مخاطر عملية تصغير المعدة-التكلفة المتوقعة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تدبيس المعدة
عملية تدبيس المعدة

مخاطر عملية تصغير المعدة-التكلفة المتوقعة

عملية تصغير المعدة ، هي العملية التجميلية التي يجريها الاطباء بالطرق الجراحية أو عن طريق المنظار او من خلال الليزر، ويعتبر الهدف الاساسي والاول من اجراء هذه العمليه هو تصغير حجم معدة المريض حتي تكون بقدرة استيعاب قدر أقل من الطعام الذي يقوم الانسان بتناوله ليشعر المريض بعدها بالشبع من اقل كميه طعام يتناولها المريض، الأمر الذي يعمل على منح المريض القوام الأكثر تناسقا وجمالا.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تصغير المعدة:

  1. من اهم المرشحين لإجراء عمليات تصغير المعده باي طريقة من الطرق، هو ان يكون المريض القادم على اجراء هذه العمليه أن  يكون مؤشر كتلة جسمه وذلك عن طريق قسمة وزن المريض بالكجم على مربع طول الشخص، لتكون النتيجه 25-30 فاعلي من هذه النسبة  يكون المريض يعاني من السمنة.
  2. وينبغي على المريض ان يكون علي علم ان هذه العمليه لا تلائم في اجرائها من يعاني من أي مرض مزمن او اي مرض من أمراض القلب وعليه أن يكون من غير المعانين من قرحه المعده او اي سرطانات في المعده او ان كان يعاني من هذه المشاكل عليه أن يكون قد تعافى من اي مشاكل في المعده.
  3. كما ينبغي على المرأة أن تكون من غير الحوامل او المرضعات، وعليها ان كانت حاملا أن تنتظر بعد الولادة بحوالي عام لاجراء هذه العمليه دون ان تتعرض لأي مشاكل او اي اعراض جانبيه يمكن ان تضر الجروح.
  4. كما ان هذه العملية من العمليات التي لا تلائم في إجرائها من يعاني من السمنة الموضعية وتراكم الدهون في اماكن معينه من الجسم، لكنها تلائم من لديه الدهون منتشرة في الجسم أما المريض الذي يعاني من السمنه الموضعيه يقوم باستخدام الليزر الرباعي الابعاد للتخلص من الدهون في منطقة معينة من مناطق الجسم.
  5. يمكن أن تجري هذه العملية لمن يعاني من السمنة نتيجة أي خلل بالهرمونات او اي اختلالات في الجينات الوراثي، وعليه ان  يراعي ان كان من المدخنين ان يتعافي من التدخين قبل اجراء العمليه 6 اسابيع علي الاقل.

تقنيات عملية تصغير المعدة:

  • من اهم التقنيات المستخدمة في إجراء عملية تصغير المعده، هي الطريقة الجراحية، ومن التقنيات الأخرى لهذه العملية هي استخدام المناظير والليزر لتصغير حجم المعدة، وكل هذه الطرق تعمل على تصغير حجم المعدة لتقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض.

عملية تدبيس المعدة

  • تعتبر عملية تدبيس المعدة من العمليات الجراحية التي يقوم فيها الطبيب بعمل الغرز الطبية في جزء معين من معدة المريض، الامر الذي يعمل على تصغير مساحه المعدة، تقل كميات الطعام التي يتناولها المريض فيحدث الفقد الكبير في الوزن ويتخلص المريض من السمنة المفرطة.
  • في هذه العملية يمكن ان يفقد المريض من 30 الي 80% من وزنه الزائد في فترة لا تتجاوز 12 شهر فقط، وعليه في هذه الفترة أن يلتزم باتباع الحمية الغذائية الصحيحة، وتجنب تناول السكريات والنشويات والحلوى التي تعمل على السرعة في زيادة الوزن بشكل كبير.

عملية ربط المعدة

  • تعتبر عملية ربط المعدة من العمليات التي يتم اجرائها بالمنظار دون أن يحتاج فيها المريض للتدخلات الجراحية، وفي هذه العمليه، يبدأ الطبيب بوضعه الحلقه وذلك الحزام المصنوع خصيصا لهذه العملية، والذي يضعه الطبيب حول الجزء الأعلى من معدة المريض حتى يصغر حجم المعدة فتكون كميات الطعام التي يتناولها المريض اقل من ما كان يتناولها من قبل.

عملية تكميم المعدة

  • تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الجراحية التي يتم فيها إزالة جزء من معدة المريض، ان كان هذا الجزء هو الجزء العلوي من المعدة أو غيره، وفيها يقوم الطبيب بقص جزء معين من أمعاء المريض الدقيقه ويبدا في توصيلها بالمعده، او يقوم الطبيب بقص جزء طولي من معدة المريض، وترك الأنبوب الذي يقوم بالتوصيل بين الاثني عشر وبين المرئ، وذلك ليكون الجزء الذي تبقى للطعام، الأمر الذي يعمل علي التقليل في إفراز الهرمونات التي تختص بالإحساس بالشبع.

عملية تحويل المسار

  • في عمليه تحويل المسار يقسم الأطباء فيها المعده الي جزئين يقوم فيها بربط الجزء العلوي من المعدة والأمعاء، وبذلك لا يمكن أن يمر الطعام الذي يتناوله المريض بالجزء الاخر من معدة المريض، وفي عمليه تحويل المسار يستثني الطبيب جزء معين من المعدة ومن الاثني عشر الذي يعمل على تخفيض كميات الطعام التي يتناولها المريض.
  • ومن أبرز المميزات التي تميز عملية تحويل المسار انها تعمل علي انقاص المريض 30-40 كجم في 2 شهر فقط من تاريخ اجراء المريض هذه العملية.

عملية تصغير المعدة بتقنية الليزر

  • يعتبر الليزر من التقنيات التي لا تختلف بشكل كبير عن التقنيات الجراحية في هذه العملية، وذلك من حيث طرق الاطباء في إجرائهم هذه العملية، ومن حيث النتائج لاجراء هذه العمليه، والتي تعتبر من أفضل العمليات من حيث نتائجها.
  • يقوم الاطباء في هذه العمليات باستخدام الليزر لتصغير حجم المعدة، والذي يعمل على التخفيض بعدها في كميات الطعام التي يتناولها المريض حتى يشعر المريض بعدها بالشبع من اقل كميه من الطعام التي يتناولها فيقل وزنه كثيرا.

فترة التعافي بعد إجراء عملية تصغير المعدة:

  1. قد نجد بعد اجراء عمليه تصغير المعده باستخدام الطرق الجراحية أن المريض عليه أن يأخذ فتره من الراحه اكبر من الفترة التي يحتاج اليها بعد اجراء هذه العملية باستخدام الليزر والمنظار فيها.
  2. ينبغي على المريض ايضا ان يراعي بعد اتمام اجراء هذه العملية أن يمكث في المركز الطبي أو المستشفى التي أجرى من خلالها هذه العملية على الأقل من يومين الى اسبوع حتى يطمئن الطبيب على حالته الصحية واستقرارها.
  3. بعدها يمكن للمريض العودة إلى منزله مع الالتزام ما يأمر به طبيبه المعالج،  وعليه أن يراعي 21 يوم علي الاقل ان يكون في فتره راحه يتحرك فيها في الغرفه حتى لا يصاب بالجلطات وعليه أن يراعي بعد العمليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس او الأتربة والهواء الذي يمكنه أن يضر بالجروح ويحدث أذى للمريض، وعليه أن تناول الاطعمه اللينه ويبتعد عن الاطعمه الصلبه.
  4. بعد إجراء هذه العملية وفي خلال 12 شهر بعد العمليه، يجد المريض الإحساس بالشبع من أقل كمية من الطعام التي يتناولها، وبعدها يمكن أن يفقد المريض بما يقرب من حوالي 35-80% من وزنه الزائد، ويري النتائج واضحة بعد العمليه.
  5. وان التزم المريض بتناول الخضراوات والفواكه و ابتعاده التام عن تناول المياه الغازية والحلوى، وعليه الابتعاد عن تناول النشويات للحفاظ على نتائج هذه العملية، كما ينبغي عليه تجنب التدخين او شرب الكحوليات علي الاطلاق بعد العمليه ولمده لا تقل عن6 اسابيع.

نصائح يجب الالتزام بها بعد إجراء عملية تصغير المعدة:

  1. كما ينبغي على المريض ان يتناول الادوية التي يوصي بها الطبيب المعالج وعليه أن يبتعد عن اي ادويه تعمل على سيولة الدم، كما ينبغي عليك الحرص الشديد على اتباع كل ما يأمر به الطبيب المعالج.
  2. عليه بعد اتمام اجراء عمليه تصغير المعده مراعاة شرب الكثير من الماء وشرب الكثير من السوائل التي تعمل علي الحفاظ علي الجسم متناسق، كما ينبغي عليه ان يلتزم بالحمية الغذائية القليلة في الدهون، والنشويات والسكريات.
  3. كما ان ممارسة الرياضة  من الضروريات التي ينبغي على المريض الالتزام بها جيدا، وعليه أن يراعي المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا، او 3 مرات لمده ساعه في الاسبوع، وذلك حتى يتمتع بالصحة الجيدة والقوام المتناسق.
  4. كما يمكن للمريض أن يتناول بعض الفيتامينات التي تعمل على تعويض اي نواقص في الجسم او إمداد الجسم بما لا يستطيع امتصاصه من الطعام المتناول، كما ينبغي عليه عدم وضع المرطبات علي الجروح، وعليه أن يغسل الجرح بالماء البارد وان يبعد الماء الساخن عنها تماما، وعليه ايضا عدم النزول للبحر وحمامات السباحة، كما ينبغي عليه الاعتناء بالجروح جيدا، وعدم لمس الجرح وتعقيمه بشكل دائم.

مميزات عملية تصغير المعدة:-

  • الكثيرون يمكنهم أن يفقدوا 80% من الوزن الزائد لهم بعد 12 عام من اجراء هذه العملية، كما يمكن بعد اتمام اجراء هذه العمليه ان تتحسن حالة المريض الصحية، وتتحسب حاله الكلي والكبد، لفقد المريض الدهون التي تضر الجسم وتؤثر عليه بالشكل السلبي، إلى جانب التحسن في الحالة النفسية.

أعراض جانبية بعد إجراء عملية تصغير المعدة:-

  1. يمكن ان يتعرض المريض للألم بعد اتمام اجراء هذه العمليه، وخاصه في منطقه البطن، كما يمكن أن يشعر المريض باحساسه بعد العمليه بالقئ، والتورمات في الساقين لديه.
  2. كما يمكن ان يشعر المريض بالإحساس بالاسهال او الامساك، والارتجاع في العصارة المعدية له.

مخاطر عملية تصغير المعدة:-

  1. من اولي المخاطر التي تتسبب في حدوثها عمليات تصغير المعدة سقوط الشعر، لان الجسم لا يمكنه بعد هذه العملية أن يمتص الفيتامينات اللازمه للشعر بالشكل الطبيعي، ويمكن التغلب علي هذه المشكلة من المريض بتناوله الفيتامينات التي تعمل على تعويض الجسم ما يحتاج اليه من عناصر هامه للشعر تحت إشراف من الطبيب المعالج.
  2. كما يمكن أن يكون المريض بعد اجرائه هذه العملية معرض والتقيؤ، والجفاف إن لم يتناول الكثير من الماء بما لا يقل عن 2-3 لتر يوميا علي الاقل.
  3. يمكن ان يتعرض المريض للعدوى بعد اتمام اجراء هذه العملية والتي تحدث للمريض نتيجة استخدام الادوات الطبية الغير معقمه والتي يمكن  ان تتسبب في أضرار للمريض، او تكون العدوى أحيانا بسبب عدم تناول المريض للمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بعد هذه العملية.
  4. كما يمكن أن يشعر المريض بعد اجراء هذه العملية ببعض الغثيان او الانتفاخات التي يعاني منها في المعدة لتناول السكريات والدهون المشبعة.

تكلفة عملية تصغير المعدة:

  • يقدر متوسط تكلفة إجراء هذه العمليات التي تعمل على تصغير حجم المعدة حوالي 5000 دولار امريكي تقل هذه التكلفة أو تزيد تبعا للدولة التي يتم من خلالها اجراء هذه العملية وتبعا للطبيب الذي يقوم باجراء هذه العملية، وعلى حسب مستوي الخدمات التي يقدمها المركز الطبي المتخصص والذي يتم من خلاله إجراء هذه العملية.
عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

بدائل عملية تصغير المعدة:-

بالون المعدة

  • تلك العملية التي يقوم فيها الطبيب بإدخال البالون في المعدة، والذي يعمل علي التقليل من مساحة المعدة الفارغة، والذي يعمل على استقبال المعدة الطعام بكميات اقل من ما كان يتناوله، كما يمكن للطبيب أن يدخل البالون بالمنظار عن طريق فمه إلى معدته، ويكون هذا البالون فارغ يملئه الطبيب بالسائل، وتعتبر هذه العملية من العمليات الغير جراحيه التي يتم ازالة البالون بعدها 9 اشهر ينبغي على المريض بعدها الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج للحفاظ على نتائج هذه العملية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*