكن ان يتعرض المريض بعد هذه العمليه لبعض المخاطر والنزيف، وهذا العرض لايظهر ان كان الطبيب المجري للعمليه لديه المهاره والدقه في اجرائها.

تكلفة عملية  زراعة الشنب:

  • يبلغ متوسط اجراء عملية زراعة الشارب حوالي 1.500دولار أمريكي، وتعتبر هذه التكلفة من اقل التكاليف لاجراء العملية، حيث ان الاردن من الدول التي تشتهر بوجود المراكز الطبيه والمستشفيات المؤهلة لإجراء العملية كما يوجد بهذه المراكز الاطباء الحاصلين علي الشهادات المعتمده، والخبرة في اجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة والمهارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*