اصلاح الشفاه الارنبية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اصلاح الشفاه الارنبية
اصلاح الشفاه الارنبية

اصلاح الشفاه الارنبية

ماهي عملية تجميل الشفة الأرنبية؟

الشفة الأرنبية هي عبارة عن تشوة خلقي لا يوجد لة أسباب، وفي الغالب لا يمكن منعة ولا الوقاية منة، أغلب العلماء يعتقدون أن الإصابة بة تنتج من تضمن بعض العوامل الجينية من عوامل بيئية مختلفة وتتسب في زيادة إحتمالية التعرض إلي هذا التشوة.

من الطبيعي أن تزيد فرصة تعرض المولود إلي هذا التشوة في حال إن كان أحد من أخوتة أو أحد أبوية بة.

بعض الأطباء يربطون بين تناول المرأة الحامل إلي بعض أنواع الأدوية التي تتسبب في التشوهات الخلقية بشكل عام وفتح سقف الحنك بشكل خاص ومن هذه الأدوية مايلي:

علاج الشفة الارنبية في الاردن

  • أدوية مضادات الصرع ومضادات التشنجات مثل الفالبروات.
  • الأدوية المضادة لحب الشباب مثل الأكيوتان.
  • الأدوية المضادة للأمراض المناعية وأمراض الصدفية وإلتهابات المفاصل والسرطان، ومن أمثلتها الميثوتركسات.
  • قد تحدث حالة فلح الشفة وسقف الحلق بسبب التعرض إلي بعض الفيروسات والمواد الكماوية إثناء تكون الجنين في الرحم.

يعتبر تشخيص الإصابة بالشفة الأرنبية سهل للغاية حيث تتسبب في تشوة واضح في شكل الشفتين، كما يمكن تشخيصها من خلال موجات السونار الموجات الفوق صوتية أثناء متابعة الحمل وفحص الجنين قبل الولادة.

ما بعد جراحة الشفة الارنبية والوقاية منها

يتم التأكد من المرض عند وصول الكفل إلي الدنيا، ولكن هناك بعض الإجراءات والإختبارات الأخري التي يجب إجرائها لإستبعاد بعض الحالات التي تزيد من فرص التعرض إليها وإصابة المولود بالشفة الأرنبية.

التعافي من جراحة الشفة الأرنبية:

علي الأباء والأمهات الإستعداد النفسي لجراحة الطفل لتجميل الشفة الأرنبية لانها غالبا لا تكون العملية التجميلية الوحيدة التي يتم إجرائها للطفل، وقد يمتد الأمر ويحتاج الكفل إلي أكثر من عملية تجميلية علي مدار سنوات حتي يتم التعافي الكامل وهذا علي حسب حالة الطفل، أما بالنسبة إلي فترات التعافي التي تلي العملية فأنها مهمة للغاية وينبغي بعد العملية الإلتزام التام بالتعليمات التي يطلبها منك الطبيب لصحة طفلك.

تعليمات العناية بالطفل بعد جراحة الشفة الارنبية وكيفية الوقاية منها

كذلك الفترات البينية لكل جراحة وأخري عليك الإهتمام التام بصحة طفلك وطريقة تغذيتة حتي لا يصاب بسوء التغذية أو ضعف النمو، بالإضافة بالإهتمام الكامل بالفحوصات الدورية للطفل حتي لا يتعرض إلي مشاكل في السمع.

وفي العموم يجب أن تمر هذه المرحلة بسلام من خلال العناية الشاملة بالطفل وتوخي الحذر حتي يعود الطفل للنمو بطريقة طبيعية.

الشفة الارنبية والعوامل المسببة لها

في الغالب تكون عملية تجميل الشفة الأرنبية للطفل في عام ثلاثة أشهر وتمتد إلي أن تستقر حالتة تماما وحتي أن يصل إلي عمر 18 عاما، أما جراحات إصلاح سقف الحلق قد تتأخر قليلا وقد تبدأ في عمر ستة أشهر إلي سنة، وهذا الأمر يساعد في السماح لعظام الفك والوجة بالتطور بما يكفي حتي لا تعيق العملية نموها.

قد يحتاج الطفل إلي نوعية الطعام الخاصة بتقوية العظام في حلول عامة الثامن حتي يساعد علي إستكمال خط اللثة ودعم الفك العلوي وتثبيتة، وتكون بحاجة إلي حوالي 20% من الحالات إلي جراحات أخري حتي يتمكن من تحسين طريقة الكلام لدي الطفل، وفي الغالب يحتاج الطفل إلي إرتداء تقويم أسنان، قد تبدو رحلة العلاج مورهقة إلي حد ما ولكنها تستحق حتي يتمكن طفلك من العيش بطريقة طبيعية.

مضاعفات الشفة الأرنبية

تعتبر عملية تجميل الشفة الأرنبية مثل غيرها من العمليات الجراحية التيس يكون لها بعض المضاعفات والمخاطر ولكن يمكنك تجنب كل هذا من خلال الحرص والعناية في إختيار الطبيب الذي يقوم بالعملية والمركز التجميلي التي تتم بة العملية الذي يحظي بالسمعة الطبية والخيرة والأطباء ذات الكفاءه العالية، بالإضافة إلي الألتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية وتقيم حالة الطفل قبل كل عملية جراحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*