مخاطر عملية ازالة الشامه-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تقنيات إزالة الشامة من الوجه
تقنيات إزالة الشامة من الوجه

مخاطر عملية ازالة الشامه-كم التكلفة؟

الشامه ، يقصد بالشامة الخلايا التي تتواجد بالجلد، وتكون الصبغات الداكنة، ويمكن أن تظهر في أي منطقة من مناطق الجسم بالاحجام المختلفه والطبيعات المختلفة، كما يمكن ان تكون مسطحة الشكل او بارزه ينبت فيها الشعر الصغير.

أسباب ظهور الشامات:

  1. يعد السبب الأساسي في ظهور الشامة هو العامل الوراثي، يمكن ان نجد الابن أو البنت قد توارث الشامه عن الاب والام، ومن احدى الاسباب التي على ظهور الشامة هي التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
  2. من أول المرشحين لاجراء عملية ازالة الشامة من تتناول أدوية منع الحمل، وبعض انواع من الادوية المسببة لظهور الشامه فيجب معرفة السبب الحقيقي وراء ظهور الشامة.
  3. يمكن ان تحدث بعض التغيرات في الهرمونات عند المرأة لتكون السبب وراء ظهور الشامة لديها، كما ان السمنه من إحدى مسببات ظهور الشامة.
  4. نجد شكل الشامة يتغير مع الوقت لتكون ذات اللون الاغمق او الحجم الاكبر او يمكن ان تختفي مع الوقت ايضا.

المرشح المحتمل لإجراء عملية إزالة الشامات:

  1. على الرغم من ان الشامه لا تتسبب في أي أضرار للمريض إلا أنها في الكثير من الأحيان تكون عائق في الشكل الجمالي لدى المريض او المريضه، فتلجأ المريضة او المريض في هذا الوقت لإجراء العمليه حتي يتخلص من اي ازمه نفسيه.
  2. في الكثير من الاحيان يكون هناك ضرورة طبية لازالة الشامه، وخاصه ان كانت الشامه في مكان حساس لدى المراة او الرجل ، او ان كانت في العينين والانف في هذه الحالة يمكن أن تكون عائقا للتنفس او الرؤيه الصحيحه.
  3. يمكن ان تكون الشامة في بعض الاحيان بؤرة لظهور امراض خبيثه، في هذه الحالة ينبغي على المريض ان يذهب الي المعمل لإجراء الفحص المبدئي لمعرفه ان كان هذا الورم خبيث او حميد وازالته علي الفور كي يتجنب ظهور أي تطور في المرض.

كيفية اجراء عملية ازالة الشامة:

  • هناك الكثير من التقنيات التي يتم استخدامها لازالة الشامة من الوجه او من اي منطقه من مناطق الجسم، من هذه الطرق التقنية الجراحية لازالة الشامه، او بعض التقنيات الغير جراحيه ومن أهم أمثلتها ازاله الشامه من خلال تقنية الليزر او بتقنيه التجميد أو من خلال تقنية الكي.

ازالة الشامة من الوجه بالعملية الجراحية

  • في بداية إجراء الطبيب هذه العملية يقوم بتخدير المريض تخديرا موضعيا وان كان لديه رهبة ومخاوف تجاه البنج في هذه الحالة يمكن ان يتم استخدام البنج الكلي للتخدير، بعض دقائق حين يسري مفعول المخدر يبدأ الطبيب الجراح بعد ذلك باستخدامه المقص الجراحي والذي يقوم من خلاله ازالة الشامة المراد التخلص منها.
  • هناك الكثير من أنواع الشامات التي يمكن ان يتم ازالتها من علي سطح الجلد، وبعض الانواع اعمق، لذا ينبغي أن يكون الطبيب المجري لهذه العملية من الاطباء الذين يملكون الخبره والكفاءه في اجراء هذه العملية حتي لا تترك هذه الندبات اي اثار تظل مع المريض مدى الحياة، بعدها يبدأ الطبيب في استخدام الخيوط الطبية التي تذوب مع الوقت في الجلد، كما أنه يستخدم بعض الضمادات التي يتم وضعها على الجرح لحفظ الجروح.
  • ومن اهم المميزات في تقنية ازالة الشامه بالعملية الجراحية انها من الطرق الامنة تماما والغير تسبب في حدوث أي مخاطر، والتي لا يمكن أن يعود ظهورها مرة أخرى بعد العمليه، لكن على المريض أن يعود للعمل مره اخري بعد العملية لتحليل الشامه والتاكد من خلوها التام من أي خلايا سرطانية.
  • لكن من عيوب هذه التقنية انها بعد اتمام اجراء العملية نجد الندبات والاثار وخاصه ان كانت الشامه التي تم ازالتها كبيره وعميقه، وللتغلب علي هذه المشكله يمكن ان يلجا المريض لحقن الفيلر بعد العمليه بفتره.

إزالة الشامة بالليزر

  • في تقنية ازالة الشامه بالليزر  يستخدم الطبيب جهاز إطلاق أشعة الليزر والتي تعمل علي التخلص التام من الشامة دون اللجوء في هذه العملية للبنج الموضعي او البنج الكلي، لا يتم اللجوء لاستخدام البنج الموضعي الا ان كان المريض لديه مخاوف تجاه العملية.
  • يمكن أن يجري الطبيب هذه العملية في جلسه واحده فقط، او في خلال جلستين علي الاكثر ان كانت هذه الشامة مساحة كبيرة، وبعد انتهاء الطبيب من اجراء هذه العمليه يمكن ان يضع بعض اللاصقات الطبية علي مكان اجراء العملية حتى يتم الحفاظ علي الجرح، وتزال هذه الضمادات بعد 48 ساعة فقط من إجراء الطبيب العمليه.
  • تعد هذه العملية من العمليات الآمنة تماما، والتي لا يكون المريض بعدها في حاجه اخذ فتره نقاهه كبيرة، في هذه العملية تضمر الانسجه، وبعد اتمام هذه العملية لا تترك العملية خلفها اي ندبات مثلما تترك العمليات الجراحيه.

إزالة الشامة بتقنية التجميد أو ما يسمى ( النيتروجين السائل)

  • في هذه التقنية يبدا الطبيب الذي يجري هذه العملية باستخدام الرشاش البخاخ الذي يقوم برشه على الشامه المرغوب بإزالتها، كما ان النيتروجين السائل يعمل على تجميد الأنسجة تضمر الشامه ويتم التخلص النهائي منها، لكن ينبغي العلم أن بعد اتمام هذه العملية يمكن أن تظهر بثور بسيطه جدا لكنها تختفي بعد اسابيع من اجراء العمليه.
  • من أهم ما تتميز به هذه العمليه انها سهله في اجرائها، ونتائجها تظهر بعد فتره بسيطه من العملية، وتعد هذه العملية من العمليات التي تكمن مخاطرها في وصول غاز النيتروجين إلى الأنسجة التي تحيط بالأمة مما يعمل على ظهور بعض الاضرار.

إزالة الشامات بالكي

  • تعد التقنية التي يتم من خلالها ازالة الشامة عن طريق الكي من التقنيات الشديدة الفعالية والتي يلجأ إليها الطبيب باستخدامه الجهاز الذي يعمل بالكهرباء، والذي يطلق الحرارة الكبيره لازالة الشامه، وفي هذه العملية لا يعاني المريض من اي الم، ويستخدم البنج الموضعي في اجرائه العمليه.
  • وفي هذه التقنيه يكون الطبيب في حاجة إلى عدد من الجلسات يصل للنتيجة المرغوب فيها، والتخلص من الشامه.
  • من اهم مميزات تقنية ازالة الشامه عن طريق الكلى والتخلص منها فانها لا تترك بعد اتمام العمليه اي ندبات على الجلد كما تفعل تقنية الليزر، لكن من عيوب هذه العملية ظهور نزيف يعالج بما يأمر به الطبيب ببعض الأدوية.

تكلفة تقنيات ازالة الشامة:

  • تبدا تكلفة اجراء عمليه ازاله الشامه جراحيا من 100-200 دولار امريكي، اما تقنيه الكلي حوالي 200 دولار امريكي، و الليزر لازالة الشامه حوالي 600 دولار امريكي، وتعتبر الأردن من أولى الدول التي تشتهر في إجراء هذه العملية لما في الاردن من مراكز طبية ومستشفيات لديها الجودة والشهادات المعتمده وخضوع اطباء علي اعلي مستويات الخبره والمهاره في هذه المراكز و المستشفيات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*