ترميم البشرة للتخلص من الندبات واثار حب الشباب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
ترميم البشرة للتخلص من الندبات واثار حب الشباب
ترميم البشرة للتخلص من الندبات واثار حب الشباب

ترميم البشرة للتخلص من الندبات واثار حب الشباب

ترميم البشرة، يعني مصطلح ترميم البشره اي اعادة البشره لوضعها الطبيعي مع استخدام الوسائل الطبية التي بقدرتها تعمل على ترميم الجلد دون احداث اي اضرار به.

الوسائل التي تستخدم في ترميم البشرة:

كشط البشرة

  • هي التقنية التي يتم استخدامها حتى يستطيع الطبيب الوصول إلى أكبر عمق ممكن بالبشره يستطيع الشخص التخلص من أي وشم يتم حفرها بالجلد والتاتو.

كشط البشرة المصغر

  • وهذا النوع من انواع الكشط يهدف الطبقات السطحية فقط من جلد البشره وتشتهر ب “Stratum corneum” ، ولا تهدف ابدا الى العمق الداخلي في البشره، ويمكن أن يتم اللجوء لهذه الطريقة للتخلص من أي ندبات أو آثار للجروح عن طريق التدخلات السطحيه دون اللجوء للجراحة والتخدير تماما.

الكشط الجراحي

  • هو النوع الذي يمكن للطبيب أن يصل فيه إلى أعمق الدرجات في البشرة، حيث أنه في الكثير من الحالات ازالة الوشوم التي يتم نقشها على الجلد  او ازاله حبوب الشباب او العلامات التي تكون في البشره بعد  عمليات الولادة الاعتماد على الكشط المصغر فيها.

التقشير الكيميائي

  • هو التقشير الذي يعتمد على وضع بعض المواد الكيميائية التي تعمل بقدرتها على تقشير البشره المصابه بالندوب او أي أثار للجروح لاعادة البشره بعد التقشير مشرقه ونضره.

والتقشير الكميائي عدة أنواع منها التقشير الكيميائي السطحي والعميق والمتوسط:-

التقشير العميق للبشرة

  • هو التقشير الذي يتم من خلاله الوصول إلى أعمق درجات في البشرة، والكثير يطلق على هذا النوع من التقشير اسم  فينول جوردان بيكر “The Gordon Baker phenol peel”.

التقشير المتوسط للبشره

  • هو التقشير الذي يشتهر ب“Combination medium depth peeling”، والذي يمكن أن يتم استخدامه ببعض  التركيبات من حمض الجليكوليك “Glycolic acid formulations”.
  • ويقوم الطبيب بمهمة اختيار التقنيه التي تناسب البشرة على حسب نوع بشرة المريض وما هي التقنية التي تناسبه.

ترميم البشرة للتخلص من الندبات واثار حب الشباب

ترميم البشرة بالليزر

ترميم البشرة بالليزر الاستئصالي “ABLATIVE LASER”

  • تعتبر المهمة الأساسية لهذا النوع من انواع الليزر هو ازاله الانسجه المرغوب في إزالتها، ومن انواع الليزر المعروفة والتي تندرج تحت هذه التقنية هي ليزر ثاني أكسيد الكربون “CO2 LASER”،وهي اساس التقنيه العلاجيه الضوئية التي يمكن من خلالها ان يتم ازالة كميات من الأنسجة ولا يمكن في هذه الطريقة حدوث أي نزيف ابدا.
  • هناك تقنية تعرف ب“Erbium:YAG LASER”ايضا يتم من خلال هذه التقنية لإزالة الأنسجة التي يود المريض ازالتها من الجلد.

ليزر الصبغة النبضية “PULSED DYE LASER”

  • هذه التقنية من التقنيات التي فيها يتم اتباع تحليل الأنسجة بشكل انتقائي، ويسمي الكثيرين هذه التقنية  “ليزر الصبغة النبضية” ويشتهر مصطلحها  “Pulsed Dye LASER”، وفي هذه الطريقة يتم اطلاق الموجات الضوئية بالطول الموجي الذي تم انتقائه وهذا الانتقاء من اهم وظائفة انه يعمل على هلاك الدوره الدمويه الدقيقه في الموضع المراد ترميم الجلد به ولا يمكن ان يترك اي ندبات بعد اتمام العملية.

التحليل الضوء-حراري المجزأ “FRACTIONAL PHOTOTHERMOLYSIS”

  • يتم توجيه وإصدار اشعه الليزر في هذه الطريقة بالشكل الذي يسمح لأن يكون الهدف منطقه بعينها مع تجنب الإضرار بالأنسجة المتداخلة معها.

دهان حمض الريتينويك موضعياً “TOPICAL RETINOIC ACID”

  • يتم بيع هذا الدهان بالصيدليات ولا يتم اللجوء فيه إلى أي تدخل جراحي وبعد وضعه يتم تحفيز الكولاجين في البشرة لترميمها.

نصائح السلامة والأمان بعد إجراء عملية ترميم البشره:

  1. بعد اتمام اجراء عملية ترميم البشرة إن كانت البشره حساسه ورقيقه علي المريض أن يلتزم باستخدام الصابون الطبي الذي يصفه الطبيب المعالج.
  2. كما ينبغي عليه أن يبتعد تماما عن غسل الجلد بعد العملية باي مواد كميائيه او وضع اي عطور او مرطبات علي مواضع اجراء العمليه، وعليه تناول والإكثار الكثير من الخضروات والماء، والابتعاد التام عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  3. ومن الهام والواجب الالتزام به بعد ترميم البشره أن لا يتعرض المريض لأشعة الشمس والاتربه، وعليه عدم النزول الى البحر، وعدم حك موضع اجراء العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*