مخاطر عملية تصغير الجبهه-وكم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تصغير الجبهة عن طريق تمدد الجلد
عملية تصغير الجبهة عن طريق تمدد الجلد

مخاطر عملية تصغير الجبهه-وكم التكلفة؟

عملية تصغير الجبهة (Forehead Reduction/ forehead-plasty/ hairline lowering)، هي العملية التجميلية التي يقدم عليها كل من يعانون من الجبهه الكبيره او الجبهه العريضه، والتي يكون الهدف منها اقتراب خط بداية شعر المريض مع الحاجبين، ولهذه العملية العديد من الطرق التي يمكن أن تجري من خلالها حتى يتم تعديل النسب بين ملامح الوجه، ومن أهم هذه الطرق العلاج الجراحي أو العلاج باجراء عملية زراعة الشعر للمريض

الكثير  من الرجال يلجأون الى اجراء عمليه تصغير الجبهة والتي يكون الهدف الاساسي منها معالجة الصلع الوراثي الذي يصاب به الكثيرون، والشامل على التراجع في خط الشعر لديه، وفي الكثير من الاحيان يمكن ان تكون هذه العملية بهدف التصغير في عظام الجبين.

أنواع عملية تصغير الجبهة:

  1. عملية تصغير الجبين جراحيا.
  2. عملية تصغير الجبهة بزرع الشعر.
  3. تصغير الجبهة جراحيا مع عملية زرع الشعر.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تصغير الجبهة:

  1. من اشهر المرشحين لإجراء عملية تصغير الجبهة الشخص البالغ المعاني من كبر حجم الجبهة والذي لديه خط بداية وخط الشعر على مسافة بعيدة من الجبين، ولديه الانحسار في خط الشعر بعيدا عن مقدمة الرأس، أو يعاني من الزياده الكبيره في حجم عظام الجبين.
  2. عليه الالتزام بعمل الفحص الطبي الشامل الذي يؤكد على عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض عضوية او التهابات او حساسيه، وعليه اجراء هذه العمليه تحت اشراف الطبيب الماهر والمؤهل لاجراء هذه العملية في المركز الطبي الموثوق فيه والحاصل على ترخيص من وزاره الصحه.
  3. من الضروري ان يكون هذا المريض القادم على اجرائه عمليه تصغير حجم الجبين أن يكون من الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض مزمن او يعاني من اي مشاكل صحية، وعليه ان أن يكون لا يعاني من الضغط او السكر او اي مشكلة في القلب، عليه أن يحرص ايضا ان كان من المدخنين أن يتعافي من التدخين او شرب الكحوليات على الأقل قبل اجراء هذه العمليه 6 اسابيع.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة:

عملية زراعة الشعر على خط الجبهة

  • هي العملية التي يتم اجرائها في حاله ان كان السبب الأساسي لكبر حجم الجنين هو الصلع الوراثي المصاب به الكثيرين، وهذه الطريقة لا تؤدي الي نجاح عند الكثير من الاشخاص ان كان هناك بعض الاسباب الاخرى المؤدية الي سقوط الشعر.

عملية رفع الحواجب

  • تعد هذه العملية من العمليات التي يتم اجرائها إن كان المريض يعاني من اي تجاعيد او اي ترهلات في الحاجبين، ويكون الطبيب في هذه الحالة في حاجة الى عمل نسب معينه لملامح الوجه.

عملية تصغير الجبهة عن طريق تمدد الجلد

  • تعد هذه العملية من اشهر انواع التقنيات التي يتم استخدامها في إجراء عملية تصغير الجبهة، وهذه التقنيه يتم اجرائها علي مرحلتين وتكون بالاعتماد على زراعة بالون من السيليكون اسفل فروة الرأس، يتم ملئ هذا البالون بشكل تدريجي بالمحلول الملحي إلى أن يتمدد الجلد، ويمكن ان يتم اجراء هذه العملية تحت تاثير المخدر الموضعي الذي يخضع إليه المريض، ويلي هذه العمليه بعض العمليات الأخرى التي يقوم فيها الطبيب بإزالة البالون مع البدء في قص الجلد، واستعماله الخياط التجميلي او لصق الجلد لضمان عدم ظهور أي ندبات اخري بعد العمليه.
  • في هذه التقنية يكون استعمال مزدوج حتي يتم تصغير الجبهه، و معالجة الصلع الموجود في مقدمة رأس الرجل والمرأة، كما يمكن أن يجمع الطبيب بين عملية زرع الشعر في مقدمة الرأس، وبين اجرائه هذه العملية وبدأ في زراعة كميات قليلة من الشعر حتي يقوم بتغطية اي اجزاء ظاهره من ندبات العمليه.

عملية تصغير الجبهة جراحيا

  • في هذه العملية يبدأ الطبيب بتخدير المريض تخديرا كليا، وان كان لا يعاني من أي مخاوف من هذه العملية يمكنه أن يخضع للبنج الموضعي قبل العمليه، يبدأ الطبيب الذي يجري هذه العملية في قصه جزء من عظم الجبين ثم يبدأ في تخييط الجروح باجراءات تجميليه، وتعد هذه العملية من العمليات النادرة والتي يتم اجرائها عند الكبر في حجم الجبين أو الكبر الناتج عن التساقط في شعر المريض.

عملية تصغير الجبهة بالتقنية الأحادية مع زرع خط الشعر (FROST)

  • في هذه العملية يتم الحصول على أفضل النتائج بحيث ان زراعة الشعر يمكن ان تتم في نفس هذه العملية، وهذه العملية يمكن ان لا تؤدي إلى فوائد كبيرة في الكثير من الحالات، حيث أن جراحات تصغير الجبين من النادر ان يتم من خلالها تغطية جانبي الشعر فينصح بزراعة الشعر بعد اتمام هذه العملية مباشرة.
  • عندما يكون المريض يعاني من مقدمة الشعر التي لا تكون بالكثافه الكبيرة يؤثر هذا على نتائج هذه العملية بشكل كبير، وخصوصا عند وجود ترقق الشعر الوراثي، في اجراء عملية زراعة الشعر يعمل بعدها على تغطية الجبين ومنح الشعر الاكثر جمالا.
  • تعد هذه العملية من العمليات التي تعمل على تجديد الجلد، او اجراء هذه العملية في جلسة واحدة فقط، كما يفضل أن يتم الانتظار بعد هذه العمليه بعض الوقت حتي يتم نقل بصيلات الشعر، من الافضل انتظار مرور حوالي 3-6 أشهر بعد اتمام اجراء هذه العملية لزرع الشعر، وذلك حتى تكون نتيجة اجراء العملية أوضح للحصول علي افضل نتائج.

عملية تصغير الجبهة عن طريق تمدد الجلد

فترة التعافي بعد إجراء عملية تصغير الجبهة:

  1. تتحدد فترة التعافي بعد إجراء عملية تصغير الجبهه بناء على التقنية التي استخدمت في اجراء هذه العمليه، فتطول فترة التعافي ان كانت العملية جراحية فيمكن ان تكون فترة التعافي حوالي 12 شهر، وان كانت العملية هي تقريب خط بداية الشعر نزع الشعر تقل فترة التعافي لتكون في هذه العملية 6 أشهر فقط بعد اتمام اجراء العمليه.
  2. بعد عملية تصغير الجبهه لا يكون المريض في حاجة ماسة الي ان يبقى في فراشه فترة طويلة، الجراحة التي اجريت لا تكون كبيرة لتجعله يرقد في الفراش، فقط عليه أن يلتزم بالتوقف عن ممارسة اي انشطه عنيفه او اي صدامات للجبين، وعليه الالتزام بجميع تعليمات الطبيب المعالج بعد اجراء العمليه.
  3. يضع الطبيب بعد عملية تصغير الجبهه بعض الضمادات التي تعمل علي الحفاظ علي الجرح، ويتم إزالة هذه الضمادات بعد ساعات قليلة من اجراء المريض هذه العملية، اما الغرز فيمكن أن تبقى في الجبين اسبوع بعد اتمام هذه العملية، أو في بعض الأحيان يقوم الطبيب باستخدام الخيوط الجراحية التي تذوب بشكل ذاتي بعد العملية بشكل تلقائي في الاسابيع الاولي.
  4. علي المريض الالتزام بعد اجرائه عمليه تصغير الجبيهه أن لا يتعرض لأشعة الشمس، كما ينبغي عليه الالتزام بتناول الكثير من الخضروات والفواكه التي تزيد من قدرة الجروح علي الالتئام جيدا، والتوقف عن وضع اي مرطبات او اي كريمات بعد العمليه.

المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد إجراء عملية تصغير الجبهة:

  1. نجد بعد اتمام اجراء عملية تصغير الجبين أن المضاعفات والمخاطر بسيطة جدا يمكن ان تكون كدمات أو بعض التورمات، والالتهابات التي يمكن أن يتم التغلب عليها من خلال عمل كمادات من الثلوج التي تخفف من حدة التورم.
  2. بعد إجراء جراحات تصغير الجبهه يمكن ان يتعرض المريض للعدوى والاصابة ببعض الامراض الفيروسيه التي تنتج عن عدم تعقيم الادوات او الاجهزة التي تستخدم في اجراء هذه العملية، لذا كان من الضروري على المريض التأكد قبل البدء في اجراء هذه العمليه ان تكون المستشفى او المركز الطبي الذي يتم اجراء العمليه به من المراكز الطبية المؤهلة والتي لديها الاجهزة والادوات الموثوق في تعقيمها جيدا.
  3. يمكن أن  يصاب المريض بالنزف ان لم يتم اختيار الطبيب الجيد والحاصل علي المهاره والخبره في اجراء هذه العملية، حتى تتم هذه العملية بنجاح دون ان يتعرض لأي مخاطر.

تكلفة عملية تصغير الجبهة وتجميلها:

  • يبلغ متوسط تكلفة اجراء عمليه تصغير الجبهه حوالي 5000 دولار امريكي، ونجد الاردن من أولى الدول التي تشتهر في إجرائها هذه العملية لما تتميز به الاردن من وجود مراكز طبية ومستشفيات حاصله على الجودة والشهادات المعتمدة، وما لدي الاردن من أطباء لديهم الخبره والمهاره والكفاءة التي تجعلهم مؤهلين لاتمام اجراء هذه العمليه بنجاح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*