علاج مشاكل شبكية العينين بالحقن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج مشاكل شبكية العينين بالحقن
علاج مشاكل شبكية العينين بالحقن

علاج مشاكل شبكية العينين بالحقن

علاج مشاكل شبكية العينين بالحقن ، يلجأ الكثير من الأطباء للحقن لعلاج مشاكل الشبكية والامراض التي تتعرض لها الشبكية والمؤثرة على القدرة على الابصار.

الامراض التي تصيب شبكية العين:

  1.  اعتلال الشبكية السكري المعروف ب (diabetic Retinopathy).
  2.  ضمور مركز الإبصار المعروف ب (Macular degeneration).
  3.  ارتشاح مركز الإبصار  المعروف ب (Macular edema).
  4. انسداد الوريد الخاص بالشبكية  المعروف ب (retinal vein occlusion).
  5.  اعتلال الشبكية السكري.

أنواع الحقن شبكية العينين:

  • يتم حقن بعض المواد الدوائية والتي تعمل في داخل العينين على حفظ الابصار وتحسين النظر من أهم هذه المواد:
  1.  المواد المضادة لكبر بطانة الأوعية الدموية في الداخل المعروف ب( Anti-VEGF medications).
  2. لوسنتس  المعروف ب (Lucentis).
  3.  رانيبيزوماب المعروف ب ( ranibizumab).
  4.  دواء أفاستين  المعروف ب (Avastin) .
  5. بيفاسيزوماب المعروف ب(bevacizumab).
  6.   تريامسينولون المعروف ب (triamcinolone) المضاد للالتهابات.
  7.  دواء ديكساميثازون المعروف ب(dexamethasone).

مميزات حقن شبكية العين:

  1. من اكثر الطرق في فاعليتها والتي تعمل على علاج الشبكية، بحقن داخل الجسم الزجاجي للعين.
  2. تعمل على امتصاص الدواء في العينين بشكل اسرع واكثر فاعليه عكس الادوية التقليديه عن طريق الفم.

تعليمات وارشادات قبل اجراء حقن شبكية العينين:

  1. ينبغي أن يتم اختيار الطبيب الذي لديه الخبره في اجراء حقن شبكية العينين والحاصل علي الشهادات المعتمدة وشهادات البورد ولديه الكفاءه والدقه لإجراء الحقن بنجاح.
  2. كما ينبغي أن يحرص المريض على اختيار المكان الموثوق فيه فينبغي أن تكون المستشفى او المركز الطبي الذي يتم فيه اجراء الحقن فينبغي ان تكون المستشفى لديها الجودة وموثوق في تعقيمها ونظافتها وسلامه الأدوات التي يتم استخدامها للعمليه.
  3. قبل اجراء الحقن ينبغي أن يبلغ المريض الطبيب الذي سيقوم بإجراء الحقن بتاريخه الطبي وهل قام بإجراء اي عملية في العينين من قبل او لديه أي مرض مزمن او اي مرض عضوي او اي حساسية في العينين او مشاكل بها.
  4. من الضروري أن يحاول المريض قبل اجراء العمليه ان يغسل وجهه بالماء البارد ولا يتعرض للماء الساخن او اشعه الشمس ويتجنب وضع أي مستحضرات تجميلية قبل اجراء العمليه او اي عطور.

كيفيه حقن الشبكية للعين:

  • لا يحتاج الطبيب في هذه العملية سوي حقن العينين بالمخدر الموضعي من خلال وضع بعض القطرات من المواد  المخدرة والتي تجعل المريض لا يشعر بالحقن او الي وخزات، يتم حقن الدواء في الجزء الخلفي من العينين، ويتم الحقن من خلال جلسة كل 4 اسابيع.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء حقن شبكية العينين:

  1. بعد إجراء حقن الشبكيه ينبغي ان يلتزم المريض بعدم التعرض لأشعة الشمس وان لزم التعرض ينبغي لبس نظاره الشمس الواقية، كما ينبغي على المريض عدم وضع أي مساحيق تجميلية او اي عطور حول العينين بعد إجراء الحقن حتى لا يضر بها.
  2. بعد ان يتمم المريض اجراء الحقن عليه أن لا يتعرض للضوء الساطع و محاولة عدم مشاهدة التلفاز في الايام الاولي من اجراء العمليه.
  3. كما ينبغي على المريض أن يلتزم بالراحة في المنزل في الايام الاولى من اجراء الحقن ووضع القطرات التي يأمر بها الطبيب والتي تعمل على الزيادة في رطوبه العينين وعدم حدوث الجفاف فيهم، كما عليه الإكثار من شرب الماء والسوائل بعد الحقن وتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والزنك والحديد.
  4. بعد إجراء حقن شبكية العينين يجب ان يمتنع المريض عن نزول البحر أو حمامات السباحه او غسل الوجه بالماء الساخن أو وضع اي عطور حول العين او اي مواد كميائيه.
  5. بعد إجراء حقن الشبكيه ينبغي ان يحذر المريض الذي أجرى العملية من التدخين او تناول أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين او اي حبوب مكملات غذائيه او اي أدوية لسيولة الدم الا باوامر من الطبيب.

تكلفة حقن شبكية العين:

  • تكلف الحقنة الواحدة لحقن شبكيه العينين حوالي 300 دولار امريكي، تزيد تكلفه الحقن او تقل حسب المكان الذي يتم فيه اجراء الحقن ومستوي المركز الطبي الذي يتم فيه اجراء الحقن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*