اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي
اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي

اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي

اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي ، تعتبر حالة شق الحلق من الحالات التي تحتاج إلي رأب وإعاة لتصليح الحلق، وهي واحدة من العمليات الجراحية الشائعة التي يتم من خلالها إصلاح الحلق، ويتم فيها إغلاق الشق الغير طبيعي الذي يوصل تجويف الفم بالأنف وهذا الأمر يساعد المريض علي التخاطب بشكل سليم، بالإضافة إلي أنة يساعد علي البلع والتنفس بشكل طبيعي وتعمل علي نمو أجزاء الفم بصورة طبيعية.

علاج الشفة الارنبية في الاردن

في أي عمر ينصح القيام بالعملية؟

اصلاح سقف الحلق الشق الحنكي يتم إصلاح شق الحلق من سن 6 إلي 12شهرا وفي الغالب يكون الطفل بحاجة إلي عمليات مدمجة ومتكررة حتي ينمو.
كيف يتم إجراء جراحة إصلاح شق الحلق؟

يتناول المريض بعض أنواع السوائل والأدوية عن طريق الخط الوريدي ويتم إصلاح شق الحلق من خلال توصيل بعض الأنسجة بين جانبي الشق الحلقي، يتم بعد ذلك إلاق الفتحة الموصلة لتجويف الفم بالأنف وتوصيل بعض العضلات م ن خلال طريقة معينة تعمل علي رفع سقف الحلق في المكان الطبيعي له، كما يتم إضافة بعض طبقات من الأنسجة لتساعد علي تقوية سقف الحلق.

ما بعد جراحة الشفة الارنبية والوقاية منها

كيف يتم التحضير لعملية إصلاح شق الحلق؟

في البداية يتم وضع الطفل تحت فحص طبي شامل ويتم تسجيل تاريخ الطفل الطبي وعمل بعض إختبارات الدم له، كما يجب أن يطلع الطبيب علي كافة أنواع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها الطفل، كما يطلب الطبيب من أهل الطفل الإمتناع عن إعطاء الطفل بعض أنواع الأدوية قبل العملية بأيام، كما يجب أن يكون الطبيب علي إطلاع علي أي أمراض خفية يعاني منها الطفل قبل العملية.

عملية تجميل الشفة الأرنبية

يقوم طبيب الأطفال بمتابعة تغذية الطفل ووزنة ويجب أن يصل الطفل إلي وزن معين قبل العملية، وفي حال إن لم يتوصل الطفل إلي هذا الوزن من خلال التغذية يمكن أن يصل إلية من خلال انبوب أنفي مغذي، يجب ان تكون وجبات الطفل الثلاثة أكثر سماكة في الفترة التي تسبق العملية بأسابيع، حيث ان عملية شق الحلق ربما يمكن أن تؤدي إلي بعض المشاكل في الأذن.

في الغالب تستغرق العملية من ساعتين إلي ثلاث ساعات ويبقي الطفل في المستشفي من يومين إلي ثلاث أيام من إنتهاء العملية، يخضع الطفل في العملية إلي التخدير الكلي.

بعد العملية يتم مراقبة نبض الطفل لأكثر من 24 ساعة ويتناول الطفل وجبات سائلة لمدة يومين أو ثلاثة وفي حال إن لم يتمكن الأطباء من إعطاء الطفل السوائل الفمية سائلة يمكنهم إعطائة وجبات سائلة، في بعض لحالات يحتاج المريض إلي راب البلعوم لتحسين تخاطب المريض ونطقة للكلام .

أعراض و مخاطر الشفة الأرنبية عند الأطفال

يتم تحديد إذا كان المريض بحاجة إلي عمليات أخري أو لا في سن الرابعة او الخامسة حتي يتطور النطق لدية والتخاطب.

تعليمات للوقاية من المرض:

يجب غسل فم الطفل بعد تناول الطعام، يجب تجنب إرضاع الطفل من الحلمة العادية لمدة من ثلاث إلي اربع أسابيع، يجب ضرب الطعام في الخلاط، يجب الحرص علي مواعيد المتابعة مع الطبيب بعد إسبوع من العملية، ويجب تجنب الأنشطة القوية واللعب المجهد لمدة بعدة العملية تجنب الإختلاط بالأطفال المربضة بأمراض أخري حتي لا يتلوث الجرح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*